شرح كيفية إخفاء الروت | تخطي إختبار SafetyNet على أجهزة اندرويد

أن تمتلك صلاحيات الروت على جهازك الاندرويد لهو شيئ رائع، لأنك بذلك أطلقت جماح قوة "غير محدودة" بإمكانك إستغلالها كمستخدم في كافة جوانب النظام. ولكن مع ذلك هناك بالطبع بعض السلبيات، وتتضمن مثالًا معظم التطبيقات البنكية وكذلك تطبيقات الشركات الرسمية بالإضافة إلى الكثير من الخدمات التي ترفض تمامًا العمل على أجهزة اندرويد مع الروت. حسنًا، لا تقلق مع ذلك لأننا لدينا الحل وهو إمكانية إخفاء الروت نهائيًا عن التطبيقات التي تريد تشغيلها مع الروت، والإستمتاع بكافة الخدمات التي لن تعمل أبدًا مع الروت مثل تطبيق PayPal أو حتى تحديثات النظام الرسمية، كون أنك تستطيع خِداع جميع التطبيقات أن الهاتف بدون روت.

Google SafetyNet

خاصية Google SafetyNet ومشكلة تشغيل التطبيقات بجانب الروت!

من الصعب أن تكون مُحب للروت وإمكانياته الرائعة التي يوفرها لك بمجرد الحصول عليه، ولكن من جهة أخرى تقوم Google في كل تحديث من الاندرويد بإضافات طبقات حماية أكثر وأصعب من سابقتها، لذلك يكون دائمًا من الصعب عمل الروت للهاتف والإستمتاع بمميزاته إذا قررت أن تقوم بتحديث الهاتف إلى النظام الأخير.

الفضل يعود هنا إلى تقنية SafetyNet. إذا قمت بمحاولة تعديل أي شئ بأقسام النظام (وتتضمن تثبيت ريكفري مخصص أو عمل الروت)، خاصية SafetyNet ستعرف ذلك على الفور، ثم بدورها تقوم بتنبيه جميع التطبيقات الأخرى وكذلك متجر Play أن هاتفك يحتوي على الروت، وذلك حتى إذا قمت بمحاولات إخفاء الروت المعتادة. وبعض الأمثلة على هذا الأمر تطبيقات مثل PayPal, Android Pay, SnapChat ومؤخرًا حتى تطبيق NetFlix قد انضم إلى قائمة التطبيقات الرافضة للروت. حتى إذا حاولت البحث عنه فلن تجده لأن هاتفك به روت!

ذات صلة: كيفية تشغيل Snapchat مع الروت!

حسنًا، نحن نتحدث هنا عن نظام اندرويد مفتوح المصدر، لذلك كل شئ ممكن مع مطوري اندرويد في كل مكان خصوصا إذا كان هاتفك يحتوي على الروت. ويتضمن ذلك تشغيل جميع التطبيقات المذكورة سلفًا حتى إذا كان هاتفك يحظى بصلاحيات الروت، ولكن يجب أن تعلم أنك ستحتاج إلى تغيير طريقة الروت المعتادة.


إلغاء/إزالة أي تغييرات قمت بها في أقسام النظام

في حالة أنك قمت بتنفيذ عمل الروت باستخدام SuperSU مثل معظم مستخدمي الاندرويد ولشهرته عبر تاريخ النظام، ستحتاج إذًا إلى إزالة الروت نهائيًا، وكذلك إزالة تثبيت SuperSU. ستحتاج أيضًا إلى إزالة/حذف أي أدوات مخصصة أو تعديلات قمت بتنفيذها باستخدام الروت. بكلمات بسيطة، إسترجاع هاتفك الاندرويد إلى وضعه الرسمي مرة أخرى. حسنًا، لا تقلق لأنك ما زلت تستطيع الإستمتاع بكافة مزايا الروت المعتادة ولكن فقط باستخدام طريقة مختلفة. وهي عمل الروت باستخدام MagiskSU وبدلًا من طرق الروت المعتادة بسلبياتها، باستخدام Magisk ستستطيع عمل Systemless Root بحيث أن تقوم بأي تغييرات في أقسام النظام.


حذف/إزالة تثبيت SuperSU

ولتستطيع إزالة تطبيق السوبر يوزر من هاتفك، قم بتشغيل التطبيق نفسه وتوجه إلى خانة Settings. الآن من الأسفل إضغط على خيار Full Unroot أي إزالة الروت نهائيًا. الآن إضغط على زر Continue في الرسالة التي ستظهر لك بعد ذلك. وعندما يسألك عما إذا كنت تريد إسترجاع صورة الإقلاع الرسمية "Stock Boot image" قم اختبار Yes. ثم سيسألك مرة عما ذا كنت تريد إسترجاع صورة الريكفري الرسمية "Stock Recovery image" – في هذا السؤال قم باختيار No. هذا لأنك بالطبع ستحتاج إلى الريكفري المخصص لتستطيع تفليش روت MagiskSU. عملية إزالة الروت تستغرق فقط ثوانٍ معدودة ثم ينبغي أن يقوم هاتفك بإعادة التشغيل.


حذف/ إزالة تثبيت Xposed Framework

وفي حالة أنك قمت بتثبيت Xposed Installer من قبل، ستحتاج بالطبع إلى إزالته أيضًا بجانب حذف جميع موديولاته. ولكن لا تقلق أيضا من خسارة مميزات اكسبوزد التي تريدها وذلك لأنها ستستطيع تثبيته مرة أخرى عبر قاعدة إضافات Magisk الضخمة جدًا والتي تتضمن كذلك Systemless Xposed المتوافق معه والذي يتميز هو الآخر بعدم مساس أقسام النظام بأي تغييرات.

ولتستطيع حذف اكسبوزد، من التطبيق نفسه توجه إلى خانة Framework ثم اضغط على خيار Uninstall. قم باختيار Uninstall مرة أخرى في الرسالة التي ستظهر لك. هذه العملية أيضًا لن تستغرق أكثر من عدة ثواني، ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى بمجرد الإنتهاء من إزالته. هذه المرة ربما يستغرق هاتفك وقت أكثر من المعتاد في إعادة التشغيل، لا تقلق هذا طبيعي.


إزالة وحذف أي مودات أخرى، إلغاء أي تغييرات بالنظام

حتى في حالة أنك قمت بحذف تطبيقات سوبر يوزر وكذلك اكسبوزد، هذا لا يعني بالضرورة أن هاتفك الآن أصبح رسمي مرة أخرى وربما لن يكون حذفهم كافي. حماية Google's SafetyNet ستستمر في معاملة هاتفك كأنه به روت حتى حالة أن هناك أي تطبيقات أو مودات أخرى لتخصيص النظام مثل تطبيق AdAway لإزالة الإعلانات على سبيل المثال. لذلك، إبحث عن أي تغييرات أو تعديلات قد قمت بتنفيذها باستخدام الروت وقم بإيقافها أو إزالتها قبل أن تبدأ، وهذا يتضمن بالطبع أي تطبيقات للنظام قد قمت بحذفها، لابد من استرجاعها مرة أخرى، أو أي تطبيقات تستخدم الروت لحظر الإعلانات. ولا تقلق لأنك يُمكنك استخدام جميع هذه المميزات مرة أخرى بعد عمل الروت بواسطة Magisk.

ومن جهة أخرى، في حالة أنك كنت تستخدم الهاتف بصلاحيات الروت لوقتٍ طويل، ربما يكون من الصعب أن تسترجعه إلى وضعه الرسمي بالكامل مرة أخرى أو إلغاء جميع التغييرات التي قمت بتطبيقها من قبل. لذلك ربما يكون خيارك الوحيد هنا هو إعادة تثبيت الروم الرسمي لهاتفك باستخدام Fastboot أو حسب نوع إصدار هاتفك بالتحديد، وتاليًا هناك بعض الدروس التي يُمكنك الإستفادة منها في إسترجاع الهاتف إلى روم المصنع مرة أخرى.


إخفاء الروت على أجهزة الاندرويد

تثبيت Magisk Manager

بمجرد أن يعود هاتفك إلى الوضع الرسمي تماما مرة أخرى، الآن حان وقت تثبيت Magisk واسترجاع كل ما تخليت عنه بالأعلى. وإذا صادف أنك قد قمت بالفعل بتثبيت Magisk Manager من قبل بواسطة SuperSU – ستحتاج أيضًا إلى إعادة تثبيته مرة اخرى. ومنذ أيام قمنا بكتابة درس تفصيلي (خطوة-بخطوة) عن تثبيت ماجيسك على هاتفك الاندرويد ويُمكنك الذهاب إليه من خلال الرابط التالي:

هل قمت بتنفيذ خطوات تثبيت MagiskSU ويعمل الآن على هاتفك؟ حسنًا، الآن توجه إلى تعليمات كيفية إخفاء الروت وهي الغرض الأساسي من زيارتك لنا اليوم. عبر قائمة تطبيقاتك إذهب إلى تطبيق Magisk Manager وقم بتشغيله. الآن من إعدادات التطبيق قم بتفعيل خيارات BusyBoxMagisk Hide بالإضافة إلى Systemless hosts. الآن عُد إلى الشاشة السابقة مرة أخرى واضغط على زر SafetyNet check في الأسفل. الآن ينبغي أن تكون الرسالة SafetyNet Passed.


حذف بيانات/معلومات تطبيق Play Store

هذه هي الخطوة الأخيرة في درس اليوم حتى تتمكَّن من إخفاء الروت تمامًا على جهازك الاندرويد. وهي ضرورية لأنك أولًا كنت تقوم باستخدام طريقة SuperSU وعلى الأرجح أن كافة خدمات Google قد اكتشفتها من قبل مما أدى إلى "عدم تصنيف جهازك" ووضعه ضمن قائمة Uncertified. لذلك، ستحتاج إلى مسح كافة بياناته القديمة من الهاتف بعد استخدامك لتطبيق ماجيسك في عمل الروت

أما الآن بما انك لديك القدرة بالفعل على تخطي حماية سيفتي-نت من جوجل. من تطبيق إعدادات الهاتف إذهب إلى قائمة التطبيقات > ثم تطبيق Google Play Store. أولًا ستحتاج إلى إيقافه تمامًا من خلال الضغط على زر Force Stop ثم ذهب إلى خانة Storage وقم باختيار CLEAR DATA.


إستبدال أدوات SuperSU القديمة بأدوات MagiskSU

تطبيق Magisk Manager يعتبر شبيهًا بتطبيق Xposed Installer نوعًا ما وذلك لأنه يُعد بيئة متكاملة بداخل النظام وليس مجرد طريقة للروت. وذلك لأنه يتميز بدعمه لقاعدة ضخمة جدًا تحوي مئات الإضافات/الموديولات الخاصة به والتي بدورها لا تؤثر كذلك ولا تقوم بتغيير أي شئ بأقسام النظام وبالتالي إمكانية إخفاء الروت بسهولة وهو الغرض الأساسي من جميع الخطوات السابقة. هذه الإضافات التي نتحدث عنها تتضمن إصدار مخصص من اكسبوزد يُسمى Systemless Xposed ويُمكن تحميله وأيضًا تحميل أي إضافة داعمة أخرى مباشرةً من داخل التطبيق من خلال خانة Downloads.

ولا تقلق، لا يوجد أي إضافة "رسمية" ضمن موديولات Magisk ستقوم بتغيير حالة SafetyNet الحالية. يجب أن تتذكر أيضًا ألا تقوم باستخدام أي أدوات/مودات/تطبيقات تستخدم صلاحيات الروت من شأنها أن تقوم بتغيير حالة النظام الحالي، أو من خارج متجر Magisk عمومًا وإلا ستكون جميع الخطوات التي قمت بتنفيذها بالأعلى بلا قيمة.

لذلك، تاليًا ستجد عِدة إختيارات غالبًا ستحتاجها بعد استخدام طريقة الروت الجديدة مستبدلة بالأدوات القديمة الخاصة بالسوبر يوزر وتعتبر أيضًا معظم الادوات التي ستحتاجها بشكل عام:


إلى هنا وانتهى درس اليوم عن كيفية إخفاء الروت على أجهزة الاندرويد رغم وجود الروت. آملين بذلك أن تكون الخطوات سهلة ومُبسَّطة قدر الإمكان وساعدتك فعليًا على ما تريده. ولكننا مع ذلك هنا من أجلك، في حالة أنك واجهت صعوبة في تنفيذ أي خطوة منهم، أو كان هناك أي نقطة غير واضحة بشكل كافي، لا تتردد في الإستفسار عن أي شئ باستخدام قسم التعليقات بالأسفل.

31 تعليقات
  1. […] [شرح] إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من خلال Magisk Systemless […]

  2. AmrHossam says

    عااااش جدا <3

    1. Mohamed says

      شكراً يا عمرو – منورنا والله 🙂

  3. […] [شرح] إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من خلال Magisk Systemless […]

  4. […] [شرح] إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من خلال Magisk Systemless […]

  5. […] [شرح] إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من خلال Magisk Systemless […]

  6. […] [شرح] إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من خلال Magisk Systemless […]

  7. […] [شرح] إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من خلال Magisk Systemless […]

  8. […] إقرأ أيضًا: إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من باستخدام Magisk Systemless […]

  9. ibrahem says

    السلام عليكم ..

    هل يا ترا تنفع مع نوت 9 وانا عاوز احصل دايماً علي التحديثات الهوائية ولا مينفعش !

    1. ibrahem says

      انا كنت مشيت في الموضوع ولكن لما لقيت اني لازم افعل OEM وقفت بقا لان صعب جداً اعمل اعادة ضبط مصنع ده انا حاطط حاجات كتير جداً جداً جداً

      1. أبو مُعِز says

        طيب ايه علاقة تفعيل خيار OEM Unlock بموضوع إعادة ضبط المصنع؟!
        هي الفكرة إنك اثناء خطوات الروت غالبا هتحتاج تعمل فورمات للذاكرة بالكامل، ولكن انت تقدر قبل تنفيذ أي خطوات انك تعمل باك اب لكل ملفاتك عادي
        ولو عايز شرح عن الموضوع ده إحنا عاملين شرح تفصيلي عنه

        1. ibrahembazalo says

          انا فعلا عملت باك اب بالهيليوم وقلت ابدا في الموضوع ..
          لما فعلت oem وعملت earse للداتا وكله تمام برده مرضاش يخش علي boot loader ! مش عارف ليه مع ان الخانة بتاعة oem متفعلة دلوقتي ..

          ولما جيت اعمل ريستور للبرامج من الهيلويم مرضاش برده 😀

          1. أبو مُعِز says

            طيب هو جلاكسي نوت 9 مفيهوش Bootloader زي باقي أجهزة اندرويد، بس اجهزة سامسونج بتيجي مع حاجة إسمها Download Mode
            ودي لازم بتفتح عادي بغض النظر انت عامل روت أو مفعل OEM Unlock ولا لا من خلال الضغط على أزرار Volume Down + Bixby + Power في نفس الوقت والجهاز مقفول
            قولي بقى ايه المشكلة اللي بتقابلك بالظبط لأني لحد دلوقتي مش فاهم؟

          2. ibrahembazalo says

            انا جربت اعمل كده منفعش خالص .. لكن لقيت طريقة عشان اخش علي الدوانلودر .. اضغط بيكسباي مع الvolume down واقوم حاطط الusb وساعتها دخل فعلا للداونلود بس لما حطيت الكود عشان افلش الملف بتاع ماجستيك مقراش الجهاز :Dالدنيا ملخبطة معايا معرفش ليه ..

            سؤال تاني معلش انا لو فلشت recovery هيضيع عليا التحديث الهوائي !
            وكمان هل الريكفري امان .. بمعني انا كان زمان اقدر اخش جوا شوية ملفات من الريكفري وامسح كام ملف واشيل الباترن بتاع الجهاز فده سبب اني مش عاوز احط ريكفري معدل ! فايه راي حضرتك

          3. أبو مُعِز says

            طيب هو في اللي انت عملته زرار الباور بيحل مكان مهمة الـ USB – هي الطريقة واحدة بس انت شغلت من الكابل بدل الباور انت اللي متلغبط بس 😀
            طيب – بالنسبة لبرنامج MagiskSU هو اساسا ماينفعلش يتفلش غير من خلال الريكفري، ازاي كنت عايز تفلشه وانت على الـ Download Mode؟!!
            أما بالنسبة لسؤال الريكفري، لا مجرد تفليش ريكفري معدل مش هيضيع الضمان ولا هيغير اي حاجة في السيستم طول منتا ماعملتش روت
            طبعا لو عملت الروت الطبيعي ان كل ما هو رسمي في التليفون هيروح، متضمة الـ Secure Folder وكل البرامج البنكية
            طبعًا موضوع انك تخفي الروت من Magisk حل نهائي للموضوع ده بخلاف إن المجلد الآمن برضه للأسف مش هيشتغل بعد الروت
            على فكرة انت تقدر تعمل كل ما تتخيله من خلال ريكفري TWRP – بجانب ان الريكفري الرسمي بالنسبة ليه عقيم وبدائي جدا

          4. ibrahem says

            انا مش عارف ليه عمل معايا كده ! مع اني كنت بضغط باور والله 😀

            انا كنت بعمل الطريقة التانية في موضوع ” شرح كيفية تثبيت Magisk | عمل الروت لأجهزة الاندرويد (طريقتين) ” اللي هي عن طريق الداونلود ..

            ما انا الجملة ” على فكرة انت تقدر تعمل كل ما تتخيله من خلال ريكفري TWRP ” دي مخوفاني .. اللي هو الموبايل لو وقع يخش منه يمسح كام ملف وبقا الموبايل من غير اي حماية .. فهل ده ممكن ولا لا ..
            اقصد الريفكري المعدل بنفس امان ريكفري الشركة البدائي ده

            انا عارف اني زهقتك معلش .. واشكرك كتير علي جوابك عليا

          5. أبو مُعِز says

            حماية زي ايه؟! إنت مجرد مابتعمل الروت، انت بتكسر كل طبقات الحماية اللي عاملاها سامسونج عشان تقدر تعمل حاجات في الطبيعي ماتقدرش تعملها
            حكاية ان الموبايل يتسرق مثلا والحرامي يدخل يعمل الحاجات دي ممكن طبعا، بس ده في حالة لو الحرامي فاهم اوي وخبير في الأمور دي
            ولو هو كده في النهاية مش هيكون حرامي اصلا
            لا عادي يا هيما براحتك – اي حاجة قلقاك قولها وهجاوبك عليها

          6. ibrahem says

            ما انا بحاول اعمل روت بس من غير رووووت اهو 😀 بهظر يعني اقصد اخفيه علي النظام ..

            ظهرلي مشكلة جديدة دلوقتي 😀

            الجهاز لو دخلته داونلود مود ميتقراش علي adb لكن لما افتح الجهاز يتقرا عادي 😀

          7. أبو مُعِز says

            طب واحدة واحدة يا ابراهيم عشان انت اكيد بتعمل حاجة غلط.
            دلوقتي عايز أعرف الاول أنت Galaxy Note 9 إصدار N960F نسخة Exynos صح كده؟
            دلوقتي خطوات تثبيت Magisk باختصار شديد:
            1. تنزل تعريف USB لأجهزة سامسونج – وبعدين تسطبه ع الكمبيوتر
            2. تنزل برنامج Odin 3.13.1 – وتفك ملف الضغط ع الكمبيوتر
            3. تنزل ملف ريكفري TWRP (إصدار النوت N960F)
            4. تفتح خيارات USB Debugging, OEM Unlock على موبيلك من قايمة خيارات المبرمج
            5. تقفل جهازك وتفتحه على وضع Download Mode
            6. تركبه في كابل USB – وبعدين تفتح الاودين – وهتلاقي فوق كلمة ADDED!! في الخانة الزرقا
            7. من خيارات الأودين هتحذف خيار Auto Reboot – لأنك لازم تعمل ريسارت بشكل يدوي – وهتسيب خيار F. Reset Time بس
            8. هتضغط على زرار AP وبعدين هتختار ملف الريكفري بامتداد .tar وبعدين تضغط Start
            9. هتعمل ريستارت إنت يدوي اما تضغط (وتعلق الضغطة) على زرار الباور وهتلاقي الجهاز طفى
            10. بسرعة قبل الجهاز مايشتغل تاني هتضغط على أزرار Volume Up + Bixby عشان تفتح الريكفري
            11. هتبتدي تفلش مجموعة ملفات موجودة في اللينك ده بنفس الترتيب: عمل الروت لهاتف Galaxy Note 9

            بس كده يا سيدي ومبروك عليك الروت 😀 – رابط الشرح الأخير هتلاقي فيه معظم الخطوات دي بالصور.
            هي دي بقى الخطوات اللي كنت بتنفذها؟

          8. ibrahem says

            لا بصراحة انا مكنتش بثبت twrp … زي ما قولتلك كنت بعمل الطريقة التانية من غيري الريكفري المعدل بس طلما مفيش غير كده ماشي … شكرا تعبتك والله

          9. أبو مُعِز says

            تحت أمرك يا هيما في أي وقت
            لو تقصد الطريقة اللي بتسطب ماجيسك بدون ماتحتاج ريكفري، فا دي للناس اللي مالهومش ريكفري اصلا، بجانب انك هتحتاج ملف إسمه Stock-Boot.img وده بيكون ضمن ملفات روم المصنع
            الفكرة ليه تتعب نفسك وانت تقدر تسطب ريكفري?!

          10. ibrahem says

            ملف OEM Issue
            اللينك بتاعه اتمسح

          11. أبو مُعِز says

            نزله من هنا: oem_issue

        2. ibrahem says

          الخطوات تمت بنجاح الحمد لله 😀 وبيعدي حتة الامان بتاعة جوجل دي

          ولكن كتبلي ان الروم custom صح كده برده ولسة هيجيله التحدثيات الهوائية ؟

          تسلم جداً علي تعبك امبارح 🙂

    2. أبو مُعِز says

      طبعًا ينفع يا ابراهيم، وهو ده سبب كتابتنا للشرح ده من الأول

  10. Najdi says

    لدي سوال هل
    ريكفري twrp تدعم هاتف
    Samsung Galaxy s9+
    طراز
    GM-G965F
    وهل اذا ثبت ريكفري twrp هل افقد خدمات سامسونج ك مجلد امن و تطبيق صحه وغيرها ؟

    1. أبو مُعِز says

      نعم للأسف، بمجرد عمل الروت ستفقد جميع مميزات سامسونج الحصرية مثل المجلد الآمن وكذلك حماية KNOX
      وذلك بدون طريقة لاسترجاعهم مرة أخرى

  11. علي رزق says

    السلام عليكم بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

    شروحات غنية جدا جدا جدا
    انا كنت بحاول احصل عليها من منتدى xda
    وغالباً ما كنت اواجه مشكلة اللغة

    السؤال: عندي مشكلة بدي رووت j810f
    8.0.0
    لكن خيار ome غير موجود في المطوريين

    سويت طريقة ارجاع التاريخ وايقاف تحديث التاريخ التلقائي
    نجحت
    وظهر ome في المطوريين فعلتو
    للاسف الهاتف ماله twrp
    فلشت boot مروت
    تفلش نظامي بس وقت شغلت الهاتف طلب اعادة ضبط المصنع بسبب انو حماية rmm تفعلت بسبب boot المروت
    بعد ضبط المصنع اختفى مرة اخرى خيار ome من المطوريين

    الان بنفس الطريقة الاولى عبحاول خليه يظهر ما ظهر
    وقاعد بتعذب بالهاتف من يومين
    ارجو المساعدة
    الله يكتب آجرك🌹

    1. أبو مُعِز says

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شكرا على كلامك الجميل أخي الغالي.
      أعتقد أنه حسب كلامك أنك ستضطر إلى إنتظار تفعيل خيار OEM Unlock مرة أخرى وذلك من خلال عدم إعادة تشغيل الهاتف لمدة 7 أيام كاملة
      وبعد ذلك تقوم بتفليش ريكفري TWRP (هناك إصدارات غير رسمية متوفرة لهاتفك) – ثم تقوم بتنفيذ شرح درس: حل مشكلة الروت بهواتف سامسونج بنظام اوريو
      وانا من جانبي سأبحث لك عن الملف المناسب والداعم لهاتفك لتفليشه باستخدام خطوات الدرس السابق.

  12. Hassan nasser says

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سويت كل الخطوات والوضع تمام وكل شي اوكي
    بس عندي مشكله لما اشعل نت فلكس يطلع ليي خطا ولازم تحديث النظام الي عنده حل لا يقصر
    ومشكور ع الشرح ي بطل

اترك رد