[للمبتدئين] تثبيت الروم الرسمي لهواتف شاومي باستخدام Mi Flash Tool

إذا ما صادف أنك تبحث عن كيفية تحميل وتثبيت النظام الرسمي على هواتف شاومي/ريدمي الذكية، ستحتاج إذًا إلى أداة متخصصة لإجراء تلك العملية. يُمكنك تحميل أداة Mi Flash Tool وتُعرف أيضًا بإسم XiaoMiFlash الإصدار المناسب لأنظمة Windows إصدارات 10، 8، وأيضًا 7. بالإضافة إلى أننا أرفقنا لك بالأسفل روابط تحميل كافة الإصدارات الأداة بالأسفل وذلك مع شرح استخدامها وخطوات تحميل وتثبيت السوفتوير الرسمي على هواتف Xiaomi.

شركة Xiaomi بخلاف مُعظم مُصنعي الهواتف الذكية المتواجدين في الوقت الحالي، دائمًا ما توفر روابط التحميل للرومات الرسمية لكافة هواتفها الذكية. لذلك، إذا ما قررت في مرحلةٍ ما أنك أردت استرجاع روم الهاتف الرسمية بعد استخدام روم معدلة مثلا أو أنك كنت تواجه مشكلة Bootoop - أو في حالات أخرى مثل تريد ترقية الهاتف إلى النظام الأحدث بشكل يدوي. مع أداة Mi Flash Tool يُمكنك ببساطة الحصول على حزمة التحديث أو الروم الأحدث للهاتف ثم تثبيتها يدويًا على هاتفك الذكي من إصدارات MIUI.

الآن، هناك نوعان من الرومات الرسمية هواتف شاومي، النوع الأول Recovery ROM وهي روم رسمية يُمكنك تفليشها وتثبيتها باستخدام الريكفري الرسمي، أما الأخرى Fastboot ROM وهي ما سنتحدث عنها اليوم. عندما تقوم بتفليش روم Fastboot رسمية على هواتف شاومي، فإنك بذلك ستقوم باستبدال كافة أقسام النظام على الهاتف بأخرى جديدة، وبذلك ستتخلص من أي آثار للنظام الحالي على الهاتف واسترجاعه إلى وضعه الرسمي عند الشراء. ولكن لتستطع القيام بذلك، ستحتاج إلى استخدام أداة مُعينة تم تطويرها خصيصًا لهذا الأمر، ويُفضل أيضًا ان يكون تم تطويرها بالكامل بشكل رسمي بواسطة الشركة المُصنعة. في هذا الدرس، يُمكنك تحميل أداة Mi Flash Tool الرسمية من شاومي وتثبيتها على جهازك المكتبي والتي ستُساعدك على تحميل وتثبيت الروم الرسمي على هاتفك. وبخلاف التحميل، بالأسفل أيضًا سنقوم بشرح تفصيلي عن كيفية استخدامك للآداة وتثبيت الروم الرسمي على هاتفك من إصدارات Xiaomi/Redmi باستخدامها.

أداة Mi Flash Tool لتفليش النظام الرسمي على هواتف شاومي

ما هي أداة Mi Flash Tool

أداة Mi Flash tool (وتُعرف أيضًا بإسم XiaoMiFlash) هي أداة مُساعدة تم برمجتها وتطويرها بواسطة شاومي. الأداة تعمل عبر اتصال Fastboot بين الكمبيوتر والهاتف من خلال كابل USB وذلك لعمل فورمات كامل، تعديلات النظام، أو تفليش النظام بالكامل. يُمكنها أن تساعدك أيضًا على استرجاع السوفتوير الرسمي لإصدارات MIUI بكافة إصداراتها وكذلك تحديث النظام يدويًا وحتى حل بعض المشاكل التي يُمكن أن تواجهها مع هواتف شاومي مثل أخطاء النظام أو مشكلة Bootloop.

يجب أن تعلم أيضًا أن أداة مي فلاش تول تم تطويرها أساسًا لتعمل على هواتف شاومي التي تحتوي على رقاقات كوالكوم. ولكن قبل الشروع في تنفيذ خطوات التحميل والتثبيت الواردة بالأسفل، يجب أولًا أن تتوفر بعض البنود الهامة.

المتطلبات الضرورية لتثبيت أداة XiaoMiFlash

  • تأكد أولًا أن تقوم بحذف وإزالة تثبيت أي إصدار أقدم من الأداة قبل تثبيت الإصدار الأحد منها.
  • الأداة داعمة فقط لتثبيتها على أنظمة Windows 7 أو أعلى ذات معمارية 32-بت أو 64-بت. نظام Windows XP أو أقدم ليست مدعومة.
  • الآداة تم تطويرها لتعمل على أجهزة شاومي بمُعالجات Qualcomm فقط. لذلك لا تحاول أبدًا تجربتها على الهواتف التي تحتوي على مُعالجات MediaTek إلا في حالة أنك تريد إصابة هاتفك بخلل لسببٍ ما!
  • الإصدارات الأقدم من هاتف Xiaomi Mi 3 ليست مدعومة بواسطة الأداة.
  • لتستطيع استخدام الأداة، يجب عليك أولًا فتح البوتلودر على هاتفك من إصدارات شاومي.

تحميل أداة Xiaomi Mi Flash Tool لأنظمة Windows 7/8/10 (جميع الإصدارات)

.

أرفقنا لك تاليًا روابط تحميل جميع إصدارات أداة Mi Flash Tool المُتاحة حتى اليوم. الإصدار الأحدث من الأداة يأتي برقم v7.4.25.

بمجرد انتهائك من تحميل الإصدار المناسب من برنامج Mi Flash Tool من الروابط المرفقة بالأعلى، قم باتباع الخطوات القادمة بالأسفل لتثبيتها واستخدامها على جهازك المكتبي.

شرح كيفية تثبيت أداة Mi Flash Tool على نظام Windows

  • قم بتحميل الإصدار الذي تريده من الأعلى سواء كان أحد الإصدارات المضغوطة zip أو الأخرى التي تأتي بامتداد msi. في حالة أنك قمت بتحميل الإصدار المضغوط، قم بفك الضغط حتى تحصل على ملف التثبيت.
  • نقرة مزدوجة على ملف  ‘MiFlashSetup.msi‘ لبدء التثبيت.
  • عند سؤالك بواسطة النظام، قم ياختيار ‘Run‘.
  • في نافذة تثبيت XiaoMiFlash قم بالضغط على ‘Next‘.

  • عملية التثبيت سوف تقوم باختيار مسار تثبيت الأداة بشكل تلقائي، ولكن في حالة أنك تريد تغييره، فقط ببساطة قد بالضغط على خيار ‘Browse‘ ثم قم باختيار مسار المجلد الذي تريده.

  • وبعد أن تتأكد من جميع خيارات التثبيت قم بالضغط على زر ‘Next‘ لتكملة عملية التثبيت.
  • بمجرد إنتهاء تثبيت الأداة، قم بالضغط على زر ‘Close‘ للخروج من برنامج المُثبت.

هنا وانتهينا من تثبيت الأداة! الآن عبر الخطوات التالية سنشرح لك تفصيليًا كيف تقوم باستخدام أداة Mi Flash Tool لتفليش وتثبيت السوفتوير الرسمي على هواتف شاومي الذكية بنظام أندرويد.

تفليش الروم الرسمي على هواتف Xiaomi/Redmi باستخدام أداة Mi Flash Tool

  • أولًا، قم بتحميل أحدث إصدار من الروم الرسمي الملائم لهاتفك عبر الرابط التالي:

.

MIUI Fastboot ROM

  • هل انتهيت من تحميل إصدار النظام المناسب للهاتف، الآن قم بفك الضغط الخاص بملف الروم والذي يأتي بامتداد (.tgz) على مسار سهل الوصول له على الكمبيوتر الخاص بك كمثال إذا وضعته في قسم النظام بمجلد MIUI سيكون التالي: (e.g. C:MIUI).
  • الآن قم بإغلاق الهاتف تمامًا.
  • قم بالضغط طولًا على ازرار Power + Volume Down معًا بنفس الوقت لعدة ثواني وذلك لإقلاع الهاتف بداخل وضع Fastboot.
  • وسترى شعار Fastboot بهواتف شاومي الذكية وهو عبارة عن رسم كاتوني لأرنب مثل الصورة التالية.

  • الآن قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر باستخدام كابل USB الأصلي المرفق بصندوق الهاتف عند الشراء.
  • بالكمبيوتر، توجه إلى سطح المكتب وقم بتشغيل الأداة عبر اختصار ‘XiaoMiFlash.exe‘.في حالة أن الأداة لم تقم بإنشاء إختصار على سطح المكتب، فقط توجه إلى C:XiaoMiXiaoMiFlash ثم قم بتشغيل الأداة من هناك.
  • في نافذة أداة MiFlash tool قم بالضغط على زر ‘refresh‘ للتأكد أن الكمبيوتر والأداة قد تعرفا على هاتفك وأن الإتصال مستقر.
  • الآن، قم بالضغط على ‘select‘ ثم قم باختيار المجلد الذي قمت بفك ضغط ملف الروم الذي قمت بتحميله من الأعلى به.

  • الآن قم باختيار وضع تفليش الروم الرسمي للهاتف الذي تريده - سواء  Clean all, save user data وهو خيار الفورمات الكامل ولكن مع الحفاظ على بيانات ذاكرة الهاتف الداخلية، أي أنه يقوم بإزالة النظام فقط. أو اختيار clean all and lock وهو خيار فورمات الهاتف بالكامل وكذلك الذاكرة الداخلية وأيضًا إعادة قفل البوتلودر مرة أخرى.

  • وأخيرًا، قم بالضغط على زر ‘flash‘ لبدء عملية تفليش الروم الرسمي على هاتفك من إصدارات شاومي.

بمجرد انتهاء عملية التفليش، ستلاحظ كلمة ‘success‘ قد ظهرت في جانب النافذة الأيمن. سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل بشكل تلقائي ويُمكنك الآن إغلاق نافذة الأداة.

إلى هنا وانتهينا! الآن يُمكنك استرجاع الروم الرسمي لهاتف شاومي أو ريدمي، عمل Upgrade أو حتى Downgrade للنظام وكذلك إصلاح أي خلل في النظام من خلال تفليش نسخة جديدة منه. هل كانت خطوات الدرس صعبة؟ هل واجهت أي أخطاء أثناء تنفيذك للشرح السابق؟ سنكون سعداء بالرد عليك ومحاولة مساعدتك على تخطي هذه المشكلة عبر قسم التعليقات بالأسفل.

5 تعليقات
  1. Ahmed says

    من فضلك جهاز ى يدمر نوت 5aاتعمله سوفت فةدى محل وبعد كده رجعلىوفاصل حساسات خالص لوزفى حلو قولى الله يكرمك

  2. Ehab says

    تم عمل كل الخطوات السابقة ، ولكن لم يتم قيام الهاتف بإعادة التشغيل بشكل تلقائي . وعند قيامى انا بتلك الخطوة اكتشف انه لم يحد اى جديد مازال كما هو.
    برجا الافادة ؟!

    1. شريف سمير says

      نفس الشي

  3. شريف سمير says

    تم عمل الخطوات ولا يوجد جديد

    1. أبو مُعِز says

      ماذا كنت تحاول أن تفعل أخي شريف تحديدًا وماهو الخطأ الذي واجهته؟
      أتمنى أن تكون إجابتك مفصلة حتى أستطيع مساعدتك، يرجى كذلك ذكر نوع الهاتف وإصدار النظام.

اترك رد