اليوم العالمي لمهارات الشباب 2020: ما هي المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل

في اليوم العالمي لمهارات الشباب الموافق اليوم 15 يوليو، أحببت أن يكون هناك مقال جديد يساعد الشباب على تطوير الذات بصفة مستمرة ويتعرفوا على مهارات جديدة تمكنهم من التوظيف في سوق العمل وخاصةَ العمل الحُر أو ما يطلق عليه Freelance الذي تصبح من خلاله عامل حر فهو يتيح لك العمل بدون مهارات أكاديمية أي بدون دراسة تخصص معين في المؤسسات التعليمية كالجامعات أو المعاهد على سبيل المثال ويعتمد على مهارات فنية أكثر مثل ما سنرى في هذه التدوينة بالتحديد.

في هذه المقالة سنتناول مجموعة من المهارات التي يجب عليك تعلمها في 2020 وكذلك التطبيقات التي تساعدك على متابعة أعمال المتخصصين الأعلى منك أو بالأحرى يعرضوا أعمالهم للحصول على التغذية البصرية مثل التصميم على سبيل المثال حتى تحصل على وظيفة من الوظائف الهامة وهي مهارات تعتمد على الصبر والاستمرار في التطوير لكي تحصل على إحداها، وهي تختلف حسب طبيعة العمل مثل تصميم الجرافيك أو الكتابة أو الدبلجة أو التصوير أو ما تندرج تحت نمط المهارات الرقمية أي تحتاج إلى حاسوب شخصي وإنترنت لكي تمكنك من عرض نماذج أعمالك السابقة وتنفيذ المهام المطلوبة التي قد تتلقاها من تطبيقات العمل من المنزل، ولكي تضمن إنتاجية أكثر يجب عليك تحميل إحدى تطبيقات زيادة التركيز أو الإنتاجية بصفة عامة.

مهارات تصميم الجرافيك

التصميم الجرافيك أحد مهارات العمل الحر

يعتبر Graphic Design إحدى المهارات الأكثر شيوعًا في 2020 فهو عبارة عن تصميم أو إنشاء صور ورسومات أو فيديوهات مختلفة ببرامج التصميم المختلفة التي يعد منها برنامج الفوتوشوب، الأليستريتور، الأفتر إفكتس، الإن ديزاين فهذه البرامج تم تطويرها من قبل شركة Adobe أو أدوبي الأمريكية.

فيتيح لك برنامج (Photoshop (PS تحرير وإنشاء الصور التي تريدها، برنامج (Illustrator (Ai يمكنك من إنشاء وتصميم صور الفيكتور، وكذلك كتابة كافة الخطوط العالمية بما فيها الخط العربي، برنامج (After Effect (AE يساعدك على ابتكار الخدع أو المؤثرات التي تشاهدها في الأفلام العالمية، برنامج (InDesign (Id وهو متخصص في إنشاء أغلفة الكتب والمجلات التي تقرأها أو التي تشاهدها في متاجر الكتب.

Adobe Illustrator Draw
Adobe Illustrator Draw
Developer: Adobe
Price: Free

أما بخصوص تعلم هذه البرامج، أرشح لك متابعة بعض القنوات التعليمية الموجودة على اليوتيوب مثل مصطفى مكرم، نور حمصي، محمد خيال وهي بإذن الله تساعدك على احتراف وتعلم جميع هذه البرامج بطريقة سلسة جدًا.

وإذا كنت تريد معرفة أشهر التطبيقات التي تيتح لك متابعة المتخصصين أو الذين يعرضوا نماذج أعمالهم لمشاركة الآخرين حول الأخطاء أو كيفية تم تنفيذها، فعليك بقراءة السطور التالية بتأنِِ.

تطبيق Behance

Behance

يعتبر تطبيق بيهانس من أفضل وأشهر التطبيقات التي تيتح لك متابعة المصممين حول العالم، بما فيهم المصممين العرب المشهورين، حتى تستطيع أن تغذي عينك وتتمكن من تصميم أي شيء سواء بالتقليد أو باختراع تصميم جديد، فهو من المنصات الإجتماعية بالتأكيد كما هو من تطوير شركة أدوبي أيضًا حيث يتيح لك التفاعل مع الصور بالإعجاب، وكذلك إتاحة ردود أو تعليقات بما تناسب رأيك حول التصميم المطروح، ويمكنك من كتابة نبذة مختصرة عنك في قسم BIO.

تطبيق dribbble

dribbble

يعتبر تطبيق دریبببل من التطبيقات التي تيتح لك أيضًا متابعة المصممين الآخرين، فهو يتيح لك رفع أعمالك السابقة والحالية التي قمت بتصميمها بالفعل سواء كانت تابعة للعمل الحر أو عملك كمصمم جرافيك في إحدى الشركات، ليكون بمثابة Portfolio مثل البيهانس بالضبط.

تم إنشائه في عام 2009 من قبل Dan Cederholm و Rich Thornett كنسخة تجريبية، فهو يدعم اللغة الإنجليزية كلغة أولى في العالم، ويتم زيارته بصفة شهرية من قبل 4 ملايين شخص حول العالم.

Dribbble
Dribbble
Developer: Dribbble
Price: Free


مهارات واحتراف الكتابة

Writing

وبخصوص الكتابة فهناك الكثير من أنواع الكتابة التي تمكنك من العمل فيها أو التخصص بإحداهما مثل كتابة محتوى تسويقي أو الكتابة في المواقع أو المدونات مثل بلوجر أو ووردبريس أو تأليف عدة روايات أو قصائد شعرية، ففي حالة إذا كنت تريد مشاركة الروايات فهناك تطبيق متوفر للاندرويد يسمي Writco حيث هو من أشهر التطبيقات الهندية المعروفة هناك، حيث يتيح لك نشر جميع أعمالك الأدبية مثل كتابة الشعر أو القصص وكذلك الإقتباسات باللغة الإنجليزية فقط كما يدعم متابعة المؤلفين أو الكُتاب الآخرين حتى تستطيع زيادة الكلمات اللغوية الخاصة بك.

وإذا كنت تريد تعلم كتابة المحتوى التسويقي فأنصحك بعمل حساب في أكاديمية hubspot academy وهي تساعدك على دراسة كل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني سواء لتحقيق أرباح من التدوين أو الفيديوهات التابعة لك التي تقوم بنشرها على اليوتيوب.

أما بالنسبة لتطبيقات المدونات الرئيسية التي سبق ذكرها مثل Blogger أو WordPress فالوورد بريس متاح للتحميل لأنظمة التشغيل مثل الاندرويد والايفون أما البلوجر فهو متوفر للاندرويد فقط وهما من أشهر أنظمة إدارة المحتوى وخصوصًا الإلكتروني وكذلك المتاجر الإلكترونية التي يمكنك إنشائها عن طريق استخدام إحدى قوالب ووردبريس.

WordPress
WordPress
Developer: Automattic, Inc
Price: Free

‎WordPress
‎WordPress
Developer: Automattic
Price: Free

Blogger
Blogger
Developer: Google LLC
Price: Free


مهارات التصوير

Photography

يعتبر التصوير أو Photography من أكثر الهوايات لدي الشباب وخصوصًا بعد إتاحة إلتقاط الصور السيلفية من قبل الهواتف الحديثة، فأصبح الكثير منهم يريد أن يشارك الصور الخاصة به مع غيره لكي يتعلم فنون التصوير وتنفيذ الخدع البصرية المختلفة.
فإذا كنت تريد تعلم كل ما يتعلق بالتصوير، فأنصحك بدورة أساسيات التصوير الفوتوغرافي المُقدم من المدرب أمين صلاح الدين عبر منصة رواق التعليمي التي تعد أشهر مواقع التعليم الإلكتروني باللغة العربية.

وإذا كنت تريد معرفة أشهر التطبيقات التي تكون موجهة للمصورين المبتدئين وأيضًا المحترفين تيتح لهم عرض جميع الصور الخاصة بهم مع متابعة هؤلاء المصورين لتحسين مهارة التصوير بالطبع، وهما كالتالي في السطور التالية:

تطبيق Flickr

Flickr

يعد هذا التطبيق تابع لموقع Flickr المتخصص في مشاركة الصور والفيديوهات مع أصدقائك المصورين المتواجدين في أماكن مختلفة من العالم التي من الممكن أن تكون أصدقائك داخل حدود دولتك كمصر على سبيل المثال. فهو تم إنشائه لأول مرة عام 2004 ليصبح من أوائل المواقع والتطبيقات التي تساعدك على انتشار صورك الشخصية بسرعة.

فهو يشبه فكرة تطبيق الفيسبوك في إتاحة التعليقات والرد على الصور التي تعجبك من قبل معجبينك وإضافة Tags لعرض الصور بطريقة منظمة. يوفر خاصية البحث لكي تصل للصور التي تحتاجها بسهولة عن طريق موقع أو اسم الصورة أو الموضوع الذي تتحدث عنه.

Flickr
Flickr
Developer: Flickr, Inc.
Price: Free+

‎Flickr
‎Flickr
Developer: Flickr, Inc.
Price: Free+

تطبيق 500px

هو أحد التطبيقات التي تساعدك على مشاركة الصور في الحال، مع أصدقائك المحليين المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي أو مع الأشخاص حول العالم. فهو بمثابة مجتمع دولي يضم أكثر من 15 مليون عضو حتى الآن. ويمكنك من متابعة الأشخاص حسب نوع التخصص الذي يتخصصون فيه، فهناك بعض الأشخاص تكون مهتمة مثلًا بالطعام أو LifeStyle فتظهر لك الصور المتعلقة بذلك.

وإذا قام أحد مستخدمي التطبيق بمتابعتك أو الإعجاب أو التعليق على صورك، فهو يخبرك بذلك لتعرف. ويتيح إرسال وإستقبال الرسائل مع الآخرين ليوفر مساحة كبيرة من النقاش المثمر حول الصور التي تنشر من قبلك أو قبل المستخدمين لهذا التطبيق.


مهارات للدبلجة أو الدوبلاج

Doublage

فهو من المجالات الممتعة حقًا التي تختصر في أداة دور أو تعليق صوتي لإحدى المسلسلات المدبلجة للغة العربية أو إلى أي لغة أجنبية أخرى، وكذلك يكون بوضوح في المباريات الرياضية والذي يختصر في دور المعلق الصوتي الذي يقوم بشرح مبارة ما على التلفاز ففي حالة إذا كنت تمتاز بصوت رائع عليك أيضًا التدرب على قراءة المقالات والمواضيع باللغة التي تريدها وخصوصًا لاحتراف القواعد اللغوية وكذلك معرفة كم كبير من الكلمات.

وإذا كنت تريد نشر أعمالك السابقة فهناك عِدة تطبيقات تمكنك من ذلك فمنها التطبيقات العربية وأيضًا الأجنبية  التي تيتح لك نشر التسجيلات الصوتية فقط مثل:

تطبيق SoundCloud

soundcloud

يعتبر الساوند كلاود من التطبيقات الأجنبية التي تيتح لك نشر المقاطع الصوتية الخاصة بك ليقوم بسماعها أصدقائك مع إتاحة التفاعل معها بالإعجاب وكذلك ترك تعليقات توضح مدى رأيك بخصوص الموضوع الصوتي، ويوفر خاصية التحميل لكي تحتفظ بمقاطع التي تعجبك على هاتفك.

تطبيق سونديلز

 Soundeals

هو من التطبيقات العربية الرائعة التي تضم كافة المعلقين الصوتيين العرب، حيث يمكنك من متابعة هؤلاء المعلقين أو التدريب على المقاطع الصوتية المختلفة فهناك تطبيق يسمي مواجهات تابع للموقع الرسمي يتيح لك الاشتراك في المواجهات الصوتية مع أشخاص آخرين لتصبح أقوى وخصوصًا لبعض الأشخاص التي تعشق المنافسة لتصبح أفضل.

فهو يضم أكثر من 30 ألف معلق صوتي حيث يمكنك الإنضمام إليه لتصبح عضو أيضًا ومن ثم تحديد المستوى الخاص بك، وبالتالي سيتم تحضير لك مقطع ما لتقوم بالتدريب عليه وتستعد للمواجهة مع غيرك، ومن ثم تستطيع رفع التسجيل الصوتي الخاص بك بعد الإنتهاء.

Soundeals VS
Soundeals VS
Developer: AbdAllah Khashaba
Price: Free

وبخصوص الاستماع إلى المقاطع الصوتية المختلفة، عليك تحميل تطبيق ستريم المتوفر لنظام الاندرويد في الوقت الحالي:

Stream
Stream
Developer: AbdAllah Khashaba
Price: Free

وبخصوص الدبلجة لمقاطع فيديو أو تسجيلات تعتمد على الفيديو، أرشح لك تحميل تطبيق MadLipz الأكثر من رائع:


مهارات الحرف اليدوية

في هذا الجزء بالتحديد أردت إضافة الحرف أو المشغوليات اليدوية لكثرة أنواعها وهي تعتبر من الهوايات المفضلة لكثير من البنات فهناك مشغوليات بالكروشيه، التريكو، الأوريجامي، الرسم، الديكور، إعادة تدوير، فن، وغيرها، فبالتأكيد يوجد بعض التطبيقات التي تمكنك من رفع أعمالك في حالة إذا كنت تريد نشرها مع غيرك سواء بالفيديو أو بالصور.

tangi

في حالة تريد نشرها بالفيديو، فأرشح لك تطبيق Tangi وهو من التطبيقات التي تم تطويرها من قبل شركة جوجل، حيث يتيح لك متابعة الأشخاص التي تريد معرفة محتواها أول بأول وإتاحة الرد على هذه الفيديوهات عن طريق التعليقات.

أما بخصوص نشر الحرف اليدوية بالصور، فهناك تطبيق أكثر من رائع يسمي Hometalk متوفر للاندرويد والايفون، يمكنك من إنشاء حساب لتكون أحد الأشخاص التي تعمل في مجال DIY أو افعلها بنفسك فهو يعرض لك الأعمال المنشورة من قبل الآخرين مع توضيح اسم الشخص أو المُنفذ لهذا العمل.

Hometalk

 فهو يعرفك مدة استغراقك في تنفيذ العمل الذي يعجبك، وتكلفة المواد التي ستحتاج إليها بالدولار نظرًا لأنه تطبيق أجنبي، وكذلك عدد المواد، وتوضيح هل هي سهلة أم صعبة لكي تستطيع تصميمها بسهولة وأيضًا مثل تطبيق تانجي يوفر خاصية متابعة الشخص بعد التسجيل، ويوفر منتدى يمكنك من طرح الأسئلة التي تريدها ويستطيع أي عضو الرد على هذه الأسئلة.


مهارات وتعلّم البرمجة

Programming

بالنسبة للبرمجة فهي تعتبر من أكثر المهارات طلبًا بكافة تخصصاتها فهي تحتاج إلى المزيد من الصبر أثناء التعلم حتى تستطيع أن تكون أفضل مطور في إحدى مجالاتها سواء مطور اندرويد أو مطور سويفت (ايفون) أو مطور ديسكتوب فهي تحتاج إلى تعلم اللغات المطلوبة لكل تخصص فمثلًا إذا كنت تريد أن تصبح Android Development فعليك دراسة لغة الجافا، لغة كوتلن أو دراسة برنامج Android Studio جيدًا.

إذا كنت تريد معرفة أشهر المصادر التي تساعدك على تعلم أساسيات واحتراف البرمجة، فعليك استخدام اليوتيوب بما أنه أحد المصادر التعليمية الإلكترونية، فهناك الكثير من القنوات العربية الأكثر من ممتازة تمكنك من تعلم كل ما يتعلق بالبرمجة مثل The Web Zero، The New Baghdad، Hassouna Academy وأيضًا برنامج مسار مبرمج حيث تمتاز هذه القنوات بأنها متوفرة باللغة العربية أي لا يوجد أي عائق إطلاقًا متعلق باللغة.

أما بخصوص نشر التطبيقات التي تقوم بنشرها فيمكنك رفعها على موقع Apkpure حيث هو من المتاجر التي تيتح لك رفع تطبيقات اندرويد بصيغة APK عن طريق الضغط على المربع التالي:

APKPure Console

وإذا كنت تريد نشر التطبيقات التي تريدها في متجر جوجل بلاي مباشرةً أي بدون صيغة APK فيمكنك ذلك عن طريق الضغط على المربع التالي:

GOOGLE PLAY CONSOLE

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.