تحت العدسةتقنيات متفرقة

هل تبحث عن كيفية التأكد ما إذا كان هذا النص مكتوبًا بالذكاء الاصطناعي؟ هناك طريقة!

أفضل طريقة لمعرفة إذا كان النص مكتوب بواسطة ChatGPT أو مكتوب بواسطة شخص حقيقي. في ظل الانتشار الهائل مؤخرًا للكثير من بوت الشات المُختلفة مثل ChatGPT و Bing Chat وكذلك Google Bard، فأصبح الكثيرين جدًا جدًا يلجؤون لهذا النوع من الذكاء الاصطناعي لمُساعدتهم في الكتابة، فُربما يكون طالب يلزمه كتابة بحث دراسي أو كاتب في جريدة أو بلوجر لديه مدونة على الإنترنت فكل هؤلاء قد يلجؤون لهذه التكنولوجيا الحديثة لمُساعدتهم في كتابة كل ما يحتاجون إليه.

بالطبع اللجوء لهذه الوسائل الحديثة والذكاء الاصطناعي الحديث ليس بالشيء السلبي أو السيء، ولكن قد يلزم عند الاستعانة بها ضرورة مُراجعة ما تم كتابته وكذلك إضفاء طابع شخصي للكتابة سواء كانت مقالة او بحث دراسي أو حتى منشور أو مدونة، ولأنه يوجد كذلك في بعض المؤسسات أو الجامعات ما يمنع الاستعانة بشكل كامل بأي خاصية من شأنها إنجاز البحث أو المقال بشكل كامل نيابةً عن الواجب عليه تقديمه.

لهذا السبب تحديدًا قررنا في هذه المقالة تقيدم شرح مُبسط لمُساعدة أي شخص معرفة إذا ما كانت المقالة أو البحث الذي يقرأه مكتوب بمجهود شخصي فعليًا أم فقط تم نسخه من إحدى هذه البوتات، وبالأخص بوت شات جي بي تي، بالرغم ان كلام وكتابة أي بوت من الذكاء الاصطناعي يكون واضح بشكل كبير لدى الكثيرين، إلا أنه قد يشعر البعض أن الكلام المكتوب تلقائي جدًا ولا يستطيع التفرقة ما إذا كان المكتوب بواسطة إنسان أو بوت ذكاء اصطناعي.

الآن فيما يخص ChatGPT فهذا البوت هو أداة ذكاة اصطناعي جديدة من OpenAI وقد حاز على شعبية كبيرة جدًا مؤخرًا وهذا نظرًا لكل الخدمات الكتابية التي يقوم بتقديمها، فبواسطة هذه الأداة يُمكنك إنشاء أي نوع من الأبحاث في أي مجال دراسي أو حتى كتابة أي رسالة بريد إلكتروني، طرح أي سؤال ويتم الإجابة عليك بشكل تفصيلي لكل ما يتعلق بالسؤال، وكذلك بدأ دردشة ودية بينك وبين هذه الأداة، بل والأكثر من ذلك أنه قد يلجأ إليه البعض لاجتياز بعض الامتحانات لديهم، فمن هُنا ظهرت أهمية معرفة كيفية التفيرق بين كتابة أي بوت دردشة والكتابة البشرية.

قامت شركة OpenAI بإدراك كل هذا اللبس المُحتمل الذي قد يُسبب الكثير من السلبيات وانتحال الأعمال واستخدام بوت الدردشة بشكل غير قانوني أحيانًا، فلذلك قامت بإطلاق خاصية جديدة تُسمى AI Classifier ومن شأن هذه الخاصية أن تُساعدك على معرفة ما إذا كان النص المكتوب أمامك هو كتابة بشرية أم مأخوذ ومنسوخ من ChatGPT، وفي هذه المقالة سوف نقوم بالشرح التفصيلي لكيفية استخدام هذه الخاصية والتعرف عليها بشكل عام.

لكي تقوم باستخدام هذه الخاصية AI Classifier عليك أولًا أن تكون مُستخدمًا لمُتصفح Google Chrome أو مُتصفح Microsoft Edge ويجب أن يحتوي على امتداد GPT، فمن شأن هذا الامتدادا أن يقوم بالتعرف على إذا ما كانت المقالة التي تقوم بمُطالعتها أو الموقع الذي تقرأ مدونات فيه هل هذه الكتابات تم إنشاؤها بواسطة شات جي بي تي أم تم كتابتها بواسطة شخص، فقط اتبع الخطوات التالية لمعرفة الطريقة.

طريقة التحقق من أي مقالة إذا كانت مكتوبة ببوت ChatGPT

  1. أولًا قم بإضافة امتداد GPT إلى المُتصفح الخاص بك عن طريق هذا الرابط (أنظر الصور التالية):
    طريقة التحقق من أي مقالة إذا كانت مكتوبة ببوت ChatGPThow to check if any text is written by chat gpt 01
  2. الآن قم بالذهاب إلى صفحة الويب التي ترغب بمُطالعة المقالة عليها ثم قم بالضغط على أيقونة الامتداد الموجودة في المُتصفح بالأعلى كما مُوضح بالصورة.
    how to check if any text is written by chat gpt 02
  3. في هذه الخطوة قم بالضغط على امتداد ChatGPT الذي تمت إضافته في شريط الأدوات، ستقوم الأداة الآن بتحليل النص الموجود في صفحة الويب، أو يُمكنك كذلك نسخ أي نص ووضعه في المكان المُخصص لله ليتم تحليله وظهور النتائج أمامك.
    how to check if any text is written by chat gpt 03

يجب أن تعلم أنه لن يتم تحليل أي نص يحتوي على أقل من 50 كلمة، لذلك يجب أن يكون النص المنسوخ عبارة عن فقرة طويلة أو متوسطة لكي يتم مُراجعته وتحليله بشكل سليم.

تنويه: يُرجى العلم أن امتداد GPT لتحليل النص تُمثل امتداد جديد من مُطور مُستقل، لذلك قد تجد أن المُتصفح يقوم بتحذيرك عند الشروع بإضافة هذا الامتدادا لمُتصفحك، ولكن لا يوجد أي مُشكلة بشأن هذا، يُمكنك الضغط على استمرار لاستكمال إضافة الامتداد بدون أي مشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى