تحميل Platform-Tools Zip “أدوات ADB/Fastboot للكمبيوتر” مع شرح التثبيت

هنا روابط تنزيل Platform-tools مع شرح طريقة إرسال سطور أوامر ADB & Fastboot لأجهزة الاندرويد من الكمبيوتر. نظام تشغيل أندرويد هو منصة مفتوحة المصدر تم تطويرها لتعمل على الأجهزة الذكية، وليس الهواتف فقط. بيئة النظام المفتوحة تقوم دائمًا بتشجيع العديد من المطورين على أن يقوموا بابتكار العديد من الأشياء الرائعة التي لم ولن تكون موجودة بالإصدارات الرسمية من النظام.

نظام أندرويد يسمح للمستخدم بالتحكم الكامل بالنظام وكذلك تخصيص وتغيير ما يلزم بما يلائم احتياجاته. وبما أن مُعظم مستخدمي نظام اندرويد أو حتى أي نظام آخر تم تطويره للأجهزة الذكية يُمكن أن يكونوا مهووسين بتعديلات وتخصيصات تلك الأنظمة، العديد منهم يعتمد بشكل كلي على الجهد الكبير الذي يبذله هؤلاء المطورين والمُبرمجين المستقلين مثل هؤلاء الذين يتواجدون دائمًا في منصات الدعم والتطوير مثل منتدى XDA العالمي للمطورين أو مجتمع GitHub.

Android Open Source Project

تحميل أدوات Platform-Tools

روابط تنزيل الإصدار المُخفف من الموقع الرسمي:

هنا روابط تحميل النسخة الكاملة “SDK Tools Installer”:

هنا روابط تنزيل أداة Minimal ADB and Fastboot:

حمِّلها بروابط مباشرة من Google Drive أو MEGA NZ أو Mediafire
في حالة أن الإصدار السابق لم يعمل معك بشكلٍ صحيح، قم بتحميل وتثبيت الإصدار التالي من: Google Drive أو MEGA NZ أو Mediafire

فقط قم بالتحميل الأداة من روابط التحميل المُتاحة بالأعلى، ثم قم بتشغيلها على الكمبيوتر الخاص بك بنظام Windows مع تذكر تثبيتها باستخدام صلاحيات الإدارة أو Run as Administrator. كما ترى بالصورة المُرفقة بالأعلى الأداة في غاية السهولة وخياراتها بدون أي تعقيد، كل ما عليك فقط هو الضغط على زر Y بلوحة المفاتيح ثم الضغط على زر Enter.

ما هو Fastboot؟

إذا ما صادف أنك تمتلك جهاز ذكي بنظام أندرويد، يُمكنك إذًا الحصول على صلاحيات الروت عليه، تثبيت أو تفليش ريكفري مُطور وتجربة الرومات المُعدلة والمطبوخة المتعددة وكذلك التخصيصات والتعديلات التي تريدها بالنظام وذلك للوصول إلى أفضل تجربة تحسين وتخصيص مُمكنة على هاتفك أو جهازك الذكي. في حين أن  الحالات المشابهة السابق ذكرها تأتي بنتائج رائعة في مُعظم الأحيان، بعضها يُمكن أن يكون ضار بالهاتف في حالة أنك لا تفهم ماذا تفعل بالتحديد.

ولكي يتم مواصلة تطوير وبرمجة نظام أندرويد، مطورة وصاحبة النظام شركة Google قد منحت وطورت عدة أدوات وخيارات للمطورين على كل جهاز ذكي يعمل بنظام اندرويد، وذلك كي تقوم بإنقاذ مستخدمي النظام المبتدئين من أي مشكلة أو ضرر يُمكن أن يحدث أثناء عملهم على تلك التعديلات، هي أيضًا تقوم بإخفاء تلك الخيارات والأدوات الخاصة بالمطورين بشكل افتراضي.

واحدة من أهم الخيارات التي ستجدها تحت قائمة خيارات المُبرمج أو Developer Options تُسمى وضع تصحيح USB أو USB Debugging Mode والتي تُسمح للمستخدم بأن يقوم بقراءة وكتابة محتويات النظام مستخدمًا في ذلك الحاسب الآلي. ومن أجل أن أن يستطيع هاتفك الذكي بالتواصل بشكل صحيح ومستقر مع الكمبيوتر، ستحتاج إلى أشياء وأدوات مثل ADB وهي اختصار لعبارة (Android Debug Bridge) وكذلك Fastboot والذين يحتاجون أولًا إلى إعدادهم على الكمبيوتر قبل أن تقوم ببدء عملية توصيل الهاتف به.

Platform-Tools

في حالة أنك مستخدم متقدم وتعتاد على تلك الأشياء التي ذكرناها في الفقرة السابقة، إذًا أنت على الأرجح تعرف أنك ستحتاج أولًا إلى إعداد أدوات ADB | Fastboot على الكمبيوتر وذلك قبل أن تتمكن من تفليش نظام تشغيل، كيرنل، ريكفري مُخصص، أو تفليش ملف Zip مُعين أو فعل عدة أشياء أخرى مستخدمًا أوامر أدوات ADB & Fastboot وهي شبيهه بنافذة أوامر CMD بأنظمة ويندوز أو واجهة Terminal بأنظمة لينوكس وكذلك ماكنتوش.

ولذلك، قامت Google بتوفير ما يُسمى بأدوات Android SDK وهي أدوات تحتوي على ملفات ADB وكذلك Fastboot كجزء أساسي منها. ولكن من جهة أخرى، العديد من مستخدمي نظام أندرويد يجدون أن تثبيت أدوات Android SDK بالكامل على الكمبيوتر أمر معقد نوعًا ما. بالإضافة إلى، من غير المنطقي أن تقوم بتحميل وتثبيت أدوات SDK الخاصة بتطوير نظام أندرويد والتي يصل حجمها إلى 500 ميجابايت فقط من أجل الحصول على أدوات ADB و Fastboot! لذلك أتينا لكم بالحل المثالي لتثبيت تعريفات ADB وكذلك وضع Fastboot بغضون 15 ثانية فقط. أمر رائع أليس كذلك :).

شرح التثبيت

ADB Fastboot Installation

اليوم، أتينا لك عزيزي القارئ بأداتين رائعتين واللائي سيسمحون لك بإعداد أدوات وتعريفات ADB/ Fastboot على أي كمبيوتر شخصي بنظام Windows بشكل بالغ السهولة واليُسر بغضون فقط عدة ثواني! عضو منتدى XDA للمطورين Snoop05 قد قام بإطلاق أداة رائعة تُسمى 15 seconds ADB Installer أو تثبيت أدوات ADB في 15 ثانية بالتحديد مما سيجعل تلك العملية في غاية اليُسر. في حالة أنك تتساءل، الأداة وظيفتها بالتحديد هي تثبيت أدوات ADB & Fastboot وكذلك تعريفات USB الخاصة بهم في 15 ثانية فقط.

ادوات ADB على الويندوز

الإصدار المُصغر

ADB Folder Windows Mohamedovic

بجانب أداة 15 seconds ADB Installer المذكورة بالأعلى، هناك أيضًا طريقة أخرى لتثبيت وتعريف إعدادات ADB وكذلك وضع Fastboot على الكمبيوتر الشخصي بدون أن تضطر إلى مواجهة الخطوات المُعقدة المُعتادة. ولكن هذه الآداة مختلفة عن سابقتها وتُسمى Minimal ADB and Fastboot أي الحد الأدنى من احتياجات أدوات ADB لتعمل على الكمبيوتر بشكل مثالي وتم تطويرها بواسطة المستخدم shimp208 بمنتدى XDA للمطورين. الأداة تتميز بأنها ذات خيارات سهله وواجهة بسيطة للمستخدم. كل ما عليك فعله هنا هو تحميل الأداة من الروابط المتوفرة بالأعلى وتثبيتها على الكمبيوتر كأي برنامج آخر كالمعتاد وهي ستقوم بجميع إعدادات ADB وأيضًا Fastboot بشكل تلقائي بدون أي تدخل منك.

Minimal ADB and Fastboot Mohamedovic

بعد أن تقوم بتثبيت الأداة، ستحصل على اختصار جديد للأداة على سطح المكتب وذلك لتشغيل أدوات ADB بشكل سريع. نفترض مثلًا أنك تريد نسخ ملفٍ ما بامتداد img. بداخل مسار تثبيت مجلد ADB كما نذكر في مُعظم شروحات أندرويد وكذلك شروحات الروت بمُدونة Mohamedovic – سيتوجب عليك إذًا الذهاب إلى مسار مجلد C:/ Program Files/ adb على الكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى