شروحات أندرويد

ما هي الطريقة الصحيحة لتسريع جهاز اندرويد بعام 2022؟ نفِّذ هذه الخطوات الآن!

كيفية "تسريع الهواتف" التي تعمل على نظام اندرويد!

حتى تتمكن من تسريع أداء هاتفك الاندرويد تحتاج القيام ببعض الخطوات اللازمة، خصوصا اذا كنت تمتلك هاتف اندرويد قديم بعض الشي، لكن الإصدارات الحديثة من هواتف اندرويد غالبا ما تكون سريعة بسبب تقدم صناعة الهواتف الذكية، في حال كنت ترغب في زيادة سرعة هاتفك فهذا المقال لك، بدون مُقدمات دعونا نستعرض لكم الخطوات التي بدورها ستجعل هاتفك الاندرويد أسرع من ذي قبل.

كيفية تسريع هاتفك الاندرويد

اعدادات تطبيقات اندرويد الافتراضية لا تعد هي الأفضل دائمًا خاصتا إذا كانت السرعة هي من أولويتك، لذا يجب عليك أولاً إجراء بعض التغييرات على هاتفك لكي تحسن من سرعة أداء هاتفك الاندرويد.

الشاشة الرئيسية

إذا كان هاتفك يحتوي على معالج قديم وانت تقوم بتشغيل أكثر من تطبيق سينتج على ذلك ثقل في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، فإن الحفاظ على الشاشة الرئيسية خاليه من النوافذ المفتوحة للتطبيقات سوف يساهم في تسريع هاتفك، أيضا عند تثبيت خلفيات متحركة على هاتفك الاندرويد سيقوم هاتفك بتحديث هذا الخلفية عند الانتقال الى شاشتك الرئيسية حيث من المرجح أن ترى تأثيرها عندما تقوم بالتبديل بين التطبيقات سترى الشاشة الرئيسية فارغة تمامًا، لذا يجب عليك الانتظار لبضع ثوانٍ أثناء إعادة تحميل الأيقونات والخلفيات المتحركة لتجنب تهنّيج هاتفك.

إيقاف مزامنة التطبيقات تلقائيًا

إيقاف مزامنة التطبيقات
إيقاف مزامنة التطبيقات

تتم برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيق والأخبار والطقس والعديد من التطبيقات الأخرى على المزامنة بشكل تلقائيًا، تقوم هذا التطبيقات بشكل افتراضي بمزامنة البيانات على الإنترنت بمعدل تكرار كل 15 دقيقة، في حال قمت بتثبيت عدد كبير جدًا من هذه التطبيقات سوف يبطئ أداء هاتفك بشكل ملحوظ، لذلك يجب عليك التحقق من جداول المزامنة لجميع تطبيقاتك ثم قم بعمل جدول زمني أطول أو كل بضع ساعات أو مرة واحدة في اليوم، بإمكانك أيضأ إيقاف تشغيل المزامنة التلقائية وتحديثها يدويًا.

تحقق من وجود تحديثات

لا تقوم أغلب الشركات المصنعة بتحديث هواتفها، لذا يجب مراعاة هذا الأمر في المرة القادمة التي تقوم فيها بترقية إصدارات نظامك، يقدم كل إصدار جديد من نظام اندرويد تحسينات في الأداء مقارنة بالإصدارات الأخيرة في حال كان هاتفك يحتوي على تحديثات متاحة فعليك دائمًا تثبيتها، الشيء نفسه ينطبق على التطبيقات يجب عليك تشغيل التحديثات التلقائية في متجر جوجل بلاي لضمان تلقي آخر التحديثات من أجل إصلاح الأخطاء استنزاف موارد الجهاز والبطارية، في البداية قم بفتح متجر جوجل بلاي > انتقل إلى الإعدادات > حدد خيار تحديث التطبيقات تلقائيًا.

تثبيت تطبيقات لانشر

 

تثبيت تطبيقات لانشر
تثبيت تطبيقات لانشر

تم تصميم الانشر الافتراضي على هاتفك لعرض أفضل الميزات لجهازك، لكن ليست كلها سريعة أو أكثر كفاءة، ستجد عددًا كبيرًا من التطبيقات التي تقوم بهذا الدور على متجر جوجل بلاي، العديد من هذي التطبيقات مُحسّن من ناحية السرعة، لذا نقترح عليك تجربة اكثر من تطبيق للعثور على ما يناسب هاتفك، في حال أنك لم تجد تطبيق لانشر مناسب لجهازك يمكنك تثبيت تطبيق Nova Launcher الأشهر على الاطلاق.

تغيير متصفح الإنترنت

المتصفح الافتراضي الخاص بنظام تشغيل الأندرويد لا يعد المتصفح الأول من ناحية السرعة، حيث أظهرت بعض الاختبارات القياسية أن متصفح Puffin هو أسرع متصفح اندرويد على الإطلاق، في حال كنت ترغب في تجربة متصفح أخر قم بتنزيل متصفح جوجل كروم او متصفح Opera ، الشيء الجميل في متصفح اوبرا هي ميزة ضغط البيانات الخاصة به حيث ستستفيد من هذي الميزة في عرض صفحات الويب بسرعة أكبر.

إلغاء تثبيت بعض التطبيقات

إيقاف مزامنة التطبيقات
إلغاء تثبيت التطبيقات

يجب أن تعلم أن بعض التطبيقات مسؤولة بشكل غير مباشر في إبطاء هاتفك الاندرويد، بينما قد يؤدي إلغاء تثبيتها إلى جعل هاتفك أسرع بنسبة تصل إلى 15٪ ، في البداية يجب عليك التأكد من التطبيقات المسؤولة على إبطاء هاتفك قبل إزالة هذا التطبيقات، من ناحية أخرى يمكنك تثبيت الإصدارات الخفيفة “light” من هذا التطبيقات حيث أنها تستخدم مساحة أقل من الرام وتعمل بشكل أسرع.

إزالة برامج الحماية من الفيروسات

بعض تطبيقات مكافحة الفيروسات لا تعمل بشكل جيد على هاتفك، على عكس ذلك قد تبطئ هذا التطبيقات هاتفك وتستنزف طاقة البطارية، طالما أنك تقوم فقط بتثبيت التطبيقات من مصادر رسمية مثل جوجل بلاي فمن غير المحتمل أن تصادف تطبيقات ضارة.

إعادة التشغيل الهاتف بشكل منتظم

إعادة تشغيل هاتفك بانتظام من اهم الأشياء الذي تجعل هاتفك يعمل بشكل اسرع، هذا العملية تساعد في الحفاظ على تشغيل نظام بسلاسة، لا يجب عليك القيام بذلك كل يوم ولكن إعادة التشغيل بشكل منتظم ستعمل العجائب في حال كان هاتفك بطيئًا أو بدأت درجة الحرارة في الارتفاع أعلى من المعتاد.

إذا جربت كل هذه الخطوات ووجدت أن هاتفك لايزال بطيئاً، يُمكنك تجربة بعض الطرق الأكثر تقدماً، في حال قد قمت بعمل روت على جهازك فلديك إمكانية اكبر لتسريع هاتفك الاندرويد.

تسريع الرسوم المتحركة

نظام تشغيل اندرويد مليء بالرسوم المتحركة والانتقالات التي تمنح نظام التشغيل مظهرًا رائعًا ومن شأنه جعل تجربة استخدام هاتفك افضل، يمكّنك ضبط الإعدادات والتحكم في سرعة هذه الرسوم المتحركة، وهذا بدوره يحسن سرعة هاتفك أو على الأقل يمنحك افضل سرعة ممكنه لهاتفك.

قم بالانتقال إلى الإعدادات> خيارات المطور> إذا لم تتمكن من رؤية خيارات المطور فستحتاج إلى تفعيلها.

خيارات المطورين
خيارات المطورين

لتفعيل خيارات المطور انتقل إلى الإعدادات> النظام> حول الهاتف وانقر فوق رقم الإصدار سبع مرات لإظهار الخيار.

تسريع الرسوم المتحركة
تسريع الرسوم المتحركة

الان قم بتعين مقياس الرسوم المتحركة للنافذة، ومقياس الرسوم المتحركة الانتقالية، ومقياس مدة الرسوم المتحركة إلى 0.5x هذا يقلل من طول مدة الرسوم المتحركة بمقدار النصف، يمكنك إيقاف تشغيلها تمامًا إذا كنت تريد ذلك.

تثبيت روم معدلة

العديد من الشركات المصنعة للهواتف تُضيف للروم الخاصة بها تطبيقات وميزات إضافية تجعل هواتفها بطيئة نوعا ما، على عكس ذلك تم تطوير جميع الرومات المعدلة على نفس البنية التشغيلية لنظام اندرويد مع اضافة بعض التخصيص والتعديل على بعض المزايا التي لم تتوفر مسبقًا على هاتفك، يمكنك تجربه إحدى هذا الرومات المعادلة من أجل الحصول على مظهر مختلف ومميزات إضافية تم تحسينها لتتناسب مع هاتفك، في حال كنت تريد تجربة رومات معدلة على هاتفك يمكنك قراءة هذا المقال.

تفليش نواة معدلة

تُدير نواة اندرويد كل تفاعل بين برامج السوفت وير وقطع الهاردوير لهاتفك، على عكس ذلك تُتيح لك النواة المعدلة عمل تعديلات على جهازك حيث يمكنك تغيير السرعة التي يعمل بها المعالج إلى السرعة القصوى أو مدى بقاء kernel نشط قبل أن ينشط النوى الإضافية، تقدم جميع kernel المعدلة إمكانية تغير إعدادات النظام حتى تتمكن من تشغيل الجهاز بأقصى سرعة ممكنة، حيث يمكنك لعب لعبة بأقصى سرعة ممكنة وعودة الهاتف إلى وضعه الطبيعي بمجرد خروجك من هذا اللعبة.

ملاحظة: لا ننصح بتثبيت نواة اندرويد معدلة خاصتا للمبتدئين، قد يتلف جهازك أثناء قيامك بهذا الأمر، في حال كنت ترغب في تجربة ذلك قم بالذهاب لأحد المختصين في برمجة الهواتف.

في نهاية هذا المقال نُريد القول بأن جميع الخطوات المذكورة لتسريع هواتف الاندرويد ماهي إلا حلول مؤقته خاصتا إذا كنت تمتلك هاتف قديما، ولكن عاجلاً أم آجلاً سيصل هاتفك إلى اقصى حدوده من السرعة ثم تصل إلى القناعة بِضرورة امتلاك هاتف جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى