مقالات دعائية

كيف يُمكنك اختيار أفضل هاتف مناسب للأعمال في 2024؟ اقرأ هذا الدليل أولًا!

هل تنوي شراء جوال لعملك؟ هناك ما عليك فعله.  بما انه يوجد في وقتنا الحالي الكثير جدًا من أنواع الهواتف الذكية ومع اختلاف علاماتها التجارية وشدة المنافسة بينهم فيما يتعلق بإمكانيات كل الجوال الخاص بكل شركة وبما يحتويه من حزمة المميزات والخصائص التي تجعل المشتري يرغب بشدة في شراؤه دونًا عن غيره. أصبحت هذه الهواتف الذكية  تسهل علينا الوصول إلى كل شيء عبر الهاتف، مثل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية.

فالمتداولين مثلا، يبحثون عن هواتف تسهل عليهم التداول على منصة MT5 الحديثة وغيرها من منصات التداول المختلفة. فقد أصبحت خطوة شراء هاتف ذكي من أجل مُباشرة عمل كهدف أساسي ليست مُهمة يُستهان بها؛ وبُناءً على هذا قررنا في هذا المقال مُساعدتك إذا كنت مُقدم على شراء هاتف ذكي جديد من أجل مُباشرة عملك عليه.

best smartphone in 2023

لا نستطيع إنكار أنه يوجد الكثير من الاختلاف وكذلك يجب أن تعتمد على كثير من الاعتبارات والفوارق التي ينبغي عليك أن تتداركها ما بين شراء جوال للاستخدام الشخصي وآخر من أجل مُزاولة ومُباشرة عملك عليه، فمبدئيًا ننصح بشدة ألا يكون هاتفك الشخصي هو نفسه الذي تقوم بمُباشرة عملك عليه وهذا بكثير جدًا من الاعتبارات وأولها بكل تأكيد المحافظة على خصوصية حياتك الشخصية وأيضًا الحفاظ على سرية وخصوصية عملك وبيانات عملاءك كذلك في نفس الوقت.

إذا كنت قد بدأت عملك الخاص للتو أو منذ وقتٍ قليل فلربما لازلت تقوم باستخدام جوالك الشخصي في تخطيط عملك والقيام بها، وقد ترغب الآن في امتلاكك لجواب آخر خاص بعملك فقط لتسطيع ضبطه وتنظيمه بما بتوافق مع كل متطلبات عملك من تثبيت تطبيقات مهمة تُساعدك على تسيير كل أمور العمل بشكل أيسر وأفضل، وكذلك لربما تكون تعمل عمل حر (فري لانسر) وتحتاج لهاتف منفصلًا تمامًا عن هاتفك الشخصي لأنك في هذه الحالة ستمتلك الكثير جدًا من جهات اتصال عملاءك ومتوقع اتصالهم بك في كثير من الأوقات.

وكذلك قد تقوم في بعض الأحيان بإنجاز مُعظم أعمالك عليه إذا كنت لا تمتلك لاب توب أو كمبيوتر، أو حتى إذا كان لديك حاسوبك الشخصي ولكنك كثير التنقل والسفر َوتحتاج أثناء فترات سفرك المستمرة متابعة مزاولتك عملك كذلك بدون توقف.

عندما يتعلق الأمر بامتلاك هاتفك الشخصي فجل ما تُفكر فيه عند شراؤه هو أن يكون ذات تصميم جذّاب ويحتوي على أحدث التقنيات وربما تهتم في كثير من الأحيان أن يكون كذلك ذات سعر قليل لتتمكن من شراؤه بسهولة، ولكن عندما يتعلق الأمر بجوال آخر لمزاولة عملك عليه فبالتأكيد ستهتم بأكثر من ذلك بكثير فيجب عليك الأخذ في عين الاعتبار عدة أمور مُهمة عندما شراء هاتف لعملك وسنوضحها لك فيما يلي حتى تكون عونًا لك لتصل إلى أفضل اختيار بين كل الجوالات المُتاحة في وقتنا الحالي.

اكتشف وتأكد مما تُريده

الاختيار الأمثل للجوال في كل الأوقات عمومًا يعتمد في الأساس على احتياجاتك الشخصية منه، وذلك سواء لاستخدامك الشخصي أو لاستخدام الجوال في عملك الخاص وفيما يتعلق باختياره من أجل عملك الخاص فهذا يتطلب منك
معرفة ما هي التطبيقات والتكنولوجيا التي تحتاجها طوال الوقت ولا غنى عنها بأي شكل من الأشكال لمزاولة عملك بالشكل الذي ترغب به. وكذلك كيف تنوي استخدامك هاتفك وسنوضح ذلك في النقاط التالية حتى تستطيع بالضبط تحديد ما ترغب فيه وتتيقن أنه لا غنى عنه بكل تأكيد لمتابعة أعمالك من هاتفك الجوال.

كم هاتف تحتاج إليه؟

إذا كنت تعمل عمل حر ففي هذه الحالة ستحتاج هاتف خاص بعملك وخاص بك فقط، أما إذا كنت مسؤولا عن توظيف أشخاص آخرين أو لديك شريك في عملك الخاص فهل في هذا الوضع تريد لهم نفس نوعية الجوال الخاص بك كذلك؟ على العموم يجب عليك أن تعرف في هذه الحالة أن ليس كل عضو من أعضاء فريقك يحتاج إلي هاتف خاص لمزاولة عمله معك، فهذا يعتمد في الأساس على الدور الذي يقومون به في العمل وكذلك يعتمد على عدد المسؤوليات التي تقوم بتوكيلها لكل شخصٍ منهم، ولكن إذا كان لديك فريق عمل يقوم بكافة أعمالك عن بُعد وتعتمد عليهم بشكل كبير على إدارة عملك الخاص فلربما تُريد من كلٍ منهم أن يمتلك هاتفه الخاص بالعمل فقط.

أين ستقوم باستخدام جوالك؟

هذه من إحدى الأمور المهمة جدًا التي يجب عليك بلا شك اعتبارها من أولويات التأثير لي قرارك باختيار نوعية الهاتف الذي تريده لمتابعة أعمالك أو القيام بها، فإذا كنت تقضي أغلب أوقات عملك في مكتبك الخاص أو تعمل من منزلك ستكون في هذه الحالة قادرًا على الاتصال باستمرار بشبكة الانترنت (الواي-فاي) وعلى هذا؛ فبن تُمثل بيانات الجوال أهمية كبرى في هذه الحالة.

على الجانب الآخر إذا كنت دائم التنقل وتقوم بمُباشرة أعمالك معظم الوقت في مواقع مختلقة أو دائم السفر فحتمًا يتوجب عليك حينها أن تهتم ببيانات جوالك والتأكد من دعمه لإشارة الجيل الرابع (4G) حتى تستطيع إرسال واستقبال المكالمات والرسائل في كل أنحاء بلدتك أثناء التتفل بينهم.

التوافق

Android or iOS

من أهم الأشياء التي يجب عليك التفكير بها عند شراء هاتف خاص لعملك هو إمكانية التوافق بينه وبين أجهزتك الأخرى، فإذا كان عملك يتم عن طريق أجهزة iPad أو أجهزة كمبيوتر ماك ففي هذه الحالة يجي عليك بكل تأكيد شراء هاتف آيفون والذي يتميز ببعض الخصائص الحصرية لنظام iOS فقط مثل فيس تايم، وكذلك قد ترغب في أن يكون جوالك متوافقًا مع مع أجهزتك الذكية الأخرة وذلك حتى تتمكن من عمل مزامنة بينهما بشكل أسهل إذا كنت تُريد ذلك. وأيضًا، إذا قررت شراء هاتف آيفون 14 مثلا، فيجب أن تعرف كل شيء عنه من مواصفات وعتاد داخلي، ثم بعد ذلك اتخاذ قرارك.

إذا كان هدفك هنا هو الربح من الإنترنت، تأتي إذًا أهم ميزة لهواتف الأندرويد بهذا الشأن أنه يوجد به قابلية التوافق مع أكثر من علامة تجارية وستجد به العديد من الخيارات المختلفة وكذلك أيضًا يمكنك تثبيت واستخدام مجموعة كبيرة من التطبيقات، ولكن بالرغم من ذلك يوجد طبعا بعض الميزات والعيوب في النظامين “أندرويد وأي أو إس” ولكن في الأساس هذا يعتمد على أي نظام تشغيل ستجد أنه مُفيدًا لك أكثر من الآخر في استخدامه في عملك الخاص.

الميزانية

لا شك أن هذا الأمر يُمثل أهمية كبرى لدي الكثير جدًا من مستخدمي الهواتف الذكية حينما يقررون شراء جوال آخر لمتابعة أعمالهم الخاصة، وبالتأكيد لهذا تأثر كبير جدًا على نوعية وكفاءة الهاتف التي نبحث عنها، فالبعض يعتقد أنه يُمكنه اختيار شراء هاتف ذا سعر قليل ويقوم بتعويض ما ينقصه من إمكانيات بطريقة أو بأخرى، فتقرير هذا أيضًا يعتمد في الأساس على طبيعة عملك الخاص، فإذا كان أكثر ما تقوم به هو الاتصال بالعملاء فحينها يُمكن أن تبتاع جوال ذا سعر قليل ولكن عليك الاهتمام بخطط شرائح الهاتف SIM وكذلك اختيار أفضلها من حيث توفر الإشارة طوال الوقت على حسب بلدتك أو المنطقة التي تتواجد فيها باستمرار.

عمر البطارية

اختبر معظمنا تجربة أن تنفذ بطاريته هاتفه وهو بالخارج مرات عديدة جدًا، ولكن حينما يتعلق الأمر بالعمل فيجب عليك الحرص الشديد بخصوص هذا الشأن. فإذا كنت دائم التنقل والسفر فعليك الحرص كل الحرص على اختيار هاتف لعملك يتميز بطول عمر بطاريته وكذلك عليك أيضًا امتلاك شاحن لهاتفك أو أداة للشحن “Power bank” في حال نفاذ شحن بطاريتك أثناء تنقلك أو سفرك، وهذا الاعتبار يعتمد كذلك على طبيعة استخدامك لجوالك، فإذا كنت فقط تستخدمه لإجراء مكالمات قصيرة وإرسال بعض رسائل عبر البريد الإلكتروني فلن تُمثل فكرة عمر البطارية مشكلة كبيرة بالسنبة لك.

جودة الكاميرا

في الوهلة الأولى قد تعتقد أنك لا تحتاج لمثل هذه الميزة في جوالك لمباشرة عملك بشكل فعّال، ولكن دعنا نُفكر قليلًا بهذا الشأن، فإذا كنت لديك فريق عمل وتتواصل معهم باستمرار وتقوم بإرسال بعض الصور والفيديوهات لهم فبالتأكيد في هذه الحالة يجب عليك التفكير مرة ثانية بشأن قناعتك في أهمية امتلاك هاتف ذكي يحتوي على كاميرا ذات جودة عالية، وكذلك في تواصلك مع العملاء يوجد احتمالية كبيرة في قيامك بعمل اجتماعات عن طريق مكالمات الفيديو أو غيرها من الأشياء التي بالتأكيد ستحتاج فيها إلى كاميرا عالية الجودة.

الذاكرة

نلجأ جميعنا تقريبًا في هذه الأيام إلى تخزين كل الصور الخاصة بنا وكذلك الفيديوهات على هواتفنا الذكية، ولا شك أنه أثناء مزاولة عملك من الهاتف ستقوم بالاحتفاظ بالعديد من الملفات المهمة وربما بعض الصور والفيديوهات كذلك، ذلك بخلاف التطبيقات العديدة التي ستحتاج لتثبيتها على هاتفك وتحتاج بدورها هي الأخرى لمزيد من مساحة الذاكرة التخزينية، بالرغم من أنه قد يعتمد بعضنا على مساحة التخزين السحابية، ولكن نجد أنه من الأفضل اختيار هاتف ذات مساحة تخزين كبيرة متوافقة مع استخدامك إذا كنت لا ترغب بدفع رسوم شهرية أو سنوية لمساحة تخزين إضافية على حساب iCloud الخاص بك.

قوة العتاد الداخلي

Choose your smartphone chip

عندما نتحدث عن أهمية المعالج في هاتفك الذكي فهذا يعتمد في المقام الأول على ماذا تفعل تحديدًا بهاتفك، فإذا كان كل ما تقوم به هو فقط إجراء بعض المكالمات والمراسلة عبر البريد الإلكتروني فلن يكون مستوى المعالجة القوية في جوالك ذات أهمية كبيرة، أما إذا كنت تقوم بإجراء العديد من مكالمات الفيديو وتقوم بتحميل العديد من البيانات والملفات وتستخدم مواقع وتطبيقات تحتاج لنظام تشغيل قوي وكذلك معالج رائد فبالتأكيد يجب أن تعطي أهمية لهذا عند اختيارك جوالك الخاص بعملك.

الأمان

Secure Your Phone

إذا كنت تحتفظ على هاتفك بمعلومات سرية أو تقوم بإجراء مكالمات مهمة تحتوي على معلومات أمنية على سبيل المثال، فيجب عليك التأكد من حماية هذه المعلومات في حالة سرقة أو التسلل إلى هاتفك الجوال، فبعض الهواتف توفر إمكانية إنشاء كلمات مرور أكثر قوة من غيرها وكذلك تقوم بإتاحة تشفير التطبيقات وإخفاء بعض المعلومات على جوالك، وكذلك إذا كنت تقوم باستخدام حساباتك البنكية على هاتف العمل فيجب عليك الاهتمام بهذه الميزة بكل تأكيد.

ويوجد أيضًا بعض الهواتف التي تسمح لك بحذف كل بيانات الهاتف في حالة سرقته او تقوم بحمايته بدرجة قصوى بحيث لا يستطيع أي شخص غيرك الولوج إلى أي معلومات شخصية قمت بتسجيلها على هاتفك الخاص، فينبغي أن تكون هذه ضمن أولوياتك عند اختيارك لهاتفك الشخصي لمباشرة أعمالك.

الإنتاجية

samsung galaxy z fold 3

إذا كنت صاحب عمل حر أو تُدير مشاريع صغيرة بواسطة هاتفك وكذلك لديك طاقم عمل فستحتاج بكل تأكيد إلى توفر أدوات تنظيم تساعدك على تنظيم جدول أعمالك وتستطيع من خلال إنشاء ملفات متابعة لكل عميل أو لكل موظف كذلك لكي تكون على إطلاع بشكل مستمر على كل تفاصيل عملك الخاص، فيوجد بعض الهواتف التي تقوم بتوفير هذه الميزة بشكل كبير وقوي وذات كفاءة عالية دونًا عن غيرها، وكذلك تستطيع من خلالها القيام بالتزامن بين تقويم الهاتف وجدول أعمالك مما يساعد على تسهيل مباشرة أعمالك طوال اليوم بدون مجهود يُذكر.

الخاتمة

في النهاية يُمكننا القول أنه لا يوجد خيار صحيح وآخر خاطئ فيما يتعلق باختيار جوالك الشخصي من أجل مباشرة عملك، فكل ما في الامر أن اختيارك يجب أن يعتمد أولًا وأخيرًا على طبيعة عملك وما تحتاج له تحديدًا من الهاتف وكذلك ميزانيتك، والامر يستحق بعض الوقت للتفكير في الاختيار الصحيح قبل مُبادرتك بشراء جوال جديد لعملك وكان هذا الدليل فكرة بسيطة لُمساعدتك في تحديد الأمور التي ينبغي عليك الاهتمام والتفكير بها عند قيامك بشراء هاتف جديد لعملك أو حتى لاستعمالك الشخصي ونرجو أن تكون استفدت بها في كل الأحوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى