ويندوز

شرح كيفية إنشاء مجلد (غير مرئي & مخفي) على Windows 7/8.1/10

هل تسائلت من قبل عن كيفية إنشاء مجلد أو فولدر غير مرئي بشكل إفتراضي على الويندوز؟ أقصد أن يكون مخفي بمجرد إنشائه وبدون حتى أن تضطر إلى عمل hidden أولًا وذلك لأن الهيدن يُمكن إظهاره، ولكن المجلد الغير مرئي أساسًا بطبيعة الحال لان يُمكنك إظهاره. في الوقت الحالي، أعتقد أنك ستوافقني الرأي أننا نضطر إلى مواجهة الكثير من المشكلات المتعلقة بالخصوصية والأمان والتي تتطلب محاولة الحفاظ على بياناتنا وملفاتنا آمنة.

هناك الملايين من المخترقين بينما نتحدّث الذي يريدون سرقة كافة معلوماتك المتوفرة بمجرد الولوج إلى الإنترنت. حتى أن بعض أصدقائك على الأرجح يريدون معرفة بعض معلوماتك الشخصية الحساسة والسريعة بالنسبةِ إلى أي شخص غيرك.

إنشاء مجلد غير مرئي على الويندوز

مؤخرًا، بشكل عرَضي جدًا وأثناء تصفحي لإعدادات الكمبيوتر، وجدت طريقة فعّالة لإيقاف أي شخص من إمكانية الوصول لمجلدات معينة قمت بإخفاء بعض الملفات الشخصية بداخلها. في الواقع أن هذه الطريقة بسيطة للغاية. الأشخاص الآخرين لن يُمكنهم رؤية تلك المجلدات لأني جعلتها غير مرئية، وليس مجرد إخفائها فقط بحيث يُمكنك إظهارها ببساطة من خلال تشغيل خيارٍ ما، لا هي غير مرئية كليًا. ولن يستطيع أحد رؤيتها إلا إن كان بتظليل أو تحديد مكان هذا المجلد تحديدًا. قم باستعراض الصور بالأسفل لتفهم ما نتحدث عنه.

هذه الطريقة تعمل أفضل على إصدارات Windows XP، وذلك لأنها تأتي بدون تحديد لأطراف المجلدات التي تقوم بإنشائها وبالتالي تكون غير مرئية كليًا، وذلك بخلاف إصدارات ويندوز 7 وكذلك ويندوز 10 الذين يحددون المجلدات بخط “رفيع جدًا” ولكنه موجود. ولكن رغم ذلك أعتقد أن هذه الطريقة ستكون ناجحة على ويندوز 10 أيضًا.

شرح كيفية عمل فولدر (مخفي & غير مرئي) على الويندوز

  1. قم بإنشاء مجلد جديد أو New Folder.
    إنشاء مجلد جديد
  2. نقرة بزر الفأرة الأيمن (كليك يمين) على المجلد الجديد لإعادة تسميته (Rename).
  3. قم بإعادة تسمية المجلد الجديد بإسم 0160 وذلك أثناء ضغطك زر Alt بلوحة المفاتيح، حتى تقوم بإخفاء إسم المجلد تمامًا.
    Rename the New Folder to 0160
  4. الآن مرة أخرى، نقرة بزر الفأرة الأيمن (كليك يمين) على المجلد، ثم إذهب إلى الأسفل لخيار properties.
  5. من هنا قم بالضغط على “Customize” لتخصيص شكل الفولدر.
    Customize the New Folder Icon
  6. الآن توجّه إلى قسم ‘folder icons’ أو أيقونات المجلدات ثم اضغط على ‘change icon’.
  7. الآن قم باختيار الأيقونة “المخفية أو الفارغة أو الغير مرئية” كما ترى بالصورة التالية.
    Choose Invisible Icon
  8. الآن أصبح المجلد غير مرئي تمامًا كما ترى بالصورة التالية.
    المجلد أصبح مخفي وغير مرئي

نصائح:

  • الطريقة المثلى للحفاظ على خصوصية مجلدٍ ما هو تنفيذ الطريقة السابقة، وذلك بالإضافة إلى جعله مخفي أو hidden أيضًا، أعتقد أن بهذه الطريقة يستحيل أن يجده أحد.
  • تسميه المجلد بإسم غير ظاهر، يقوم فعليًا بزيادة الخصوصية وصعوبة إحتمال إيجاده بواسطة أشخاص آخرين.
  • هذه الطريقة تعمل أيضًا على اختصارات سطح المكتب، وليست المجلدات فقط.

أبو مُعِز

إسمي محمد، وماترونه في الإسم الظاهر هو إسم إبني الأكبر مُعز. الآن أنا بالعقد الثالث من عمري وأهوى التقنية والتدوين وكذلك تصميم المواقع منذ نعومة أظفاري. تعلمت مؤخرًا بعض مراحل تطوير وتعديل أنظمة أندرويد على الهواتف الذكية المختلفة وأُحب مشاركتها مع من يُحاول أن يبدأ بهذا المجال. أنشأت مُدونة مُحمدوڤيتش كهواية وحُب أولًا وأخيرًا وكما يُمكنك أن ترى أنها بدون إعلانات مستفزة أو نوافذ مُنبثقة وذلك لمُحاولة توفير أفضل تجربة تصفح مُمكنة لموقع تقني عربي. جميع الشروحات والادوات التي تقرأها هنا قد قمت بتجربتها بنفسي أولًا ثم نقلتها إليكم من واقع تلك التجربة لحمايتك قدر الإمكان من أي خطر أو مُجازفة يُحتمل أن تواجهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى