نظام اندرويد 12.0

شرح تثبيت Android 12 إصدار المطورين [Developer Preview] لأجهزة Google Pixel!

وأخيرًا، نظام تشغيل اندرويد القادم هنا! نعم، نتحدث عن تحديث Android 12 (إصدار المطورين التجريبي الأول) لأجهزة Google Pixel. والآن، في حالة أنك ضمن المحظوظين والمستخدمين حاليًا لأحد إصدارات هواتف جوجل بيكسل، فبإمكانك الآن إذًا تحميل تحديث اندرويد 12 لهاتفك وتثبيته بنفسك، علمًا أن النظام الجديد في الوقت الحالي أصبح متاح لإصدارات  Pixel 3, Pixel 3 XL, Pixel 3a, Pixel 3a XL, Pixel 4, Pixel 4 XL, Pixel 4a 5G, بالإضافة إلى Pixel 5. والآن، إذا ما صادف أنك مهتم، فانظر إذًا إلى ما نحن بصدد التحدث عنه تاليًا.

تحديث اندرويد 12.0 إصدار المطورين التجريبي

اندرويد 12.0

إذا كنت لا تعرف، نسخ إصدارات المطورين من نظام اندرويد أو ما تُسمى أيضًا Developer Preview كما يظهر من اسمها هي نسخ تجريبية أولية من نظام اندرويد وتكون عادةً موجهة في الأساس للمطورين والمستخدمين المتقدمين لتجربة إصدارات النظام القادمة وتجربة الوظائف والخصائص الجديدة، ثم بعد ذلك إبلاغ فريق مطوري Google بهذه التجربة وكذلك ذِكرهم تفاصيل التجربة وإذا ما واجهوا أخطاء بشكلٍ ما أو مشاكل متعلقة بالاستقرار أو وظائف الهاتف الأساسية.

لذا، إصدار Android 12 Developer Preview الذي نتحدث عنه اليوم هو أول نسخة متوفرة على الإطلاق من نظام اندرويد 12.0 القادم لهواتف اندرويد، لذلك على الأرجح أنه نظام مليء بالأخطاء ومشاكل الاستقرار، أي أنه ما زال غير مستقر، وغير ملائم للاستخدام اليومي على هاتفك الوحيد، وهذا طبيعي إن كنت تسأل، لأن هذا هو الغرض الأساسي منه.  ولكن مع ذلك، إن كنت مستخدم لأحد أجهزة Google Pixel، فلديك الفرصة إذًا في التجربة والمشاركة في مراجعة هذا الإصدار ورؤية مميزاته بنفسك، بل ومشاركة Google أيضًا بأرائك في حل المشكلات التي ربما تواجهها اثناء استخدامك له.

مثلما نعتاد مع إصدارات اندرويد للمطورين كل العام، ومثلما رأينا مع اندرويد 11 للمطورين، اندرويد 10 للمطورين، ومن قبلهِ أيضًا اندرويد 9.0 للمطورين، هذه الإصدارات لن تصل لهاتفك بشكل تلقائي مثل التحديثات الرسمية المعتادة، ولكنك إذا أردت التجربة ستحتاج إلى تحميل النسخة الملائمة لهاتفك بنفسك، ثم تثبيتها على الهاتف بواسطة بعض الخطوات “التي ربما تكون معقدة بالنسبةِ إليك“، ولكن هذا ليس شيء سيئ عمومًا، لأن حديثنا هنا ليس موجه للمبتدئين على أي حال.

هواتف بيكسل الداعمة لتثبيت Android 12.0

  • هاتف Pixel 3
  • هاتف Pixel 3 XL
  • هاتف Pixel 3a
  • هاتف Pixel 3a XL
  • هاتف Pixel 4
  • هاتف Pixel 4 XL
  • هاتف Pixel 4a
  • هاتف Pixel 4a 5G
  • هاتف Pixel 5

تحميل تحديث Android 12.0 لهواتف بيكسل

أعلنت Google رسميًا في مدونة Google Blog أن تحديث Android 12.0 DP 1 (كلمة DP 1 ترمز هنا إلى كلمة Developer Preview 1 أي نسخة المطورين الأولى) أصبح متاح لجميع مستخدمي هواتف Google Pixel بدءًا من هاتف Pixel 3 وحتى البيكسل الأخير Pixel 5. وإذا ما صادف أنك مستخدم لأحدهم، فبإمكانك إذًا تجربة تحديث اندرويد 12 الجديد على هاتفك بواسطة تحميل النسخة الملائمة لك من جدول الروابط المتوفر تاليًا، علمًا أن التحديث التجريبي يأتي بحجم 2 جيجابايت تقريبًا. لذا، ستحتاج أولًا لتحميل النظام التجريبي الملائم لك من الروابط التالية، ثم بعد ذلك اتجه إلى خطوات التثبيت على هاتفك.

الهاتف تحديث OTA (الفرعي) رابط تحميل النظام كامل
هاتف Google Pixel 3 رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 3 XL رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 3a رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 3a XL رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 4 رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 4 XL رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 4a رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 4a 5G رابط التحميل رابط التحميل
هاتف Google Pixel 5 رابط التحميل رابط التحميل
في حالة أنك قد قمت بتحميل وتثبيت نظام اندرويد 12 التجريبي الجديد على هاتفك، ثم لاحظت وجود مشكلةٍ ما أو خطأ من أي نوع، تأكد أن تذهب إلى صفحة تبليغات نظام اندرويد وكذلك صفحة تقارير الأخطاء وذلك حتى تساعد مطورين Google على حل هذه المشكلة في إصدار النظام المستقرة لاحقًا. كما يُمكنك أيضًا أن تذهب إلى قسم النظام التجريبي في حالة أنك مستخدم لموقع Reddit.

تحذير!

لا تقم بتثبيت نظام اندرويد 12.0 إصدار المطورين على هاتفك الأساسي، وذلك لأن إصدارات المطورين عادةً لا تكون مستقرة وقابلة للاستخدام اليومي مثل حتى الإصدارات التجريبية التي يتم إطلاقها للمستخدمين بعد ذلك. وأضِف لذلك أيضًا، تثبيت نظام Android 12 التجريبي سيتطلب أن تقوم بعمل فورمات كامل لذاكرة الهاتف وإعادته لضبط المصنع أثناء الخطوات، ونفس الأمر يسري أيضًا إذا أردت أن تعود مرة أخرى لنظام اندرويد 11 المستقر إذا أردت التجربة ومن ثم العودة إلى النظام السابق.

شرح تثبيت اندرويد 12.0 [نسخة Developer Preview]

تأكد قبل أن تقوم بتنفيذ أي خطوات أن تقوم بحفظ نسخة احتياطية للاندرويد لمحتويات ذاكرة الهاتف. لتستطيع تثبيت نظام اندرويد 12 على هاتفك، ستحتاج إلى اختيار إتباع خطوات الطريقة الملائمة لك من طريقتين سنقوم بذكر كلاهما بالأسفل. كلا الطريقتان سيتطلبون أن يكون لديك أدوات ADB, Fastboot على الكمبيوتر الخاص بك، كما أن بإمكانك أيضًا استخدام أدوات Android SDK بدلًا من أدوات Fastboot.

المتطلبات الضرورية

  • فتح البوت لودر
  • تحميل أدوات ADB/Fastboot:
  • تفعيل  خيار USB Debugging
    تفعيل خيار OEM Unlocking من إعدادت الهاتف
    • ‌قم أولاً من هاتفك بالانتقال إلى تطبيق الإعدادات.
    • ‌ومنه قم بالدخول إلي خيار حول الهاتف “About Phone”.
    • ‌ثم قم بالضغط على خيار رقم إصدار النظام “Build Number” من 7 إلى 8 مرات حتي تظهر لك رسالة أنت الآن مبرمج “You’re Now Developer”.‌
    • قم بالرجوع مرة أخرى لواجهة الإعدادات الأساسية، ومنها إلى خيار “Developer Options”.‌
    • من الخيارات أمامك، قم بتشغيل خيار USB Debugging Mode.
  • تحميل نظام Android 12 إصدار المطورين
    • يُمكنك تحميل نسخة Android S DP1 التجريبية من الروابط المرفقة بالأعلى.
  • عمل نسخ احتياطي للنظام الحالي
    • عمل نسخة احتياطية لهاتفك الأندرويد لم تكن فكرة سيئة أبدًا، لذا أنصحك بشِدة أن تقوم بتنفيذ هذه الخطوة قبل فعل أي شيء، حتى يُمكنك استرجاع ملفات مرة أخرى في حالة تنفيذ أي خطوة بشكل خاطئ. اذهب إلى Settings > ثم System انقر على زر Backup Now.

خطوات التثبيت

بعد تحميل النسخة الملائمة لهاتفك من الأعلى، ستحتاج إلى استخراج محتويات ملف ZIP بواسطة أداة 7Zip. سيكون من الأفضل ان تقوم بوضع كافة هذه المحتويات بداخل مجلد ADB أو platform-tools. الآن عندما تنتهي، قم بتشغيل واجهة أوامر ADB من خلال النقر على زر الفأرة الأيمن (كليك يمين) ثم قم باختيار Open Command Window Here (بداخل مجلد ADB على الكمبيوتر).

open command window here Mohamedovic

  • في هذه المرحلة ستحتاج إلى توصيل هاتفك للكمبيوتر بواسطة كابل USB، ثم إعادة تشغيله بداخل Fastboot Mode بواسطة سطر الأوامر التالي:
adb reboot bootloader
  • الآن اذهب إلى مجلد أدوات ADB أو platform-tools وقم بتثبيت ملف:
flash-all.bat
  • في هذه المرحلة سترى بدء عملية تثبيت نظام اندرويد 12 (S) على الهاتف.
  • بالنسبةِ إلى إصدارات نظام macOS وكذلك Linux قم باستخدام الملف التالي:
flash-all.sh

تثبيت نظام Android 12 نسخة المطورين التجريبية

إذا فضلت جميع محاولات تفليش النظام لسببٍ ما، ربما يُمكنك النجاح في تفليش ملفات اندرويد 12 S نسخة المطورين بشكل منفصل يدويًا، ولتفعل ذلك اتبع الخطوات التالية:
  • الملف الأول الذي ستحتاج لتفليشه هو البوت لودر، لذا يُمكنك فعل ذلك بواسطة كتابة الأمر التالي:
    • قبل التفليش قم بتغيير اسم الملف إلى bootloader.img
./fastboot flash bootloader bootloader.img
  • بمجرد انتهاء تفليش البوت لودر، ستحتاج إلى عادة تشغيل الهاتف بداخل Bootloader Mode بواسطة الأمر التالي:
./fastboot reboot-bootloader
  • الآن ستحتاج لتفليش ملف radio.img بواسطة كتابة الأمر التالي:
    • قبل التفليش قم بتغيير اسم الملف إلى radio.img
./fastboot flash radio radio.img
  • قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى بواسطة الامر التالي:
./fastboot reboot-bootloader
  • وأخيرًا، قم بتفليش الملف الذي يحتوي على نظام اندرويد 12 نفسه (ملف ZIP) بواسطة الأمر التالي:
    • قبل التفليش قم بتغيير اسم الملف إلى android-12.zip
./fastboot -w update android-12.zip

عندما تنتهي من تفليش جميع الملفات، خصوصًا بعد انتهاء تثبيت ملف نظام اندرويد 12 android-12.zip الأخير، الهاتف ينبغي ان يقوم بإعادة تشغيل نفسه تلقائيًا. وعندما يقوم الهاتف بالإقلاع داخل النظام مرة أخرى، ربما تلاحظ أنه قد تأخر في تشغيل النظام الأول. لا تقلق، هذا طبيعي جدًا كون أننا قد قمنا توًا بتثبيت نظام جديد كليًا، واستمتع بتجربة نظام Android 12 developer preview الجديد.


نظام Android 12: نسخة Public Beta

مواعيد تحديثات اندرويد 12 القادمة

في كل عام، ومع كل إصدار جديد من نظام تشغيل اندرويد، تقوم جوجل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى (ما بعد إصدار المطورين) في مؤتمر Google I/O التقني. ولكن للأسف، بسبب ظروف جائحة Covid-19 التي بدأت عالميًا العام الماضي، لذلك لن يكون هناك مؤتمر تقني للعملاقة الأمريكية للعام الحالي، وغالبًا ما ستقوم بالشرك بالإعلان عنه في صمت هذا العام.

على كل حال، نتوقع أن نرى نظام Android 12 S التجريبي بنسخته الأولى في الشهور القليلة القادمة. ولكن قبل الإصدار التجريبي (شِبه المستقر)، سيكون هناك أولًا ثلاثة إصدارات أخرى للمطورين، والذي تحدثنا عنه اليوم كان أول إصدار منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى