هل تفكر في شراء قرص تخزين SSD من نوع Sata أو NVMe؟ اعرف الفرق والمميزات

أفضل 5 فوائد لهارد SSD تعّرف عليها الآن! لا يستطيع أيٍ منا إنكار شعبية قرص التخزين SSD في هذه الأيام، ولذلك لما له من أهمية كبيرة في المساعدة على سرعة تشغيل برامج وألعاب جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، فبمُجرد ترقية جهازك لأن يتم تشغيله بواسطة SSD ستختبر بنفسك سرعة فائقة في الأداء تختلف تمام الاختلاف عن القرص الصلب HDD، لذلك تُعتبر SSD خيارًا مُمتازًا لك لتشغيل برامج الكمبيوتر الخاص بك والحصول على أفضل أداء لها طوال الوقت.

من أهم ما يُميز أقراص SSD التخزينية هو عدم احتواءها على أي أجزاء مُتحركة وهذا بالطبع بخلاف الأقراص الصلبة HDD، وبالتأكيد هذا أيضًا له أثر عظيم جدًا على مدى كفاءة وجودة تشغيل أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، فهذه الأقراص التخزينية لها قدرة فائقة على تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بالرغم من كل هذه المزايا التي ذكرناها إلا أن كل هذا يُعتبر جزء قليل من الفوائد التي لا تُعد لأقراص SSD، ولكن على كل حالي سنذكر في السطور التالية أهم خمس فوائد ستحظى بها بلا أدنى شك عندما تقوم بترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى SSD.

قدرة التحمل الفائقة لأقراص SSD

تُعتبر الحرارة العالية من أهم الأسباب التي تؤثر سلبًا على أداء الأجهزة الإلكترونية عمومًا وتُسبب ضُعف ملحوظ في مستوى أداءها، ويحدث هذا بسبب الحركة المستمرة للأجزاء المتحركة في الأقراص الصلبة HDD وهذا على عكس أقراص SSD التي لا تحتوي على أي أجزاء مُتحركة تتسبب في توليد درجة حرارة عالية تؤثر على مستوى أداء الكمبيوتر. يُعتبر عدم احتواء أقراص SSD على أجزاء مُتحركة هو السبب الرئيسي في عدم حدوث أي أعطال لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب مما يُساعد على كفاءة تشغيله على مدى فترات طويلة دون أي مشاكل أو تقليل في مستوى الأداء، هذا وبالإضافة طبعًا إلى إمكانية تعامله مع الأعطال المُتكررة لجهاز الكمبيوتر أو حالات السقوط التي يُمكن أن يتعرض لها من وقت لآخر.

تمتلك أقراص SSD سرعة أكبر من أقراص HDD

الفرق بين HDD وبين SSD

من أهم ما يُميز أقراص SSD أنها أسرع مئات المرات من الأقراص الصلبة HDD وهذا بالطبع يؤثر على سرعة معالجة البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكذلك سرعة فتح البرامج كافة وكذلك الألعاب التي تقوم باستخدامها باستمرار، وكذلك توفر أقراص SSD نطاق ترددي أعلى وتقوم بنقل أسرع بكثير للبيانات، وكذلك توفر أوقات أقل كثيرًا في مرحلة التمهيد لتشغيل النظام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيل أي برامج أخرى حتى بعد القيام بتشغيل الجهاز، وهذا مما يُساعد بالطبع على بقاء البيانات في حالة آمنة طوال الوقت.

أنواع أقراص تخزين SSD

الفرق بين SSD Sata أو NVMe

  • SATA SSD: تمتلك محركات الأقراص الصلبة SSD قدرة كتابية تصل إلى 550 ميجا بايت / ثانية، على عكس محركات الأقراص HDD التي تصل قدرتها في الكتابة إلى 50-120 ميجا بايت / ثانية وهذا الفرق طبعًا بخلاف فرق الأداء الشاسع بين النوعين في تشغيل برامج وجهاز الكمبيوتر نفسه.
  • NVMe SSD: هذه التقنية في محركات الأقراص SSD تُعتبر أعلى كثيرًا من التقنية السابقة، فإنها تقوم بنقل البيانات بسرعة تصل إلى 64000 ميجا بايت / ثانية في حين أنه يتم نقل البيانات بسرعة تصل إلى 600 ميجا بايت / ثانية في تقنية SATA.

كفاءة استخدام الطاقة

بما أن أقراص SSD لا تحتوي على أية أجزاء مُتحركة، فهذا أهم سبب يجعلها لا تستهلك طاقة كبيرة وكذلك في نفس الوقت تقوم بإنتاج كفاءة عالية جدًا أثناء استخدام جهاز الكمبيوتر وفي معالجة البرامج التي تقوم بفتحها واستخدامها كذلك طوال الوقت، وهذا بالتأكيد سيُساعد بدوره على إبقاء البطارية تعمل بكامل كفاءتها فترة أطول كثيرًا مما اعتدته من قبل.

وزن أقل مع عدم وجود ضوضاء

نظرًا لأن حجم أقراص SSD أصغر فبالتالي ستختبر وزن أقل مما اعتدته عند استخدامك للقرص الصلب HDD، وكذلك التصميم المضغوط الذي تتميز به هذه الأقراص يجعلها الاختيار الأمثل لكل أجهزة اللاب توب والتابلت وكذلك أي جهاز صغير آخر يُمكن تركيب قرص SSD عليه. هذا وبالإضافة إلى أن عدم وجود أجزاء مُتحركة بها يجعلها أكثر هدوءًا بكثير عن الأقراص الصلبة HDD التي تُسبب ضوضاء وصوت مُزعج طوال فترة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب.

تمُيزها بأحجام وأشكال أكثر عملية

على غرار الأقراص الصلبة HDD التي تم إصدارها بأحجام كبيرة نسبيًا مذلك مُقارنة بأحجام أقراص SSD التي تتميز بصغر حجمها الذي يصل إلى 2.5 بوصة وكذلك الشكل العملي الذي تتميز به أيضًا. وفيما يلي سنوضح أكثر عوامل الشكل شيوعًا في أقراص SSD.

  • يُمثل عامل الشكل 2.5 بوصة أكثر الأشكال شيوعًا وكذلك يقوم بتقديم أفضل فائدة وقيمة لكل جيجا بايت، مع العلم أنه تصميم مُغلق.
  • عامل الشكل mSATA يُعتبر مُختلفًا عن النوع السابق، حيث أنه أصغر حجمًا كما أنه يمتلك نوعًا مُختلفُا من الاتصال وكذلك يحتوي على لوحة دوائر كهربائية مُمتازة.
  • عامل الشكل M.2 يحتوي هو الآخر على لوحة دوائر كهربائية، كما أنه الأصغر حجمًا من بين الأنواع السابقة.

الخاتمة

لا شك أنه بعد معرفة كل هذه المزايا المتعلقة بأقراص SSD لن يكون غريبًا أن تعرف أنها أغلى في السعر من الأقراص الصلبة HDD، وهذا في الأساس لأن التكنولوجيا الخاصة بها أحدث كثيرًا من التي تتعلق بالأقراص الصلبة HDD، لذلك كان من الطبيعي جدًا أن يكون تطويرها مُكلفًا أكثر مقارنةً بأقراص HDD. ولكن بالرغم من ذلك فقد تم تخفيض سعرها في الآونة الأخيرة، ومن هنا ستجد أن ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمحرك أقراص SSD لن يكون ذا تكلفة عالية وفي نفس الوقت ستجده شيء ضروري ولابد من القيام به لتحسين أداء جهاز الخاص سواء كان الكمبيوتر أو اللاب توب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى