أفضل 5 تطبيقات Antivirus للهواتف الذكية لعام 2017: هل يقوموا بحمايتك فعليًا؟!

https://store-images.s-microsoft.com/image/apps.52103.13510798886389972.357c61f8-376f-4bea-b904-162941c7ca8d.2846305d-1dd9-457f-bd12-e0748a6d7d66?background=%232C354C&w=92&q=80https://store-images.s-microsoft.com/image/apps.30015.13510798887894168.e8842417-95ee-458f-87e8-e708d5007269.18ef9fd7-ba88-45e0-94c9-af669986dcc5?background=%230078D7&w=92&q=80https://store-images.s-microsoft.com/image/apps.7670.9007199266246794.9362b461-0dca-4dbb-8baa-f181af8a768f.270d49e6-fbae-46be-9acd-af5cc3ac96d4?background=%23ffffff&w=92&q=80

من المُرجح أن هاتفك الذكي يحتوي على كثير من المعلومات والبيانات الحساسة بالنسبة لك. لذلك، تُعتبر فكرة جيدة إذا ما كنت تفكر في تثبيت آداة حماية أو تطبيق مضاد للفيروسات علي هاتفك الأندرويد أو حتى الآيفون.

على كل حال، هناك بعض الشكوك من بعض المستخدمين عن إذا ما كنا نحتاج فعلًا إلى تثبيت أدوات لحماية أجهزتنا الذكية. وذلك بشكل كلي يعتمد على كل مستخدم للهاتف بعينه وأيضًا على كم ومصدر التطبيقات التي تقوم بتثبيتها من خارج متجر تطبيقات اندرويد الرسمي Play Store أو طبعًا iTunes بالنسبة لهواتف iPhone. لن نقوم بإنكار أن برمجيات Malware الخبيثة أصبحت أقوى من ذي قبل بشكل كبير جدًا ودائمًا ما تشكل تهديدات فائقة الخطورة.

لحسن الحظ، تطبيقات ومضادات الفيروسات طورت نفسها بشكل كبير أيضًا وذلك لمواكبة التهديدات الجديدة للفيروسات بشكل عام والتي للأسف تزيد ضخامتها وخطورتها وأعدادها أيضًا يومًا بعد يوم. لذلك، لديك الكثير من تطبيقات الحماية ومضادات الفيروسات لتختار من بينها الملائم لك إذا ماكنت تبحث عن أحدهم.

المميز في تطبيقات الحماية من الفيروسات لكلا المنصتين سواء أندرويد أو IOS هي أنها لا تأتي منفردة كنظام حماية من الفيروسات فقط، ولكن في الواقع تأتي كمجموعة من الادوات المختلفة مثل تصفية وفلترة جهات الإتصال، او قفل الهاتف أو حتى عمل فورمات كامل عن بُعد. لذلك، نحن قررنا ان نلقي نظرة عن قرب على أفضل 5 تطبيقات Antivirus لعام 2017 لنظام أندرويد وأيضًا نظام IOS بالإضافة لنظام Windows Phone ومعرفة ماذا يفعلوا بالتحديد ليحتلوا هذه المرتبة العالية بين باقي تطبيقات الحماية المماثلة وذلك إعتمادًا على آراء مستخدمين هذه التطبيقات سواء السلبية أو الإيجابية وأيضًا بعض التقارير الشهيرة والموثوقة لتقييم هذه التطبيقات. تذكر أيضًا أن بعض التطبيقات الحماية من الفيروسات التي سنتحدث عنها تاليًا ليست مجانية كليًا، ولكنها تصلح للإستخدام الشخصي فقط.

قائمة بأفضل 5 تطبيقات Antivirus لعام 2017 

مراجعة تطبيق Avast Antivirus & Security

تطبيق Avast Antivirus & Security

كتطبيق مجاني تمامًا لانظمة أندرويد و IOS بالإضافة إلى Windows Phone Store، تطبيق Avast Antivirus يأتي مع عدد كبير من الأدوات. به برنامج حماية من الفيروسات، يقوم بعمل فحص كامل لكافة التطبيقات على الهاتف ثم يعطي لك تقرير مُفصل عن ما يفعله كل تطبيق منهم وماهي التصريحات التي يتطلبها وإذا ماكان احدهم يطلب تصريحات غير ضرورية. يأتي أيضًا بآداة درع مدمجة تقوم بعمل فحص لكافة الروابط التي تحاول دخولها بمتصفح الإنترنت على الهاتف للتأكد من عدم وجود برمجيات malware.

هناك أيضًا العديد من الادوات الإضافية في تطبيق أفاست للحماية من الفيروسات تتضمن خاصية حظر المكالمات أو القائمة السوداء لجهات الإتصال، آداة عمل رقم سري للتطبيق وذلك لحماية التطبيقات المهمة او التي تحتوي على معلومات شخصية مثل ستوديو الصور مثلًا او الرسائل الخاصة، بالإضافة إلى أداة خاصة بفحص شبكات Wi-Fi المتصل بها هاتفك لتحسين الخصوصية والسرعة أيضًا. لكن للأسف، ميزة قفل التطبيقات برقم سري الموجودة بتطبيق Avast محصورة لعدد محدود وهم 2 فقط في النسخة المجانية وحتى تستخدمها في عدد أكبر يجب عليك شراء النسخة المدفوعة والتي ستعمل على حظر جميع الإعلانات على الهاتف حتى تلك التي تكون موجودة بداخل التطبيقات بالإضافة إلى الدعم المباشر من داخل التطبيق.

لو كنت تمتلك هاتف أندرويد مع صلاحيات الروت، أو هاتف iPhone مع صلاحيات سيديا أو جيلبريك، التطبيق يحتوي أيضًا حائط ناري firewall والذي سيسمح لك بالتحكم الكامل في بيانات شبكات Wi-Fi. يُمكنك مع هذه الميزة ان تمنع تطبيقات معينة من الوصول إلى شبكة الإنترنت، والتي مفيدة جدًا للخصوصية والأمان بشكل عام أو حتى الحفاظ على البطارية.

بالإعتماد على تقرير AV-Test عن أشهر 26 تطبيق Antivirus للأندرويد وأيضًا IOS منذ شهر نوفمبر لعام 2016، تطبيق Avast Antivirus هو أفضل خيار لحذف أحدث إصدارات فيروسات malware في الوقت الحقيقي بنسبة تقريبية 99.9%، وقد رفع التطبيق تلك النسبة إلى 100% في آخر 4 أسابيع. وهذا يضع تطبيق Avast للحماية من الفيروسات أعلى القائمة اليوم والقائمة العالمية أيضًا للتطبيقات المضادة لبرمجيات malware الخبيثة.

من المميزات القوية لتطبيق أفاست هو أنه خفيف جدًا ولا يستهلك موارد الهاتف ويُحافظ على طاقة البطارية.

النسخة المجانية من تطبيق Avast Antivirus & Security تمنحك العديد من الادوات المجانية، يبقي هاتفك آمن قدر الإمكان من برمجيات malware الخبيثة، ويمنح أيضًا الكثير من خيارات الحماية الإضافية لأجهزة أندرويد مع صلاحيات الروت أو أجهزة آبل مع صلاحيات سيديا وجيلبريك. كل المميزات تجعله إختيار مميز وقوي بين تطبيقات الحماية من الفيروسات إذا كنت تبحث عن تطبيق حماية لهاتفك الذكي، أو حتى إذا كنت تبحث عن الحماية في البرمجيات الخبيثة بأنواعها فهذا هو التطبيق المناسب لك.

تحميل تطبيق Avast Antivirus & Security للأندرويد

.

تحميل تطبيق Avast Antivirus & Security للايفون

Avast SecureMe
Price: Free

تحميل تطبيق Avast Antivirus & Security للويندوز فون


مراجعة تطبيق Sophos Free Antivirus and Security

تطبيق Sophos Free Antivirus and Security

في الواقع، هناك الكثير من تطبيقات الحماية من الفيروسات الجيدة للهواتف الذكية على مختلف الأنظمة، ولكن الشئ البالغ الصعوبة هو ان تجد تطبيق حماية يمنحك العديد من المميزات، تقييمه بنسبة 100% في فحص وحذف برمجيات malware الخبيثة في الوفت الحقيقي مباشرةً، ومع ذلك يأتي بشكل مجاني تمامًا! نعم نحن نتحدث عن تطبيق Sophos المضاد للفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

تطبيق Sophos Free Antivirus and Security هو الأعلى في مجال الحماية من برمجيات malware بنسبة 100% متصدرًا قائمة برامج الحماية من الفيروسات لعدة شهور الآن وذلك من خلال تقييم AV-Test الذي ذكرناه بالأعلى. مطوري التطبيق التطبيق لم يكذبوا أو يدعوا بشان أي من المميزات المذكورة به، التطبيق يوفر لك ميزة فحص التطبيقات أثناء تثبيتها، فحص التطبيقات الحالية، وحتى فحص الصور وملفات الفيديو.

تطبيق Sophos للحماية من الفيروسات يوفر لك أيضًا باقة رائعة من الأدوات المجانية الإضافية متضمنة الحماية في حالة ضياع الهاتف أو سرقته. مع دعم قفل الهاتف، أو مسح وحذف كافة بياناته، تشغيل نغمة الهاتف، معرفة مكانه على الخريطة وكل هذه المميزات عن بُعد فقط باستخدام الرسائل القصيرة SMS. هناك أيضًا آداة فحص روابط متصفح الإنترنت، حماية أرقام التطبيقات السرية، حظر رسائل وروابط Spam، نصائح متكررة للخصوصية والأمان، وبعض الأدوات الأخرى.

هو ليس أجمل تطبيق بهذه القائمة، ولكنه يؤدي كافة المنوطة به كتطبيق للحماية من الفيروسات والبرمجيات الخيثة بشكل مثير للإعجاب، وذلك مع أقل استهلاك للمعالج أو حتى طاقة البطارية وأيضًا شبكة الهاتف. الأفضل في تطبيق Sophos هو انه يأتي مجاني تمامًا مع إمكانية الوصول لكافة مميزات بدون حتى إعلان واحد! تطبيق مثير أليس كذلك.

تحميل تطبيق Sophos Free Antivirus and Security للاندرويد

تحميل تطبيق Sophos Free Antivirus and Security للايفون


مراجعة تطبيق AVL

تطبيق AVL

بعض مستخدمين الهواتف الذكية يبحثون فقط عن الحماية من برمجيات malware قدر الإمكان. إذا كنت لا تريد تطبيق خفيف لا يحتوي على ادوات الحماية من السرقة، أو حماية الهوية والخصوصية، أو أي إضافات أخرى تعتبرها أنت غير ضرورية والتي تأتي بشكل إفتراضي مع معظم تطبيقات الحماية من الفيروسات، إذًا تطبيق AVL هو المناسب لك.

تطبيق AVL قد أحرز نسبة 99.8% في الحماية من برمجيات malware الخبيثة في الوقت الحقيقي في التقارير والإختبارات الأخيرة، متصدرًا بنسبة 100% في الأربع أسابيع الأخيرة، وذلك مع عدم وجود أي نقاط ضعف بالتطبيق، إنه فعليًا يؤدي وظيفته على اكمل وجه. تقرير AV-Test أيضًا أفاد أن آداء التطبيق بشكل عام جيد جدًا على الهواتف ولا يستهلك الموارد الداخلية أو طاقة البطارية ويعتبر من التطبيقات المستقرة.

تطبيق AVL يُمكنه فخص ومُعالجة الكثير من الإمتدادات المختلفة بغض النظر عن فحص التطبيقات، تصميمه ليكون سريع وفعال. إذا عجبك التطبيق ولكن مازلت تريد مميزات أكثر، إذًا يُمكنك شراء النسخة المدفوعة منه AVL Pro.

تحميل تطبيق AVL للاندرويد

AVL
Price: Free

تحميل تطبيق AVL للايفون

للأسف تطبيق AVL غير متاح لمستخدمي نظام IOS

تحميل تطبيق AVL للويندوز فون

للأسف تطبيق AVL غير متاح لمستخدمي نظام Windows Phone


مراجعة تطبيق Avira Antivirus Security

تطبيق Avira Antivirus Security

مع إرتفاع مُعدل الكشف عن البرمجيات الخبيثة في الهواتف الذكية والكثير من الإيجابيات، يُمكنك الوثوق والاعتماد على النسخة المجانية من تطبيق Avira ليبقي هاتفك الذكي آمن قدر الإمكان. التطبيق يُعتبر ضمن التطبيقات الخفيفة جدًا إذا ما تحدثنا عن الآداء العام بما أنه لا يؤثر على آداء المُعالج وصديق جيد جدًا للبطارية أيضًا ما يجعله صديق لكل منصات الهواتف الذكية.

تطبيق أفيرا يسمح لك بفحص التطبيقات التي يُحتمل أن تُسبب لك مشكلات مستقبلية بالنظام ويقوم بفحص التطبيقات الجديدة بالإضافة إلى التحديثات بشكل تلقائي بدون أي تدخل منك. ترتيبه بقائمة تطبيقات الكشف عن برمجيات malware تأخر قليلًا عن باقي التطبيقات بهذه القائمة مسجلًا لنسبة 98.9% في الكشف عن البرمجيات الخبيثة ونسبة 99.8% لآخر أربعة أسابيع. ومع ذلك، تطبيق Avira يوفر الكثير من الأدوات الممتازة. الأدوات المُعتادة بتطبيقات الحماية من الفيروسات مثل ادوات الحماية من السرقة، لتساعدك على تحديد موقع هاتفك عن بُعد، قفله برقم سري، وحذف جميع بياناته، أو حتى تشغيل نغمة أو إشعار أنت تختاره في حالة ضياعه أو سرقته. هناك أيضًا أداة حماية الهوية الرائعة والتي يُمكنها ان تحذرلك في حالة أن البريد الإلكتروني الخاص بك أو بأصدقائك تم تسريبه او اختراقه. والعديد من أدوات حظر المكالمات والرسائل الغير مرغوب بها.

هناك نسخة مدفوعة من التطبيق والتي تمنحك آداة الحماية من الاحتيال أو الإختراق وتُسمى anti-phishing، بالإضافة إلى الأدوات المُعتادة والتحديثات السريعة، ودعم أفضل مباشر من داخل التطبيق. ولكن بالتأكيد النسخة المجانية من التطبيق كافية جدًا وتغطي معظم الجوانب والاحتياجات الأمنية الأساسية لمستخدمي الهواتف الذكية.

 

تحميل تطبيق Avira Antivirus Security للاندرويد

.

تحميل تطبيق Avira Antivirus Security للايفون

تحميل تطبيق Avira Antivirus Security للويندوز فون

Avira Apps
Price: unknown


مراجعة تطبيق Trend Micro Mobile Security & Antivirus

تطبيق Trend Micro Mobile Security & Antivirus

مع معدل 99.9% في كشف وحذف برمجيات malware الخبيثة في آخر عاملين كاملين، تطبيق Trend Micro بالتأكيد خيار ممتاز. في التقارير الأخيرة، التطبيق قام الكشف عن نسبة 99.8% من البرمجيات الخبيثة المُكتشفة في الأربع أسابيع الأخيرة. وضمن مميزاته أيضًا أنه تطبيق خفيف ولا يؤثر على آداء الهاتف أو يستهلك طاقة البطارية بشكل مُبالغ فيه.

بتثبيتك لتطبيق تريند ميكرو ستحصل على العديد من الأدوات المدمجة بالتطبيق المجاني. هُناك آداة الحماية ضد الاحتيال وبرمجيات تشفير الملفات والفدية الخبيثة مثل تلك الموجودة بتطبيق أفيرا للحماية، وادوات فحص الخصوصية لتطبيقات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، هناك أيضًا بعض الأدوات التي تساعدك على الحفاظ على طاقة البطارية والذاكرة العشوائية والتخزينية. هناك أيضًا تلك الخاصة الرائعة والتي تُسمى “Just-a-Phone” ووظيفتها تحديدًا إيقاف التطبيقات غير الضرورية التي تعمل في الخلفية.

تطبيق Trend Micro يمنحك 7 أيام تجريبية مجانية لتجربة مميزات الإصدار المدفوع منه، والذي يتضمن حظر برمجيات Malware والعديد من أدوات التنظيف للذاكرة، أدوات الحماية من السرقة، قفل التطبيقات برقم سري، فلترة وتصفية المكالمات الغير مرغوبة والكثير من الأدوات الإضافية التي يُمكنك تجربتها بمجرد تحميل التطبيق. مع سعر 36$ سنويًا، أنا غير مقتنع التطبيق يستحق هذا الرقم، لكن النسخة المجانية من التطبيق كافية جدًا بالنسبة لفحص وحذف البرمجيات الخبيثة بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الأدوات الجيدة.

تحميل تطبيق Trend Micro Mobile Security & Antivirus للاندرويد

تحميل تطبيق Trend Micro Mobile Security & Antivirus للايفون

تحميل تطبيق Trend Micro Mobile Security & Antivirus للويندوز فون


في مُعظم تقارير واختبارات تطبيقات الحماية من الفيروسات في شهر نوفمبر لعام 2016، فقط 4 تطبيقات من عدد 26 تطبيق أحرزوا تقييم 100% للكشف عن البرمجيات الخبيثة في الوقت الحقيقي، و 8 تطبيقات من عدد 26 تطبيق تم تقييمهم 100% في الأربع أسابيع الأخيرة. كنا يجب ان نزيل تطبيق ESET Mobile Security & Antivirus وأيضًا تطبيق 360 Mobile Security من قائمة تطبيقات الحماية لهذا العام وذلك لتقييمهم المتدني في الكشف عن البرمجيات الخبيثة مؤخرًا، ولكنها مع ذلك تطبيقات حماية رائعة تظل بديل ممتاز إذا لم تلائمك أي من إختياراتنا بالأعلى.

أما بالنسبة لتطبيقات الحماية العملاقة مثل Kaspersky أو  Norton لم نذكرهم لأنهم سيقوموا بجذب العديد من المستخدمين وذلك لشهرتهم الواسعة، ولكن بالمقارنة مع بعض الخيارات المجانية المطروحة بالأعلى، أنها بالفعل تطبيقات لا تستحق أسعارها المبالغ فيها في معظم الأحيان. وكذلك الحال مع التطبيق المميز Bitdefender Mobile Security & Antivirus. تطبيقات الحماية من الفيروسات مثل Bitdefender أو Norton احرزوا تقييمات 100% في كشف البرمجيات الخبيثة في إختبارات شهر نوفمبر 2016، ولكنهم أيضًا مجرد تطبيقات تجريبية لمدة محددة وسيقوموا بإزعاجك لشراء النسخة المدفوعة من التطبيق بمجرد انتهاء المدة التجريبية لهم!

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.