حل مشكلة اختفاء البلوتوث في ويندوز 10 وجعله مرئي للأجهزة الأخرى (بالصور)

أصبحت أجهزة البلوتوث منتشرة بشكل كبير وذلك لأسباب متعددة، ومنها أن تقنية البلوتوث أصبحت متوافقة مع الكثير من الأجهزة، كما أنها توفر سرعة جيدة في نقل البيانات أو الأوامر بالإضافة إلى سهولة استخدامها، فمثلًا الآن نجد السماعات والماوس ولوحات المفاتيح التي تعمل من خلال البلوتوث، كما يمكنك ربط مختلف الأجهزة مع بعضها البعض من خلال تقنية البلوتوث، وذلك من أجل عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر مثلًا.

قد يبدو الأمر بسيط نوعًا ما، ولكن هناك الكثير من المشاكل التي قد تواجهك عند استخدام تقنية البلوتوث، فمثلًا على ويندوز 10 قد لا تتمكن من الاتصال بالبلوتوث وتظهر لك رسالة خطأ عند محاولة الاتصال، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، فمثلًا قد تكون هناك مشكلة في تعريف البلوتوث على جهازك، أو قد يكون جهازك غير مرئي للأجهزة الأخرى، ولكل مشكلة من هذه المشاكل حلها، ولهذا إذا كنت تعاني من تعطل البلوتوث فإليك فيما يلي حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10 من خلال طرق مختلفة. 

تعريف البلوتوث على ويندوز 10

قد تكون المشكلة متعلقة بتعريف البلوتوث على ويندوز 10، وفي هذه الحالة يمكنك حل المشكلة من خلال عدة طرق مختلفة. بشكل افتراضي يأتي ويندوز 10 مع تعريف البلوتوث وبالتالي فإنه من النادر أن تحتاج إلى تثبيت التعريف من البداية، ولكنك في المقابل قد تحتاج إلى إعادة تفعيله أو تحديثه، ويمكنك القيام بذلك من خلال طريقتين مختلفتين، إما من خلال أداة Device Manager المتوفرة على الويندوز أو من خلال استخدام أحد برامج التعريفات، وإليك شرح كل طريقة فيما يلي.

استخدام أداة Device Manager

يمكنك حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10 بكل سهولة من خلال أداة Device Manager وهي عبارة عن أداة بسيطة متوفرة على ويندوز، ومن خلالها يمكنك التحكم في تعريفات الأجهزة المثبتة على الويندوز، وإليك خطوات استخدام هذه الأداة فيما يلي:

  • في البداية قم بتشغيل الأداة وذلك من خلال النقر كليك يمين على قائمة Start ومن خلال القائمة التي تظهر لك قم بالنقر على Device Manager.
  • يمكنك تشغيلها أيضًا من خلال نافذة Run وذلك بالنقر على أزرار Windows + R من لوحة المفاتيح ومن ثم قم بإدخال الأمر “devmgmt.msc” ثم قم بالنقر على زر الإدخال Enter.
  • الآن سوف تفتح نافذة Device Manager أمامك، وينبغي عليك البحث عن خيار Bluetooth بين الخيارات المتوفرة أمامك.

حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10

  • عندما تجد خيار Bluetooth قم بالنقر على السهم الموجود بجواره لتوسيعه، والآن سوف تظهر لك العديد من الخيارات، قم النقر كليك يمين على خيار Bluetooth Device.
  • الآن سوف تظهر لك قائمة والتي تحتوي على العديد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها، فمثلًا يمكنك اختيار Disable من أجل تعطيل التعريف ثم قم بتفعيله مرة أخرى من خلال النقر على Enable حيث أن هذا قد يساعدك على حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10 بكل سهولة.
  • إذا لم يتم حل المشكلة فيمكنك تحديث التعريف وذلك من خلال النقر كليك يمين مرة أخرى على Bluetooth Device وبعد ذلك قم باختيار Update Driver.
  • الآن سوف يظهر أمامك خياران، الخيار الأول وهو تحديث التعريف تلقائيًا حيث يقوم ويندوز بالبحث على الإنترنت عن تحديث التعريف، ويجب عليك تجربة ذلك أولًا.
  • إذا لم ينجح ذلك فيمكنك تحديث التعريف تلقائيًا من خلال الخيار الثاني، ولكنك سوف تحتاج أولًا إلى موقع الشركة المصنعة للكمبيوتر الخاص بك من أجل تحميل التعريف، وبعد ذلك قم بتحميله على جهازك وقم بتثبيته.

بعد الانتهاء من تثبيت تحديث الويندوز سواء بالطريقة التلقائية أو بالطريقة اليدوية يمكنك الآن إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بمحاولة استخدام البلوتوث مرة أخرى، أما إذا وجدته لا يعمل حتى الآن، فهنا قد تكون المشكلة في أن جهازك غير مرئي للأجهزة الأخرى ويمكنك الإنتقال إلى الجزء الخاص بذلك من أجل حل مشكلة توقف البلوتوث في الويندوز 10.

استخدام أحد برامج التعريفات

حل مشكلة توقف البلوتوث في الويندوز

توجد هناك الكثير من برامج التعريفات التي يمكنك تثبيتها على ويندوز 10، وتتميز هذه البرامج بسهولة استخدامها حيث أنها تعتبر طريقة سريعة لتثبيت أي تعريف بدلًا من الطريقة اليدوية، كما تتميز هذه البرامج بدعم كافة الأجهزة وإصدارات أنظمة التشغيل بدون أي مشكلة، ولكن ما قد يعيب هذه البرامج هي أنها غالبًا ما تحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة، حيث أن النسخة المجانية تكون مقيدة جدًا فلا يمكنك تثبيت أكثر من تعريف أو 2 خلال اليوم، ولذلك يمكنك استخدامها مع تعريف البلوتوث.

توجد هناك الكثير من الأسماء البارزة في هذا المجال، ولكن برنامج Driver Easy يعتبر من أفضل برامج التعريفات على الإطلاق حيث يوفر لك البرنامج الكثير من المميزات الهائلة، فمن خلال هذا البرنامج يمكنك تثبيت أو تحديث الكثير من التعريفات على جهازك، بما في ذلك البلوتوث او الواي-فاي والكثير من التعريفات الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر البرنامج سهل جدًا في الإستخدام حيث أنه يأتي بواجهة بسيطة ومنظمة جيدًا، ويمكنك تحميل البرنامج من الرابط التالي:

DriverEasy_Setup.exe

جعل الكمبيوتر مرئيًا للأجهزة الأخرى

من الأسباب الأخرى التي قد تمنع الاتصال بالبلوتوث على ويندوز 10 غير تعريف البلوتوث، هو أن الكمبيوتر الخاص بك لا يكون مرئيًا للأجهزة الأخرى وفي هذه الحالة لا يمكنك الاتصال بالبلوتوث من الجهاز الآخر، وفي هذه الحالة يمكنك حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10 بكل بساطة من خلال الإعدادات كما يلي:

  • أولًا تحتاج إلى فتح الإعدادات على ويندوز 10، ويمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن Settings في شريط البحث أسفل قائمة Start، أو يمكنك النقر على الإختصار Windows + i من لوحة المفاتيح.
  • بعد الدخول إلى الإعدادات قم بالنقر على Devices من الخيارات التي تظهر لك، ومن خلال القائمة الجانبية قم بتحديد Bluetooth and other devices.
  • في هذه النافذة سوف تظهر لك إعدادات البلوتوث، أولًا قم بالتأكد من أن تفعيل البلوتوث وذلك من خلال تبديل الزر الذي يظهر أمامك إلى On، وبعد ذلك قم بالنقر على More Bluetooth options.

حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10

  • الآن سوف تظهر لك نافذة صغيرة، وفي التبويب الأول options أسفل قسم Discovery  تأكد من تفعيل خيار Allow Bluetooth devices to find on the PC.

الآن من المفترض أن يظهر اسم بلوتوث الكمبيوتر الخاص بك على الأجهزة الأخرى، أما  في حالة رغبتك في توصيل أجهزة Bluetooth متعددة على ويندوز 10، فقم بالنقر على مفاتيح الاختصار Windows + A  وذلك من أجل فتح القائمة الجانبية اليسرى الخاصة بالإشعارات، وهنا قم بالنقر على خيار Connect ثم انقر فوق الأجهزة التي تريد الاتصال بها، وبهذا تكون قد انتهيت من حل مشكلة توقف البلوتوث في الويندوز 10.

الخاتمة

إلى هنا نكون قد انتهينا من حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 10 حيث أن المشكلة قد تكون إما في تعريف البلوتوث، وفي هذه الحالة يمكنك حلها من خلال Device Manager أو من خلال برنامج تعريفات، كما أن المشكلة قد تكون في أن جهازك مخفي وهنا يمكنك حل المشكلة من خلال إظهاره عن طريق الإعدادات.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.