تحديث اندرويد 8.0 (Oreo) الرسمي لجميع أجهزة اندرويد | قائمة مُحدَّثة

متى سيتلقى هاتفي تحديث نظام Android 8.0 Oreo؟ هذا هو السؤال ما زِلنا نسمعه حتى الآن رغم أننا بالفعل في عام 2019 بجانب أن تحديث Android 9.0 قد تم إطلاقه بشكل رسمي! على كلٍ، مُعظم مُصنعي الهواتف الذكية قد أجابوا على على التساؤل بالفعل بطريقة أو بأخرى. إما عن طريق إطلاق تحديث اندرويد 8 الرسمي المستقر، أو حتى تأكيد إذا ما كان هذا الهاتف سيتلقى تحديث الأوريو أم لا. ونحن بدورنا جمعنا جميع هذه التصريحات وكذلك تابعنا مُعظم التحديثات المستقرة منها والتجريبية بالإضافة حتى إلى التحديثات المسربة، ووضعناها بقائمة واحدة حتى يُمكنك معرفة جواب محدد لسؤالك.

قائمة تحديثات اندرويد 8.0 أوريو مُحدَّثة بتاريخ 5 يناير 2019.

وبينما نقوم بكتابة هذه الكلمات، تحديث Android 9.0 Pie قد تم إطلاقه رسميًا بالفعل بجانب أنه أصبح متاح لعدد من الهواتف. وبينما أننا على الأرجح سنرى نظام اندرويد 9 باي على الكثير من الهواتف بحلول منتصف 2019، مُعظم هواتف الاندرويد من عام 2017 تقريبًا ينبغي أن تتلقى آخر تحديثين من النظام. وبخلاف الأعوام الماضية فيما يخص هذا الأمر، هذا التحديث يعتبر الأهم بينهم.

مع تحديث Android 8.0 Oreo قامت Google بإبتكار/تقديم سياسة جديدة. القانون الجديد عبارة أنها تقوم "بإجبار" جميع مطوري تطبيقات الاندرويد على أن يستهدفوا في برمجتهم آخر/أحدث إصدارين من نظام اندرويد مع وضع موعد نهائي أو "deadline" لمدة عام واحد حتى ينتهوا من هذه التطويرات. في الوقت الحالي، الموعد الأخير بالنسبة لنظام اندرويد 8 قد انقضى بالفعل، مما يؤدي إلى أن جميع تطبيقات متجر Play في الوقت الحالي داعمة كليًا لنظام Oreo 8.0 وذلك منذ يوم 1 نوفمبر 2018 الماضي. لذلك، جميع تطبيقات الاندرويد حاليًا تقوم باستغلال جميع خواص ومميزات وتغييرات الأوريو بأفضل طريقة ممكنة وتتضمن تلك الخواص: نِقاط الإشعارات المُحسَّنة، وسائل أمان وخصوصية أفضل، وضع صورة-داخل-صورة داعمًا لجميع التطبيقات.

في هذه المرحلة، مُعظم الشركات ومُصنعي الهواتف الذكية قد أطلقوا قوائم بتواريخ إطلاق تحديث الأوريو لهواتفهم الرائدة فقط. ومن جهة أخرى، القليل من الشركات مثل سامسونج وكذلك LG قد أعلنوا بالفعل عن قائمة هواتفهم المتوسطة التي ستتلقى تحديث Android 8.0 الرسمي. بينما نلقي نظرة على الهواتف التي ستتلقى تحديث أندرويد 8.0، سنذكر أيضًا بعض المعلومات عن مرحلة التحديثات الحالية إذا ما كان تم إطلاقه، تسريبه، أو جدولته للهاتف.

نظام أندرويد 8.0 أوريو

الإصدار الثامن من نظام أندرويد 8.0 أوريو يأتي بالعديد من المميزات والتقنيات الجديدة بالمقارنة مع الإصدار السابق Android 7.0 Nougat مثل مميزات الحفاظ على طاقة البطارية من خلال تحجيم عمل التطبيقات بالخلفية، تشغيل نافذتين لتطبيقات مختلفة والعمل عليهم بنفس الوقت، قائمة رائعة جدًا من الإيموجيات الجديدة، بالإضافة إلى الأيقونات الخاصة بالنظام الجديد، وعلاوة على ذلك الإستقرار والسلاسة والسرعة في التعامل مع الهواتف القادمة بتحديثات نظام أندرويد أوريو.

في حالة أنك قمت بالبحث ولم تجد هاتفك ضمن تلك الهواتف التي ستتلقى تحديث Android Oreo بشكل رسمي، إذًا خيارك الأفضل هنا هو أن تبحث عن هاتفك في قائمة بالهواتف التي تلقت رومات Android 8.0 Oreo [مُعدلة] غير رسمية، لربما أنك تريد تجربة مذاق الأوريو على هاتفك.


عن قائمة تحديثات Oreo 8.0

أما عن الغرض الأساسي من هذه المقالة، هناك ثلاثة مراحل، المعلومات التي يتم تسريبها عن التحديث، المعلومات المؤكدة، بالإضافة إلى التحديثات التجريبية لنظام أوريو 8.0. الأجهزة التي تحت قائمة "المعلومات المُسربة" لم يتم تأكيد تلقيها تحديث الأوريو بشكل رسمي في المرحلة الحالية بواسطة الشركة المُصنعة لها، ولكن هناك بعض التقارير التي تُشير أنها ستحصل على التحديث قريبًا. أما عن المعلومات المؤكدة فتعني أن الشركة المُصنعة للهاتف قد بدأت بالفعل في إطلاق تحديث أندرويد 8.0 الرسمي لبعض إصدارات الهاتف في عدة مناطق حول العالم. وأخيرًا، تلك الهواتف الحاصلة على تحديث Android 8.0 التجريبي في الوقت الحالي تكون ضمن برنامج تحديثات النظام التجريبي (Beta Testing Program) للشركة المُنتجة له، ومتوقع أن يُطلع التحديث رسميًا بعد انتهاء الفترة التجريبية له.

القائمة التالية لتحديثات أندرويد 8.0، الهواتف المؤكد حصولها لتحديث الأوريو سيتم تمييزها بخط ثقيل أو Bold.

أجهزة Essential

قائمة هواتف Essential والتي تم إطلاقها بعام 2017 الماضي تعتبر قصيرة نوعًا ما، هاتف PH-1 هو الهاتف الذكي الأول على الإطلاق بواسطة الشركة الناشئة حديثًا ومؤسسها أندرو روبن (الأب الروحي ومُبتكر نظام أندرويد). مع وجود إصدار واحد فقط لدعمه من شركة إسينشيال، على الأرجح أنك تتوقع أن الشركة سيكون سهل عليها دعمه بما أنه هاتف واحد فقط، إلا أن ذلك الإصدار بالفعل قد تم إطلاقه بمنتصف مارس 2017. هاتف PH-1 قد تلقى إصدار Android 8.1 Oreo مباشرةً.

أجهزة Google Pixel & Nexus

واحدة من ضمن الإمتيازات الرئيسية لتوجهك إلى شراء أجهزة أندرويد الذكية التي يتم تصنيعها بواسطة Google وتكون ضمن إصدارات Pixel مؤخرًا والتي كانت بإسم Nexus منذ عامين، هي أنها تحصل على تحديثات النظام الأمنية الشهرية وكذلك التحديثات الرئيسية للنظام مباشرةً بمجرد إطلاقها بواسطة Google. واعتبارًا من التقارير الرسمية المنشورة مؤخرًا، جميع الهواتف الذكية من سلسلة Pixel أو Nexus في الوقت الحالي تعمل بالفعل بالإصدار المستقر من نظام Android 8.1 Oreo - ليس حتى إصدار أندرويد 8.0. هذه القائمة تتضمن هواتف Nexus 5X, Nexus 6P, Pixel بالإضافة إلى Pixel 2.

ذات صلة: تثبيت تحديث Android 8.1 Oreo التجريبي لأجهزة Google Pixel & Nexus


أجهزة Samsung Galaxy

مُصنعة أجهزة أندرويد الذكية الأضخم على الإطلاق، سامسونج، تقوم بإطلاق عشرات الهواتف الذكية بنظام أندرويد سنويًا. في حين أن العملاقة الكورية لم تقم أبدًا بتصريحات رسمية بشأن تحديث هواتفها المختلفة بالإصدارات الجديدة من النظام قبل إطلاقها، إلا أنه قد تم تسريب تقرير بشأن قائمة هواتف سامسونج التي ستحصل على الأوريو وذلك في أواخر العام الماضي، شهر نوفمبر 2017 تحديدًا. تلك القائمة المُسربة لأجهزة سامسونج بتحديث نظام Oreo 8.0 قد "خمنت" أن الشركة ستقوم بإطلاق النظام الجديد لأجهزتها الرائدة القديمة مثل إصدارات Galaxy S6, S6 Edge بالإضافة إلى هاتف Galaxy Note 5 كذلك. وذلك بالإضافة إلى بعض إصدارات سامسونج الرائدة الأخرى المؤكد تلقيها تحديث أندرويد 8.0.

تحديث هام: التسريبات التي كانت تؤكد حصول هاتف Galaxy S6, S6 Edge وأيضًا Galaxy Note 5 على إصدار نظام Android 8.0 Oreo لم تكن صحيحة ولن يتم تحديث تلك الإصدارات إلى أندرويد 8.0.0 كما أن آخر تحديث رسمي لهم كان نظام Android 7.0 Nougat. وذلك لأن سياسات سامسونج فيما يخص تحديث هواتفها الذكية دائمًا ما كانت داعمةً لها لمدة عامين فقط. هاتف Galaxy S6 على سبيل المثال قد جاء بنظام Android 5.0 Lollipop من الصندوق ثم بعد ذلك تم تحديثه إلى Marshmallow 6.0 وأخيرًا إلى Nougat 7.0. على كلٍ، تحدثنا بشكل تفصيلي من قبل بشأن التحديثات في موضوع: تحديث Android Oreo لهاتف Galaxy S6 - لا تأمل ذلك كثيرًا!


أجهزة Motorola

تاريخيًا، شركة متورولا معروفة أساسًا بأنها ضمن أفضل مُصنعي هواتف أندرويد الذكية إذا ما تحدثنا عن سرعة تحديثات النظام. والعام الحالي ليس إستثناءًا، وذلك لأنها قد قامت بالفعل بإطلاق تحديث أندرويد 8.0 أوريو لإصدارات هواتف Z2 Force وكذلك Moto X4. وأزيدكم من الشعر بيتًا، قامت Motorola بالفعل بتأكيد قائمة هواتفها الذكية التي ستتلقى تحديث Android Oreo. جميع هواتف موتورولا في القائمة التالية قد تم تأكيد حصولها على الأوريو. كما أن بعضها قد تم تحديثه إلى Android 8.0 بالفعل.


أجهزة LG

تاريخيًا، كانت العملاقة الكورية ومنافسة سامسونج الشرسة LG "سيئة" جدًا فيما يخص تحديثات النظام الرسمية. لذلك، الشركة قررت مؤخرًا أن تقوم بتحديث وتغيير سياساتها فيما يخص تحديثات هواتفها مع مركز تحديثات LG الجديد. ولكن حتى الآن، نحن لم نرى أي تحديثات فعلية أو رئيسية للنظام بخلاف بعض الترقيعات الامنية فقط. ورغم ذلك، هناك عِدة تغييرات على الأرجح قادمة قريبًا، وذلك لأن هاتف LG V20 ذو عمر العامين قد تبقى بالفعل تحديث اندرويد 8 مؤخرًا، كما وعدت إل جي مستخدميها أيضًا أن هاتف LG G5 ذو الثلاثة أعوام سيتلقى تحديث الاوريو!


أجهزة Huawei/Honor

بغض النظر عن وجودها المحدود بالأسواق الأمريكية وبعض الدول الأخرى أيضًا مؤخرًا بشأن بعض المشكلات المتعلقة بالخصوصية، إلا أن هواوي لا تدخر جهدًا عندما نتحدث عن عملية تحديث اجهزتها الذكية إلى نظام اندرويد 8. بينما نتحدث، جميع أجهزة هواوي الذكية منذ عام 2017 وحتى الآن قد تم تحديثها إلى نظام Android 8.0 Oreo بجانب واجهة EMUI 8.0 المخصصة منها.


أجهزة ASUS

عندما نتحدث عن تحديثات اندرويد 8 لهواتف Asus بنظام اندرويد، للأسف لن نستطيع بناء أسلوب أو سياسة محددة. وبينما قد صرحت الشركة رسميًا من قبل أن العديد من أجهزتها الذكية ستلقوا تحديث Android Oreo - إلا أن هناك حتى الآن قاعدة ضخمة جدًا لم يصلها التحديث حتى يناير 2019!


أجهزة Acer

  • هاتف Acer Iconia Talk S
  • هاتف Acer Liquid Z6 Plus
  • هاتف Acer Liquid Z6
  • هاتف Acer Liquid X2
  • هاتف Acer Liquid Zest
  • هاتف Acer Liquid Zest Plus

أجهزة Lenovo

  • هاتف Lenovo Zuk Edge
  • هاتف Lenovo P2
  • هاتف Lenovo K6
  • هاتف Lenovo K6 Note
  • هاتف Lenovo K6 Power
  • هاتف Lenovo Zuk Z2
  • هاتف Lenovo Zuk Z2 Plus
  • هاتف Lenovo Zuk Z2 Pro
  • هاتف Lenovo A6600 Plus

أجهزة Sony Xperia

وَعَدَت العملاقة اليابانية مستخدمي أجهزة إكسبيريا أن تقوم بتحديث عدد وفير من هواتفها الذكية إلى إصدار أندرويد 8.0، متضمة بذلك أجهزة سوني التي قد مر على إطلاقها أكثر من عاملين. وفي الواقع، الشركة قد وفت بوعودها بالفعل، وذلك لأنها قد قامت بإطلاق تحديث اندرويد اوريو لجميع الهواتف بالقائمة التالية. شكرًا Sony!

  • هاتف Xperia Touch: تحديث Android 8.0.0 الرسمي متاح للهاتف.
  • هاتف Xperia X: تحديث Android 8.0.0 الرسمي متاح للهاتف.
  • هاتف Xperia X Compact: تحديث Android 8.0.0 الرسمي متاح للهاتف.
  • هاتف Xperia X Performance: الإصدار المستقر من النظام مُتاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XA1: تحديث Android 8.0.0 الرسمي متاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XA1 Plus: تحديث Android 8.0.0 الرسمي متاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XA1 Ultra: تحديث Android 8.0.0 الرسمي متاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XA2: بنظام Android Oreo من الصندوق.
  • هاتف Xperia XA2 Ultra: بنظام Android Oreo من الصندوق.
  • هاتف Xperia XZ: الإصدار المستقر من النظام مُتاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XZ1:الإصدار المستقر من النظام مُتاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XZ Premium: الإصدار المستقر من النظام مُتاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XZs: الإصدار المستقر من النظام مُتاح للهاتف.
  • هاتف Xperia XZ2: بنظام Android Oreo من الصندوق.
  • هاتف Xperia XZ2 Compact: بنظام Android Oreo من الصندوق.
  • هاتف Xperia XZ2 Premium: بنظام Android Oreo من الصندوق.
  • هاتف Xperia XZ3: بنظام Android Oreo من الصندوق.

أجهزة HTC

قامت HTC بتحديث جميع هواتفها الذكية الرائدة إلى نظام أندرويد 8.0.0 أوريو. كما أن جميع أجهزة العملاقة التايوانية بدايةً من هاتف HTC 10 وحتى HTC U12+ يعملون الآن بنظام Android Oreo. نرفع لكِ القُبَّعة HTC!


أجهزة ZTE

فاجئت ZTE الجميع هذا العام عندما صرَّحت رسميًا عن تحديث هاتفها Axon 7 ذو عمر العامين إلى نظام أندرويد 8.0. ورغم ذلك، للأسف لا يبدو أن الشركة ستقوم بتحديث بقية هواتفها الآخرى إلى نظام Oreo - بينما نحن بعام 2019 ويوجد الآن نظام Android 9.0 أيضًا! وبخلاف ما سبق، حتى الهاتف الوحيد الذي قامت بتحديثه الشركة لن يتلقاه بشكل هوائي مثل المعتاد مع التحديثات الرسمية، ولكنك ستضطر إلى تثبيت التحديث يدويًا عبر ذاكرة MicoSD!


أجهزة Nokia

إنضمت نوكيا إلى نظام تشغيل Android فقط منذ عامين تقريبًا، كما أنها قد بذلت جهدًا في حفظ مكانها بين منافسة الأجهزة الشرسة في الوقت الحالي وذلك بالنظر إلى إطلاق تحديثات النظام الرسمية السريعة لجميع هواتفها تقريبًا. جميع أجهزة Nokia لعام 2018 قد جائت ضمن مبادرة Android One للتحديثات والدعم المباشر بواسطة Google. أما بالنسبة لأجهزة نوكيا 2017، قامت الشركة الفنلندية تقريبًا بإطلاق تحديث اندرويد 8.0 لها بالكامل، وذلك مع وجود فرصة قوية أيضًا لتحديث جميع أجهزة نوكيا إلى نظام Android 9.0 Pie.


أجهزة Oppo

• هاتف OPPO F3 Plus
• هاتف OPPO R11
• هاتف OPPO R11 Plus
• هاتف OPPO Find 9


أجهزة Xiaomi/Redmi

بشكل مشابه جدًا إلى شركة سامسونج وكذلك هواوي، تقوم شاومي بإطلاق العديد من إصدارات الهواتف الذكية المختلفة سنويًا. في حين أن العديد من هواتف شاومي/ ريدمي الذكية قد تم تسريب أنها ستتلقى تحديث أندرويد 8.0.0 أوريو، إلا أن هناك إصدارات قليلة فقط هي ما تلقت الإصدار المستقر من النظام أو حتى تلك التي ما زالت بالإصدارات التجريبية منه. بطبيعة الحال، فرص الحصول على تحديث الأوريو لهواتف شاومي الرائدة مصل سلسلة Mi مثلا ستكون قوية ومُرجحة للغاية، ولكنه على الأرجح لن يصلك مباشرةً بمجرد إطلاقه وذلك إعتمادًا على سياسة شاومي مع تحديثات هواتفها بشكل عام. جميع الهواتف المذكورة بالقائمة التالية هي مجرد "تسريبات" إلا تلك التي كُتب بجانبها شئ آخر.


أجهزة OnePlus

على مر السنوات القليلة الماضية، قامت OnePlus ببعض الممارسات الخاطئة فيما يخص التحديثات الرسمية لهواتفها الذكية. نظام Android Oreo تم جدولته ليكون التحديث الرئيسي "النهائي" لإصدارات OnePlus 3 و 3T، والهاتفين قد حصلوا بالفعل على تحديث الأوريو. أما هواتف OnePlus 5 وكذلك 5T فقد تلقوا أيضًا الإصدار المستقر من نظام أندرويد 8.1.


أجهزة Vivo

  • هاتف Vivo X9
  • هاتف Vivo X9 Plus

هل نسينا أي هاتف في قائمة تحديث أندرويد 8.0 (Oreo) السابقة؟ هل وجدت هاتفك ضمنها أم لا؟ في حالة أننا نسينا أي هاتف، أو حتى تتسائل أنت عن هاتفك إذا ما كان سيتلقى تحديث الأوريو أم لا، لا تردد أبدًا في كتابة إسم وإصدار هاتفك ضمن التعليقات وسنقوم برد عليك بالنتيجة بسرعة قدر الإمكان.

رُبما تُحِب أيضًا
24 تعليقات
  1. abdel ben says

    مشكور أخي ، طرح مميز

    1. Mohamed says

      شكرًا لك أخي الفاضل على تواجدك بمدونتي المتواضعة

  2. أمين says

    جوجل تؤكد رسميا عن صدور نظامها الجديد أندرويد “أوريو”

  3. غير معروف says

    ممكن سؤال هاتف Huawei p9 lite اندرويد اوريو هيوصلو ولا لا

  4. محمد الحمود says

    مجهود جبّار وطرح رائع ومعلومات شاملة وكاملة. سلمت يداك.

  5. غير معروف says

    شكرا ع المجهود الكبير بس في استفسار هو مفيش اي كلام عن هواتف انفينيكس Infinix وده مستغربه جدااااااا

  6. عبدالمجيد الحربي says

    ليش هونور 8 مايشمله التحديث وفيه اجهزه أضعف منه مثل هونور إكس سته وهونور 8 لايت يشملهم التحديث.. يلعن ابوها من شركه… خلاص والله أكبر غلطه ارتكبتها توجهي لأجهزت هواوي.. انا راح انسحب منهم واكسر جهازهم الفاشل واتوجه لابل أو سامسونج أو نوكيا عشيرة العمر

    1. Mohamed says

      والله أخي الغالي المعلومات حتى اللحظة غير مؤكدة وكل يوم بحال وأجهزة جديدة تتلقى التحديث.
      على كل قم بمتابعتنا وسنحدث القائمة بمجرد توفر معلومات جديدة عن الهواتف التي ستتلقى تحديث نظام أوريو 8.0

  7. عبدالمجيد الحربي says

    طمنتني الله يعطيك العافيه يعني فيه امل
    والله جهازي اونور 8 بعض البرامج يقول لي لايتوافق مع إصدار جهازك وكل شوي تعليق وبعض البرامج كانت شغاله ولمن أحدثها توقف عن العمل
    كنت محافظ ع جهازي اقول بيكفيني ثلاث سنوات قدام عبالي مستمر في التحديثات لكن للاسف والله لمن انزله من الكفر كأنه توه مفكوك من الكرتون.. والله لو ماينزل له إصدار اوريو لأصور فيديو لتكسيره وارسله على شركة هواوي واعلم الناس أن جهازهم سنه بس بعد سنه خلاص لازم تشري جهاز جديد عشان تحصل على إصدار جديد عكس أبل

    اسف على الاطاله وشكرا

  8. غير معروف says

    وانفنيكس هل سوف يدعمه
    Note 4 Pro

    1. Mohamed says

      للأسف أخي الغالي لا يوجد شئ رسمي من الشركة حتى الآن، بمجرد توفر أخبار جديدة سنقوم بتعديل قائمة الأجهزة

  9. ali king says

    هل جهاز Samsung galaxy c7 سيشمله التحديث وشكرا

  10. Amgad says

    حضرتك p9لايت هواوي مش موجوده في اللي هيتحدثوا ومش موجوده في اللي مش هيتحدثوا ده معناه اي هيتحدث ولا لا

  11. غير معروف says

    انفينكس زيرو 5مش هيدخل من ضمن التحديث لاندريد اوريو

  12. Othmane Barkassou says

    السلام عليكم
    عندي هاتف A8 Plus 2018
    لم يصلني تحديت أندرويد أوريو 8.0 بعد ؟

    1. Mohamed says

      لأنه لم يتم اطلاقه من سامسونج حتى الآن.
      على كل حال لا تقلق كافة هواتف سلسلة جلاكسي A 2018 ستتلقى تحديث نظام اندرويد أوريو

  13. Mounir says

    هاتف sony xa لم يصلني التحديث ما العمل اخوكم من الجزائر

  14. محمد النعيمي says

    هل سيصل تحديث اوريو ل huawei nova plus

  15. Abdelkader Osman says

    طب انا تليفوني سامسونج j3 2016 ولسه لحد دلوقتي علي اصدار لولي بوب 😠

    1. Mo'ez says

      معلش يا عبدالقادر حظك كده، وغالبا تليفونك مش هيجيله أي تحديث اصلا لأن سامسونج مش بتهتم للأسف بأجهزة J3 بشكل عام
      عموما خد نظرة على الموضوع ده:
      https://mohamedovic.com/list-of-samsung-galaxy-devices-that-will-updated-to-android-8-0-oreo/

  16. دادي says

    لماذا هاتف هواوي gr5 2017 لا يصلني تحديث اوريو

  17. Nour says

    هل يوجد تحديث اندوريد لهاتف جيوني a1 لايت ضروري اخي رد

  18. yossef ali says

    دوجي s80

  19. لزرق says

    هل يوجد تحديث لجهاز اوبو A83

اترك رد