شروحات أندرويد

شرح كيفية تجديد رخصة السيارة مصر أون لاين 2022 من خلال تطبيق الداخلية بالصور

شرح كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا 2022 – على الرغم من أن وباء كورونا كان ولايزال أزمة عالمية أدت إلى فقدان الملايين من الأشخاص حياتهم وكذلك إبطاء عجلة الاقتصاد بشكل كبير إلا أن هناك العديد من الجوانب الإيجابية التي استفدنا منها جميعًا نتيجة انتشاره، ولعل أبرزها هو سعي الدولة إلى رقمنة جميع الخدمات الحكومية من أجل التباعد الاجتماعي والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، وبالنسبة لأصحاب السيارات والمركبات عمومًا أصبح من الممكن الآن تجديد الرخصة وإتمام الكثير من الخدمات الحكومية الأخرى من خلال تطبيق وزارة الداخلية على الهواتف الذكية أو من خلال الموقع الرسمي لبوابة مرور مصر.

من خلال بوابة المرور التابعة لوزارة الداخلية يمكنك تجديد رخصة المركبات أو استخراج بدل فاقد أو بدل تالف للرخصة الخاصة بك، وليس ذلك فحسب بل يتيح لك الموقع أيضًا إصدار الملصق الإلكتروني للمركبة والتأكد من صحة بيانات الرخصة، هذا بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة برخصة القيادة أيضًا مثل استخراج بدل فاقد أو بدل تالف وبالإضافة إلى ذلك يتيح لك الموقع الاستعلام عن المخالفات المرورية والعديد من الخدمات الأخرى، وفي هذا الموضوع سوف نركز على تجديد رخصة السيارة من الموبايل حيث نوضح لكم فيما يلي أهم الشروط وكذلك خطوات تجديد الرخصة.

شروط تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا

تجديد رخصة السيارة

من أجل ضمان سير عملية تجديد الرخصة إلكترونيًا بدون أي مشاكل من خلال تطبيق وزارة الداخلية أو من بوابة المرور، تم وضع العديد من الشروط الهامة جدًا والتي ينبغي التأكد منها أولًا قبل الشروع في تجديد الرخصة من خلال التطبيق حيث تركز تلك الشروط على نوع السيارة وهل تحتاج إلى فحص أم لا، ومن الجدير بالذكر أنه من خلال التطبيق التابع لوزارة الداخلية المصرية سوف يكون بإمكانك تجديد الرخصة والذهاب لاستلامها من أقرب واحدة مرور أو طلب توصيل الرخصة إلى المنزل.

ومع ذلك يجب الأخذ عين الاعتبار أن المركبة قد تحتاج إلى فحص فني وفي هذه الحالة لا يمكن توصيل الرخصة للمنزل حيث سيتوجب عليك اصطحاب المركبة لإجراء الفحص أولًا، كذلك لن يكون بإمكانك استلام الرخصة في المنزل إذا كانت في حالة حظر بيع، وبالطبع سوف يتوجب عليك سداد جميع الرسوم أولًا قبل تجديد الرخصة، وإليك إيجاز شروط تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا في النقاط التالية:

  • لا يسمح بتجديد الرخصة لجميع المركبات فلابد أن تكون المركبة ذات ترخيص ملاكي أو دراجة نارية كما يجب أن تكون أقل من 2030 سي سي.
  • لابد من تسديد أية مخالفات أو رسوم وكذلك مصاريف التأمين أولًا قبل إجراء عملية تجديد الرخصة.
  • إذا لم تكن المركبة بحاجة إلى فحص أو في حالة حظر، فيمكنك اختيار توصيل الرخصة إلى العنوان الخاص بك أو الذهاب لاستلامها من وحدة المرور، مع العلم أنك إذا قمت باختيار توصيلها إلى المنزل فسوف يتم تحديث طلب التجديد وذلك بعد إصدار الرخصة.
  • إذا كانت المركبة تحتاج لفحص فني فسوف يتوجب عليك الذهاب إلى وحدة المرور، وكذلك إذا كان هناك حظر بيع على المركبة.
  • من أجل تجديد الرخصة إلكترونيًا سوف تحتاج إلى تقديم بعض المستندات الهامة وهي الرخصة السابقة وكذلك صورة بطاقة الرقم القومي هذا بالإضافة إلى شهادة براءة الذمة أو شهادة المخالفات.

كيفية تجديد رخصة السيارة أون لاين

تجديد رخصة السيارة

يمكنك تجديد الرخصة عبر الإنترنت من خلال تطبيق وزارة الداخلية المصرية وذلك على هواتف الاندرويد و iOS، لذلك قم بتحميل التطبيق من الروابط التالية ثم قم باتباع الخطوات الموجودة بالأسفل من أجل إتمام عملية تجديد الرخصة:

  • بعد تثبيت التطبيق على هاتفك الذكي سوف تحتاج إلى إنشاء حساب إذا لم يتوفر لديك حساب بالفعل، وهنا سوف تحتاج إلى إدخال البيانات الأساسية الخاصة بك مثل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وكلمة المرور هذا بالإضافة إلى المحافظة والرقم القومي وغير ذلك.
  • بعد الإنتهاء من تسجيل حساب جديد في التطبيق قم بتسجيل الدخول إليه وسوف يعرض لك المركبات المسجلة باسم في المرور، لذلك قم باختيار المركبة وسوف تجد أمامك ثلاث خيارات وهي تجديد الرخصة، أو بدل فاقد أو بدل تالف، قم باختيار تجديد الرخصة.
  • الآن سوف تظهر لك الشروط والأحكام وسوف تحتاج إلى الموافقة عليها من أجل إتمام عملية تجديد الرخصة، وفي النافذة التالية سوف يتم عرض شهادة المخالفات وكذلك رابط إلكتروني خاص بموقع نيابة المرور.
  • في الخطوة التالية سوف تحتاج إلى إدخال رقم السيارة وبعد ذلك يمكنك طلب شهادة “براءة ذمة” وسوف تصل إلى محل إقامتك خلال أيام قليلة.
  • الآن اقتربنا من نهاية الخطوات حيث سوف تظهر لك الآن تكاليف تجديد الرخصة والتفاصيل الخاصة به ويمكنك الدفع من خلال التطبيق باستخدام بطاقة الائتمان.
  • أخيرًا سوف تحتاج الآن إلى تحديد طريقة استلام الرخصة وذلك إما من خلال توصيلها إلى المنزل أو استلامها من خلال التوجه إلى إدارة المرور التابع لها.

بذلك نكون قد انتهينا من شرح كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا من خلال التطبيق التابع لوزارة الداخلية، ويمكنك القيام بذلك من خلال موقع بوابة المرور باستخدام بعض الخطوات البسيطة والسهلة أيضًا، وتذكر أنه يمكنك الاستفادة من جميع الخدمات الأخرى التي تقدمها وزارة الداخلية إلكترونيًا بما في ذلك تجديد رخصة القيادة واستخراج بدل فاقد وما إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى