هل تواجه مشكلة امتلاء المساحة في Gmail؟ إليك أفضل حلول للتخلص منها!

لا شك أن وجود بريد إلكتروني لأي مستخدم إنترنت هو متطلب أساسي، فهو وسيلتك الأساسية للتسجيل في أي موقع قد يطلب منك انشاء حساب في بداية الأمر، هو أيضاً الوسيلة الوحيدة استقبال أي رسائل بريد مرسلة من مختلف المصادر، هناك استخدامات عديدة وكذلك العديد من المواقع التي يمكنك عن طريقها الحصول على بريد الكتروني خاص بك مثل Yahoo, أوت لوك التابع إلى Microsoft، وواحدة من أهم مواقع البريد الإلكتروني Gmail!

تلك الخدمة هي واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها جوجل إلى جانب قائمة كبيرة أخرى من الخدمات بأكثر من استخدام، يمكنك الحصول على بريد خاص بك وبدء استقبال الرسائل بسهولة، ولكن ليس كما تريد، فهناك مشكلة قد يواجها أي أحد وأنت بالفعل الآن تواجهها وهي عدم توافر مساحة كافية لاستقبال رسائل البريد في Gmail، فإذا كنت تواجه تلك المشكلة حقًا، هناك عدة حلول يمكنك إتباعها!

طرق حل مشكلة عدم توافر مساحة في Gmail

جوجل كما نعلم جميعاً تقدم قائمة من الخدمات والاضافات التي تساعدك في كثير من الأمور منها إتمام الأعمال، حفظ البيانات الخاصة بك في مكان أمر في ما يسمى بالمساحة السحابية، وتلك المساحة التي نتحدث عنها تتمثل في 15 جيجا بايت توفرها Google للمستخدم العادي مجاناً لكي تستطيع بها حفظ ما تريد من الصور على Google Photos، المستندات المختلفة على Docs، الموسيقى على يوتيوب ميوزك، هناك الكثير من الصيغ الأخرى التي يمكنك الاحتفاظ بها على جوجل درايف أيضاً!

مشكلة عدم توافر مساحة في Gmail

المشكلة هنا وما أتينا إليه بالفعل هو استهلاك كل تلك المساحة التي نتحدث عنها، وهذا ما حدث معك وقد انتهيت من 15 جيجا بايت المجانية التي توفرها الشركة لاستخدام كل الخدمات وتخزين بياناتك عليها، وهذا يمكن حدوثه لأسباب عديدة منها وجود العديد من الصور أو المستندات أو الملفات على الخدمات الأخرى، أو لأسباب أخرى تتعلق ببريد Gmail نفسه، وتتمثل في:

  • كثرة المرفقات مع رسائل البريد: تتمثل تلك المرفقات التي نتحدث عنها والتي قد تكون كثرتها مشكلة الصور والفيديوهات، فإذا تلقيت عدد كبير من الصور ومقاطع الفيديو فلا شك أنها تأخذ من المساحة المجانية التي توفرها جوجل.
  • رسائل بريد المزعجة أو رسائل النفاية: هناك أنواع في الأغلب لا تكون لها أي فائدة من رسائل البريد منها قائمة الرسائل المزعجة التي لن تجدها في صندوق البريد الأساسي إنما بعد الضغط على خيار Spam، كذلك هناك الرسائل التي تقوم بحذفها، تُحفظ في صندوق النفاية حتى يمر 30 يوم على الحذف وهذا كله من المساحة المجانية أيضًا.
  • أكثر من مصدر للبيانات: قد يكون هناك أكثر من هاتف متصل بالبريد الإلكتروني الخاص بك وبالتالي جميع البيانات الخاصة بكل تلك الهواتف يتم حفظها في مساحة واحدة وهي المساحة المجانية التي تم استهلاكها كلها.

1. فحص المساحة المستهلكة وحذف رسائل البريد

واحدة من الحلول المقترحة التي يمكنك إتباعها في هذا الدليل عن طريق معرفة ما يستهلكه Gmail أو البريد الالكتروني الخاص بك من مساحة مأخوذة من 15 جيجا بايت المجانية، وإذا كانت رسائل البريد تأخذ حصة كبيرة، فالقيام بحذف بعض الرسائل القديمة أو الغير مهمة قد يكون حل أمثل لمشكلتك اليوم:

  1. في البداية سوف يكون عليك التوجه لصفحة Google One لإدارة المساحة السحابية كما تريد عن طريق الرابط المشار إليه.
  2. قم بعدها بالتسجيل عن طريق حساب جيميل الخاص بك إن تطلب الأمر، ثم قم بعدها بالضغط على زر Storage الموجود في القائمة الجانبية.
    fix gmail storage full 02
  3. بعد ذلك، سوف تظهر إليك قائمة بها كل مساحة مستهلكة من قِبل إضافة معينة، إذا كان Gmail يأخذ الكثير بالفعل، فقم بالضغط على علامة التوجه للموقع الموجودة بجانب حجم المستهلك.
    fix gmail storage full 03
  4. من واجهة جيميل الأساسية، قم من صندوق البريد بالعثور على كل ما لا تريده من رسائل البريد وقم بحذفه بعد تحديدهم جميعًا.

بمكنك أيضًا الاستعانة بشريط البحث والضغط على وضع إعدادات البحث وتحديد أن تظهر إليك الرسائل صاحبة الأحجام الكبيرة فقط في القائمة حتى تقوم بالتخلص منها بدون الحاجة للبحث عنها في قائمة تضم كل رسائل البريد التي تلقيتها.

2. تفريغ مساحة من Google Drive, Photos

قد ذكرنا بالفعل عدة مرات أن المساحة المجانية التي أنت الآن تواجه مشكلة مع نفادها هي تمثل كل الموجود على جميع خدمات جوجل التي تستخدمها، لذلك حذف بعض الملفات التي لا تحتاج إليها من جوجل درايف أو القيام بنفس الأمر مع الصور في Google Photos قد تكون خطوة جيدة للتخلص من مشكلتك:

من Google Photos

  1. في بداية الأمر، قم بالتوجه لصفحة Google Photos من الرابط المشار إليه، وقم بالتسجيل إن لزم الأمر.
  2. بعد ذلك، تأكد من تحديد خيار Photos من القائمة الجانبية للصفحة، ثم قم بتحديد ما تريد من الصور التي قد لا تحتاج إليها.
  3. بمجرد تجديد عدد من الصور، قم بالضغط على زر الحذف الموجود أعلى الواجهة.
    fix gmail storage full 04
  4. من النافذة التي سوف تظهر إليك، قم بالضغط على خيار Got it.

من Google Drive

  1. في بداية الأمر، سوف يكون عليك كما قمنا مع صفحة الصور بالتوجه لصفحة Google Drive.
  2. من الواجهة الأساسية بالصفحة، تأكد من تحديد خيار My Drive من القائمة الموجودة في جانب الواجهة.
  3. الآن قم بالضغط على الملف الذي تعتقد أنه غير مهم بالنسبة إليك، ثم قم بالضغط على زر الحذف الموجود في أعلى الواجهة.
    fix gmail storage full 05
  4. بعد حذف الملف، قم بالتوجه لقائمة Bin من من قائمة الخيارات الموجودة في يسار الواجهة أيضًا.
  5. قم أخيرًا بالضغط على الثلاث نقاط عند الملف الذي قمت بحذفه، ثم قم بالضغط على خيار Delete Forever.

3. باستخدام Google One

  1. قم في بالبداية بالتوجه لرابط جوجل وان، ثم قم بالتسجيل إن لزم الأمر القيام بذلك.
  2. بعد التسجيل، سوف تجد في الواجهة الأساسية حجم جميع الملفات المحذوفة على كل خدمة من خدمات جوجل، أكبر الملفات الموجودة على كل خدمة أيضًا، هناك نافذة بها ملفات أخرى مثل الملفات الغير مدعومة.
  3. يمكنك القيام من أي نافذة من المذكورين بالأعلى بالضغط على خيار Review And Clean Up.
    fix gmail storage full 06
  4. من الواجهة التالية، قم بتحديد الملفات التي تريد حذفها، وقم بالضغط على زر الحذف الموجود بأعلى الواجهة.

4. شراء المزيد من السعة التخزينية

الحل الأفضل في الحقيقة للتخلص من المشكلة التي تواجهها الآن وغير أنه الحل فهو أمر مفيد يمكنك القيام به لحساب جوجل والخدمات التي تقوم باستخدامها، فأنت تحصل على مجموعة من الجيجابايت الزائدة لكي تقوم بتخزين ما تريد عليها بدون أن تتخلص من أي ملفات أخرى، ولكن لابد أولًا من الحصول على خطط مقابل الدفع، وتتمثل تلك الخطط في:

  • خطة 100 جيجابايت: مقابل 2 دولار شهرياً.
  • خطة 200 جيجابايت: مقابل 3 دولار شهرياً.
  • خطة 2 تيرا بايت: مقابل 10 دولار شهرياً.
  • خطة 10 تيرا بايت: مقابل 50 دولار شهرياً.
  • خطة 20 تيرا بايت: مقابل 100 دولار شهرياً.
  • خطة 30 تيرا بايت: مقابل 150 دولار شهرياً.

الخاتمة

هكذا بالفعل قد انتهينا من مقترحات دليلنا اليوم التي هي تعتبر أفضل حلول يمكنك الاستعانة بها في حال مواجهة مشكلة عدم توافر مساحة كافية لتخزين رسائل البريد في جيميل، يمكنك أن تستخدم تلك الحلول أيضًا في توفير مساحة مع الخدمات الأخرى في الحقيقة! إن حصلت على استفادة من أحد المذكورين بالأعلى، قم بمشاركة ذلك معنا في أحد التعليقات بالأسفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى