نظام اندرويد 10 (Q) | كل ما نعرفه حتى الآن عن إصدار الاندرويد العاشر!

إصدار Android Q سيكون متاح بعام 2019 أقرب/أبكر من جميع إصدارات الاندرويد السابقة، كما أننا قد سمعنا بالفعل عن بعض المميزات والخواص الرئيسية التي سيأتي بها تحديث Android 10.0 من جوجل. لذلك تاليًا سنتحدث عما هو الجديد بنظام اندرويد كيو وكذلك موعد إطلاقه المتوقع.

بينما يوجد العديد من مستخدمي الاندرويد ما زالوا ينتظرون تحديث اندرويد 9.0 (Pie)، إلا أن الأخبار والتسريبات الخاص بنظام اندرويد 10 (Q) أصبحت تلوح في الأفق هنا وهناك. إصدار اندرويد العاشر تم ذكره رسميًا للمرة الأولى في مؤتمر المطورين الماضي من جوجل عندما أكدت الشركة أنه سيأتي بدعم "إستمرارية الشاشة أو "screen continuity" وهي الميزة التطبيقات الداعمة أو التي تستهدف اجهزة الاندرويد ذات الشاشة المتعددة أو القابلة للطي. لذلك، ستكون التطبيقات أكثر مرونة بحيث تعمل على شاشة الهاتف، وبمجرد فتحك لها أو إستخدامك للشاشة الإضافية (إذا كان هاتفك قابل للطي) ستلاحظ أن التطبيقات قد تمددت هي الأخرى لتكون بملئ الشاشتين.

ربما لن يكون هذا الأمر مفاجئ وذلك بالنظر إلى الكثير من أجهزة الاندرويد القابلة للطي المنتظر ظهورها بعام 2019، وكذلك بعد بعد ظهور هاتف Samsung القابل للطي في مؤتمر الكشف على هانف Galaxy A8s الأخير.

بعض المميزات الأخرى المنتظرة بتحديث اندرويد 10 (كيو) تتضمن خاصية "multi-resume" وهي الميزة الأحدث والتطوير على خاصية split-screen المتواجدة بإصدار Android 9.0. الآن ميزة multi-resume لن تسمح لك فقط برؤية تطبيقين في نافذتين منفصلتين، ولكنك كذلك ستكون قادر كليًا على إستخدام التطبيقين في الوقت ذاته. بجانب أيضًا ميزة "التحذيرات" في حالة أنك تقوم بتثبيت تطبيق تم تصميمه ليعمل على إصدار أقدم من النظام.

مَوعِد إصدار اندرويد 10 (Q)

في الأعوام السابقة رأينا إصدارات النظام الموجهة للمطورين دائمًا ما يتم إطلاقها في شهر مارس، بجانب أن الإصدار التجريبي للنظام يُمكنك تحميله وتثبيته عادة في شهر مايو أو يونيو، ثم بعد ذلك الإصدار النهائي المستقر في شهر أغسطس.

بمجرد إطلاقه رسميًا، نظام التشغيل بعد ذلك يذهب أولًا إلى إصدارات Google Pixel بجانب كافة أجهزة Android One. ثم أخيرًا يتم إتاحته عالميًا لمصنعي الهواتف المختلفين لتعديله وتخصيصه حسب كل واجهة وإطلاقه رسميًا لأجهزتهم بعدها بعِدة شهور مثل المعتاد

نحن ما زالنا في إنتظار أي خريطة للتحديث بجانب مواعيد توفر النظام الجديد، ولكن الوضع بالطبع مختلف بالنسبةِ للمطورين لأنهم غالبًا ما يحصلون على إصدار تجريبي للنظام قبل إطلاقه رسميًا. وبحلول موعد مؤتمر Google I/O 2019 للمطورين القادم، الشركة على الأرجح ستقوم بتوفير إصدار Android Q للمطورين لتجربة وتثبيته على أجهزة Google Pixel قبل إطلاق النسخة التجريبية الرسمية.


[quote]تحديث: 18 يناير 2019[/quote]

نظام Android 10 Q (إصدار مُسرَّب) لهاتف Google Pixel 3 XL

قبل الموعد المحدد لإطلاقه، لدينا الآن نسخة مُسربة من نظام Android Q على هاتف Google Pixel 3 XL. وما لدينا اليوم لن يكون نفس الإصدار الذي ستقوم جوجل بإطلاقه كإصدار المطورين الأول أو Android Q Developer Preview 1 – ولكنه ما زال يعتبر كنظرة أولى على ما تعمل عليه جوجل خلف الكواليس.

إصدار اندرويد 10 كيو المسرب الذي نتحدث عنه تم برمجته فقط منذ يومين بما أنه يأتي مع الترقيع الأمني لشهر فبراير 2019 وذلك بجانب أحدث إصدار من كود اندرويد مفتوح المصدر، مما يعني أن النظام يأتي بالعديد من المميزات والخواص الجديدة التي لن تجدها بأي إصدار آخر من النظام، ولكنه بالطبع يأتي بدون أي من تخصيصات أجهزة بيكسل المعتادة، بالإضافة إلى عدم وجود أي من تطبيقات أو خدمات Google المعتادة، لذلك ليس ادينا أي معلومات جديدة عن هذه الأشياء لمشاركتها معكم.

ولكن رغم ذلك، ما زال هناك الكثير مما يمكن أن نعرفه بفضل هذا التسريب، لذلك قمنا بتفليش هذا الإصدار على هاتف Pixel 3 XL لمعرفة ماذا تنوي جوجل وضعه بنظام اندرويد 10 كيو، في كلا الجانبين ظاهريًا وكذلك تحت الغطاء. وتاليًا سنقوم بالتركيز على ما استطعنا معرفته من تغييرات جوهرية في النظام الجديد.

نظام اندرويد 10 (Q) يأتي أخيرًا مع الثيم الداكن

في يوم 6 يناير 2019 الماضي، موقع Android Police رصد تعليق من أحد مطوري نظام اندرويد الرسميين الذي صرَّح أن الوضع الليلي قادم بشكل رسمي في نظام اندرويد 10 القادم. التعليق قد تم وضعه بتاريخ 31 أكتوبر 2018، لذلك كان من غير الممكن التأكد إذا ما كانت جوجل ستقوم بدعم الثيم الاسود في النظام الجديد أم لا. ورغم ذلك، إصدار Android Q الذي تحت أيدينا يحتوي بالفعل على وضع ليلي بكامل النظام (System-wide Dark Theme) في إعدادات الشاشة. الذي نستطيع تأكيد أن الوضع الليلي قادم رسميًا في نظام اندرويد كيو العاشر. في الواقع أن معظم صور الشاشة الملتقطة المرفقة بهذا المقال ستجد أنها بالوضع الليلي الجديد.

ولتفعيل الوضع الداكن، كل ما عليك فعله هنا هو الضغط على خيار "Set Dark mode" في إعدادات الشاشة. كما يُمكنك تخصيصه أيضًا سواء أن تقوم بتطبيقه بشكل دائم، أو أن يقوم بتطبيق نفسه تلقائيًا في أوقات تحددها أنت أو اعتمادًا على الوقت خلال اليوم. وبمجرد تطبيق Dark Mode – إعدادات الهاتف، اللانشر (واجهة المستخدم)، وكذلك تطبيق مدير الملفات ستجد أنهم قد تغيروا إلى اللون الرمادي الداكن. أما أدوات التحكم بالصوت، نافذة الإعدادات السريعة، بالإضافة إلى نافذة الإشعارات ستجد أنهم قد تحولوا إلى اللون الأسود.

وضع الجهاز المكتبي | Desktop Mode

ليس لدينا الكثير من المعلومات هنا، ولكننا قد وجدنا خيار جديد مثير للإهتمام في قائمة خيارات المطور بإسم “force desktop mode. كما أن هذا الخيار يأتي مع نبذة مختصرة أسفله تقول “force experimental desktop mode on secondary displays”. مما يبدو أن من وصف هذا الخيار أنه شبيه نوعًا ما بنفس وضع Samsung DeX للأجهزة المكتبية والذي جاء بشكل إفتراضي مع هاتف Galaxy Note 9. ولكننا في الواقع لم نستطيع إختبارها لأنه لم يحدث شئ عندما قمنا بتوصيل منفذ USB-C بكابل HDMI. ولسببٍ ما أيضًا لم نستطيع الإتصال بإنترنت Wi-Fi وذلك حتى نتأكد مما إذا كان وضع تجريبي للأجهزة المكتبية مثلا يعمل على شاشات التليفزيون الذكية.

المصدر: XDA-Developers

الهواتف التي ستحصل على تحديث Android 10 (كيو)

بطبيعة الحال، ليست جميع الهواتف يُمكنها الحصول على تحديث اندرويد العاشر، وعلى الأرجح فقط الهواتف التي تم إطلاقها قبل إصدار النظام بعامين فقط يُمكنها تلقي التحديث الأخير خصوصًا هواتف الشركات الرائدة. تحديثات اندرويد الرسمية عمومًا كانت دائمًا شئ مزعج بالنظر إلى إطلاقها بواسطة مصنعي الهواتف، لذلك كما يُمكنك أن ترى بالقائمة التالية أن هناك العديد من المستخدمين بالفعل ما زالوا بإصدار نظام Android 2.3.3 Gingerbread - والقليل جدا من المستخدمين الذي حصلوا على تحديث اندرويد 9.0 (Pie) والذين لم يظهروا أساسًا في هذا الجدول لعددها القليل.

ماذا سيُسمَّى نظام Android Q

وبعيدًا عن المميزات والخواص التي يأتي بها نظام اندرويد 10، دائمًا ما كانت واحدة من الأسألة الرئيسية هي، ما هو الإسم الذي سيأتي به تحديث اندرويد 10 (Q).

جوجل عادةً تستخدم أسماء الحلويات المختلفة عندما تقوم بتسمية إصدارات النظام الجديدة، والتي تقوم بإطلاقها مرتبة أيضًا حسب الترتيب الأبجدي للحروف الإنجليزية "Alphabet". لذلك رأينا حتى الآن:

أسماء تحديثات نظام اندرويد بالترتيب

  • نظام Android 1.6 Donut
  • نظام Android 2.0 Eclair
  • نظام Android 2.2 Froyo
  • نظام Android 2.3 Gingerbread
  • نظام Android 3.0 Honeycomb
  • نظام Android 4.0 Ice Cream Sandwich
  • نظام Android 4.1 Jelly Bean
  • نظام Android 4.4 KitKat
  • نظام Android 5.0 Lollipop
  • نظام Android 6.0 Marshmallow
  • نظام Android 7.0 Nougat
  • نظام Android 8.0 Oreo
  • نظام Android 9.0 Pie
  • نظام Android 10.0 Qxx - ما زال غير معروف

مما يجعلنا الآن أمام مشكلة لنظام اندرويد 10: ما هي الحلوى التي تبدأ بحرف Q؟! ربما تكون Quality Street! حسنًا أدرك أنك على الأرجح لا تعرفها ولكنها حلوة إنجليزية (بريطانية الأصل). ربما يأتي أيضًا بإسم Android 10 Queen of Puddings وهي حلوة إنجليزية أيضًا؟! أو ربما Quiche وهي حلوة أمريكية معتادة تُصنع من البيض واللبن؟

حسنًا، ربما تكون جميع إختياراتي سيئة، ولكن لنرى ماذا ستُسمى جوجل نظامها لهذا العام.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد