شروحات أندرويدنظام اندرويد 12.0

شرح خطوات تفعيل وضع اليد الواحدة One-Handed Mode في نظام اندرويد 12

يعتبر عصرنا هذا هو عصر التكنولوجيا والأجهزة الذكية الحديثة، وما يتواكب مع هذا الزمن هو الهواتف ذات الشاشات الكبيرة (6.5 انش فأكبر) وقد تم توفير ميزة اليد الواحدة منذ أن ظهرت هواتف بشاشات 5 إنش منذ أعوام ولكن الآن أصبحت متوفرة بكل الهواتف تقريبًا، ويأتي اندرويد 12 ببعض الميزات الإضافية الجديدة مثل إيماءات جديدة لفتح شريط الاشعارات، وبعض الثيمات الجديدة للوضع الليلي (Dark mode)، والميزة التي سنتحدث عنها في هذه المقالة وهي ميزة استخدام الهاتف باليد الواحدة (One-Handed mode). يعتبر وضع اليد الواحدة متاح في العديد من الواجهات لكنه جديد في واجهة هواتف Pixel ولذلك سيعتبر إضافة جديدة في الهواتف التي تأتي بالأندرويد الخام.

في هذه الآونة يصعب استخدام الهواتف ذوات الشاشات الكبيرة بيدٍ واحدة، إذا كنت أحد مستخدمي Samsung أو OnePlus أو أي هاتف آخر يحتوي على One-Handed Mode فإنك تعرف مدى أهميته في هاتفك، والآن سيصبح متوفرًا لأي هاتف يحتوي على Android 12 أو أعلى لأنه بالطبع لا أحد يريد سقوط هاتفه وهو يحاول أن يسحب شريط الإشعارات لأسفل! وتعتبر سامسونج هي أول شركة تضيف وضع استخدام الهاتف باليد الواحدة التي يحتوي عليها هواتف جلاكسي في واجهة One UI. فهي ميزة مهمة جدًا يجب أن يحتويها كل هاتف يأتي بشاشة كبيرة.

وضع اليد الواحدة One-Handed Mode في اندرويد 12

أندرويد 12 هو التحديث الجديد القادم من جوجل وهو الآن في مرحلة التجربة Beta، وقد كشفت جوجل عن معظم الميزات الجديدة التي سيحصل عليها مستخدمو اندرويد 12 ولا نستطيع إهمال أهمية وضع اليد الواحدة كأحد أفضل وأهم الميزات في هذا التحديث الجديد. إنه يبدو أكثر سلاسة وأكثر بساطة مما يجعله مثيرًا للاهتمام، فهو مشابه لميزة الوصول المسهلة من آبل Apple’s Reachability feature التي توجد في هواتف الآيفون بدايةً من آيفون 6.

حتى الآن يتوفر وضع اليد الواحدة One-Handed mode في هواتف Pixel التي تحتوي على النسخة التجريبية من إصدار اندرويد 12، وعندما يتم إطلاق التحديث لجميع المستخدمين سيكون في إمكان الجميع الحصول على هذه الخاصية وتفعيلها واستخدامها في هاتفه، وسنتطرق الآن الى شرح كيفية تفعيل وضع اليد الواحدة في Android 12.

شرح خطوات تفعيل وضع اليد الواحدة في Android 12

ملحوظة: قمنا من قبل بشرح كيفية تفعيل وضع اليد الواحدة على الأندرويد لإصدارات النظام الأخرى، بينما نظام اندرويد 12 قد جاء بهذه الميزة افتراضيًا من المصنع. وأيضًا، قد تختلف الطريقة من هاتف لآخر حسب الروم المثبت عليه والواجهة الخاصة به والروم المشروح في هذه المقالة هو الروم الخام لأجهزة Pixel فتابع الخطوات.
  1. افتح الاعدادات الخاصة بهاتفك Settings من قائمة التطبيقات او من شريط الاشعارات.
    خطوات تشغيل وضع اليد الواحدة في اندرويد 12
    توجه إلى إعدادات النظام [system]
  2. اذهب الى اعدادات النظام System.
    خطوات تشغيل وضع اليد الواحدة في أندرويد 12
    توجه إلى الإيماءات [Gestures]
  3. ثم توجه الى الإيماءات Gestures.
  4.  سيظهر لك الإيماءات والاختصارات المتاحة لجهازك، قم باختيار وضع اليد الواحدة.
  5. الآن قم بتفعيلها كأي زر تفعيل آخر معتاد.
  6. يمكنك الآن استخدام هذه الميزة عن طريق السحب لأسفل على الحافة السفلية من الشاشة ولإلغائها والرجوع الى وضع ملء الشاشة،  يمكنك الضغط في أي مكان خارج الشاشة المصغرة.
هناك بعض الميزات الإضافية في وضع اليد الواحدة يمكنك استخدامها بعد تفعيله.

خاصية المؤقت

يمكنك وضع مدة زمنية محددة يتم إلغاء تفعيل وضع اليد الواحدة تلقائيًا بعد انتهاء هذه المدة. يمكنك إلغاء هذه الخاصية إذا كنت لا ترغب في استخدامها.

تتيح لك هذه الخاصية اختيارات تختارها أنت حسب تفضيلاتك من بين ثانيتين و4 ثوانٍ و8 ثوانٍ و12 ثانية. هذا يكون مفيدًا لك في حالة إذا كنت تشاهد YouTube أو أي فيديو وتريد التحكم باليد الواحدة وبعد انتهاء المهلة يتم إيقاف وضع اليد الواحدة لتستطيع مشاهدة الفيديو في شاشة كاملة.

خاصية الخروج عند تبديل التطبيقات

ببساطة هذه الخاصية واضحة من اسمها، يتم اغلاق وضع اليد الواحدة تلقائيًا عند التبديل بين التطبيقات وبضعها.

الخاتمة

تعد تحديثات Android أيضا مصدر قلق لبعض هواتف Android ولن يتمكن العديد من المستخدمين من استخدام هذه الميزة. ولكن عاجلا أم آجلا سوف تحصل على تحديث اندرويد 12 أو أحدث حيث يمكنك استخدام وضع اليد الواحدة على الهاتف الذكي الخاص بك.

سيكون Android 12 تحديثا كبيرا بعد فترة طويلة سيأتي مع تغييرات ضخمة في واجهة المستخدم. هناك العديد من الميزات الجديدة القادمة المتعلقة بنظام Android 12. لذلك  تابعنا للحصول على كل ما هو جديد. هذا كل شيء عن كيفية تفعيل وضع اليد الواحدة وفي حالة إذا كان لديك أي استفسارات اترك لنا تعليقًا وسنكون سعداء للرد عليك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى