إنشاء الخرائط الذهنية | يمكنك الآن من تصميم الخرائط على هاتفك الأندرويد

هل تحتاج إلى تصميم وإنشاء خرائط ذهنية؟ يحتاج الكثير من الأشخاص إلى أدوات لكي تساعدهم على تنظيم حياتهم أو أفكارهم بشكل عام حتى لا يتعرضوا لحالة من التشتت واللا مبالاة وخاصةً الأشخاص التي تعاني من قلة التركيز أو الانتباه من أقل شيء، ففي هذا المقال حرصنا على توفير أكثر من تطبيق لكي يساعدك في إنشاء الخرائط الذهنية مجانًا من خلال المتجر الخاص بهاتفك وهو متجر Android الذي يوفر الكثير من التطبيقات التي تيتح لك حرية تصميم وتعديل تلك الخرائط مجانًا أو بمقابل مادي بسيط!

والخرائط الذهنية ببساطة عبارة عن طريقة للتلخص من أفكارك الكثيرة ووضعها في مكان واحد ويمكنك من استخدام الألوان والرسومات أو الصور لتوضيح تلك الأفكار المبعثرة. وهي من الطرق الفعالة والمبسطة للطلاب خصوصًا الذين يدرسون علوم أو دروس مرتبطة ببعض فيمكنك من خلال الخرائط ربط العلوم ببعضها بسهولة حتى لا تتعرض للتعقيد. وتمتاز هذه الخرائط بعدة مميزات تجعلها من أبسط الوسائل التي يمكن أن يستفيد بها جميع المراحل العمرية: وهي السرعة، والبساطة، واسترجاع المعلومة أو عملية التذكر بشكل عام يكون أسرع، ربط المعلومات ببعض فهي مُناسبة جدًا لمذاكرة ومراجعة مادة التشريح (الأناتومي) الطبية.

تطبيقات لإنشاء الخرائط الذهنية للاندرويد

تطبيق MindMeister

تطبيق MindMeister

هو تطبيق موجود على المتجر، يساعدك على إنشاء وتطوير خرائط ذهنية مجانًا. كما يتيح لك حرية التعديل كما تشاء وإتاحة خاصية المشاركة للخرائط الذهنية التي قمت بإنشائها مباشرة من على الجهاز الخاص بك. كما يدعم إضافة الرموز والألوان والأنماط الموجودة في هذا التطبيق. كما يمكنك حفظ الخريطة بتنسيقات مختلفة ك pdf و rtf و jpg.

تطبيق Mindly

تطبيق Mindly

هو من أفضل التطبيقات التي تساعدك على تنظيم أفكارك وملاحظاتك على هاتفك المحمول، فيتخصص في إنشاء الخرائط الذهنية بسهولة. كما يمكنك من إضافة صور ونصوص مختلفة على ملاحظاتك حتى تتمكن من تمييز تلك الملاحظات بسهولة. ويمكن حفظ تلك الأفكار أو الخرائط بصيغة: (PDF/Text). ويدعم الربط ب Dropbox أيضًا. كما أنه من التطبيقات التي تدعم اللغة العربية.

Mindly (mind mapping)
Mindly (mind mapping)
Developer: dripgrind
Price: Free+

تطبيق miMind

تطبيق miMind

يتميز هذا التطبيق عن باقي التطبيقات بأن له واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام. كما يتيح إضافة الخطوط والمنحنيات والأشكال التي تريدها أو تحتاجها ك(مربع، مستطيل، بيضاوي، دائرة، رسم بياني، إلخ). ويوفر خاصية إضافة الصور والتسجيلات الصوتية. وحفظ الخرائط بأكثر من صيغة للصور فقط ك(JPEG / JPG).

miMind - Easy Mind Mapping
miMind - Easy Mind Mapping
Developer: CryptoBees
Price: Free+

تطبيق SimpleMind Free

تطبيق SimpleMind Free

هو أحد التطبيقات أو الأدوات المجانية المتوفرة مجانًا على متجر الأندرويد والتي لها نسخة مدفوعة. ويساعدك على إدخال الأشكال والأحجام المفضلة لديك. يمتاز بأنه سهل الاستخدام أيضًا، ولا يحتوي على أي إعلانات، ولا حاجة إلى التسجيل لكي تصمم خريطة ذهنية.

تطبيق Orbit Mind

تطبيق Orbit Mind

من اسم التطبيق Orbit باللغة الإنجليزية أو مدار باللغة العربية فهو يساعدك على إنشاء الخرائط الذهنية التي تحتاجها على شكل مدار. ويوفر خاصية قطع، ونسخ، ولصق أي نص داخل الخريطة التي تريد رسمها أو تصميمها. ويمكنك من تغيير اللون لكل عنصر أو لكل فرع. ويمكنك أيضًا من حفظها كصورة أو صيغة pdf أو svg.

Orbit Mind - Mind Mapping
Orbit Mind - Mind Mapping
Developer: PseudoGames
Price: Free

تطبيق Mind Mapping 3D

تطبيق Mind Mapping 3D

يمكنك من خلال هذا التطبيق الرائع إنشاء الخرائط الذهنية ثلاثية الأبعاد. ويتيح لك قص أو نسخ أي جزء أو فرع تريده، وإذا أخطأ في شئ يمكنك حذفه بسهولة بالضغط على شكل سلة المهملات. ويمكنك استخدام هذه الخرائط في التحضير لعرض تقديمي أو غيرها. ويوفر خاصية النسخ الاحتياطي إلى Google Drive.

تطبيق Mindomo

تطبيق Mindomo

هو تطبيق بمثابة كلاود أو Cloud لحفظ وتنظيم أفكارك على الأندرويد. يتميز بأنه يمكنك من تصميم خرائط تفاعلية مباشرة وجذابة أيضًا. ويتيح أيضًا إضافة الألوان والأنماط المختلفة. ويمتاز بأنه لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة لتثبيت التطبيق لأن مساحته تقريبًا 22.90 ميجا بايت.

تطبيق Transno

تطبيق Transno

هو تطبيق متوفر كنسخة تجريبية يمكنك تثبيتها من خلال المتجر. وهو بمثابة طريقة بسيطة لتساعدك على تنظيم المهام الخاصة بك وإنشاء الخرائط الذهنية. ويتيح لك تكبير أي قائمة فرعية تريدها. ويمكن أن تضيف ملاحظة أو علامة إلى العناصر التي قمت بإنشائها. ويوفر تغيير لون الخط. فمن خلال نقرة واحدة يمكنك من إنشاء ومشاركة وإظهار الخريطة الذهنية الخاصة بك.

تطبيق GeMMorg

تطبيق GeMMorg

هو تطبيق يمتاز بأنه أداة سريعة وسهلة الاستخدام فكل ما عليك فعله هو تصميم الخرائط خلال بضع دقائق من خلال هذا التطبيق. كما يمكن تخزين أكثر من خريطة في آن واحد لكي تصل إلى 20 خريطة تم تصميمها من خلال هذا التطبيق. كما يمكن إضافة الصور التي تم مشاركتها من خلال التطبيقات الأخرى كالمعرض الخاص بهاتفك. ويدعم النسخ الاحتياطي أيضًا للبيانات واستعادتها باستخدام الخدمات السحابية مثل Google Drive، Dropbox، إلخ. ويتيح لك أيضًا تغيير لون النص أو الفرع الذي تريده بسلاسة.

تطبيق MindLine

هو واحد من أفضل التطبيقات والأدوات التي تيتح لك عمل خريطة ذهنية أو mindmap. كما يمكنك من إنشاء وتحرير وتبادل الخرائط المختلفة. ويتيح تغيير لون وحجم الفرع. ويمتاز بأنه صغير الحجم، فلا يحتاج لمساحة كبيرة لتثبيت التطبيق. ويعمل في حالة عدم اتصال بالإنترنت.

MindLine - Simple Mind Mapping
MindLine - Simple Mind Mapping

شرح استخدام تطبيق MindLine وهو التطبيق الأخير في هذا المقال:

  • قم بتثبيت التطبيق على هاتفك الأندرويد من خلال الضغط على رابط التطبيق.
  • افتح التطبيق بعد نهاية التثبيت، لكي يظهر لك هذا الشكل (وهو الصفحة الرئيسية للتطبيق):

الصفحة الرئيسية لتطبيق MindLine لإنشاء الخرائط الذهنية

  • يمكنك الضغط على علامة (+) لكي تضيف فرع آخر ويمكنك التحكم في وضع الخريطة في أي مكان في الصفحة الرئيسية للتطبيق لكي يمكنك من إنشاء الخريطة واستمرار بنائها لكي يصل لنهاية الصفحة إذا أردت، بهذا الشكل:إضافة فرعوإذا أردت تغيير اتجاه الفرع سواء مستقيم أو جعله منحني فيمكنك التعديل من خلال:فرع مستقيم أو منحنىالمربع الأزرق يتيح لك خلق فرع مستقيم، والمربع الأسود يمكن أن تنحنى الفرع.
  • في حالة تريد تعديل الألوان الخاصة بالنص أو TEXT فيمكنك الضغط على Aa بهذا الشكل:الضغط على Aaفيمكنك أيضًا من تغيير شكل أو تكبير أو تصغير الخط وجعله خط غامق أو مسطر أي تحته سطر.
  • وعند الضغط على المربع الأصفر، فيمكنك إضافة صورة أو وضع Mark أو ReMark أو مسح شيء تريده.

Mark أو Remark

  • ففي وضع Mark، سيعرض لك هذا الشكل:

وضع Mark

  • عند الانتهاء من رسم الخريطة الذهنية الخاصة بك، اضغط على (ثلاثة شرط فوق بعض) من الصفحة الرئيسية للتطبيق، ليظهر الصورة التالية:

تحرير أو إنشاء أو حفظ

  • وهي تيتح لك إنشاء ملف أو خريطة جديدة، فتح ملف جديد، حفظ الملف الحالي، Share File وهي خاصة بمشاركة الخريطة لأي مكان تريده، أما خاصية Export File تيتح لك إصدار الخريطة بصيغ مختلفة، مثل الصورة التالية:

Export File

  • وأخيرًا من خلال Setting App يمكنك التعديل في التطبيق بشكل عام لكي تتمكن من تصميم خرائط ذهنية بسهولة وبناءً على تعديلاتك. ♥️
العيب الوحيد الموجود في هذا التطبيق بأنه يتوفر به إعلانات، ومع ذلك فهو يعمل بدون اتصال بالإنترنت.

هل تستخدم تطبيق آخر يتيح لك حرية إنشاء وتعديل الخرائط الذهنية مجانًا بمميزات أكثر من التطبيقات المتوفرة في هذا المقال؟ في حالة استخدامك لتطبيق أو برنامج آخر يمكنك تركه في التعليقات لكي تعرفه على غيرك ويستفيد به مثل استفادتك الكبرى!

Content Protection by DMCA.com
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.