نظام iOS & macOS

ايفون ثنائي الشريحة مع نظام iOS 17؟ فوائد استخدامه وكل ما تحتاج ان تعرفه عنه الان

قامت شركة ابل مؤخراً بإصدار iPhone ثنائي الشريحة! قد تكون واقع مسمع هذه الجملة جديد بعض الشيء خاصة فيما يتعلق بهواتف ايفون حيث انه من المعروف ان هواتف ايفون تمتاز بشريحة اتصال واحدة فقط منذ إصدار اول نسخة لها من البداية ولكن مع طموح شركة ابل ورغبتها في مسابقة منافسيها بخطوات مسبقة قد توصلت لأمر إصدار ايفون ذو شريحتين بناءً على رغبة مستخدميها وغير مستخدميها حيث يعد هذا الأمر في الوقت الحالي من المميزات الهامة.

حيث يوجد الكثير من المسافرين حول العالم ممن يريدون الاحتفاظ بالخط الخاص بهم مع وجود الخط الدولي للبقاء على اتصال مع أصدقائهم وعائلتهم قد يكون هذا الأمر هام للغاية بالنسبة لهم او حتي هؤلاء ممن يرغبون بالاحتفاظ بأكثر من شريحة مخصصة لكل مجال في حياتهم بشكل منفصل، لذلك سعت ابل لإيجاد الطريقة المناسبة لتوفير ذلك الشيء من خلال هواتفها حيث قامت بإصدار ايفون ثنائي الشريحة والذي بالتأكيد يوجد به العديد من التفاصيل والتساؤلات التي سيتم الإجابة عليها.

على الرغم من حداثة الأمر بالنسبة للمستخدمين ولكن قامت شركة ابل في دول الصين وهونغ كونغ بإصدار نسخة هواتف ايفون تحتوى على شريحتين بمدخلين منفصلين ولكن يقتصر ذلك الإصدار على تلك الدول للأسف والتي توفر لك استخدام شريحتين برقمين مختلفين من نوع nano-SIM وهي شريحة الاتصال العادية الموجودة بجميع الهواتف الأخرى، ولكن في حالة تواجدك خارج تلك الدول المذكورة فيمكنك استخدام هواتف ايفون ثنائية الشريحة ولكن عن طريق شريحة eSIM وهي الشريحة الالكترونية التي تقوم بتوفير رقم خاص لك ولكن هي شريحة رقمية قياسية تتيح لك تنشيط باقة خلوية من شركة الاتصالات بدون الحاجة لاستخدام شريحة SIM فعلية.

ومع إصدار تحديث iOS 17 التي حرصت شركة ابل إطلاقه بمميزات حصرية لخدمة استخدام SIM المزدوجة حيث يتواجد العديد من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها بشكل مباشر عند استخدامك للايفون ثنائي الشريحة، ولكن بالتأكيد يراودك العديد من التساؤلات حول ذلك الأمر ومعرفة الأجهزة الداعمة لذلك الأمر والتي سيتم عرضها عليك أدناه.

إصدارات ايفون التي تدعم SIM المزدوجة

كما تم الذكر أعلاه أنه يمكنك استخدام ايفون ثنائي الشريحة عن طريق شريحة nano-SIM او عن طريق شريحة eSIM او الاثنين معاً وكلاهما يتوفر لديه نسخ ايفون معينة كالآتي:

  1. شريحتين nano-SIM: والتي تتواجد في كل من دول الصين وهونغ كونغ وتتوفر في كل من iPhone 14 سلسلة, iPhone 13 سلسلة, iPhone 12 سلسلة, iPhone 11 سلسلة, iPhone XS Max, iPhone XR.
  2. شريحتين eSIM: سلسلة iPhone 14 التي تُباع في الولايات المتحدة الأمريكية و iPhone 13 و iPhone SE الجيل الثالث.
  3. شريحة nano-SIM وشريحة eSIM: سلسلة iPhone 14 المُباعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية,iPhone 12  iPhone 13, iPhone 11, iPhone XS Max, iPhone XR ,iPhone SE الجيل الثالث.

مميزات iOS 17 للايفون ثنائي الشريحة

مع توفر العديد من المميزات المختلفة المُلحقة بتحديث iOS 17 الذي قامت ابل بطرحه لمستخدميها والتي لقي مدي إقبال واسع نظراً لمميزاته الفريدة حيث قامت بطرح ميزة الصوت الشخصي للايفون ومع وجود تلك الخواص أضافت مميزات خاصة بالايفون ثنائي الشريحة ومن ضمن تلك المميزات التي يمكنك الاستفادة منها هي:

1.اختيار نغمات رنين مختلفة لكل من شريحتين SIM

من المعروف توفر العددي من نغمات الرنين المختلفة التي يمكنك تعيينها للشريحة الخاصة بك ويمكنك الان اختيار نغمات رنين مختلفة لكل من الشريحتين حتي تستطيع التمييز بينهم عند وصول مكالمة خاصة بك ومعرفة أي الخطين وار إليه تلك المكالمة عن طريق نغمات الرنين المميزة، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على الصوت والحس اللمسي.
    الصوت والحس اللمسي
  3. سيظهر لديك الان الإعدادات الخاصة بالصوت والحس اللمسي قم بالضغط على نغمة الرنين.
    نغمة الرنين
  4. الان قم باختيار البطاقة التي ترغب في تعيين نغمة الرنين الخاصة بها سواء كانت الأساسية او الثانوية.
    اختيار البطاقة
  5. قم باختيار نغمة الرنين التي ترغب بها سيظهر لديك علامة صح زرقاء بجانبها كدليل على نجاح التعيين.
    اختيار نغمة الرنين

وهكذا سيتم تعيين نغمات رنين مختلفة لكل من البطاقتين لديك بنجاح، يمكنك إجراء جميع الخطوات السابقة مع البطاقة الثانوية لتعيين نغمة رنين لها كما الحال مع الأساسية كما يمكنك إتمام جميع الخطوات السابقة أعلاه في حالة رغبتك في تغيير نغمة الرنين إلى نغمة مختلفة أخرى.

2.عرض الرسائل الخاصة بكل شريحة

يمكنك الان فرز الرسائل النصية الواردة إليك حسب كل شريحة مختلفة بدلاً من وجود جميع الرسائل بشكل عشوائي لكلا الشريحتين يمكنك جعل الأمر أكثر ترتيباً لمعرفة أي رسالة واردة لأي شريحة لديك للتمييز بينهما، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الرسائل الموجود لديك على الهاتف.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على الثلاث نقاط الأفقية الموجودة بالأعلى.
    الضغط على ثلاث نقاط
  3. سيظهر لديك العديد من الخيارات المختلفة قم باختيار الشريحة التي ترغب بها سواء كانت الأساسية او الثانوية حسب رغبتك.
    اختيار الشريحة

سيتم تصنيف وفرز الرسائل أمامك الان حسب الشريحة التي قمت باختيارها بنجاح، يمكنك تكرار جميع الخطوات المذكورة بالأعلى مرة أخرى للتبديل بين الشريحتين.

3.اختيار شريحة SIM عند الاتصال بأرقام غير معروفة

تتوفر تلك الميزة الهامة للغاية الخاصة بالأرقام الغير معروفة التي يمكنك استقبال المكالمات او الاتصال بها حيث يمكنك تحديد أي من الشريحتين التي ترغب بها لتحديد اتصال الأرقام الغير معروفة للحفاظ على خصوصية الشريحة الأخرى في حالة تصنيفك لها كشريحة شخصية لا ترغب لأحد في معرفتها لعد إزعاجك من قبل المتطفلين، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الهاتف الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة i الموجودة بجانب الرقم الغير معروف.
    الضغط على i
  3. قم بالضغط على SIM الموجود أمامك.
    الضغط على الشريحة
  4. سيظهر أمامك خيار الشريحتين الموجود لديك قم بالضغط على الشريحة التي ترغب بها.

اختيار الشريحةوهكذا سيتم تعيين الشريحة التي قمت باختيارها عند الرد على أرقام غير معروفة بنجاح، يمكنك إجراء تلك الخطوات مرة تلو الأخرى مع جميع الأرقام الغير معروفة لديك للحفاظ على الشريحة الأخرى بعيداً عن متناول العديد من الأشخاص الغير مرغوب بهم.

مميزات استخدام ايفون ثنائي الشريحة

يوجد عدة مميزات لاستخدام ايفون ثنائي الشريحة قد تكون على غير دراية بهم جميعاً بعض النظر عن المميزات المعروفة بكل تأكيد لجميع المستخدمين ولكن يتواجد العديد من المميزات الأخرى الغير معروفة التي يمكنك استغلالها للاستفادة من استخدام الايفون ثنائي الشريحة التي قد تكون انت بحاجة إليها بالفعل، ومن ضمن تلك المميزات كل من:

1.استخدام جهاز ايفون واحد فقط

بالتأكيد تعد تلك الميزة من المميزات المعروفة حيث أنها كانت تُمثل عبء على معظم مستخدمي ايفون ممن يملكون أكثر من شريحة حيث لا يمكنك استخدام اكثر من شريحة باستخدامك ايفون ولم يكن يتواجد أمامهم حل لذلك المر غير امتلاك أكثر من هاتف وهذا يعد عائق بالتأكيد سواء في الحركة او في الناحية المادية او من حيث مجال العمل حيث يتواجد الكثير من الأشخاص ممن يستخدمون ايفون بالوقت الحالي نظراً لتقدم التكنولوجيا المحملة به ولن يقدروا على الاستغناء عنه على الإطلاق، لذلك لقد جاءت تلك الميزة كمنقذ لهم للفصل بين حياتهم الشخصية ومجال العمل من خلال استخدام الشريحتين ولكن من نفس الهاتف عن طريق الايفون ثنائي الشريحة.

خاصة ممن يسافرون باستمرار ويرغبون بالاحتفاظ بالشريحة الخاصة بهم والشريحة الدولية الخاصة بالدولة المتجه إليها خاصة مع تزايد أسعار شبكات التجوال في الوقت الحالي فبالتالي سيكون امتلاك شريحة جديدة من نفس الدولة أسهل بكثير وممن يريدون الاحتفاظ بشريحة شخصية بعيدة عن شريحة العمل او الدراسة للحفاظ على الخصوصية لذلك يمكنك اللجوء لاستخدام ايفون ثنائي الشريحة في تلك الحالة للتخلص من القلق بشأن الشريحة الأخرى وتلك الأشياء المزعجة التي قد تُمثل مشكلة في أداء المهام اليومية الخاصة بك بشكل عام.

2.اتصال للشبكة أفضل

بالتأكيد الانقطاع بالشبكة يعد من أكثر الأشياء المزعجة على وجه الإطلاق خاصة في الحالات المهمة والأوقات الحرجة التي تستلزم بقائك متصل بالشبكة طوال الوقت لذلك مع استخدام ايفون ثنائي الشريحة ستتمكن من الحصول على تغطية أفضل للشبكة حيث أنه عند انقطاع اتصال الشبكة لن تتمكن التواصل بمن حولك وقد يحدث هذا في كثير من الأحيان عن طريق الخلل الذي قد يحدث من خلال شركات الاتصالات الحالية لذلك قد يساعدك التنوع في تلك شبكات الاتصالات على التبديل بين الشريحتين حين يتم انقطاع الاتصال لتبقي متصل دائماً ولا يمثل ذلك الأمر مشكلة لديك بعد الان.

3.مساحة تخزين إضافية لجهات الاتصال

عند حصولك على أكثر من شريحة اتصال فذلك يعني الحصول على المزيد من مساحة التخزين للمزيد من جهات الاتصال الخاصة بك والمعلومات الخاصة بجهات الاتصال الموجودة على هاتفك التي يمكنك الاحتفاظ بها على كلا الشريحتين خاصة في حالة وجود عدد لا بأس به من جهات الاتصال بحوزتك فذلك يعطيك خيار إضافي يمكنك الاستفادة منه بشكل مناسب وعدم القلق على الاطلاق من ناحية توفر مساحة لجهات الاتصال ام لا من جديد.

4.تفعيل او تعطيل بطاقة SIM بسهولة

في حالة استخدامك لشريحتين مختلفتين باستخدام مختلف لكل منها سواء كانت واحدة منهم خاصة بالعمل او السفر والأخرى بطاقة شخصية خاصة بك وترغب في تفعيل او تعطيل إحداهما فيمكنك فعل ذلك الأمر بكل سهولة الان دون الحاجة للقيام بالكثير، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على البيانات الخلوية.
    الضغط على خلوي
  3. سيظهر لديك الان الإعدادات الخاصة بالبيانات الخلوية قم باختيار الشريحة التي ترغب في تفعيلها او تعطيلها ثم قم بالضغط عليها.
    اختيار الشريحة
  4. بعد ذلك قم بتفعيل تمكين ذلك الخط.
    تمكين الخط

وهكذا سيتم تفعيل الشريحة التي قمت باختيارها بنجاح، يمكنك تكرار جميع الخطوات السابقة مرة أخرى لتعطيل تلك الشريحة من جديد حسب رغبتك او لتغيير الشريحة التي قد قمت باختيارها مُسبقاً للتبديل بينهم.

5.تحديد استخدام شريحة SIM لأشخاص محددة

كما تم الذكر بالأعلى يمكنك تحديد استخدام كل شريحة تقوم باستخدامها بالإضافة إلى ذلك يمكنك الان تحديد شريحة اتصال معينة للتواصل او الاتصال بأشخاص محددة دوناً عن غيرهم من جهات الاتصال الأخرى لعدة أغراض مختلفة بكل تأكيد مع اختلاف الأسباب، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الهاتف او جهات الاتصال الموجودة على هاتفك حسب رغبتك.
  2. بعد ذلك قم بالولوج إلى جهة الاتصال التي ترغب بها ثم قم بالضغط على أخر استخدام الموجودة أمامك.
    تحديد جهة الاتصال
  3. سيظهر لديك خيار الشريحتين قم بالضغط على الشريحة التي ترغب في تعيينها للاتصال بجهة الاتصال هذه.
    اختيار الشريحة

وهكذا سيتم تعيين شريحة محددة لجهات اتصال محددة من اختيارك بنجاح، يمكنك تكرار جميع الخطوات السابقة مرة أخرى مع جميع جهات الاتصال التي ترغب في تخصيص شريحة محددة لها او في حالة رغبتك في التبديل بين الشريحتين لنفس جهة الاتصال مرة أخرى.

6.إعادة تسمية الشريحتين

بدلاً من استخدام لقب الشريحة الأساسية والشريحة الثانوية يمكنك إعادة تسمية كل من الشريحتين حسب رغبتك بالاسم الذي تختاره حتي يصبح الأمر أكثر سهولة من حيث الاستخدام بدون حدوث أي خطأ او تشتت عند اختيار الشريحة التي ترغب في استخدامها أثناء إتمام الإجراءات الخاصة بك، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التي سيتم ذكرها أدناه:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على البيانات الخلوية.
    الضغط على خلوي
  3. سيظهر لديك الان الإعدادات الخاصة بالبيانات الخلوية قم باختيار الشريحة التي ترغب في إعادة تسميتها ثم قم بالضغط عليها.
    اختيار الشريحة
  4. سيظهر أمامك العديد من الخيارات قم بالضغط على تسمية الخط الخلوي.
    تسمية الخط
  5. سيظهر لديك عدة اختيارات بديهية يمكنك الاختيار منهم حسب رغبتك او يمكنك كتابة الاسم الذي ترغب في إعادة تسمية الشريحة به.
    خيارات التسمية

وهكذا سيتم إعادة تسمية الشريحة التي قمت باختيارها بنجاح، يمكنك تكرار تلك الخطوات السابقة مرة أخرى في حالة رغبتك في تغيير الاسم الذي قمت بتعيينه مسبقاً لكلا الشريحتين.

7.تحديد شريحة SIM للصوت والبيانات

يمكنك تحديد شريحة معينة من الشريحتين لديك كشريحة مستخدمة للصوت والمكالمات والبيانات الخاصة بك على الايفون حيث أنه في بعض الأحيان قد تكون شركات الاتصال مختلفة في عروضها والنظام الخاص بها وقد تكون شركة تقدم عروض وأشياء أفضل بكثير من الشركة الأخرى لذلك قد ترغب في تعيين شريحة معينة كمختصة للمكالمات لتوفير الكثير لديك دون الحاجة للاختيار في كل مرة بين الشريحتين، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالضغط على خلوي.
    الضغط على خلوي
  3. سيظهر لديك الان الإعدادات الخاصة بالبيانات الخلوية ثم بالضغط على البيانات الخلوية.
    البيانات الخلوية
  4. بعد ذلك قم باختيار الشريحة التي ترغب في تعيينها للمكالمات.
    اختيار الشريحة
  5. قم بالرجوع لإعدادات البيانات الخلوية مرة أخرى ستجد خيار الصوت والبيانات قم بالضغط عليه.
    الصوت والبيانات
  6. بعد ذلك قم باختيار الشريحة التي ترغب بها سيظهر بجانبها علامة صح كدليل على نجاح التعيين.
    اختيار الشريحة

وهكذا سيتم تعيين الشريحة التي قمت باختيارها للصوت والبيانات بنجاح، يمكنك تكرار جميع الخطوات السابقة مرة أخرى للتبديل بين الشريحتين من جديد في حالة رغبتك بالأمر.

الخاتمة

وبوصولنا إلى هنا فقد كانت هذه المميزات الخاصة باستخدام ايفون ثنائي الشريحة كما تم عرض المميزات التي يقدمها تحديث iOS 17 للايفون ثنائي الشريحة كما تم معرفة أيضاً الأجهزة الداعمة للايفون ثنائي الغرض والتي تم عرضها في نقاط مبسطة قدر الإمكان، فإذا قد قمت بتجربة هذه الخطوات وقد نجحت معك فقم بإعلامنا في التعليقات وإذا كان لديك أي أسئلة تود طرحها فلا تتردد في تركها لنا في التعليقات وسوف يتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى