ليه الـ Root مايبقاش رسمي من مطورين الأنظمة ؟!

انا شايف ان Apple هيا و Google وباقى ال Vendors يخلوا ميزة ال Root اختيارى بدل ما كل مره ينزلوا اصدار جديد من iOS او Android وبردو بيتعمله Root !

وسمعة الشركة ساعتها بتتضر (لأن الروت فى الاجهزه دى مش بييجى غير ب Exploit) !

ف ليه ميبقاش اختيارى ويسيبوا اليوزر يقرر اللى هوا عايزه؟

(مع تحذير المستخدم بأن ال Root هيضر بالجهاز لانه هيدى للمستخدم صلاحيات اكبر وبالتالى اى شئ هيتم تحميله او استخدامه ممكن يوصل لاماكن حساسة بما فيها ملفات المستخدم وملفات النظام فلو انت مش فاهم متوافقش)


ما هو الـ Root ؟ ما هي مميزات الروت؟ ما هي مساوئ الروت؟
هذه أسئلة شائعة بين مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام آندرويد، و في هذه المقالة سنجيب على هذه الأسئلة البسيطة المتداولة ، لتتضح لكم الصورة ، خصوصاً أن العديد من المستعملين المبتدئين و غيرهم من قدماء المحاربين ? ، لا يملكون فكرة واضحة عن الروت .


ما هو الـ Root ؟
الروت هو العملية التّي تُعطي صلاحيات واسعة و مُتقدمة لمستعملي نظام آندرويد، و كما نعلم نظام آندرويد مبني على نواة لينكس ، لذلك فصلاحيات الروت في الآندرويد مُماثلة لصلاحيات المستخدم المُتقدم في نظام لينوكس.


ما هو الهدف من الـ Root ؟
يهدف الروت إلى إعطاء المُستخدم القدرة على تجاوز / تعديل القيود الموضوعة من قبل الشركة المُصنعة للجهاز، لذلك الروت يعطيك صلاحيات التعديل على النظام بشكل كامل ، فهو يمكنك من تثبيت التطبيقات التّي تتطلب صلاحيات المسؤول المصنع أو وضع إعدادات جديدة تتلائم مع احتياجاتك ، تشغيل تطبيقات تقوم بتعديل الواجهة، و غيرها من الأهداف التّي تختلف حسب التطبيقات المُستخدمة .


ما هي مزايا الـ Root ؟
إن أحسنت استخدام صلاحياته ، ستتوفر لديك مزايا لا تعد ولا تحصى، و نذكر منها :
– إدارة كاملة للتطبيقات ، و نتحدث هنا عن (إعادة تسمية / حذف / إضافة / تعديل ملفات / نسخ احتياطي / استعادة نسخ احتياطي) .
– إدارة كاملة للمعالج و النواة ، و ذلك عن طريق التعديل على إعدادات المعالج و النواة ( الكيرنل ) .
– إدارة كاملة للواجهة ، أي تمكنك صلاحيات الروت من التعديل على الواجهة بشكل كامل، فمثلاً يمكنك تغيير الألوان، تعديل أيقونات شريط الإشعارات ، تغيير أيقونات التطبيقات الأساسية وغيرها، يمكنك إجراء هذا التعديل بواسطة التعديل اليدوي ، أو بواسطة تطبيقات جاهزة , أو باستخدام نظام Xposed و إضافاته, و الذّي يعتبر أفضل خيار للتعديل .
– هذه الأخيرة تعتبر من أهم المزايا التي يوفرها الروت ، القدرة على تثبيت ريكفري , كيرنل مُخصص , روم مطبوخ .


ما هي عيوب الـ Root ؟
لا توجد للروت عيوب فعلية ، لكن هنالك بعض المشاكل الناتجة من عملية الروت، التّي قد تحدث بسبب سوء التثبيت أو بسبب سوء الإستعمال ، و هي كما يلي :
– لا يوجد ضمان بعد الروت ، عندما تقوم بعملية الروت ، ستخسر ضمان جهازك ، و الحل الوحيد هو بإزالة الروت و تثبيت الروم الرسمية مرّة أُخرى .

– خطأ في الإقلاع/النظام ، و عادة ما يحدث ذلك بسبب بعض الإعدادات الخاطئة المُختارة من قبل المُستخدم ، أو بسبب مشاكل في ملفات الروت (قد تكون غير مُستقرة ) .
– حالة السرقة ، عند سرقة جهازك و توفره على صلاحيات الروت ، قد يحاول السارق فتح جهازك بسهولة من خلال بعض الأوامر التّي تتطلب روت، و إن كان جهازك مُقفل بالكامل .

اترك رد