شروحات الآيفون & iOS

شرح تثبيت تحديث iOS 15.0, iPadOS 15.0 [إصدار المطورين التجريبي] لجميع أجهزة آبل!

شرح تحميل تحديث iOS 15 الجديد للايفون، وأيضًا تحديث iPadOS 15 للايباد “الإصدارات التجريبية بدون حساب مطور” مع شرح خطوات التثبيت لكل منهم. تحديث iOS 15.0 وأيضًا iPadOS 15.0  هما تحديثات النظام الرئيسية الجديدة والتي أصبحت متاحة الآن لهواتف آيفون وكذلك أجهزة آيباد من آبل والذي أعلنت عنه الشركة الأمريكية منذ ساعات في مؤتمر WWDC 2021. كلا إصدارات النظام الجديد أصبحوا متاحين الآن للتحميل والتثبيت (على هيئة نسخة تجريبية لمطوري التطبيقات والمبرمجين) وذلك حتى يتسنى لهم إمكانية اختبار تطبيقاتهم أو ألعابهم على إصدار نظام الايفون القادم.

ومثلما رأينا مع تحديث iOS 14 التجريبي، ومن قبلها نظام iOS 13 – ستقوم آبل باستمرار اختبارات نظام iOS 15 لعِدة أسابيع وذلك قبل أن تقوم أخيرًا بإطلاق الإصدار المستقر منه لجميع أجهزتها المؤهلة. ورغم أن نظام iOS 14 قد الكثير يعتبره ثوري وذو تغييرات جذرية، إلا أن النظام القادم قد جاء أيضًا بعِدة تغييرات وتحديثات ملحوظة، وسنتحدث عنها قليلًا بالأسفل، بجانب أننا سنقوم بشِرح كيفية تحميل iOS 15 النسخة التجريبية وخطوات تثبيتها على هاتفك، أو الآيباد الخاص بك.

هل تعلم أن بإمكانك الآن تحميل خلفيات iOS 15 الرسمية بدقتها الكاملة [4K]

نظام iOS 15.0.0: التفاصيل

أعلنت آبل عن الكثير من الأشياء الجديدة في الحَدَث الخاص بالتعريف عن النظام الجديد. كلا التحديثان قد استهدفوا بعض النقاط الأساسية الهامة وذلك بجانب عِدة تغييرات ظاهرية. في الواقع أن تحديث iOS خصوصًا رائع جدًا ومليء بالمميزات، بجانب أنه هو المتاح الآن للمطورين بنسخته التجريبية الأولى، وسنتحدث قليلًا بالأسفل عن بعض المميزات والخصائص الجديدة التي تحدثت عنها آبل في مؤتمر WWDC الذي تم إقامته اون لاين.

تحديث iOS 15 التجريبي للايفون
iOS 15 Developer Beta

وبجانب تحديثات iOS 15 وأيضًا iPadOS 15 – أعلنت العملاقة الأمريكية أيضًا تحديث النظام الجديد للساعات الذكية الخاصة بها والذي جاء بإصدار watchOS 8 – التحديث الخاص بأجهزة الماك أيضًا وهو macOS 12 – وأخيرًا التحديث الخاص بأجهزة تلفاز آبل ذكي وهو tvOS 15، كما أن جميع هذه التحديثات جاءت برقم إصدار 19A5261w. وبما أننا نتحدث هنا عن تحديث رئيسي رسمي لنظام التشغيل، فهو سيأتي بحجم كبير نسبيًا، لذلك إذا كنت تنوي اتباع خطوات تحميل التحديثات الجديدة المرفقة بالأسفل، يجب أن تتأكد أن لديك اتصال انترنت سريع ومستقر.

مميزات تحديث iOS 15 الجديد للايفون

تحديث iOS 15 التجريبي

نظام آي أو إس 15 الجديد جاء من عدد كبير جدًا من المميزات الجديدة بعضها قد سمعنا عنه من قبل في التسريبات التي انتشرت على الانترنت على مدى الأشهر القليلة الماضية، والبعض الآخر لم نعرف عنه إلا في حدث الإعلان عن النظام. لذا، إن كنت مثلي متحمس لهذه الأشياء الجديدة، دعني أحدِّثك عنها إذًا في السطور القادمة.

خاصية FaceTime

بالطبع إذا كنت مستخدم للايفون أو لأي من منتجات آبل، ستعرف إذًا ما هو فيس تايم. ولكن في تحديث iOS 15 – تم إضافة الكثير من الخصائص الجديدة لميزة مكالمات الفيديو في الآيفون مثل ميزة جديدة تُسمى الصوت المكاني (Spatial audio). هذه الخاصية تسمح للمستخدمين باختيار إذا كانت الأصوات المحيطة بك مسموعة للآخرين أم لا، تشبه إلى حدٍ ما خاصية منع الضوضاء في الهواتف. وأيضًا، أصبح بإمكانك الآن في FaceTime أن تقوم باختيار عرض المربعات في جلسات فيس تايم التي تحتوي على أكثر من شخص.

والآن أيضًا أصبح بإمكانك إنشاء رابط خاص بك لمشاركته مع الأصدقاء في حالة أردت من أيهم أن ينضم إلى جلسة فيس تايم الجارية الآن بواسطة هذا الرابط من خلال المتصفح مباشرةً والذي بطبيعة الحال سيسمح لمستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى (مثل الاندرويد) بالانضمام إلى محادثات FaceTime. وأخيرًا، أصبح الآن بإمكانك استخدام فيس تايم بالوضع الرأسي وليس الأفقي فقط مثل إصدارات النظام السابقة من iOS.

خاصية SharePlay

أما التحديثات القادمة لخاصية شير بلاي هي أنها تسمح للمستخدمين الآن أن يسمعوا معًا إلى الموسيقى أو الأغنية التي تعمل على هاتفك الآن، أو حتى مشاهدة فيلم معًا باستخدام السماعة الخاصة بكل منهم. وجميع هذه الأشياء بإمكانك فعلها أثناء جلسات ومحادثات فيس تايم أيضًا، وجميع المستخدمين في جلسة واحدة من FaceTime أصبح بإمكانهم مشاركة ملفات الصوت والفيديو أثناء المحادثة.

خاصية iMessage

رسائل آبل آي ماسج قد حصلت على بعض التحديثات مع نظام iOS 15 هي الأخرى وضمن الأشياء الجديدة أنك أصبح بإمكانك الآن أن تقوم بمشاركة أي محتوى تريده مباشرةً من تطبيقات النظام الافتراضية مثل مشاركة المقالات كمثال من تطبيق الأخبار، أو أي ملفات موسيقى من تطبيق Apple Music، وحتى مشاركة الصور من تطبيق معرض الصور الافتراضي في الايفون.

بعض الخصائص الجديدة أيضًا في iOS 15

النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 15 الجديد لهواتف ايفون قد جاء كذلك مع نظام جديد كليًا لإدارة الإشعارات الواردة وإمكانية وضعها في مجموعات من كل نوع، أي مجموعة إشعارات التواصل الاجتماعي، إشعارات النظام، وإلى آخره كل منهم في مجموعة خاصة به منعًا للتشتيت. أما بعض الخصائص الأخرى فتتضمن إمكانية البحث في الصور، مكتبة جديدة للملفات الصوتية والموسيقى، عِدة تحديثات في خاصية محفظة آبل، بعض التحسينات في تطبيق الخرائط، بالإضافة إلى تصميم جديد لتطبيق الطقس.

أجهزة الايفون الداعمة لتحديث iOS 15

بشكل بسيط جدًا، هل يعمل هاتفك حاليًا بإصدار نظام iOS 14؟ إذًا سيكون داعمًا لتثبيت النظام القادم. هناك هواتف محددة جدًا داعمة للتحديث إلى نظام آبل الأخير للايفون. ولكن رغم ذلك لا تقلق، قامت الشركة باتباع نفس خطاها المعتادة في عملية تحديثات النظام الرسمية داعمة بذلك هواتف قديمة جدًا من الايفون ربما يصل عمرها إلى خمسة سنوات! نعم، ما قرأته صحيحًا. إذا كان هاتفك الحالي هو iPhone 6S، في الواقع أن بإمكانك تثبيت iOS 15 القادم عليه! القائمة التالية تحتوي على جميع هواتف آبل الداعمة لتحميل iOS 15 الجديد، لذلك تأكد أنك مستخدم لإحداها قبل تنفيذ أي خطوات.

  • هاتف iPhone 6S
  • هاتف iPhone 6S Plus
  • هاتف iPhone 7
  • هاتف iPhone 7 Plus
  • هاتف iPhone 8
  • هاتف iPhone 8 Plus
  • هاتف iPhone X
  • هاتف iPhone XR
  • هاتف iPhone XS
  • هاتف iPhone XS Max
  • هاتف iPhone 11
  • هاتف iPhone 11 Pro
  • هاتف iPhone 11 Pro Max
  • هاتف iPhone SE (إصدار 2020)
  • هاتف iPhone 12
  • هاتف iPhone 12 Pro
  • هاتف iPhone 12 Pro Max
  • هاتف iPhone 12 mini

أجهزة آيباد الداعمة لتحديث iPadOS 15

  • ايباد برو 12.9-إنش (الجيل الخامس)
  • ايباد برو 11-إنش (الجيل الثالث)
  • ايباد برو 12.9-إنش (الجيل الرابع)
  • ايباد برو 11-إنش (الجيل الثاني)
  • ايباد برو 12.9-إنش (الجيل الثالث)
  • ايباد برو 11-إنش (الجيل الأول)
  • ايباد برو 12.9-إنش (الجيل الثاني)
  • ايباد برو 12.9-إنش (الجيل الأول)
  • ايباد برو 10.5-إنش
  • ايباد برو 9.7-إنش
  • ايباد 8
  • ايباد 7
  • ايباد 6
  • ايباد 5
  • ايباد ميني 5
  • ايباد ميني 4
  • ايباد اير 4
  • ايباد اير 3
  • ايباد اير 2

تحميل تحديث iOS 15 Beta (نسخة المطورين)

كما ذكرنا، نظام تشغيل iOS 15 قد أصبح الآن متاح للتحميل والتثبيت بواسطة المطورين وذلك لعِدة أسابيع، قم بعد ذلك سيكون متوفر للتحميل كنسخة تجريبية لجميع المستخدمين. لذا، إذا ما صادف أن لديك حساب مطور من آبل، فبإمكانك إذًا الحصول على نسخة المطورين التجريبية وتثبيتها بنفسك على هاتفك. ولتتأكد يدويًا من وجود تحديث تجريبي جديد من عدمه، اذهب إذًا إلى الإعدادات > قم تحديثات النظام. وفي حالة أنك وجدت إشعار بوجود تحديث جديد، قم إذًا بالنقر على زر Download & Install للحصول عليه.

ولكن إذا ما صادف أنك مستخدم عادي لهاتفك وليس لديك حساب مطورين من آبل (والذي بسعر 100 دولا سنويًا إن كنت لا تعرف)، لن تحصل إذًا على أي تحديثات تلقائية على هاتفك الحالي، وستضطر إلى تحميل النسخة التجريبية يدويًا ثم تثبيتها بنفسك باستخدام الكمبيوتر وذلك بعد أن تحصل أولًا على حساب تجريبي (beta profile). وفي حالة أنك اتبعت شرح كيفية تثبيت ملف حساب مطور على الايفون الخاص بك، فستحصل إذًا على جميع تحديثات نسخة المطورين “تلقائيًا” وكأنك لديك حساب مطور معتمد من آبل.

خطوات تثبيت نظام iOS, iPadOS 15 Developer Beta (بحساب مطور)

  1. اذهب إلى صفحة Apple Beta Software الرسمية.
  2. الآن اذهب لأسفل الصفحة حتى تقوم بتسجيل الدخول بواسطة حساب Apple ID الخاص بك.
  3. في الصفحة التالية ستحتاج لاختيار إصدار النظام الصحيح لجهازك إذا كان آيفون أو آيباد.
  4. في الصفحة التالية، مرة أخرى اذهب إلى الأسفل حتى تجد زر Enroll your iOS device وانقر عليه.
  5. الآن ستحتاج إلى تثبيت beta profile في الصفحة التالية، ولتفعل ذلك أنقر على زر Download Profile.
  6. بمجرد تثبيت ملف الـ Profile – قم بإعادة تشغيل هاتفك، وستكون جاهز أخيرًا لتثبيت iOS 15 Beta.

إذا ما صادف أن إشعار وجود تحديث جديد لم يظهر لك، اذهب بنفسك إذًا إلى Settings > ثم Software Update لتحميل وتثبيت أحدث إصدار من نظام iOS التجريبي على الآيفون أو الآيباد الخاص بك. وأيضًا، بإمكانك تحميل ملف iOS 15 IPSW وتثبيته بنفسك على الايفون باستخدام Finder أو iTunes.

خطوات تثبيت نظام iOS, iPadOS 15 التجريبي (بدون حساب مطور)

في الواقع أن هناك طريقتين لتستطيع تثبيت تحديث iOS أو iPadOS القادم. إحداهما ربما تكون الأسهل لأنك بواسطتها لن تحتاج إلى كمبيوتر وكل ما ستحتاجه هنا هو الايفون أو الايباد الخاص بك فقط وهي من خلال تحميل ملف يُسمى iOS 15 Beta Profile (للايفون) والآخر يُسمى iPadOS 15 Beta Profile وهذا هو الخاص بالايباد.

تحميل iOS, iPadOS 15 Beta Profile

تحميل ملف iOS 15 Beta Profile

لذا، ما هو ملف بيتا بروفايل؟! ببساطة هو ملف عبارة عن بعض المعلومات ستقوم بتثبيتها على الايفون (معلومات حساب مطور)، بحيث سيسمح لك بعد ذلك تحميل وتثبيت النظام التجريبي الجديد تلقائيًا على الهاتف بدون تدخل منك لأن، بدون أن تحتاج لإدخال بيانات حساب المطور. ولتفعل ذلك، اتبع التعليمات التالية بعناية:

تثبيت iOS 15 Beta Profile (حساب مطور)
مصدر الصورة: 9to5mac
  1. على هاتفك الايفون، قم بتشغيل متصفح Safari.
  2. اذهب إلى إحدى العناوين التالية: iOS_15_Beta (للايفون) أو iPadOS_15_Beta (للايباد).
  3. بعد التحميل، الآن اذهب إلى Settings > قسم Profile ثم قم بتثبيت الحساب الجديد.
  4. قم بالموافقة على الرسالة التي ستظهر لك (وضع بيانات حساب المطور)، اضغط على زر Allow.
    Download iOS 14 Beta Profile
  5. بعد تثبيت الحساب الجديد، اذهب إلى General > Software Update.
  6. الآن انتظر أن يقوم الايفون او الايباد بالاتصال بخوادم آبل.
  7. تذكر أنك ستحتاج إلى اتصال إنترنت سريع ومستقر.
  8. في هذه المرحلة ينبغي أن ترى رسالة iOS 15 Developer beta“ متاح للتحميل.
  9. من هنا، أنقر على زر Download and Install لبدء عملية تثبيت iOS 15 Beta نسخة المطورين.
    تحميل iOS 15 للمطورين

الآن كل ما عليك هو الجلوس، والاسترخاء، والانتظار حتى تتم هذه العملية التلقائية الساحرة وذلك لأن الهاتف يعاملك الآن كمطوّر، وقد حصلت على نسختك التجريبية من التحديث بشكل طبيعي تمامًا مثل أي تحديث رسمي آخر للنظام. مرة أخرى، يجب أن تعلم أن هذا الإصدار ما زال beta 1، لذلك توقّع أن تواجه عِدة أخطاء لأنه ما زال نظام أولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى