مُعجم نظام Android الأضخم | مسرد المصطلحات التي يجب عليك معرفتها!

نظام أندرويد هو نظام تشغيل للأجهزة الذكية والذي يجمع بين بيئة متكاملة مثل التطبيقات، الألعاب، الوظائف والخواص المختلفة وبين النظام والهاردوير الداخلي، لذلك من المنطق أن يكون نظام أندرويد له مُعجمه أو قاموسه الخاص. الكلمات، العبارات، والمختصرات التي لم تكن موجودة من الأساس منذ حتى 7 سنوات والتي يتم استخدامها الآن بواسطة المطورين والمُبرمجين وكذلك دعم الأجهزة الذكية المختلفة عبر الإنترنت وكأنها لغة خاصة بالنظام موجودة منذ قديم الأزل!

نظام أندرويد - من الألف إلى الياء

وكما يقتضي تعريف منصة التشغيل الأشهر على وجه البسيطة، قائمة الكلمات والعبارات الفريدة الخاصة بنظام أندرويد ما زالت في تطور مستمر، مما يجعل عملية فهم النظام ككل ومعرفة أحدث تقنياته شئ بالغ الصعوبة. ولكن شرح الأشياء بالتفصيل وتبسيط تلك العبارات قدر الإمكان وتحويلها إلى كلمات تعريفية بسيطة وهو ما نفعله بالشكل الأفضل كما تعتاد قارئنا العزيز بمدونة محمدوفيتش. لذلك، تاليًا سنقوم بتغطية أحدث معاني، خواص، عبارات، وكلمات نظام أندرويد فريدة مع تعريف مبسط لكل واحدة منهم.

ملحوظة: في حالة أنك تبحث عن معنى كلمة أو عبارة معينة، يُمكنك ببساطة استخدام خاصية البحث بالصفحة. إذا كنت من مستخدمي أنظمة Windows فيُمكنك الضغط على (Ctrl + F) أما إذا كنت من مستخدمي أنظمة Mac فيُمكنك إذًا الضغط على (Command + F) للوصول مباشرةً إلى ما تبحث عنه. جميع العبارات والكلمات التالية ومعانيها تم ترتيبها حسب الأجدية الإنجليزية A B C D. المقال دائمًا سيكون مُتجدد لإضافة كل ما هو جديد من عبارات ومصطلحات وكلمات نظام Android.

معاني مصطلحات & عبارات نظام أندرويد

ما هي Activity

سجل وقت الأستخدام أو التصرفات والأشياء والقائمة الكاملة الخاصة بتطبيق مُعين. يُمكنك استخدام تطبيقات مثل Tasker أو Activity Launcher لمتابعة تلك الأنشطة للتطبيق الذي تختاره.

ما هي ADB

هي كلمة مُختصرة من عبارة Android Debug Bridge. وهو النظام المسئول عن الربط بين جهازك الذكي بنظام أندرويد والحاسوب الشخصي (يُمكن أن نقول أنها لغة التعارف بين الهاتف والكمبيوتر) والذي يسمح لك بتنفيذ وإرسال بعض الأوامر وتعديلات النظام المختلفة إلى الهاتف أو التابلت باستخدام الكمبيوتر وكابل USB. قمنا بشرح كافة وظايف وشرح تفصيلي لكيفية تثبيت واجهة أوامر تعريفات ADB من قبل.

ما هي AMOLED

كلمة أموليد هي اختصار لعبارة active-matrix organic light-emitting diode. وهي نوع من أنواع تكنولوجيا وتقنيات صناعة الشاشة والتي تم ابتكارها وإنتاجها للمرة الأولى بواسطة سامسونج والتي تتميز باعتماد كل بيكسل على إنارة نفسه، مما يسمح بالإستغناء عن إنارة كامل الشاشة مثلما هو الحال مع تكنولوجيا LCD المعتادة. شاشات AMOLED تتميز باللون الأسود العميق وكذلك قوة وعمق الألوان الخاصة بها.

ما هو Android

أندرويد هو منصة نظام التشغيل الأكثر شعبية على الإطلاق بين كل أنظمة التشغيل في التاريخ، حتى إذا ما قمنا بالمقارنة بينه وبين جميع إصدارات نظام Microsoft Windows منذ الثمانينات. نظام Android هو مشروع مفتوح المصدر (الفقرة القادمة) والذي تم تطويره بواسطة Google في الوقت الحالي، ولكنه في الأساس تم بناه على نواة Linux (ستراه بالأسفل) كنظام تشغيل داعم للشاشات ذات تقنيات اللمس.

ما هو AOSP

كلمة AOSP هي اختصار لعبارة Android Open Source Project. وهي أساس ونواة تطوير أنظمة أندرويد، والتي يتم استخدامها بواسطة مُصنعي الأجهزة الذكية وكذلك مطوري الأنظمة المستقلين (مثل هؤلاء الذين نراهم بمنتدى XDA للمطورين وأيضًا مجتمع GitHub) وذلك لإنشاء نظام تشغيل مُخصص ومُعدل لهاتف أو تابلت. تستخدم كلمة AOSP عادةً للإشارة إلى إصدار خام من نظام أندرويد كما هو لم يتم تخصيصه أو تعديله بأي شكل.

ما هو APK

كلمة APK هي اختصار لعبارة Android application package. وهو الإمتداد المستخدم لتثبيت التطبيقات المستخدم في نظام أندرويد (مثال: MohamedOvic.APK) وعلى الأرجح أنك تعرف مُسبقًا أنه يردي نفس الوظيفة بامتداد EXE المستخدم بإنظمة Windows.

ما هو App

كلمة App هي اختصار لكلمة application. وهو تطبيق مُعين موجه لأنظمة تشغيل معينة، تم تطويره وبرمجته بشكل عام لمنصات الهواتف، والتي يُمكن استخدامها فيما بعد لتنفيذ عدة مهام.

ما هو App Standby

هي تكنولوجيا تختص بتوفير طاقة البطارية والتي تم تقديمها للمرة الأولى بنظام Android 6.0 Marshmallow (ستجده بالأسفل) والذي يإمكانه وقف بالقوة أي تطبيقات غير مستخدمة وتعمل بالخلفية وتقوم باستنزاف البطارية. في حالة أنك قمت بتثبيت تطبيقٍ ما ولكن لم تستخدمه لوقتٍ طويل، نظام أندرويد سيمنعه من العمل بالخلفية مما سيقوم بتوفير قوي لاستهلاك البطارية حتى تقوم أنت بتشغيله مرة أخرى.

ما هو ART

كلمة ART هي اختصار لعبارة Android Runtime. وهي مكتبة نظام أندرويد الإفتراضية والتي حلت مكان مكتبة Dalvik الأقدم. مكتبة ART تسمح بإمكانية تفعيل وتشغيل نفس التطبيقات لتعمل بشكل طبيعي على إصدارات النظام المختلفة وكذلك على اختلاف الهاردوير الداخلي وتعمل كنقطة ربط بينهم.

ما هو Bloatware

كلمة بلوت-وير تُتستخدم بشكل عام عادةً للإشارة إلى التطبيقات التي تأتي مُثبتة مُسبقًا على جهاز أندرويد ذكي بواسطة الشركة المُصنعة له، أو حتى شركة الإتصال التي اشتريته منها. تطبيقات Bloatwar في مُعظم الأحيان لا يُمكن حذفها أو إزالة تثبيتها من هاتفك الذكي، لذلك تقوم باستهلاك سعة التخزين وكذلك موارد الهاتف، لذلك تم تسميتها "bloating" أو هي تعني إنتفاخ بدون داعي لأنك على الأرجح لن تحتاج أي من هذه التطبيقات ويتم فرضها عليك بواسطة مُصنعي الهواتف.

ما هو Bluetooth

تقنية بلوتوث هو نوع من أنواع الإتصال اللاسلكية والتي دائمًا ما يُمكنك إيجادها في الأجهزة التي تعتمد على البطارية كمصدر طاقة أساسي لها، والتي تسمح لك بمشاركة البيانات والملفات والمعلومات وكذلك الإنترنت التي يُمكنك أن تصل سرعته إلى 24 ميجابايت في مساحة يُمكن أن تتخطى نظريًا 100 متر. يستخدم عادةً لتوصيل كافة إكسسوارات وكماليات الهواتف الذكية بنظام أندرويد مثل السماعات أو الميكروفونات.

ما هو Bootloader

هو نظام التشغيل "المُصغر" الذي بواسطته يقوم الهاتف يتشغيل وتفعيل نظام أندرويد وكذلك خدماته المُساعدة بمجرد أن تقوم بتشغيل الهاتف بعد إغلاقه. البوتلودر يوفر أيضًا واجهة مستخدم بدائية وبسيطة والتي يتسمح لك بإرسال أوامر وسطور Fastboot (ستجده بالأسفل) وذلك باستخدام كمبيوتر وكابل USB. شبه خاصية ADB الذي تحدثنا عنها بالأعلى وغالبًا ما ستتعامل معهم معًا.

ما هو Bootloop

كلمة بوت-لوب هي للإشارة عادةً إلى خطأٍ أو خلل ما يظهر عندما يفقد النظام بعض مقوماته وألا يكون قادر على الإقلاع ويظهل في حالة إعادة تشغيل متكررة لمحاولة الإقلاع بداخل النظام، ولكنه يبقى على هذا حل (يدور في دائرة غير منتهية) حتى يستهلك طاقة البطارية تمامًا، وفي حالة أنك قمت بشحنه مرة أخرى سيقوم بتكرار نفس العملية مرة أخرى. هو شبيه إلى حدٍ ما مش مشكلة أخرى تُسمى Soft Brick (يُمكنك أن تراها بالأسفل).

ما هي مشكلة Bricked

تظهر غالبًا كلمة "بريكد" في حالة حدوث خلل أو إختراق أو تعديل غير محسوب لجذور نظام التشغيل (عادةً يكون بواسطة المستخدم) وذلك حتى يصل لنقطة أن الهاتف الذكي أو التابلت لن يكون بإمكانه الإقلاع بداخل نظام أندرويد مرة أخرى، مما يجعل الهاتف أو الجهاز الذكي الذي تحاول إقلاعه إلى النظام بلا قيمة لأنه لن يقلع أبدًا. عبارة hard bricked تستخدم للإشارة إلى جهاز ذكي بنفس تلك الحالة المذكورة أخيرًا وذلك كنتيجة لفشل القطع الداخلية للجهاز الذكي الهاردوير بعمل التواصل اللازم مع نظام التشغيل أو البوتلودر ليعمل النظام بالشكل المعتاد. بينما عبارة soft bricked تستخدم بشكل عام للإشارة إلى مشكلة نظام التشغيل نفسه والتي يُمكن في مُعظم الأحيان إصلاحها.

ما هو Build.prop

بيلد.بروب هو ملف نصي موضوع بمجلد نظام تشغيل اندرويد في الجهاز الذكي والذي يحتوي على العديد من الأكواد والسطور والقيم التي تتحكم في عدة إعدادات على الهاتف. تعديل القيم الخاصة بهذه الأكواد يُمكنه أن يسمح لك بإزالة القيود المفروضة على النظام بواسطة الشركات المُصنعة للهاتف، ويسمح للمستخدم بالولوج إلى خواص جديدة تتضمن تغيير كثافة بيكسلات الشاشة أو DPI أو حتى تحسين آداء وسرعة النظام، ولكنه بالطبع يتطلب الوصول لصلاحيات الروت (ستجده بالأسفل) لتعديل ملف Build.Prop. تحدثنا تفصيليًا من قبل عن شرح تعديل ملف Build.Prop بهواتف أندرويد.

ما هو BusyBox

تطبيق بيزي-بوكس هو عبارة عن عدة سطور وأوامر أو أدوات مُتخصصة والتي يُمكن تثبيتها على الهواتف الذكية التي تحتوي على صلاحيات الروت وذلك لمنح مجموعة معينة من التطبيقات خواص إضافية ومهام معينة. بشكل عام، تطبيق BusyBox يستخدم لإضافة بعض الأوامر والأكواد للهواتف التي تحتوي على صلاحيات الروت.

ما هي Carrier

كلمة كاريير تشير إلى مقدمة خدمات الهاتف من المكالمات، الرسائل SMS، الإنترنت أو Mobile Data (ستجدها بالأسفل) أو رسائل الوسائط المتعددة MMS كما تقدم أيضًا العديد من خدمات التواصل الاخرى والتي يُمكنك استخدامها بواسطة الهاتف أو الكمبيوتر الكفي. مقدمي خدمات الهاتف في أمريكا الشمالية متضمنين شركة AT&T, Bell, Sprint, T-Mobile, Telus, وكذلك شركة Verizon Wireless.

ما هي CDMA

كلمة CDMA هي اختصار لعبارة code division multiple access. وهي خدمة المكالمات الصوتية وكذلك إتصالات الإنترنت بمستواها القياسي وهي التكنولوجيا المستخدمة بواسطة الشركات مُقدمي تلك الخدمات مثل سبرينت أو فرايزون (أنظر بالأعلى).

ما هو ClockworkMod

على الأرجح أنك شاهدت اختصار CWM عدة مرات، حسنًا، هو اختصار لتلك الكلمة المذكورة في العنوان. ClockworkMod هو يعتبر واحد ضمن أول أوضاع الريكفري المُخصصة (أنظر بالأسفل) لمجموعة واسعة جدًا من اجهزة أندرويد. ومثل أي ريكفري مُخصص، ريكفري ClockworkMod يُمكن استخدامه لتنفيذ عملية NANDroid backups (أنظر بالأسفل) أو عملية نسخ إحتياطي كامل لكافة بيانات الهاتف متضمنة بذلك أقسام النظام أيضًا، وكذلك تفليش وتثبيت المودات المُساعدة والمخصصة لنظام أندرويد، أو حتى تفليش وتجربة مختلف الرومات المعدلة (أنظر بالأسفل).

ما هو Command Line

كوماند لاين أو سطر الأوامر هو ذلك الشئ المبني على ملف نصي وذلك لتنفيذ بعض المهام. يُشار له أيضًا بإسم Command Prompt أو Terminal أو Shell على اختلاف أنظمة التشغيل. واجهة سطر الأوامر أو Command Line تستخدم بشكل عام مع نظام أندرويد لتنفيذ وكتابة كافة الأوامر المختلفة بواسطة أدوات ADB (أنظر للأعلى) أو Fastboot (أنظر للأسفل) وذلك باستخدام كمبيوتر وكابل USB. أو بواسطة تطبيق terminal emulator على الأندرويد.

ما هو Cupcake

كب-كيك هو الإسم الكودي لأول إصدار رسمي عام من نظام أندرويد 1.5. تم إطلاقه للمرة الأولى يوم 15 إبريل 2009.

ما هو Custom Launcher

يُمكنك معرفة ما هو اللانشر المُخصص بالأسفل.

ما هو Custom Recovery

الريكفري المُخصص أو المُعدل هو هو نظام مُساعد تم تخصيصه ليحل مكان قائمة الريكفري الرسمي. الريكفري المُخصص يسمح لك بتفليش وتثبيت المودات المُخصصة المختلفة والتي من شأنها مساعدتك على تخصيص النظام ككل وتكون عبر ملف مضغوط بمحتوى قابل للتفليش من الريكفري أو Flashable zip (أنظر بالأسفل)، يسمح لك أيضًا بإمكانية حفظ نسخة إحتياطية NaNDroid من كامل ملفات الهاتف متضمنة أقسام النظام كذلك (أنظر بالأسفل)  ويسمح لك أيضًا بتفليش وتثبيت الرومات المُعدلة والمطبوخة (أنظر بالأسفل).

ما هو Custom ROM

هو إصدار مُخصص من نظام أندرويد تم تطويره وتخصيصه أو تعديله بواسطة مطوري ومبرمجي نظام أندرويد المستقلين وذلك لاستبدال نظام التشغيل الرسمي على الهاتف أو التابلت. عادةً يتم تفليشه باستخدام الريكفري المُعدل (أنظر بالأعلى) إلا في بعض الحالات النادرة، وبشكل عام تحتوي الرومات المعدلة على عدة تحسينات للنظام بالإضافة إلى الكثير من الخواص والمميزات التي يفتقر إليها النظام الرسمي.

ما هو CyanogenMod

 سيانوجين أوCyanogen, CM, CM 12.1  وإلى آخره. تعتبر واحدة من ضمن أول الرومات المُعدلة (أنظر بالأعلى) لنظام أندرويد والتي تضمنت الدعم الواسع جدًا لعدد ضخم من أجهزة نظام أندرويد الذكية. تم بناء رومات سيانوجين مود المُعدلة على نظام أندرويد AOSP مفتوح المصدر (أنظر بالأعلى). رومات Cyanogen تتضمن عدة تغييرات وخواص كثيرة والعديد من تحسينات النظام.

ما هو Dalvik

دالفيك تعبر عن مكتبة نظام اندرويد الإفتراضية التي تم استخدامها من قبل بنظام أندرويد 1.5 كب-كيك (أنظر بالأعلى) وحتى نظام أندرويد كيتكات (أنظر بالأسفل). تم التخلي عن مكتبة أدوات Dalvik وحلت محلها أدوات ART (أنظر بالأعلى) المستحدثة وذلك منذ عام 2014.

ما هو Donut

دونت هو الإسم الكودي لنظام أندرويد إصدار 1.6. والذي تم إطلاقه بشكل رسمي يوم 15 سبتمبر 2009.

ما هو Doze Mode

هي خاصية جديدة نوعًا ما تم تقديمها لأول مرة بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو (أنظر بالأسفل) والتي وظيفتها منع التطبيقات من العمل بالخلفية أثناء عدم استخدامك للهاتف وكذلك في حالة أن طاقة البطارية أقل من 20%. بعد أن يكتشف نظام أندرويد أنك لم تستخدم الهاتف لفترة معينة من الزمن وأنك قمت بوضع الهاتف بمكانٍ ما (مثل المنضدة مثلا ويشعر بذلك بواسطة مستشعرات جيروسكوب للحركة والموجودة بمُعظم هواتف أندرويد الذكية) هنا يأتي دور وضع دوز أو Doze Mode والذي يمنع أي تطبيقات من التواصل بالمعالج أو العمل بالخلفية والذي من شأنه الحفاظ على طاقة البطارية خصوصًا أن المستخدم لا يحاول تشغيل تلك التطبيقات أو حتى يستخدم الهاتف في هذا الوقت.

ما هو Droid

درويد هي علامة تجارية خاصة بشركة فرايزون الأمريكية لخدمات الهاتف، بشكل عام هي علامة مملوكة بواسطة شركة موتورولا والمملوكة بدورها لشركة لينوفو. علامة Droid التجارية لا تخص من قريب أو بعيد نظام أندرويد هي فقط مجرد تشابه في الأسماء، رغم أنها مؤخرًا تم استغلالها بشأن هذا الأمر بعض الشئ.

ما هو Eclair

إكلير هو الإسم الكودي لنظام أندرويد 2.0 إكلير وإصدار أندرويد 2.1 أيضًا. تم إطلاقه نظام Android 2.0 Eclair يوم 26 أكتوبر 2009.

ما هو Emulator

الإيميليتور أو المُحاكي هو ذلك النظام الذي يسمح لك بتشغيل بعض التطبيقات والألعاب وكذلك الخواص التي تم تطويرها لتعمل على نظام تشغيل آخر على نظام التشغيل الحالي. في مُعظم الأحيان، المُحاكيات التي تعمل على نظام أندرويد تستخدم لتشغيل ألعاب أجهزة الألعاب مثل Playstation أو نيتيندو مثلًا أو تشغيل الرومات المُعدلة (أنظر بالأسفل) بجانب النظام الرسمي الحالي للهاتف.

ما هو Factory Reset

فاكتوري ريسيت أو إعادة ضبط المصنع هي تلك الخاصية التي تقوم بإعادة نظام الهاتف إلى الوضع الرسمي عند تشغيله لأول مرة، كما أنها تعمل على حذف كافة الإعدادات التي قام المستخدم بتغييرها وكذلك مسح ملفات ومحتويات ذاكرة الهاتف الداخلية في بعض الأحيان. إعادة ضبط المصنع يُمكنك تنفيذها بواسطة الريكفري المُخصص (أنظر بالأعلى) أو عبر قائمة إعدادات نظام أندرويد.

ما هو Fastboot

فاست-بوت هو ذلك البروتوكول المستخدم لإرسال سطور الأوامر المختلفة عبر اتصال جهاز ذكي بنظام أندرويد من خلال كابل USB لنقل البيانات بينما الجهاز الذكي مفتوح بوضع البوتلودر (أنظر بالأعلى). وضع Fastboot يستخدم بشكل عام لعملية فتح Bootloader وكذلك تفليش وتثبيت الرومات الرسمية وأيضًا تفليش الريكفري المُخصص (أنظر بالأعلى).

ما هو Firmware

الفيرموير هو قاعدة النظام الأساسية المُثبتة على الهاتف، وهي تتضمن أيضًا نظام التشغيل الحالي. عبارة “Factory Firmware” تستخدم عادةً لوصف نظام التشغيل الرسمي الذي يأتي مُثبت مُسبقًا بشكل إفتراضي على الهاتف الذكي بنظام أندرويد عند تشغيله للمرة الأولى وذلك قبل تثبيت أي تطبيقات أو تغييرات إعدادات أخرى بالهاتف.

ما هو Flagship

الفلاج-تشيب أو الجهاز الرائد هو ذلك الجهاز القوي الذي تم صناعته وإطلاقه بواسطة شركةٍ ما في سلسلة مُعينة بعامٍ ما. بشكل عام، هي تلك الهواتف القوية والأغلى سعرًا التي يتم الإعلان عنها كإصدار رئيسي من مُصنعي الهواتف الذكية المختلفين. الهواتف الرائدة الذكية بنظام أندرويد تعتبر ذات شعبية واسعة وتتضمن هواتف سلسلة Galaxy S وكذلك Galaxy Note من سامسونج وأيضًا سلسلة G و V من LG وسلسلة One من HTC وسلسلة Moto X من موتورولا وسلسلة Nexus, Pixel من Google بالإضافة إلى سلسلة XPERIA Z من سوني.

ما هو Flash

خاصية التفليش أو Flash تستخدم لتثبيت روم مُعدلة (أنظر بالأعلى) بنظام أندرويد أو حتى ملف مضغوط قابل للتفليش Flashable zip (أنظر بالأعلى) بواسطة ريكفري مُخصص (أنظر بالأعلى)، أو حتى تثبيت نظام تشغيل رسمي للهاتف باستخدام وضع Fastboot أو أداة Samsung Odin (أنظر بالأسفل) الخاصة بهواتف سامسونج جلاكسي.

ما هو Force-Close

تستخدم عبارة Force-Close أو الإيقاف بالقوة للإشارة إلى تطبيق ما قد توقف بشكل مفاجئ، وذلك إما نتيجة لخطأ أو خلل مُعين بالنظام أو بواسطة المستخدم الذي أراد إيقاف التطبيق بالقوة عبر قائمة معلومات التطبيق أو App info الموجودة بخانة التطبيقات بإعدادات النظام. يُشار إليها غالبًا أيضًا بإسم مختصر وهو FC.

ما هو Froyo

فرويو هو الإسم الكودي لإصدار نظام Android 2.2 Froyo وكذلك Android 2.3 Froyo والذي تم إطلاقه رسميًا لأول مرة يوم 20 مايو 2010.

ما هي Galaxy

جلاكسي هي تلك العلامة التجارية المملوكة للشركة الكورية سامسونج وهي تخص خطوط إنتاجها للهواتف الذكية. تُعرف أيضًا بإسم سلسلة Galaxy S للهواتف الرائدة (أنظر بالأعلى) والتي تُعد ضمن هواتف أندرويد الذكية الأكثر مبيعًا على الإطلاق حتى وقت كتابة هذه الكلمات. نفس النتيجة هنا مع كلمة Droid الخاصة بشركة موتورولا (أنظر بالأعلى) دائمًا ما يخلط المستخدمين ويربطون كلمة Galaxy مع نظام أندرويد نتيجة لتسويق تلك السلسلة بواسطة سامسونج.

ما هو Geotag

خاصية جيو-تاج هي جزء من بعض المعلومات التي تخص بعض ملفات الوسائط المتعددة والتي وظيفتها هي إظهار مخطط تصويري لمكان البيانات والمعلومات على الهاتف. خاصية Geotag بشكل عام تكون ضمن معلومات إلتقاط الصورة أو الفيديو، وكذلك رسائل SMS، وتحتوي عادةً على معلومات موقع إلتقاط الصورة أو GPS والتي تقوم بإخبارك أين تم إلتقاط الصورة.

ما هو Gingerbread

جينجر-بريد هو الإسم الكودي لإصدارات نظام Android 2.3 وكذلك Android 2.3.7 وتم إطلاقه بشكل رسمي بتاريخ 6 ديسمبر 2010.

ما هو Google Now

جوجل ناو هي خدمة تم تقديمها لأول مرة بنظام Android Jelly Bean والذي يستخدم معلومات معينة من عدة مصادر بواسطة نظام أندرويد ووظيفته هي توقع ما يحتاجه المستخدم في مختلف الأوقات أثناء استخدام الهاتف. يُشار لخدمة Google Now أيضًا في بعض الأحيان لخاصية البحث الصوتي من Google.

ما هو Google Play Store

بلاي ستور هو متجر تطبيقات نظام أندرويد الأساسي، والذي يُمكن لمستخدمي النظام من خلال تحميل وتثبيت مختلف التطبيقات والألعاب. متجر تطبيقات أندرويد هو أيضًا المصدر الأساسي لبعض المحتويات الإضافية مثل الكتب، الأفلام والموسيقى وكذلك الحلقات والمسلسلات التليفزيونية. يُشار له عادةً بإسم “Play Store” أو ببساطة بإسم Google Play.

ما هو GPS

كلمة GPS هي اختصار لعبارة Global Positioning System. هي تكنولوجيا تستخدم في الأجهزة والهواتف الذكية لأغراض التتبع ومعرفة الأماكن وتستخدم في ذلك شبكات الأقمار الصناعية بجانب اتصال الإنترنت إعتمادًا على الموقع الحالي للهاتف.

ما هي GSM

كلمة GSM هي اختصار لعبارة Global System for Mobile Communications. وهي تقنية الصوت والتواصل التي تستخدمها الهواتف بكافة أنواعها وكذلك مقدمي خدمات الهاتف المختلفين. بشكل عام، تم ابتكارها بواسطة خدمة CDMA ولكنها في هذه الحالة تستخدم شرائح SIM.

ما هو Hard Reboot

يُشار إليها أيضًا بكلمة Hard Reset. وهي لوصف التصرف الذي يفعله الهاتف عندما تقوم بالضغط مطولًا على زر Power (أو زر Power مع زر خفض الصوت في هواتف Samsung Galaxy) وذلك لعمل إعادة تشغيل لنظام الهاتف بالقوة في حالة أنك يواجه مشكةٍ ما بالنظام ولا يتجاوب معك.

ما هو Hibernate

هي عبارة تم إبتكارها للمرة الأولى بواسطة تطبيق Greenify. والتي وظيفتها بالتحديد هي إيقاف التطبيقات التي تعمل بالخلفية وتستنزف موارد الهاتف في حالة عدم تشغيلها بواسطة المستخدم وذلك لتوفير طاقة البطارية قدر الإمكان. نظام Android Marshmallow يتضمن خاصية مشابهه تُسمى App Standby – خاصية Hibernate تقدم على الأرجح كافة المميزات التي تقدمها هذه الخاصية بنظام مارشميلو.

ما هي Holo

 هولو هي لغة البرمجة الأولى على الإطلاقع التي اعتمد عليها تصميم واجهة المستخدم بنظام أندرويد، ومن مميزاتها أنها تتضمن عدة ألوان داكنة مُركبة، خلفيات الحائط للهاتف، تدرجات اللون الأزرق الخفيفة، بالإضافة إلى إمكانية تصميم تطبيقات قابلة للمس من خلالها.

ما هو Honeycomb

هاني-كامب هو الإسم الكودي لإصدار نظام أندرويد المُخصص للكمبيوتر الكفي أو التابلت وكان بإصدارات Android 3.0 مرورًا بالإصدارات حتى Android 3.2.6. تم إطلاقه رسميًا للمرة الأولى يوم 22 فبراير 2011.

ما هو Ice Cream Sandwich

 يُشار إليه عادةً باختصار ICS. وهو الإسم الكودي لنظام أندرويد 4.0 آيس كريم ساندوتش وحتى إصدار أندرويد 4.0.4. تم إطلاقة رسميًا لأول مرة في يوم 18 أكتوبر 2011. نظام أندرويد 4.0 آيس كريم ساندوتش تم تصميمه وتطويره بناءً على الإصدار الأقدم منه وهو نظام أندرويد Honeycomb والمُخصص لأجهزة التابلت الذكية ولكن مع واجهة مستخدم جديدة كليًا تم تصميمها باستخدام لغة Holo.

ما هو IMEI

كلمة IMEI هي اختصار لعبارة International Mobile Station Equipment Identity. وهو رقم فريد مكون من 14 خانه يتم كتابته بخوارزمية مُعينة لكل هاتف ولا يتشابه أبدًا والذي يتم استخدامه بعد ذلك بواسطة مقدمي خدمات الهاتف لإتاحة الخدمات المختلفة له. في حالة سرقة الهاتف والتبليغ عنه، رقم IMEI يتم تتبعه ووضع علامة عليه والتي ستمنع الهاتف من استخدام أي خدمات أخرى بعد سرقته وتمنعه من الإتصال بأي شبكات أو خدمات شركات مقدمي الخدمة. تحدثنا عن رقم IMEI تفصيليًا من قبل.

ما هي IPS

كلمة IPS هي اختصار لعبارة in-plane switching. وهي التكنولوجيا المستخدمة في صناعة شاشات LCD والتي تعمل على زيادة زوايا الرؤية وجودتها.

ما هو Jelly Bean

جيلي بين هو الإسم الكودي لنظام Android 4.2 Jelly Bean مرورًا بإصدارات النظام حتى Android 4.3.1 وتم إطلاقه يوم 9 يوليو 2012.

ما هو Kernel

الكيرنل هو نظام تم تطويره ليكون ضمن القواعد الأساسية لبناء الأنظمة عليه وربطه قطع الهاردوير للجهاز الذي تحاول تنصيب النظام عليه ويستخدم بإصدارات نظام أندرويد وكذلك أنظمة لينوكس والذي وظيفته بالتحديد هي ترجمة متطلبات وأوامر التطبيقات وتحويلها إلى كود بشكل مختلف ليفهمه المُعالج ويرسله بدوره إلى بقية قطع الهاتف الداخلية مثل مُحرك الرسوميات مثلا. بالطبع يُمكن للمستخدم في الكثير من الأحيان تنصيب كيرنل مُخصص مختلف بدلًا من الرسمي وذلك للحصول على عدة خواص إضافية والتحكم أكثر بالهاردوير مثل ميزة نقرتين لإنارة شاشة الهاتف مثلا.

ما هو KitKat

كيتكات هو الإسم الكودي لنظام Android 4.4 KitKat وحتى إصدار Android 4.4.4 وتم إطلاقه في يوم 31 أكتوبر 2013.

ما هو Launcher

اللانشر هو الشاشة الرئيسية التي تتواجد بأجهزة أندرويد الذكية، وتستخدم لفتح وإدارة التطبيقات. واجهة المستخدم الإفتراضية أو اللانشر على أي هاتف ذكي بنظام أندرويد قابلة للإستبدال لسهولة من خلال تثبيت بعض التطبيقات المختلفة عبر متجر تطبيقات Google Play.

ما هو Linux

هو نظام تشغيل تمت برمجته وتطويره ليعمل على الأجهزة المكتبية. تم إنشائه وابتكاره بعام 1991 بواسطة Linus Torvalds والذي أصبح بعد ذلك نقطة البداية والنواه والقاعدة الأساسية التي بدأ عبرها نظام أندرويد.

ما هي Live Wallpaper

الخلفيات الحية أو المُتحركة هي نوع من الصور التي تقوم بتشغيلها شاشات الأجهزة الذكية بنظام أندرويد. بشكل عام تستخدم هذه الميزة عبر تحميل وتثبيت تطبيق مُعين من متجر Google Play أو في بعض الأحيان تكون موجود بقائمة إعدادات الهواتف الذكية بشكل إفتراضي. العديد من أنواع الخلفيات المتحركة تتجاوب إذا ما حاولت لمس جزء معين بها وتتحرك حسب حركة يدك، كما أنها تتعرف على حركة الهاتف باستخدام مستشعرات الحركة المختلفة الموجودة بالهواتف الذكية.

ما هي Lock Screen

هي قائمة الهاتف الأساسية التي تتطلب أن تتعامل معها أولًا وذلك قبل الدخول لأي وظيفة أخرى بالهاتف. خاصية Lock screen أو شاشة القفل وظيفتها بالتحديد هي منع شاشة الهاتف الرئيسية من التصرف من تلقاء نفسها وتشغيل أي وظيفة للهاتف في حالة وجوده بداخل الجراب أو البنطال مثلا. ولكنها أيضًا تستخدم لعدة أغراض أخرى تتضمن لتأمين الهاتف الذكي من الدخول إليه بواسطة الغرباء من خلال إعداد رقم Pin سري أو رسمة نمط على سبيل المثال.

ما هو Lollipop

لوليبوب هو الإسم الكودي لنظام Android 5.0 Lollipop وذلك حتى إصدار Android 5.1.1 والذي تم إطلاقه رسميًا يوم 12 نوفمبر 2014. إطلاق إصدار نظام أندرويد لوليبوب قد شهد التخلي لأول مرة عن لغة برمجة Holo في تصميم واجهات النظام والبدأ لأول مرة بتصميم واجهة Material Design المُطورة.

ما هي LTE

كلمة LTE هي اختصار لعبارة Long-Term Evolution ويُشار إليها في مُعظم الأحيان بإسم 4G أو 4G LTE. وهي التكنولوجيا القياسية الحالية للإتصالات والتي تم إنشائها للمرة الأولى بعام 2004 مع النوايا والتوقعات أنها ستكون منصة إتصال الهواتف الذكية في المستقبل والتي ستقدم سرعات إتصالات أكثر قوة لشبكات الهاتف وكذلك استقبال بيانات الإنترنت.

ما هي Manufacturer

هي أساسًا الشركة التي تقوم بإنتاج وتصنيع الهاتف وكذلك تسويقه في الدول المختلفة. المُصنعيين الرئيسيين للهواتف الذكية بنظام أندرويد يتضمنوا Samsung, LG, HTC, Motorola, Huawei, Sony, Blackberry, ASUS, ZTE,  وكذلك OnePlus.

ما هو Marshmallow

مارشميلو هو الإسم الكودي لإصدار نظام Android 6.0 Marshmallow والذي تم إطلاقه رسميًا يوم 5 أكتوبر 2015.

ما هو Material Design

ماتريال ديزاين هي الفلسفة الحالية التي يتبعها مطوري ومهندسي نظام أندرويد في تطوير واجهة المستخدم الخاصة به، وذلك عوضًا عن لغة البرمجة الأقدم Holo. والتي تم تطويرها أساسًا لتكامل تصميمات التطبيقات المختلفة مع واجهة الهاتف الحالية.

ما هو MEID

كلمة MEID هي اختصار لعبارة Mobile Equipment Identifier. وهي شبيهه نوعًا ما في وظيفتها لرقم IMEI الذي تحدثنا عنه بالأعلى. رقم MEID هو رقم سريال مختلف فريد آخر والذي يتم اقترانه مع كل هاتف ذكي بشكل مختلف حتى يستطيع مقدموا خدمات الهواتف معرفة القطع الداخلية التي يحتويها الهاتف وتشغيل خدمات الشبكة المختلفة.

ما هي MMS

كلمة MMS هي اختصار لعبارة Multimedia Messaging Service.  وهي نوع من أنواع الرسائل النصية ولكن مع قابلية إحتوائها على بعض الوسائط المتعددة مثل ملفات الفيديو القصيرة أو الصور. وتستخدم أيضًا رسائل MMS للوسائط المتعددة لإنشاء مجموعات رسائل لأشخاص محددين عبر الخدمات المقدمة من مُقدمي خدمات شبكات الهواتف المختلفة.

ما هو Module

أنظر إلى تعريف Xposed Module بالأسفل

ما هي Mobile Data

كلمة Mobile Data أو بيانات الهاتف هي تعريف لخدمات الإنترنت المُقدمة عادةً من الشركات مقدمي خدمات الهاتف والتي غالبًا ما ستجد أنها مُتاحة بجميع الشركات في مُعظم مناطق العالم.

ما هو MTP

كلمة MTP هو اختصار لعبارة Media Transfer Protocol. وهو الإتصال القياسي الذي يسمح لنقل البيانات وملفات الوسائط المتعددة من جهاز إلى آخر بدون القلق ألا تكون السعة التخزينية الداخلية للهاتف غير مسموحة للدخول بواسطة تطبيقات أخرى بشكل مؤقت. إتصال MTP يُستخدم في الوقت الحالي بمعظم هواتف أندرويد الذكية الحديثة بمجرد توصيل الهاتف بالكمبيوتر باستخدام كابل USB أو حتى عند توصيله بهاتف آخر.

ما هو NANDroid Backup

يُشار إليه أيضًا بكلمة Nandroid فقط. ويُشار إليه كعملية نسخ إحتياطي كامل لكافة ملفات وبيانات الهاتف متضمنة بذلك أقسام النظام والريكفري وكذلك البوتلودر. النسخ الإحتياطي Nandroid يتم إنشاءه غالبًا بواسطة الريكفري المُخصص ويُمكنك استرجاعه بأي وقت في حالة حدث أي خطأ أثناء تجربتك لشئٍ ما وإرجاع الهاتف تحديدًا إلى حالته الأصلية قبل التجربة.

ما هو Nexus

نيكسوز هي العلامة التجارية المملوكة لشركة Google وتخص خط إنتاجها من الهواتف الذكية الرائدة قبل ذلك والتي كانت بالمشاركة مع عدة مُصنعين للهواتف الذكية. هواتف Nexus الذكية كان يتم إطلاقها بواسطة Google وكان يتم تصنيعها بواسطة العديد من الشركات المُشاركة تتضمن سامسونج و LG وHTC وكذلك هواوي. وكان ما يميزها هي أنها هواتف تأتي بمواصفات عالية وتنافس الهواتف الرائدة من الشركات الأخرى، بالإضافة إلى إصدار نظام اندرويد الخام بدعم مباشر وسرعة تحديثات لحظية من Google وإضافة إلى كل ذلك أنه كان يأتي بأسعار بسيطة نوعًا ما مقارنةً مع ما سبق.

ما هو NFC

كلمة NFC هي اختصار لعبارة near field communication. وهي ميزة لاسلكية ضئيلة جدًا تعتمد على تكنولوجيا البلوتوث بهواتف أندرويد وتستهلك من الطاقة شيئًا لا يذكر وتستخدم لتشغيل عدة مميزات وخواص أهما ميزة Android Pay وكذلك Android Beam.


يُتبع ..

اترك رد