شرح كيفية حظر رقم من إتصالات ورسائل الهاتف، على الاندرويد وأيضًا iOS!

تعبت من كثرة المكالمات التي تاتيك على هاتفك من ارقام لا تعرفها، مللت من المكالمات الخاصة ببيع السلع عبر الهاتف، او حتى اذا كنت ترغب في حظر شخص معين من الاتصال بك، يمكنك ببساطة حجب المكالمات التي لا ترغب في الوصول اليك. قديما، كان منع رقم معين من الاتصال بك عبارة عن خدمة تقدمها شركات خطوط الاتصال وليس لها علاقة بنوع هاتفك المحمول، وهي خدمة لها اشتراك شهري ويجدد تلقائيا كل شهر عند توافر المبلغ المستحق. اما الان ومع التقدم الكبير في مجال صناعة الهواتف المحمولة وظهور الهواتف الذكية، فان خاصية البلوك اصبحت متوفرة ضمن نظم تشغيل تلك الهواتف اندرويد او iOS. والان ما رايك ان نتعرف سويا على كل الطرق التي تساعدك في حظر رقم غير مرغوب فيه.

منع مكالمة عن هاتف اي فون

بذلت شركة ابل مجهودا ملحوظا لجعل خاصية البلوك تتسم بالسهولة والوضوح. طالما ان هاتفك على نظام اي او اس 7 او النسخ الاحدث من هذا الإصدار، فانك تستطيع ان تتبع الخطوات الاتية لكي تتمكن من ايقاف اي مكالمة صوتية، رسالة نصية او اي مكالمة مرئية غير مرغوب فيها، وهي:

  1. افتح الاعدادات.
  2. اضغط على الهاتف اذا كنت على نسخة iOS 11 او ما بعده، اما اذا كنت على نسخة اقدم من ذلك فاضغط عام ثم الهاتف.
  3. اختار مكالمات ومنها حظر المكالمات ثم حظر متصل.
  4. سوف تظهر لك قائمة بكل المتصلين المسجلين على هاتفك، يمكنك اختيار اي اسم او مجموعة من الاسماء التي تريد منعها من الوصول اليك.
  5. اذا كان الرقم الذي تريد حجبه ليس من الارقام المسجلة لديك، ببساطة افتح تطبيق الهاتف واختار جديد ومنها اضغط على رمز i بجانب الرقم الذي تريد ان تضعه ضمن قائمة البلوك، ثم اضغط حظر هذا المتصل.

الخطوات سابقة الذكر قد تختلف مع نسخ الـ اي او اس القديمة، لذا ننصح بتحديث نسخة الـ iOS على هاتفك الذكي قبل تنفيذ الخطوات.

حظر مكالمة عن هاتف الاندرويد

كما ذكرنا في السابق عن مجهود شركة ابل في اتاحة اختيارات سهلة لمنع المكالمات الغير مرغوب فيها، فان ايضا نظام الاندرويد قدم طرق بسيطة لتسهيل عمل خاصية البلوك. هناك العديد من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد، وقد تنافست مصانع انتاج تلك الهواتف في اضافة الجديد الى نظام الاندرويد الخاص بها لجعل انتاجها من الهواتف متميز عن باقي الهواتف المتاحة. مما جعل خطوات خاصية الحظر تختلف تبعا لنوع الهاتف، كما يلي:

منع المكالمات عن هواتف سامسونج

هناك طريقتان لعمل بلوك لرقم على هاتف سامسونج، اذا كان هناك رقم تود ان تدخله ضمن قائمة الحظر على هاتفك، افتح تطبيق الهاتف واختار المزيد ثم اعدادات واختار منها ارقام محظورة ثم قم باضافة الرقم الذي تريد منعه، كما يمكنك ايضا حجب الارقام الغريبة التي لا تعرفها من تلك القائمة باختيار حظر متصلين مجهولين. في حالة اذا كنت ترغب في منع مكالمات من قائمة المكالمات الحديثة، تطبيق الهاتف، اختار جديدة ثم اختار الرقم الذي تريد واضغط المزيد واختار حظر رقم.

حجب المكالمات عن هواتف ال جي

مقارنة بصانعي الهواتف الذكية، فإن هاتف ال جي يقدم خدمة البلوك بطريقة اسهل واوضح، فقط افتح تطبيق الهاتف اضغط على العنوان سجل المكالمات، اختار الرقم الذي تريد ايقاف اتصاله بهاتفك، ثم اضغط رمز المزيد اعلى جانب الشاشة، واختار من القائمة حظر رقم. اذا اردت ان تراجع قائمة الحظر لديك او تضيف رقم اليها، افتح تطبيق الهاتف، اضغط على سجل المكالمات، اختار المزيد ومنها اضغط حظر مكالمة والرفض برسالة ثم اختار ارقام محظورة.

ايقاف مكالمة غير مرغوب فيها عن هواتف اتش تي سي

عند استخدام خاصية البلوك على موبايل اتش تي سي لمنع الازعاج من ارقام او اشخاص، فقط افتح تطبيق الهاتف، ثم اتجه الى عنوان المحفوظات، ثم اضغط مع الاطالة على الرقم الذي تريد حجبه واختار حظر جهة اتصال. ولاستعراض قائمة الحظر او التعديل فيها، افتح تطبيق الهاتف، اختار عنوان اشخاص، ثم اضغط الثلاث نقط اعلى الشاشة واختار من القائمة ادارة جهات الاتصال، ثم اضغط على جهات الاتصال المحظورة.

بلوك مكالمة عن هواتف هواوي & هونور

في حالة هواتف الهواوي، تجد طريقتين لحظر المكالمات او الارقام. اذا اردت حظر رقم مسجل لديك ضمن قائمة الاسماء، اضغط تطبيق الهاتف، اختار عنوان اشخاص، واختار الاسم الذي ترغب في منعه من الوصول الى هاتفك واضغط زرار المزيد اسفل الشاشة، ثم اضغط اختيار اضف الى قائمة الحظر. يمكنك ايضا تطبيق خاصية البلوك من خلال الدخول الى تطبيق ادارة الهاتف، واختيار محظور، ثم اختار رمز ادوات اعلى جانب الشاشة واختار قائمة حظر الارقام ثم اختار اضف.

بلوك المكالمات او الارقام عن طريق مركز الخدمة الخاص بخط هاتفك

لقد تحدثنا عن طرق تطبيق خاصية الحظر في الهواتف الذكية المختلفة، اما الان هيا بنا نستعرض امكانية تطبيق خاصية البلوك ولكن كما كانت قديما، حيث كانت عبارة عن خدمة مدفوعة تقدمها شركات خطوط المحمول نظير اشتراك شهري ويجدد تلقائيا. وسوف نتعرض لعدد من شركات الاتصالات ونستعرض ما تقدمه لخدمة الحظر.

حظر الأرقام في شركة فيرايزون

شركة فيرايزون تقدم لعملائها طريقتان لحظر المكالمات، الاختيار الاول يمنحك فرصة منع عدد من الارقام يصل الى 5 ارقام ولفترة اقصاها 90 يوم، ولكي تستخدم هذا الاختيار، ادخل الى حسابك على فيرايزون واذهب الى صفحة المحظورات ثم اختار حظر مكالمات ورسائل وادخل الرقم الذي تود حجبه ثم اضغط حفظ. اذا كنت لا ترحب بفكرة تجديد الحظر كل 90 يوم، او ترغب في ايقاف عدد اكبر من الارقام، هنا ياتي الاختيار الثاني وهو اختيار مكلف يبلغ اشتراكه 10 دولار شهريا، ولكنه يمنحك خدمة حظر دائمة ولعدد من الارقام يصل الى 20 رقم، وذلك بجانب اضافة بعض المميزات الاخرى لخدمة البلوك.

حظر الأرقام في شركة AT&T

كما كان الحال عند شركة فيرايزون، فان ايه تي اند تي ايضا توفر نوعين من الخدمات لحظر المكالمات، هما (ايه تي اند تي كول بروتيكت و ايه تي اند تي كول بروتيكت بلس). كلا من الخدمتين جزء من تطبيق (ايه تي اند تي كول بروتكت) او (ايه تي اند تي حماية المكالمات)، وهو تطبيق متوفر على نظامي التشغيل iOS والاندرويد. خدمة ايه تي اند تي لحماية المكالمات تمكنك من حظر الارقام المدونة على هاتفك فقط وذلك من خلال تطبيق ايه تي اند تي كول بروتكت. تلك الخدمة مجانية ولكنها لا تسمح لك بمنع اي ارقام مجهولة غير مسجلة على هاتفك. اما اذا اردت خدمة اكثر مرونة، فاليك خدمة ايه تي اند تي كول بروتكت بلس، وهي خدمة ذات تكلفة مالية قيمتها 4 دولار شهريا. مع تلك الخدمة تتمكن من حظر ارقام غير معروفة مع وجود مميزات تساعدك في التحكم بسهولة في قائمة البلوك الخاصة بك.

حظر المكالمات في شركة سبرنت

عكس باقي الشركات، تتميز سبرنت بانها تسمح لك بحجب الارقام بشكل اسهل واسرع. كل ما عليك هو ان تدخل على حسابك على سبرنت واختار ماي سبرنت ومنها صلاحيات ثم حظر صوت ثم اختار حظر ارقام التليفون التالية من المكالمات الصادرة والمستلمة فقط، بعدها ادخل الرقم الذي تود حظره ثم اختار حفظ.

حظر رقم في تي-موبايل

لكي تقوم بايقاف ارقام مزعجة من الوصول اليك، ادخل على حسابك على تي موبايل واختار من قائمة التحكم في العائلة الاختيار بروفايل او حساب ثم اختار قائمة السماح العائلي ثم اختار الرقم الذي تود حجبه من قائمة الارقام الخاصة بك او اضف بنفسك الرقم الذي تريده اذا كان ليس مسجل عندك.


اضف رقمك إلى السجل الدولي لمنع المكالمات

اذا وجدت نفسك تستقبل مكالمات عديدة من ارقام مجهولة، ومنها مكالمات في اوقات ليست مناسبة او مكالمات الغرض منها بيع سلعة معينة عن طريق الهاتف، ولم تفلح اي من الوسائل السابقة في ايقاف هذا الازعاج، اعتقد انه حان الوقت لكي تسجل رقم هاتفك الى السجل الدولي لحظر المكالمات التابع للجنة التجارة الدولية Federal Trade Commission.

فقط توجه الى الموقع الاليكتروني الذي يحمل عنوان DoNotCall.gov وسجل رقمك بسهولة هناك. بعد الانتهاء من التسجيل يمكنك اضافة ما يصل الى 3 ارقام في المرة الواحدة ولكن يجب عليك تسجيل البريد الالكترني الخاص بك للتواصل وتنشيط عملية التسجيل. ان الوقت الذي تستغرقه اف تي سي، وهو اختصار Federal Trade Commission لكي تؤكد تسجيلك لا يتجاوز 24 ساعة، في حين انها تستغرق ما يقرب من الشهر لكي تمنع عن رقمك المكالمات الخاصة بالتسوق عبر الهاتف. في حالة استمرار استقبالك لتلك المكالمات المزعجة بعد 31 يوم من تاريخ تسجيلك، يحق لك ان تتقدم بشكوى للجنة الفيدرالية للتجارة.


وأخيرًا، لقد حاولنا ان نجمع لك كل الطرق التي تساعدك للتخلص من المكالمات التي تزعجك، ارجو منك عزيزي السائل ان تشاركنا برأيك وبما تريد ان تسأل عنه لكي نتناوله في مواضيع قادمة.
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.