شرح كيفية حماية هواتف الأندرويد من برمجيات Malware الخبيثة

نظام أندرويد هو أكثر نظام تشغيل مستخدم في الهواتف الذكية بالإضافة إلى أجهزة التابلت وبعض أجهزة الكمبيوتر أيضًا. منذ عام 2013، أصبح نظام أندرويد هو نظام التشغيل الأكثر مبيعًا على الهواتف الذكية واجهزة التابلت. في سبتمبر 2015، نظام أندرويد أصبح يعمل باكثر من 1.4 مليار تابلت وهاتف ذكي وتزيد هذه النسبة يوميًا بشكل كبير منذ ذلك الوقت.

بجانب انتشار نظام أندرويد، الشئ الآخر الذي انتشر بشكل مرعب أيضًا، وهي ماتسمى برمجيات Malware الخبيثة. الشئ المؤسف هو أن برمجيات Malware بالأساس تم تصميمها وتطويرها للتحكم بهاتفك الذكي.

الآن، السؤال الأهم هو كيف تصل برمجيات Malware الخبيثة إلى الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد في حين أن معظم مستخدمين النظام يقوموا بتحميل أكثر التطبيقات من متجر تطبيقات Google Play الرسمي والشئ الآخر أن Google بالأساس ترسل لهذه الهواتف تحديثات أمنية متكررة بمعدل كل شهرين تقريبًا. والإجابة عن هذا التساؤل هي أن برمجيات مالوير الخبيثة يُمكنها أن تصل إلى هاتفك من خلال بعض التطبيقات المشبوهه والتي للأسف وجدت طريقها إلى متجر تطبيقات Google Play. ويُمكن أن يُصاب هاتفك ببرمجيات مالوير الخبيثة أيضًا من خلال تثبيت التطبيقات المكركة "cracked" من خارج المتجر الرسمي للاندرويد أو من متاجر التطبيقات الصينية المشبوهه.

بعد قراءة الفقرتين بالأعلى أنت غالبًا الآن تتسائل بقلق عن إذا ماكان هاتفك يحتوي على فيروس مالوير أم لا؟ وسوف نجيبك على هذا التساؤل من خلال بعض النقاط التي سنقوم بذكرها تاليًا وستعرف من خلالها إذا كان هاتفك مُصاب ببرمجيات Malware أم لا.

كيفية معرفة إذا كان الهاتف مُصاب بفايروس برمجيات مالوير الخبيثة؟

كيف أعرف أن هاتفي مُصاب بفيروس مالوير الخبيث؟

الآداء الضعيف للهاتف: إذا كان هاتفك الذكي بإصدار قديم نوعًا ما وكان آداءه ضعيف عن المُعتاد، وعمل إعادة تشغيل لم يحل المشكلة إذن غالبًا فبرمجيات Malware الخبيثة هي المسؤولة عن هذا البطئ.

الإستهلاك المُبالغ فيه لبيانات الهاتف: وظيفة برمجيات مالوير بالتحديد هي جمع أكبر قدر من بيانات ومعلومات المستخدم الشخصية مثل تفاصيل الحسابات، أرقام حسابات البنوك والفيزا، الأرقام السرية وإلى آخره. وبعد جمع هذه المعلومات، يقوم بإرسالها ونقلها إلى مطور هذه البرمجية الخبيثة أيًا كان نوعها والذي سينتج عنها إستهلاك واستنزاف غير منطقي للإنترنت أو بيانات الهاتف. لذلك، إذا لاحظت أن هناك الكثير من الميجات المستخدمة من حسابك والتي تم تستهلكها أنت، إذا برمجيات مالوير هي المسؤولة عن هذا الإستهلاك الغريب للإنترنت.

استنزاف وتراجع غريب في طاقة البطارية: برمجيات Malware الخبيثة بشكل عام تعمل بالخلفية والذي يُسبب استهلاك غير منطقي لطاقة البطارية. لذلك، إذا لاحظت مؤخرًا أن عمر بقاء شحن بطاريتك او استهلاكها أصبح أقل، إذًا فيروس Malware هو المسؤول عن هذا.

الآن، إذا واجهت أي من النقاط المذكورة بالأعلى، المُرجح أن هاتفك تمت إصابته مؤخرًا ببرمجيات Malware الخبيثة وأصبحت تؤثر على آداء هاتفك العام ناهيك عن الاحتمال القوي لسرقة كافة بياناتك الشخصية. لذلك، وهو موضوع مقالنا اليوم، كيف تحمي هاتفك الأندرويد من برمجيات Malware الخبيثة بخطوات مُحددة سنذكرها تاليًا.

كيفية حماية هواتف أندرويد من برمجيات Malware الخبيثة

كيف أحمي هاتفي من الإصابة ببرمجيات Malware الخبيثة؟

تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية

عندما تقوم بتحميل التطبيقات، تأكد أنك تقوم بتحميلها من متاجر التطبيقات الشرعية والمعروفة مثل متجر Google Play، متجر Amazon، متجر تطبيقات Samsumg وإلى آخره من تلك المتاجر المعروفة وذلك لأن جميع تلك المتاجر موثوقة وتقوم بحماية التطبيقات التي يقوم بتحميلها المستخدمين من خلالها بشكل دوري.

التحديثات الرسمية لنظام التشغيل

تأكيد من تحميل وتثبيت تحديثات نظام أندرويد بهاتفك فور توفرها وإتاحتها للتحميل. هذه التحديثات غالبًا ما تحتوي على تحسينات لآداء الهاتف، إصلاح اخطاء النظام، وبالطبع التحديثات الأمنية والتي تجعل هاتفك آمن قدر الإمكان من الفيروسات. يُمكنك التاكد من وجود تحديثات للنظام من عدمه من خلال الذهاب إلى Settings->About phone->System Update.

قم بتثبيت تطبيق مضاد للفيروسات والبرمجيات الخبيثة

قم باستخدام تطبيق Antivirus على هاتفك الأندرويد لكي تكون قادر على حماية جهازك من الفيروسات وبرمجيات Malware الخبيثة. بعض التطبيقات المضاده للفيروسات متوفرة بشكل مجاني على متجر Google Play وتمنحك الكثير من الادوات الجيدة مثل الحماية ضد السرقة، تصفح آمن للإنترنت، إغلاق الهاتف برقم سري أو عمل فورمات عن بُعد، وإلى آخره من المميزات التي لن يسعك تجربتها إلا في حالة تثبيتك لأحد هذه التطبيقات. ولمعرفة أكثر من أفضل التطبيقات المضادة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة بانواعها ندعوك لقراءة هذا المقال المفصل عن أفضل 5 تطبيقات مضادة للفيروسات لعام 2017.

مميزات وخواص Google الأمنية

كل الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد 2.2 فرويو أو أعلى تحتوي على تطبيق من تطوير Google يقوم بفحص برمجيات Malware الخبيثة بشكل دوري. تطبيق Google Malware Scanner يقوم بفحص كل تطبيق قمت بتحميله من خارج متجر التطبيقات الرسمي ويقوم بتحذيرك في حالة اكتشاف أي برمجيات أو فيروسات. هذه الخاصية مُفعلة إفتراضيًا على هاتفك ويُمكنك الوصول إليها من خلال تطبيق إعدادات Google.

وهنا انتهي درسنا اليوم عن كيفية حماية هاتفك الأندرويد من برمجيات Malware الخبيثة. إذا كنت تعرف أي طرق أخرى لحماية الهواتف الذكية من البرمجيات الخبيثة بجانب الطرق المذكورة بالأعلى، إذًا نتمنى ان تقوم بمشاركتنا إياها من خلال التعليقات بالأسفل.

تعليق 1
  1. Amr Hossam says

    الله ينور

اترك رد