كيفية إيجاد هاتفك الضائع، او المسروق! دليل كامل لهواتف اندرويد، وآيفون!

من المواقف السيئة التي تتعرض لها هو ان تفقد هاتفك المحمول، تجد نفسك تتساءل بدهشة لقد كان في جيبي من دقيقة واحدة، فاين هو الآن! ممكن ان يكون قد وقع منك بين مقاعد سيارتك، او نسيته في مكان ما خلال يومك المليئ بالمواعيد والاماكن، او فقط يكون في حقيبة يدك الاخرى او معطفك الذي ارتديته بالامس، ولكن الاحتمال الاسوأ هو ان يكون سٌرق او وجده احدهم على جانب الطريق حيث وقع منك.

في كل تلك الحالات، فانت تحتاج ان تستعيد تليفونك من جديد. هناك العديد من الطرق التي تساعدك في ايجاد جهازك الضائع سواء كان هاتف ذكي او تابلت يعمل بنظام تشغيل iOS او Android، حيث ان فرص العثور عليهم تصبح عالية لانهم بالفعل لديهم السوفت وير اللازم لتعقبهم، او عن طريق تطبيق يتم تحميله لاتباع اثارهم. واليك الان الطرق المختلفة التي تساعدك في ارجاع جهازك المفقود.

كيفية إيجاد الهاتف الضائع، أو المسروق!

اذا كان جهازك المفقود من الهواتف الذكية، فإن رواد صناعة الهواتف الذكية (ابل و جوجل) قد زودوا تلك الهواتف بتقنية تتبع واسترجاع على هيئة تطبيقات اساسية ضمن نظام تشغيل جهازك سواء كان نظام اندرويد او اي او اس. تعمل تلك التطبيقات من خلال حسابك الاليكتروني المتعلق بجهازك، بالنسبة للاجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد، البريد الاليكتروني المستخدم هو حسابك على جوجل، اما هواتف iPhone فحسابك هو iCloud.

كل منهما يسمح لك بالتحكم عن بُعد في جهازك، يمكنك غلقه ومسح ما عليه، جعله يرن بنغمة خاصة تكون قد اعددتها من قبل لكي تعمل كنغمة تنبيه حتى تحذر من يجده. ان كفاءة تلك التطبيقات تعتمد على كفاءة بطاريتك، فاذا انتهى شحن بطارية هاتفك الذكي وتم غلق الجهاز قبل ان تقوم باي من الاجراءات السابقة، فانه من السهل على من يجده ان يستولى عليه دون اي مجهود تماما كما في حالة ضياع محفظتك او مفاتيحك، للاسف سوف يصعب جدا الوصول اليه.

عندما يجد احدهم هاتفك الضائع ويحاول التواصل معك لاعادة الهاتف، فاننا نحذر بشدة من منح هذا الشخص اي معلومات خاصة مثل عنوان منزلك او اسمك بالكامل، فقط ارقام هواتف او ايميل لكي يتم التواصل بينكم وتستعيد تليفونك. اليك الان كيفية عمل انظمة التشغيل في مثل تلك الحالات.

كيفية استرجاع هاتف اندرويد ضائع

لم تكتفي شركة جوجل بتوفير خدمة تتبع الهاتف ضمن مكونات نظام التشغيل، ولكنها ايضا قد ساهمت بشكل كبير في تصميم معظم التطبيقات التي تهدف الى ذلك. ان اسهل تطبيق يمكنك استخدامه والاعتماد عليه هو Find My Device، وهو متوفر مباشرة ضمن نظام تشغيل تليفونك من خلال Google Play Services، كما ان نفس الميزة متوفرة من خلال أي تطبيق لتصفح الإنترنت من متجر Play. معظم الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد 2.3 وما بعده تستطيع التمتع بتلك الميزة.

يمكنك بسهولة البحث عن هاتفك الاندرويد، فقط ابدا البحث عن طريق حسابك على جوجل والذي سوف يحفز الخدمة التي على جهازك لبدء عملية البحث. سوف يتطلب ذلك عمل كلمة سر جديدة، وجعل تليفونك يرن من على بعد. تبعا لتنوع باقي الخواص، فان هذه الخاصية تستخدم لغرض التنبيه. بينما انت تستعد لتهيئة خاصية Find My Device، فان الخدمة يجب ان تكون متاحة في نفس وقت ضياع تليفونك، وسوف تستعين بخدمة الواي فاي او GPS لمساعدتك في تتبع جهازك.

لكي تتأكد من ان خاصية Find My Device مفعلة على جهازك، اذهب الى Settings ومنها اختار Google أو Google services ثم اختار Security ثم اذهب الى Find My Device ثم تاكد ان الاختيار Remotely locate this device مفعل. عند فتح التطبيق سوف تجد كل اجهزتك مسجلة امامك اختار منها الجهاز الذي تريد تعقبه.

استرجاع هاتف اندرويد مسروق

اذا لم تستطيع ان تجد هاتفك الذكي، فمن الافضل ان تمسح ما عليه من بيانات حتى لا يستغلها احد بشكل خاطئ. فجهازك يحتاج الى وصلة انترنت لكي تتواصل معه. في نسخة نظام التشغيل اندرويد 5.0 لوليبوب، قدمت جوجل حماية FRP وهي اختصار Factory Reset Protection وهو نظام متكامل مصمم لحماية تليفونك من السرقة، فلن يستطيع السارق ان يمسح اي من محتوى الجهاز، ولن يتمكن من استخدامه او بيعه لاحد. اذا قمت بعمل اعادة ضبط المصنع لهاتفك وكان عليه FRP، سوف يصبح جهازك كأنه جديد وهذا يتطلب ان تسجل عليه اسم المستخدم وكلمة السر لحساب جوجل المسجل عليه، وفي حالة عدم تمكنك من ذلك او كانت البيانات غير صحيحة، سوف يبقى الهاتف مغلق.

هناك ايضا تطبيقات يمكنك تحميلها تساعدك في العثور على تليفونك الضائع، فمثلا، تطبيق Prey Anti Theft يعتبر تطبيق متمير جدا، تستطيع من خلاله الدخول الى جهازك عن بعد والتحكم به، كما يساعدك على تخمين مكان تواجد جهازك. كما ان تطبيق بري انتي ثيفت يتضمن مزايا عديدة أخرى، مثل (الدقة العالية في امكانية تتبع هاتفك، توفير احداثيات منظمة ودقيقة تسعدك بقوة في العثور على هاتفك، امكانية تخزين بعض من صور الكاميرا الخاصة بجهازك والتي ممكن ان تسهل عليك عملية ايجاد جهازك المفقود، وغيرها من التنبيهات التي يقدمها التطبيق والتي تيسر عليك استرجاع جهازك المسروق) وإن لم تستطع ذلك، ربما ستضطر إلى عمل فورمات للهاتف المسروق عن بعد.

كيفية إيجاد هاتف سامسونج مسروق،  أو مفقود!

استرجاع هاتف سامسونج مسروق

تتميز اجهزة الهواتف الذكية سامسونج، على وجه الخصوص، بوجود خدمة Find My Mobile والتي تستخدم لتحديد مكان هاتفك المفقود، غلق شاشة الموبايل او غلق الجهاز كليا. كل ما تحتاجه هو عمل حساب اليكتروني على موقع شركة سامسونج، من خلاله يمكنك التحكم في جهازك عن بعد بسهولة. للتأكد من ان خدمة فايند ماي موبايل متاحة على جهازك، اذهب الى اعدادات ومنها الاختيار امان، اذا وجدت اختيار فايند ماي موبايل ضمن القائمة، عندئذ يمكنك استخدامها، كما انك تستطيع ان تفعل خاصية التحكم عن بعد عن طريق الخطوات التالية:

  • Settings
  • Biometric & Security
  • Find My Mobile
  • Remote controls

كيفية استرجاع هاتف ايفون ضائع

ان الطريقة الوحيدة والمضمونة لاسترجاع هاتف iPhone، هي من خلال الميزة الرائعة التي تقدمها Apple وهي Find My iPhone. هذا التطبيق يكون ضمن نظام التشغيل iOS والذي يستعرض لك كل اجهزتك المفقودة على خريطة توضح مكان تواجد كل واحد منهم وتمكنك من السيطرة عليه. لكي تتمكن من الاستفادة من تلك الخدمة، يستلزم ذلك وجود هاتف اخر بنظام تشغيل اي او اس يتضمن تطبيق فايند ماي اي فون، ولكن للأسف لا يمكنك تفعيل تلك الخاصية الا في حالة اذا كان جهازك المفقود مازال يعمل ومتصل بخدمة الانترنت.

لكي تستفيد من تلك الميزة، ببساطة ادخل الى حسابك iCloud وافتح Find My iPhone، عندها سوف تقوم خدمة ابل بتحديد مكان هاتفك على خريطة وسوف تعطي لك اختيارات، اما تشغيل صوت على جهازك او ارسال رسالة الى هاتفك بمجرد استلامها تمسح ما عليه من محتويات. كل تلك المميزات تحصل عليها دون اي خطوات اخرى. تطبيق Find My iPhone يستطيع ايضا ان يحدد مكان اي اجهزة تحمل نظام تشغيل اي او اس مثل (ماك، اي بود، اي باد).

تبذل شركة Apple مجهودا لكي توفر لك اكبر قدر من الامان والحماية لاجهزتك، فقد قدمت خاصية اخرى هي Activation Lock لكي تحافظ على هاتفك من السرقة، ولكي تقوم بتفعيل خاصية اكتيفيشن لوك هذا يتطلب منك ادخال اسم المستخدم الخاص بحسابك على ابل وكلمة السر وذلك لكي يمكنك من خلاله ايقاف تفعيل خدمة فايند ماي اي فون، غلق جهازك او اعادة تشغيله.

كيف تعثر على هاتفك محمول العادي (ليس هاتف ذكي)

مازال حتى الان من يحمل هواتف نقالة عادية، ليست من الهواتف السمارت ذات التقنية العالية، وذلك يرجع الى صعوبة التعامل مع التقنيات العالية لتلك الهواتف بالنسبة لبعض الناس او لاسباب مادية، حيث انه كلما زادت امكانيات ومميزات الجهاز السمارت، كلما زاد سعره. ولكن ليس معنى هذا انه ليس من حق هؤلاء الحفاظ على هواتفهم من السرقة، وتوفير خطوات تساعدهم في العثور على اجهزتهم المفقودة، لذا هيا بنا نتعرف على تلك الخطوات بالتفصيل:

الخطوة الأولى

قم بالاتصال بهاتفك، اذا سمعت رنة تليفونك او شعرت بهزاته، اذن فانت لم تفقد جهازك، انت فقط لا تستطيع ان تراه، فقط تتبع صوت الرنة او الاهتزاز وسوف تجده قريب منك ولكنك لم تراه، اما اذا لم تسمعها، فلا تفترض انه ضائع، من الممكن ان يكون الهاتف مغلق نتيجة انتهاء شحن البطارية، فاستمر في البحث عنه جيدا، ان لم تجده، اذن فقد ضاع بالفعل، ففي تلك الحالة من يجده، اذا كانت نيته حسنة، فانه سوف يجيب على اتصالك لكي يعيده اليك.

الخطوة الثانية

اذا تاكدت ان هاتفك قد سٌرق او على الاقل ضاع ووجده شخص ما، قم بارسال رسالة نصية الى هاتفك بها معلومات عنك وعن كيفية الاتصال بك ومكافأة مالية لمن وجد الهاتف ويريد ارجاعه.

الخطوة الثالثة

اذا فقدت الامل في استعادة هاتفك، على الاقل قم باخطار شركة الاتصال التابع لها خط تليفونك بضياع هاتفك، وحاول ان تعرف اذا كانت الشركة تدعم خاصية تتبع الخط وبالتالي تحديد مكان الهاتف، في حالة عدم توافر تلك الخاصية، على الاقل سوف تتمكن الشركة من ايقاف خطك في الوقت المناسب منعا لاي اضرار مادية تنتج من سوء استغلال الخط.

اذا كنت قد تعرضت لضياع هاتفك او سرقته اكثر من مرة، اذن عليك ان تسجل نفسك في اي من خدمات التتبع مثل (AccuTracking).


والآن، ارجو ان اكون قد ساهمت في مساعدتك في الحفاظ على هاتفك وحمايته من الضياع او السرقة. اذا كان لديك اي تساؤل او اقتراح، تفضل بالمشاركة وابداء الرأي.
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.