تطبيقات لتعليم الأطفال | أفضل التطبيقات المتاحة لتعلم الأطفال للأندرويد والأيفون

تعتبر التكنولوجيا سلاح ذو حدين في إيدي الأطفال، فأحدهما السلاح الأول أنه يمكن استخدامها في المجال التعليمي والسلاح الآخر يمكن أن تستخدم في المجال الترفيهي سواء لمشاهدة الكارتون والمسلسلات المتحركة التي تعتمد على الرسوم المتحركة (Animation) فيبحث أولياء الأمور في الجانب المفيد أو السلاح التعليمي عن تطبيقات لتعليم الأطفال. ففي هذا المقال سنعرفكم على مجموعة من التطبيقات التي تساعدك على تعلم الأطفال من خلال التابلت أو الأيباد الخاص بهم. يوجد الكثير من التطبيقات التي تتوافر على نظام الأندرويد والأيفون، التي تعد منها تطبيقات الباشمهندس محمد علوان وهو مطور للتطبيقات التي يهدف إلى تعليم وتنمية قدرات ومهارات الأطفال من خلال استخدامهم للإنترنت في الفترة الأخيرة.

مميزات تطبيقات Eng/ Mohammed Elwan

  • تطبيقات مجانية.
  • تتوافر لنظام الأندرويد والأيفون.
  • لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت.
  • لا يحتوي على أي إعلانات ولكن في حالة إذا اتصلت بالإنترنت يظهر إعلانات.
  • تدعم اللغة العربية.
  • تدعم الصوت وخاص بصوت الأطفال لمعرفة نطق الكلمات الصحيح.
  • لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لتثبيت التطبيقات لأن مساحة التطبيق الواحد تبلغ تقريبًا 2,27 ميجابايت.

تطبيقات لتعليم الأطفال مجانًا للأندرويد والأيفون

1- تعليم الحروف العربية والإنجليزية للأطفال

هو أحد التطبيق المجانية الرائعة التي تساعد على تعلم الحروف الهجائية الخاصة باللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضًا للأطفال. حيث يدعم خاصية الصوت لكي يتعلم النطق الصحيح لتلك الحروف. كما يشمل على أناشيد تساعد الأطفال على حفظ الحروف. وأيضًا مسابقة لاختبار الحروف.

2- تعليم الأرقام العربية للأطفال

هو تطبيق مجاني أيضًا متوفر على نظام الأندرويد والأيفون. يقوم بتعليم الأطفال الأرقام العربية خاصة من رقم (٠) حتى رقم (١٠) وكيف يعد هذه الأرقام. كما يضم اختبار العدد وهو عبارة عن اختبار الطفل في عد هذه الأرقام. وهناك اختبار آخر يسمي (أين الرقم؟) ويتم من خلاله اختبار الطفل في معرفة شكل الرقم الصحيح.

3- تعليم الألوان للأطفال

تعد الألوان من أهم الأشياء التي يحبها الأطفال، لذلك يستخدمون كتاب أو كراسة التلوين في وقتهم الفراغي. فهو أحد التطبيقات التي تم تطورها من قبل الباشمهندس محمد علوان،  فهذا التطبيق مناسب لهم أيضًا لأنه يقوم على تعليم الألوان للأطفال ويتوفر لديه أيضًا اختبار لقياس مدى فهم الأطفال لهذه الألوان. كما يشمل على نشيد يساعد الأطفال على حفظ الألوان بسهولة مدعم بالفواكه لكي يساعدهم على تعلم الفواكه في نفس الوقت.

4- جدول الضرب للأطفال

يتيح هذا التطبيق تعليم جدول الضرب سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة. يوجد جدول الضرب من ٢ حتى ١٠. وإمكانيتك لاستخدام كل جدول ضرب على حدة. كما يساعدك على اختبار طفلك في جدول الضرب أيضًا. ليس فقط هذا التطبيق مناسب للأطفال وحسب، ولكن هو مناسب للكبار الذين لم يحفظوا جدول الضرب بعد!

كيفية التعامل مع تلك التطبيقات

1- قم بتثبيت أي تطبيق منهن لتعليم الأطفال من المتجر الخاص بك فعلى سبيل المثال تطبيق تعليم الأرقام العربية للأطفال.

2- عند فتح التطبيق سيظهر لك الصفحة الرئيسية وهي كالصورة التالية:

الصفحة الرئيسية لتطبيق الأرقام العربية

3- عند الضغط على تعليم الأرقام، سيفتح لك صفحة تمكن الأطفال على تعلم الأرقام بسهولة مع ظهور حيوانات كالبطة مثلاً لتعليم العد للأطفال.

قسم تعليم الأرقام

4- أما عند النقر على اختبار العدد، فهو سيظهر لك مجموعة من الاختبارات لقياس الطفل على حفظ الأرقام من خلال عرض مجموعة من الحيوانات وعرض 3 (ثلاث) أعداد يختار من بينها الطفل كم عدد تلك الحيوانات.

اختبار العدد

5- أما القسم الآخير وهو قسم أين الرقم يمكن من خلاله سماع الطفل رقم ما ويعرض التطبيق مجموعة من الأرقام، فما على الطفل أن يختار ما هو الرقم الذي سمعه. وإذا لم ينتبه الطفل للرقم يمكنه الضغط على (🔊).

أين الرقم؟

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.