حَسِّن عادات إنفاقك: أفضل 8 تطبيقات شخصية لتغيير أوضاعك المالية 2019

إن إدارة أموالك ونفقاتك ليست بالشئ السهل، وذلك لأن متابعة نفقاتك والموازنة بينها وبين رصيد حسابك تعد من الأمور التي يصعب القيام بها. لذا فإن التطبيقات المالية الشخصية تساعدك على ربط حساباتك الشخصية ومتابعة نفقاتك والتحكم فيها والسيطرة عليها. كما أنها تسلط الضوء على المجالات التي تنفق فيها وتتبع الفواتير التي إقترب موعد سدادها (بعض التطبيقات تتيح لك فرصة سداد فواتيرك من خلالها مباشرة) كما يمكنك متابعة سجل حساباتك وحافظة إستثماراتك المالية. إن أفضل التطبيقات المالية تقدم لك خدمات هامة مثل: إرسال رسائل تذكيرية عن طريق الإيميل، تنبيه بمواعيد سداد الفواتير، تتبع الإشتراكات... إلخ. وكل هذا لكي تدير كافة تعاملاتك المالية بنجاح.

أفضل تطبيقات لإدارة أموالك عبر هاتفك الذكي

جميع التطبيقات المالية التي نستعرضها اليوم متوفرة لمنصتي iOS وAndroid لكي تستفيد من تلك التطبيقات مهما كان نوع هاتفك الذكي.

تطبيق Mint: الأفضل لإدارة أموالك

تطبيق Mint هو أفضل التطبيقات المالية الشخصية المعروفة والذي يقدم لك صورة مالية كاملة وواضحة عن حجم نفقاتك وتعاملاتك المالية. فقط بمجرد أن تربط بين بطاقاتك المالية الدائنة والمدينة وبين حسابك البنكي فإن تطبيق مينت ينقل جميع عملياتك المالية ويصنفها ويعرض لك صورة واضحة عن حجم إنفاقك ويمكنك من خلاله عمل حصر لفواتيرك ومتابعة نفقاتك والقدرة على عمل ميزانية خاصة بك تلتزم بها. وقد تم حديثاً إضافة خاصية هامة جدا لتطبيق Mint وهي حرية الدخول إلى سجل حسابك المالي والحصول على تفاصيل كافة العناصر التي يتضمنها سجل حسابك البنكي لكي تحافظ دائما على صحة حسابك.

ليس هذا فقط، ولكن يمكنك من خلاله متابعة إستثماراتك وجدولة الفائدة المالية العائدة منها. أما بالنسبة للفواتير التي تفضل تسديدها بنفسك فتطبيق Mint يساعدك بإرسال رسائل تذكيرية بمواعيد سدادها عن طريق البريد الإلكتروني أو بتسجيل تلك المواعيد في أجندة المواعيد على هاتفك. يمكنك أن تعتمد بشكل كامل على هذا التطبيق.

.


تطبيق YNAB: الأفضل لسداد ديونك

تطبيق YNAB (وهي اختصار لعبارة You Need a Budget - أنت تحتاج إلى ميزانية) مبني على 4 قواعد رئيسية هي:

  • إجعل لكل جنيه وظيفة.
  • قم بعمل حصر لنفقاتك.
  • الإلتفاف حول الثغرات.
  • الحفاظ على أموالك.

تلك القواعد ليست فقط لكي تساعدك على بناء ميزانية سليمة ولكن تمنحك القدرة على السيطرة على حجم نفقاتك. فتطبيق YNAB يقوم بنقل تفاصيل العمليات المالية التي قمت بها من حسابك المالي وتحليلها ومواكبتها مع كافة بنود ميزانيتك لكي تحصل على صورة واضحة لحجم نفقاتك. كما يمكنك المحافظة على ميزانية سليمة وقوية عن طريق إمكانية تعديل فئات الميزانية في حالة إذا قمت بزيادة نفقاتك بشكل مفاجئ.

كما يمنحك هذا التطبيق تقارير شهرية مفصلة تعرض لك حجم إنفاقك وتساعدك في تسليط الضوء على الأماكن المناسبة لتحسين معدل إنفاقك. تبعاً للإحصائيات الخاصة بتطبيق YNAB فإن المستخدم الجديد للتطبيق يمكن أن يدخر ما يقرب من 600 دولار خلال أول شهرين من إستخدامه للتطبيق وأكثر من 6000 دولار في أول عام. يمكنك تجربة هذا التطبيق مجاناً لمدة 34 يوم فقط.

.


تطبيق Personal Capital: الأفضل في إدارة الثروات

بيرسونال كابيتال هو تطبيق شامل لكل من تعاملاتك المالية الفردية وإدارة ثروتك بشكل عام. والذي يسمح لك بالتحكم في كافة ممتلكاتك وإستثماراتك بما يتوافق مع نفقاتك اليومية. فهذا التطبيق يتضمن أكثر من 14000 مؤسسة مالية لذا يمكنه أن يربط حساباتك المالية بسهولة ويتتبع نفقاتك وإستثماراتك الشهرية لكي يكون لك ميزانية شهرية مبنية على أساس سليم. كما يمكنك الإستعانة بخاصية "الذكاء الذاتي" والمتوفرة في نسخة التطبيق الخاصة بأجهزة التابلت يمكنك إكتشاف فرص عديدة لتوظيف أموالك وإدارة المخاطر المالية التي من الممكن أن تتعرض لها، كما أن هذا التطبيق يكشف لك أي رسوم مالية خفية قد تضطر إلى سداداها.

مقارنة حافظة أموالك بتغيرات السوق قد تساعدك في تحديد ما إذا كنت على الطريق السليم نحو تحقيق أهدافك الإستثمارية أم لا. تطبيق Personal Capital يقدم لك مستشارين مالين معتمدين لتقديم النصيحة التي تتناسب مع أهدافك المالية.

.

Personal Capital
Price: Free

تطبيق Clarity Money: الأفضل في إدارة إشتراكاتك المالية

تتجه اليوم العديد من الشركات إلى نموذج الإشتراكات وفي تلك المرحلة تجد نفسك لديك العديد والعديد من الإشتراكات والتي من السهل أن تفقد متابعتها مع الوقت. لذا فإن تطبيق Clarity Money يهدف إلى مساعدتك في التخلص من الإشتراكات الغير مفيدة عن طريق حصر تلك الإشتراكات وتصنيفها تبعاً لأهميتها. بالإضافة إلى أنه يقوم بتحليل سلوكك في الإنفاق ويقدم لك نصائح لتحسين وضعك المالي.

كما أن هذا التطبيق يسمح لك بعمل إيداعات منتظمة كمدخرات وربط تلك المدخرات بأهداف آخرى، فأنت تستطيع أن تنشئ العديد من صناديق المدخرات والتي يمكن إستخدامها لتحقيق أهداف عديدة. فتطبيق Clarity Money يجعلك تلتزم بميزانيتك الشهرية عن طريق توضيح حجم نفقاتك على مدار الشهر والربط بين بطاقاتك المالية الدائنة والمدينة، كما يسهل عليك الوصول إلى حساباتك المالية.


تطببيق Prism: الأفضل لسداد الفواتير

بريسم هو تطبيق مالي يستعرض كافة فواتيرك و حساباتك المالية في مكان واحد. فهو يمنحك صورة واضحة لأوضاعك المالية. فهذا التطبيق يروج 11000 فاتورة، وهذا معدل أعلى بكثير من أي تطبيق آخر، متضمناً البنوك الكبيرة وحتى الشركات الخدمية الصغيرة. فقط أدخل بيانات فواتيرك وسوف يقوم تطبيق Prism تلقائياً بإرسال رسائل تذكيرية لك بمواعيد السداد حتى لا تتعدى المدة القانونية للسداد والتي من الممكن أن ينتج عنها دفع غرامة.

كما يمكنك عن طريق هذا التطبيق أن تسدد فواتيرك بعمل جدول مواعيد للسداد لكي يتم الدفع سواء في نفس يوم إستحقاق الفاتورة أو دفع مقدم قبل يوم الإستحقاق الفعلي. فهو يوفر عليك الدخول على أكثر من حساب لسداد فواتيرك.


تطبيق Spendee: الأفضل لإدارة النفقات المشتركة

أغلب التطبيقات المالية تكون للإستخدام الفردي فقط، ولكن تطبيق Spendee من جهة أخرى يسمح لك بأن تكوِّن محافظ مالية مشتركة مع أصدقائك وأفراد عائلتك لكي تتمكن من إدارة النفقات لكل افراد العائلة. فقط قم بنقل تعاملاتك البنكية الشهرية وسوف يقوم التطبيق بتصنيف تلك التعاملات وإعطائك صورة واضحة عن حجم نفقاتك على مدار الشهر. كما يمكنك إضافة تعاملاتك النقدية بنفسك للحصول على نتائج أدق لحجم نفقاتك.

وحتى تتغلب على الخروج عن الميزانية الخاصة بك، قم بعمل ميزانية فرعية لكل بند إنفاق وتتبع خطواتك في الإلتزام بتلك الميزانية. خاصية تتبع الفواتير سوف تقوم تلقائيا بتذكيرك بمواعيد السداد كي تتجنب دفع غرامة تأخير. في حالة إذا كان هناك حدث جديد (مناسبة شخصية أو القيام برحلة) فيمكنك أن تدرج بند خاص بذلك الحدث في ميزانيتك لكي تتمكن من تتبع نفقاتك والسيطرة عليها حتى لا تتعدى ميزانيتك.


تطبيق Every Dollar: الأفضل لعمل الميزانية

يعتمد هذا التطبيق على طريقة الميزانية ذات الأساس صفر والتي ينصح بها الخبير المالي Dave Ramsey. فهذه الطريقة تجعل لكل جنيه داخل الميزانية غرض معين، ومن هنا جاء اسم التطبيق Every Dollar. يقوم متعقب النفقات الذاتي شهرياً بالتواصل مع حساباتك البنكية لنقل العمليات المالية التي قمت بها لتقييم حجم نفقاتك. كما يمكنك تقسيم نفقاتك على بنود الميزانية حسب إحتياجاتك. يظهر لك المتتبع الذاتي ما تم إنفاقه بالفعل على مدار الشهر والمبلغ المتبقي.

فمن خلال هذا التطبيق يمكنك التواصل مع خبراء في إدارة المال حيث سيكون لهم الصلاحية للوصول إلى ميزانيتك من خلال التطبيق أو بواسطة حاسبك الآلي. يمنح هذا التطبيق الفرصة للمستخدم الجديد بتجربة النسخة الأعلى سعراً من التطبيق مجاناً. يمكنك دائماً تحديث نسختك من خلال القائمة الرئيسية للتطبيق.


تطبيق Mobills: لأفضل رؤية مالية

يقوم هذا التطبيق بتنظيم جميع نفقاتك على هيئة مجموعات داخل الميزانية الخاصة بك لكي تتمكن من التحكم في حجم إنفاقك ومتابعة ما تم إنفاقه والمبالغ المتبقية في كل مجموعة وبذلك يمكنك التحكم في طريقة إنفاقك بما يناسب إحتياجاتك. إن التطبيق الخاص بالتخطيط لعمل ميزانية سليمة يتضمن مخططات بيانية تفاعلية تمكنك من تحليل حياتك المالية بسهولة. فيمكنك من خلال تلك المخططات عمل التعديلات التي تحقق أهدافك المالية.

عندما تضيف تفاصيل بطاقات حساباتك البنكية فإن هذا يمكنك من متابعة رصيد حسابك ومعرفة الحد الأقصى لنفقاتك كل ذلك في تطبيق واحد. كما يمكنك عن طريق Mobills إضافة كافة فواتيرك مع تحديد مواعيد إستحقاق كل فاتورة وسوف يقوم التطبيق بتتبع مواعيد سداد تلك الفواتير. إن النسخة المجانية من هذا التطبيق ذات إمكانيات محدودة بينما تحديث التطبيق إلى النسخة الأعلى سعراً يتيح لك الإستفادة من كافة إمكانيات التطبيق.

Mobills Budget
Price: Free+

المصدر: TheBalance

اترك رد