تحميل APK Icon Editor v2.2.0: تعديل ملفات APK بسهولة، تغيير الأيقونة والإسم والإصدار!

تحميل أداة APK Icon Editor لأنظمة ويندوز، ماك وأيضًا لينكس، وشرح الاستخدام. هناك تلك الأحيان التي تجد نفسك بها لا تحب شكل أو تصميمات الأيقونات لتطبيقاتك المفضلة على الأندرويد، بالطبع هذا يحدث عندما يأتي تطبيق ممتاز، ولكن مع تصميم سيئ للأيقونة! بشكل عام، عملية تغيير أيقونة تطبيق اندرويد محدد غير قابلة على الهاتف، إلا في حالة أنك قمت بتغيير أيقونات الهاتف بالكامل هذا شيء مختلف، ولكن نحن نتحدث هنا عن تغيير أيقونة تطبيق محدد من داخله.

الطريقة الأسفل لتغيير أيقونات التطبيقات هي بواسطة استخدام لانشر أو ثيم والذي بطبيعة الحال يحتوي على العديد من الخواص بينها إمكانية تغيير أيقونات الهاتف. ولكننا مع ذلك لم نصل إلى ما نحتاجه حتى الآن، وهو تغيير أيقونة ملف APK نفسه وليس تطبيقات الهاتف بالكامل، لذلك حتى بعد استخدام لانشر أو واجهة مختلفة، ستظل أيقونات التطبيقات الأصلية كما هي بدون تغيير إن قمت بتغيير الثيم مثلا. وبدون النظر إلى السبب، ربما تريد تغيير أيقونة التطبيق، تغيير رقم الإصدار أو حتى تغيير إسم التطبيق نفسه ليكون ملائم لك، والفكرة هنا أن تظل هذه التغييرات فعّالة حتى إن قمت بإعادة ضبط المصنع مثلا، أو قمت بإزالة التطبيق وإعادة تثبيته مرة أخرى.

برنامج APK Icon Editor (تعديل ملفات .APK)

APK Icon Editor

ملفات اندرويد بامتداد .APK رغم أنها يبدو أن بإمكانك فتحها بواسطة برنامج Winzip، إلا أنها نوع آخر من الملفات الثنائية (binary) التي تم بنائها بواسطة أدوات Android SDK التي يتم توفيرها بواسطة Google، أو أداة اندرويد ستوديو التي تستخدم لبرمجة وتصميم حِزم تطبيقات الاندرويد (ملفات APK)، لذلك سيكون من الصعب جدًا تغيير شئ بداخله.

ولكن مع ذلك، إذا كنت متابع جيد لموقع XDA Developers للمطورين، سترى أن المطورين هناك بإمكانهم عمل العديد من الأشياء مثل تغيير بنية التطبيق نفسك من إسم ورقم إصدار، تعديل بعض وظائفه، وحتى تهكير الألعاب للحصول على بعض الإمكانيات الغير محدودة (العاب اندرويد هي عبارة عن ملفات APK أيضًا وليس بالضرورة أن تكون تطبيقات فقط). جميع هذه الأشياء يتم تنفيذها بواسطة ما يُسمى بالهندسة العكسية أو “reverse engineering” والتي ليست موجهة في الأساس للمبتدئين.

ورغم أنك ربما ستجد الكثير من الأدوات لتعديل ملفات apk مثل أداة APK Easy Tool كمثال كما أن هذه الأدوات حتى متوفرة سواء للاندرويد أو الكمبيوتر، إلا أنها غالبًا ما تكون بواجهة مستخدم صعبة ولن يستطيع التعامل معها جميع الأشخاص. ولكن، بعد البحث في هذا الأمر، رأيت أن هناك أداة لتعديل ملفات apk تُسمى APK Icon Editor وقد تم برمجتها لنظام ويندوز، وداعمة للتثبيت أيضًا على أنظمة macOS وحتى Linux.

ما هي أداة APK Icon Editor

أداة APK Icon Editor عبارة عن برنامج مجاني تمامًا، كما أنه مفتوح المصدر ووظيفته تحديدًا تعديل حِزمة الملفات التي تأتي بامتداد .APK والتي تسمح لك بالتبعية بالتعديل الكثير من خواص التطبيق أو اللعبة وذلك بدون أي معرفة حقيقية عن كيفية برمجة أو كتابة الكود الخاص بهذه الملفات. نعم، الأداة حتى تتميز أنها صديقة للمبتدئين وذلك لسهولة واجهتها ووضوحها! أداة اي بي كي ايكون اديتور تأتي مع الكثير من الخواص بشكل مريح جدًا وبدون تعقيدات وهو الشيء الذي لن تجده في جميع أدوات تعديل APK الأخرى. وإن كنت تسأل، هذه الأداة تمت برمجتها بواسطة لغات C++ وأيضًا Qt framework.

المتطلبات الضرورية

  • كمبيوتر أو لاب توب بنظام Windows, macOS أو Linux.
  • يجب أن تتوفر لديك Java Runtime Environment لأي من الأنظمة المذكورة سابقًا.

تحميل أداة APK Icon Editor .Exe .Dmg .Dep

تنزيل APK Icon Editor

إسم الأداة APK Icon Editor
رقم الإصدار

2.2.0

آخر تحديث
10 ديسمبر 2020
حجم البرنامج 27.5 ميجابايت
المبرمج
إسم الحِزمة apk-icon-editor_2.2.0 .exe .dmg .dep

تحميل للويندوز: 

APK-ICON-EDITOR_2.2.0.EXE

تحميل للماك:

APK-ICON-EDITOR_2.2.0.DMG

تحميل لنظام لينكس:

APK-ICON-EDITOR_2.2.0-1_AMD64.DEB

خواص الأداة

  • تغيير إسم حِزمة البرنامج أو اللعبة: بواسطة هذه الخاصية بإمكانك تغيير مسمى اللعبة أو التطبيق الحالي على الهاتف. هذا يعني أن الحِزمة إذا كانت إسمها مثلا com.google.android.apps.maps (إسم تطبيق خرائط جوجل)، بإمكانك أنت تغييره إلى أي شيء آخر مثل com.google.android.app.mohamedovic وذلك بواسطة خاصية Apktool بداخل الأداة. وتذكر، لا تقم بالخلط بين إسم الملف نفسه، وإسم الحِزمة، أعني أن هذه التسمية مختلفة عن إسم Google Maps نفسه.

  • تعديل، تغيير الأيقونة: بواسطة هذه الميزة بإمكانك استبدال، تعديل، أو حتى استخراج الأيقونات الخاصة بأي حِزمة Apk سواء كانت لعبة أو برنامج. بإمكانك من نفس الخاصية أيضًا استخدام أحجام مختلفة لنفس الأيقونة، كما أنها تتميز بدعمها العديد من امتدادات الصور وبينها امتداد الأيقونات .ico.


  • تحسين التطبيقات وتغيير ما يلزم لحل الأخطاء (إن كنت تعرف ما تفعل).

  • تعديل رقم ومعلومات الإصدار: بإمكانك هنا تغيير رقم إصدار التطبيق أو اللعبة، وكذلك المعلومات المتوفرة عن هذا الإصدار تحديدًا، أي أن بإمكانك إضافة إصدار جديد تمامًا.

  • دعم الرفع على معظم الخدمات السحابية المتوفرة الآن مثل Dropbox, Google drive أو Microsoft OneDrive.

كيف تحصل على ملف APK لتعديله؟

إن كنت تبحث عن طريقة الحصول على ملف APK لتطبيق أو لعبةٍ ما، فيُسعدني إذًا أن أخبرك أننا قمنا بشرح طريقة تحميل APK من جوجل بلاي. أما إن كنت تبحث عن طريقة الحصول على ملف APK مثبت الآن على هاتفك، فكل ما عليك فعله إذًا هو أن تقوم ببساطة بتحميل تطبيق ASTRO File Manager من متجر بلاي ستور، ثم تقوم بسحب ملف APk الذي تريده.

خطوات تعديل أو تغيير أيقونة تطبيق APK

  1. بعد الحصول على ملف Apk الذي تريد تعديله باستخدام APK Icon Editor، قم بفتح التطبيق بواسطة الأداة. ربما تلاحظ أن البرنامج يستغرق بعض الوقت في فتح التطبيق إذا كان كبيرًا، مثلما حدث في حالتنا هنا تاليًا، سنقوم بتطبيق هذا الشرح على تطبيق خرائط جوجل “Google Maps .APK”.
  2. في الجزء الأيمن، تحت قسم Icons، بإمكانك هنا اختيار أبعاد محددة لشكل الأيقونة التي تريدها، وتذكر أن التطبيق الواحد بإمكانه استخدام عِدة أبعاد مختلفة لنفس الأيقونة. لذا، من نفس القسم قم بالنقر على كلمة Icon من القائمة بالأعلى لتخصيصها، أو قم بالضغط على Replace لتغييرها بأيقونة أخرى.
    تغيير ايقونة ملف apk
  3. بهذه الطريقة، يُمكنك تغيير كل ما يخص أيقونة التطبيق الافتراضية. وبعد أن تنتهي من جميع التعديلات التي تريدها، قم بالنقر على زر Pack APK. وبينما يتم حفظ التطبيق بعد عمل التعديلات اللازمة، قم بإعادة تسميته.

خطوات تغيير اسم أي تطبيق اندرويد، أو رقم الإصدار

  1. حتى تستطيع تغيير الإسم الإفتراضي لتطبيق APK على الأندرويد، وكذلك تغيير رقم الإصدار أو تعديله لرقم أو حروف مختلفة، ستحتاج هنا إلى تشغيل وضع يُسمى apktool. وبإمكانك تشغيل هذا الوضع بمجرد النقر على هذه الكلمة التي بإمكانك إيجادها في الركن الأيمن بالأعلى.
    apktool mode
  2. في وضعية apktool mode، بإمكانك تغيير إسم التطبيق للإسم الذي تريده، حتى وإن كان إسمك أنت! كما أن بإمكانك تغيير رقم الإصدار أيضًا لأي رقم آخر.
    تغيير اسم تطبيق ورقم اصدار ملف apk
  3. وانتهينا! أنت الآن استطعت أن تقوم بتغيير إسم التطبيق ورقم إصداره.

هل أنت مبرمج؟ بإمكانك أيضًا تحسين هذه الأداة!

إذا ما صادف أنك مبرمج أو مطور لنظام الأندرويد، وتعرف أيضًا لغة برمجة C++ وكذلك تستخدم Qt Framework، أنت بإمكانك إذًا أن تشارك في برمجة وتطوير أداة APK Icon Editor لتعديل تطبيقات اندرويد وملفات APK وكذلك تحسين خواص واستقرار وظائفها وأيضًا إضافة خواص جديدة وذلك كون أنها مفتوحة المصدر وهذه هي صفحتها في موقع GitHub.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.