ويندوز

تحميل Tiny 10 (ويندوز 10 لايت) للأجهزة الضعيفة مع شرح التثبيت

يعتبر نظام Windows من Microsoft أحد أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر علي إختلاف إهتماماتهم، فيستخدم نظام ويندوز علي نطاق واسع في كل مكان، لكن هناك أنظمة تشغيل أخري ربما يتجه بعض المستخدمين إليها لبعض الأسباب، وأتحدث هنا تحديدًا عن أخطاء النظام وثقل حجمه، إذا كنت من مستخدمي ويندوز 10 منذ إطلاقه فربما لاحظت أنه مع إطلاق كل تحديث يعبأ النظام بحزم من المميزات الجديدة والتي هي حمل زائد أيضًا علي الجهاز بالإضافة لظهور بعض الأخطاء غير المتوقعة مع الاستخدام، فإذا كنت من محبي ويندوز 10 وتؤرقك هذه المشاكل أو ربما لديك جهاز بإصدار قديم بعض الشيء ولا تريد تغيير ويندوز 10 فالحل هو ويندوز 10 لايت أو “Tiny10” فدعونا نتعرف علي المزيد حوله.

ما هو “Tiny10” أو ويندوز 10 لايت

يمتلئ Windows 10 بالكثير من المميزات والإضافات التي لا تهم المستخدم العادي، والتي قد تؤدي إيضًا إلي إبطاء النظام وخاصة مع الأجهزة الضعيفة، وتمثل الـ Bloatware _التطبيقات المثبتة مسبقًا علي النظام_ عبئ إضافي عليه، ولذلك يميل ويندوز 10 إلي خفض أداءه، ولحل هذه المشكلة يأتي Tiny10 لبث حياة جديدة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام Windows.

Tiny10 هو إصدار خفيف من ويندوز 10 ويمكننا القول أنه Windows 10 Lite وقد تم تطويره بواسطة NTDEV الذي قدم أيضًا في السابق بعض المشاريع التي تتعامل مع النسخ الخفيفة من إصدارات الويندوز، وباستخدام هذا الاصدار الخفيف من ويندوز 10 (Tiny 10) ستتمتع بتجربة أكثر سلاسة لنظام Windows على جهاز الكمبيوتر الخاص بك سواء كان قديمًا أو جديدًا.

مع Tiny10 يمكنك توقع أداء أفضل، واستخدام أقل لموارد النظام، وفوق كل ذلك حجز مساحة أصغر لتثبيت النظام من مساحة التخزين الخاص بك إذا كان هذا أيضًا يشكل فارق مهم بالنسبة لك فأنصحك به تمامًا، يعتبر Tiny 10 مفيدًا أيضًا للمستخدمين الغير محترفين الذين لا يشغلهم مميزات وخبايا النظام ويهمهم فقط الاستخدام المكتبي البسيط أو ما شابه.

لحسن الحظ أيضًا يمكن تثبيت ويندوز 10 لايت (Tiny 10) علي أنظمة 32 بت أو 64 بت، وهذا أمر جيد عن مقارنة بأنظمة التشغيل التي لا تدعم سوي 64 بت، مما يعني أنك يمكنك استخدام ويندوز 10 لايت بذاكرة عشوائية أقل من 4 جيجابايت، ستحصل أيضًا علي أساسيات مثل Microsoft Store و Windows Defender، ولكن متصفح Microsoft Edge غير موجود بهذه النسخة، وذلك لأن Tiny10 هو إصدار خفيف من Windows، هذا لا يمنعك من القدرة على تثبيت عدد من البرامج بالإضافة إلى الألعاب على نظامك، ستحصل أيضًا علي أداء أفضل في البرامج والألعاب علي جهازك، فإذا كنت تمتلك جهازًا قديمًا وتريد إنعاشه فهذا هو الحل المثالي.

ونظرًا لهذه المميزات فربما ترغب في تثبيت Tiny 10 علي جهازك، فإليك خطوات تحميله وتثبيته:

تحميل وتثبيت Tiny 10 أو Windows 10 Lite

نظام التشغيل Windows 10 Lite (Tiny 10)
بنية النظام 32-بت، 64-بت
حجم النظام 1.68، 2.39 جيجابايت
تحميل ويندوز 10 لايت “Tiny 10” ملف ISO نسخة 32-بت، نسخة 64-بت
  1. أولاً، ستحتاج إلى محرك أقراص USB “فلاشة” بسعة 8 جيجابايت لحرق نسخة Tiny 10 عليه.
  2. بعد ذلك سيتوجب عليك تثبيت Rufus وهي أداة برمجية تتيح لك حرق ملفات ISO علي الفلاشة.rufus
  3. قم بتحميل نسخة النظام المناسبة من الأعلي.
  4. بعد التحميل ضع الفلاشة في جهازك وقم بفتح برنامج Rufus وتلقائيًا سيتعرف عليها.
  5. اضغط علي Select، وقم بالذهاب لمجلد التنزيلات واختر ملف ISO الذي قمت بتحميله من الأعلى.
  6. بعد ذلك قم بالضغط علي Start ابدأ حرق نسخة الويندوز.
  7. تأكد أيضًا من تحميل المتصفح الذي تريد استخدامه لتثبيته بعد تثبيت النظام.
  8. بعد انتهاء العملية قم بإزالة الفلاشة وضعها في الجهاز الذي تريد تسطيب Tiny 10 عليه، وبعد الضغط علي زر الباور اضغط علي الزر الذي يقودك إلي صفحة البايوس.
  9. قم بوضع الفلاشة كأول قرص لتبدأ عملية التثبيت.
  10. قم باتباع الخطوات التي تظهر علي الشاشة حتي الانتهاء من التثبيت، وبمجرد الانتهاء سيفتح معك Desktop الخاص بTiny 10.
  11. قم بتثبيت المتصفح الذي قمت بتحميله وبعدها يمكنك البدأ في استخدام ويندوز 10 لايت.

الخاتمة

تعمل نسخة Tiny 10 أو يمكننا القول نسخة Lite من Windows 10 بشكل مثالي، خاصة بعد إزالة برامج Bloatware كما تحدثنا والخدمات التي تعمل في الخلفية، سيتوجب عليك أيضًا تثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات للحفاظ علي أمان النظام.

لذلك ما رأيك في Tiny10؟ هل تعتقد أنه يجب على Microsoft إصدار نسخة خفيفة من أنظام التشغيل الخاص بهم للأجهزة الضعيفة؟ وهل ستعتمد علي Tiny 10 مستقبلًا بشكل أساسي؟

Ahmed Eltawil

I'm Ahmed Eltawil, a student at the Faculty of Engineering, and an Arabic content writer, obsessed with everything new about technology and hardware.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى