أفضل 3 تطبيقات لعمل مسح للمستندات (Scan) لأنظمة Android & iOS

هل تتذكر هذه الأيام عندما كنت تضطر أن تذهب إلى مكان ما به ماسح ضوئي أو سكانر Scanner حتى تقوم بحفظ وتخزين صورك أو مستنداتك الورقية على الكمبيوتر أو الهاتف؟ حسنًا، هذه الأيام لم تنتهي تمامًا وذلك لأن هناك الكثير من الناس مازالوا يتبعون هذه الطرق القديمة. ولكن مع استخدامك للتطبيقات التي سنتحدث عنها اليوم انت غير مضطر لهذه الطرق القديمة بعد الآن بما أنك تمتلك هاتف ذكي مع كاميرا مناسبة. هناك الكثير من التطبيقات للهواتف الذكية بأنظمة أندرويد و iOS وحتى ويندوز والتي وظيفتها هي المسح الضوئي وعمل سكان للمستندات باختلاف أنواعها من خلال كاميرا هاتفك الذكي.

اليوم، لدينا قائمة بأفضل 3 تطبيقات لعمل مسح للمستندات (Scan) لأنظمة Android & iOS بالإضافة إلى نظام Windows. هذه التطبيقات ليست بواجهة بسيطة للكاميرا مثل تلك التي تتعامل معها يوميًا في هاتفك، ولكنها تأتي بواجهة ذكية بشكل كافي لتصحيح الأخطاء، استخراج النصوص، وضبط وهج ولون الصور بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى والتي سنتحدث عنها باستفاضة في السطور القادمة.

يُمكنك أيضًا حفظ وتخزين الصور أو المستندات التي قمت بمسحها من خلال تلك التطبيقات بإمتدادات وصيغ متعددة مثل PDF أو JPEG أو حتى DOCX ومشاركتها من خلال منصات التواصل الإجتماعي المتعددة.

1. تطبيق Adobe Scan

عندما نتحدث عن المستندات بشكل عام، أول ما ستفكر به هو الـ PDF، وعندما يُذكر PDF، بالتأكيد سيُذكر Adobe. أعتقد أنه لا يوجد تطبيق أشهر أو أفضل من تطبيق Adobe Scan عندما نتحدث عن المستندات الإلكترونية. بطبيعة الحال، الشركة التي قامت بتطوير وبرمجة صيغة PDF من الأساس لم يُمكنها التخلف للوراء في حين أن هناك الكثير من التطبيقات والبرامج التي وظيفتها أيضًا هي عمل Scan للمستندات. تطبيق أدوبي سكان متاح لمنصتي أندرويد و iOS، ولسوء الحظ غير متاح لمنصة ويندوز فون. تطبيق أدوبي سكان يسمح لك بإلتقاط الصور، المستندات، المذكرات، إيصالات المبالغ والشيكات، بطاقات العمل والكروت الشخصية، بالإضافة إلى ألواح الكتابة والعرائض. ثم بعد ذلك يقوم بتصحيح جميع الأخطاء الموجودة بالصور الملتقطة أو استخراج النصوص وتقوية الألوان بشكل تلقائي.

تطبيق Adobe Scan

يُمكنك تخزين الملفات مباشرة بامتداد PDF ويتم حفظها تلقائيًا في خدمة Adobe Document Cloud للملفات السحابية. من خلال خدمة أدوبي السحابية يُمكنك الولوج إلى الملفات، مشاركتها، تحديدها، إضافة تذكيرات، بالإضافة إلى البحث. يُمكنك أيضًا استخدام الكثير من المميزات الإضافية مثل قص الصور، تدويرها، وتحسين الألوان. حتى تكون قادر على الجمع بين الملفات، إعادة ترتيب المستندات، وملئ وتوقيع المستندات بأنواعها ستحتاج إلى شراء خدمة من حزمة Adobe PDF من داخل التطبيق. تطبيق الماسح الضوئي من أدوبي يسمح لك أيضًا بتحويل صيغ المستندات بأنواعها إلى الصيغ الخاصة بمجموعة برامج Microsoft Office في حالة إذا احتاجت لتحويلها.

تحميل تطبيق Adobe Scan لنظام أندرويد

.

تحميل تطبيق Adobe Scan لنظام iOS

‎Adobe Scan: PDF Scanner, OCR
‎Adobe Scan: PDF Scanner, OCR


2. تطبيق Office Lens

المستندات بصيغة PDF تعتبر هي الأشهر، ولكن هذا لا يعني أن امتدادات ملفات مايكروسوفت أوفيس مثل Word, Powerpoint أو Excel، أصبحت أقل شهرة. شركة Microsoft تقدم عدد من الخدمات والبرامج الموجهه للمحترفين الذين يمارسون وظائفهم من وراء المكتب. من مميزات تطبيق Office Lens، أنه مرن، ماسح ضوئي مميز للملفات مع العديد من الإضافات الرائعة. مع تطبيق أوفيس لينس، يُمكنك عمل Scan للمستندات، الإيصالات، الكروت الشخصية، المذكرات، أو حتى العرائض البيضاء أو السوداء.

تطبيق Office Lens

مثل تطبيق Adobe Scan، تطبيق Office Lens يستخدم تقنية OCR وهي اختصار لتقنية (Optical Character Recognition) لكي يستطيع التعرف على الفرق بين الكتابة بخط اليد أو النص المطبوع، والذي سيُمكنك  بسهولة من البحث، النسخ، أو تعديل النص أو الصورة المُلتقطة. التطبيق يأتي مع وضع العريضة البيضاء والذي سيسمح لك بقص النصوص وتعديل الوهج الخاص بالصور. من المميزات الرائعة بالتطبيق أيضًا هو أنه يُمكنه إستخراج جهة إتصال ما من ورقة تقوم بعمل مسح لها ثم حفظها تلقائيًا في جهات إتصال الهاتف. يُمكنك حفظ وتخزين الصور المُلتقطة أو الملفات التي قمت تعديلها من خلال تطبيق أوفيس لينس إلى خدمات مايكروسوفت OneNote أو OneDrive بالإضافة إلى أنه يُمكنك تحويل كافة المستندات إلى الامتدادات الخاصة ببرامج مايكروسوفت أوفيس. التطبيق مُتاح للتحميل من خلال جميع الأنظمة الشهيرة للهواتف الذكية أندرويد و iOS بالإضافة لنظام Windows.

تحميل تطبيق Office Lens لنظام Android

.

تحميل تطبيق Office Lens لنظام iOS

تحميل تطبيق Office Lens لنظام Windows Phone

Office Lens
Office Lens
Developer: ‪Microsoft Corporation‬
Price: Free


3. تطبيق CamScanner

من قديم الأزل، ومن قبل حتى أن يعرف الناس التطبيقات التي تحدثنا عنها بالأعلى، التطبيق الرائع CamScanner كان يحظى بشعبية كبيرة لمستخدمين نظام أندرويد. في الواقع، شخصيًا عندما سمعت أول مرة عن تطبيق كام سكانر، أحسست أنه تطبيق قائم على الإحتيال ولا أعلم لماذا! لكن تطبيق كام سكانر بالتأكيد أكثر من مجرد تطبيق يسمح لك بتصوير المستندات، لأن تطبيق كاميرا الهاتف الإفتراضي يسمح لك بذلك بسهولة. مثل التطبيقات السابقة، تطبيق كام سكانر أيضًا يستخدم تقنية OCR لاستخراج النصوص من الصور. التطبيق يأتي مع العديد من الخواص مثل إقتصاص الصور الذكي والتنظيف التلقائي للصور وتقوية النصوص.

تطبيق CamScanner

يُمكنك مشاركة المستندات التي قمت بعمل مسح لها من خلال البريد الإلكتروني أو منصات التواصل الإجتماعي بامتدادات PDF أو JPG. التطبيق يتضمن العديد من الأدوات الأخرى مثل التعديل المتقدم للشروحات، حماية الملفات والصور برقم سري، مزامنة التطبيق مع كافة منصات الأنظمة الذكية. شراء الإصدار المدفوع من التطبيق سيعطيك العديد من المميزات الإضافية مثل التعاون في حل المشكلات التي تواجهها من داخل التطبيق من خلال الدعم المباشر، تجميع الملفات والصور المتعددة، الرفع التلقائي لجميع الملفات إلى حسابك في Google Drive أو Evernote، بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى كالخدمات السحابية والرقم السري الذي ينتهي بعد فترة من الزمن أنت تحددها. في عام 2013 عندما كان التطبيق يعتبر مغمور ولم يسمع عنه أحد، كانت جميع هذه الخدمات يتم الدفع لها مرة واحدة فقط، ولكنها الآن أصبحت باشتراك شهري.

تحميل تطبيق CamScanner لنظام Android

تحميل تطبيق CamScanner لنظام iOS

تحميل تطبيق CamScanner لنظام Windows Phone

CamScanner
CamScanner
Developer: ‪IntSig International Holding Limited‬
Price: unknown


المصدر: Droidviews

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد