مراجعة هاتف Redmi Note 5 | وحش الكاميرا من شاومي للفئة المتوسطة!

من المعروف ان شركة شاومي تقوم بالتركيز دائمًا على الفئة الاقتصادية فى السعر كما أنها لا تبخل بالإمكانيات الجيدة على مستخدميها، وكان أكبر عيب لأجهزتها فى الفئة المتوسطة هي الكاميرا. ولكن هذا ماتغير لأول مرة مع هاتف Xiaomi Redmi Note 5. فهل الهاتف يستحق فعلا ان نسميه وحش الكاميرا للفئة المتوسطة أو "camera beast" كما تطلق عليه شركة شاومي؟

المراجعة التفصيلية لهاتف Xiaomi Redmi Note 5

المراجعة التفصيلية لهاتف ريدمي نوت 5

التصميم | ذو تصميم معدني بالكامل

هاتف ريدمي نوت 5 من شاومي يأتي بأبعاد 158.6x75.4x8.1 mm وكذلك وزن 181gm. الهاتف يأتي أيضًا بتصميم معدنى من الألومنيوم من الظهر  والحواف من المعدن  الا فى اجزاء الانتنا فى الظهر اعلى واسفل الهاتف وملمسه جيد ولكن يعيبه وزنه ثقيل نوعًا ما 181 جرام. أما على الجانب الايمن فيوجد زر الطاقة فى الأسفل وازرار رفع وخفض الصوت اعلاه. على الجانب الأيسر يوجد درج الشريحة وهو من نوع Hybrid SIM اي من الممكن ان تضع شريحتين Nano SIM او شريحة Nano SIM وكارت ذاكرة خارجى.

فى الأسفل يوجد على الجهة اليمنى السماعة وصوتها ليس بالمرتفع الحاد ولا بالمنخفض صوتها معقول جدا ثم مكان للشحن micro usb 2.0 ثم الميكروفون ثم مدخل السماعات 3.5 mm. وفى الأعلى يوجد مستشعر IR Blaster لاستخدام الهاتف كأداة للتحكم عن بعد (Remote Control) للتحكم فى الاجهزة المنزلية وبجانبه ميكروفون لعزل الضوضاء. أما فى الظهر فيتواجد مستشعر البصمة فى منتصف ظهر الهاتف وتظهر الكاميرا الخلفية المزدوجه على طريقة هاتف iPhone X فى الجانب الاعلى على اليسار من الهاتف ببروز قد يضايق البعض.

 


الشاشة | عالية الدقة ذات أبعاد طولية 18:9

يأتي هاتف Redmi Note 5 من شاومي مع شاشة IPS LCD بقياس 5.99 إنش كما أنها تستحوذ على نسبة 77.4% من واجهة الهاتف الأمامية حيث أنها تتميز بأن الحواف فى الجوانب قليلة نوعا ما كما انها بالأبعاد الجديدة 18:9 فبالتالى تأتي الشاشة بدقة 2160×1080 بيكسل (FHD+) بكثافة بكسلات 403 بيكسل في الإنش الواحد كما أن الشاشة أيضًا تأتي بطبقة حماية من نوع  Corning Gorilla Glass 3 الشهيرة.

 


الآداء | قوي ومُوفر للطاقة برعاية Qualcomm

من عادة xiaomi انها لا تبخل على مستخدميها بالمعالجات القوية حتى فى إصدارات الفئة المتوسطة حيث يتواجد بهاتف Xiaomi Note 5 معالج ثمانى النواة من Qualcomm ألا وهو Snapdragon 636 بتردد 1.8 جيجاهيرتز وهو يعمل تبعًا لتقنية KRYO 260 التى تحتوي على 4 انوية Cortex A73 تعمل فقط عند الحاجة للآداء القوى و 4 أنوية Cortex A53 تعمل اثناء الآداء العادى للهاتف مما يوفر الطاقة. وبمناسبة توفير الطاقة، فهذا المعالج يأتي بدقة تصنيع 14 نانوميتر أي انه موفر جدا للبطارية ولا ننسى المعالج الرسومى القوي Adreno 509.

ولتشعر بقوة هذا المعالج نعود الى Benchmarks وخصوصا AnTuTu 7 لنعلم انه يعطى ناتج مابين 110000 الى 118000 على حسب الإصدار.


التصوير | هل هاتف Redmi Note 5 من شاومي "وحش الكاميرا" فعليًا؟!

شاومى عموما فى أجهزتها كانت تعتمد على الاداء وطالما قامت بإهمال الكاميرا. ولكن الوضع تغير مع هاتف Xiaomi Redmi Note 5. فالكاميرا الخلفية مزدوجه وتشبه الى حد كبير كاميرا iPhone X فى الشكل ولكن هل تحقق الأداء المرجو منها لتطلق عليه شركة شاومى وحش الكاميرا؟ الاجابة ببساطة نعم يستحق اللقب!

الكاميرا الخلفية الأساسية مزدوجه بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.9 بمستشعر سامسونج Samsung S5K2L7 لتنتج حجم بيكسل يقدر بحجم 1.4 ميكرون والكاميرا الثانوية بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 لتنتج حجم بيكسل يقدر بحجم 1.25 ميكرون وكل وظيفتها ان تساعد العدسة الأساسية فى عمل تأثير Depth Of Field أو ما نعرفه بإسم خاصية "العزل". ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الكاميرا مزوده بتكنولوجيا AI للذكاء الإصطناعي. اما الكاميرا الامامية فتأتي بدقة 13 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 ومزوده كذلك بتكنولوجيا AI للذكاء الإصنطاعي.

وأخيرًا، الكاميرا التي يحتويها هاتف ريدمي نوت 5 من شاومي سواء خلفية أو أمامية ممتازة سواء فى الاضاءة العالية او المنخفضه وتغير فكرتنا تماما عن كاميرا شاومى فى هواتفها الذكية للفئة المتوسطة أو حتى الرائدة.

نماذج بعض الصور المُلتقطة بواسطة هاتف Xiaomi Redmi Note 5

 


خيارات الذاكرة التخزينية الداخلية، والذاكرة العشوائية

يوجد 3 إصدارات من الهاتف. الإصدار الأول يأتي بذاكرة تخزينية داخلية بسعة 32 جيجابايت بالإضافة إلى سعة 3 جيجابايت رام من سعة الذاكرة العشوائية. كما أن الإصدار الثاني والثالث يأتون بذاكرة تخزينية داخلية بسعة 64 جيجا ذاكرة داخلية بالإضافة إلى 4 جيجابايت أو 6 جيجابايت رام من سعة الذاكرة العشوائية. يجب أن تعلم أيضًا أنه حتى الآن فى مصر لم يعلن الا عن نسختى 3 و 4 جيجابايت رام.


البطارية بهاتف ريدمي نوت 5 

بطارية الهاتف 4000 مللى امبير/ ساعة غير قابلة للإزالة وتدعم تكنولوجيا الشحن السريع Quick Charge 2.0 من كوالكوم ولكن الشاحن المرفق مع صندوق الجهاز لا يدعم الشحن السريع اما بالنسبة لمنفذ الشحن بالهاتف فهو Micro-USB 2.0 ومع الاستخدام المتوسط من الممكن ان تتعدى اليوم ونصف.


 واجهة miui 9.5 مبنية على اندرويد اوريو 8.0. يوجد مستشعرات كثيرة فى الهاتف تتضمن مستشعر بصمة للاصابع فى ظهر الجهاز ومعقوله ليست سريعه جدا ولا بطيئة جدا وتتضمن أيضًا مستشعراتgyroscope, accelerometer  proximity,compass. كما أن الهاتف يدعم أيضًا خاصية wifi bridge مما يعني وجود امكانية لعمل هوت سبوت من شبكة wifi أخرى ونسخه ال bluetooth به 5.0 ,ويدعم راديو fm.


الألوان والسعر .....

أسود , ذهبى , ذهبى وردي , أزرق

النسخه 32/3 جيجا = 190 دولار ....فى مصر 3666 جنيه مصري

النسخة 64/4 جيجا =226 دولار ....في مصر 4222 جنيه مصري


ملحوظة هامة ...

شاومى لها سوق فى الهند يختلف عن السوق العالمي ولذلك هناك نسخة من الهاتف باسم Xiaomi Redmi Note 5 pro فى الهند فقط وتختلف عن النسخه العالمية التى تمت مراجعتها فى الكاميرا الخلفية والأمامية والسعسة التخزينية وتدعيم بعض الشبكات أما بالنسبة لهاتف Xiaomi Redmi Note 5 في الهند فهو متواجد عالميا باسم هاتف Xiaomi Redmi 5 Plus ويختلف كليًا عن هاتفنا المذكور.


وأخيرًا

هاتف Xiaomi Redmi Note 5 من افضل الهواتف فى الفئة المتوسطة حاليًا ان لم يكن أفضلها حيث أنه يمتلك العتاد القوي بسعر مناسب جدا.


 

اترك رد