الحل النهائي لمشكلة Screen Overlay Detected على أنظمة أندرويد

هناك بعض المشاكل المزعجة بنظام أندرويد وللأسف حل تلك المشاكل في مُعظم الأحيان تكون عملية صعبة وتتطلب من المستخدمين أن ييبحثوا عميقًا بداخل الإعدادات لإصلاح بعض التصاريح أو تفعيل بعض الخيارات. بالتزامن مع إطلاق نظام أندرويد مارشميلو، مشكلة غريبة ظهرت بشكل متكرر وأزعجت الكثير من مستخدمين النظام وهي مشكلة Screen Overlay Detected أو تم اكتشاف تراكب في الشاشة أو تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة أيًا كان المُسمى والذي يختلف حسب إصدار النظام أو واجهة المستخدم. وهذا الخطأ يظهر عادةً بعد تثبيت تطبيق جديد والذي أن يُمكن أن يكون خطأ مزعج للبعض.

ما هو سبب خطأ Screen Overlay Detected

على كل حال، حل هذه المشكلة تعتبر ليست مهمة شاقة على الإطلاق. حلها فقط من خلال التوجه إلى إعدادات الهاتف وتغيير بعض الخيارات. ولكن أول خطوة لحل مشكلة تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة هو معرفة ماهو سببها الأساسي، مع إطلاق نظام مارشميلو كما ذكرنا بالأعلى تم ابتكار ميزة تسمح لبعض التطبيقات أن تعمل فوق تطبيقات أخرى. تطبيقات مثل Facebook Messenger واحد من تلك التطبيقات التي تريد أن تبقى أعلى التطبيقات أهمية في معظم الأحيان، وفي سعي التطبيق لتحقيق ذلك التفوق على التطبيقات الأخرى، ينتهي الحال بالتاثير على عمل وفاعلية معظم التطبيقات الأخرى. بالطبع هناك بعض التطبيقات الأخرى مثل تطبيق مراسلة فيسبوك ولكن ذكرناه على بما أنه الأشهر بينهم.

خطأ الطبقة المتراكبة للشاشة بسبب بعض إعدادات الخصوصية والأمان

من الأسباب التي تسبب ظهور رسالة Screen Overlay على نظام أندرويد هي وضع حماية إضافية من الحماية لمنع تلك التطبيقات الضارة أو البرمجيات الخبيثة التي تحاول أن تعمل على الهاتف. عملية تكررت كثيرًا، عندما تقوم بتصفح بعض المواقع على الهاتف ينتهي بك الأمر بتحميل بعض التطبيقات غير المرغوبة على هاتفك بدون علمك من خارج متجر تطبيقات Google Play. للأسف هذه التطبيقات في مُعظم الأحيان تحتوي على اوامر وأكواد مخفية لسرقة بياناتك الشخصية من الهاتف كما تحدثنا من قبل في شرح كيفية حماية هواتف الأندرويد من برمجيات Malware الخبيثة، لذلك تظهر مشكلة تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة عندما تحاول تلك التطبيقات تثبيت نفسها وتحاول التحكم ببعض أجزاء النظام وطلب بعض الصلاحيات.

هذه الميزة تم تضمينها بواسطة Google في نظام Android Marshmallow وكل الإصدارات الأعلى من النظام، وعلى الرغم من دمج تلك الميزة كأداة إضافية للخصوصية والأمان، فإنه ينتهي بها الأمر بإزعاج مستخدمين نظام أندرويد وتظهر  في معظم الأحيان بسبب أن تطبيقات مثل Facebook Messenge تريد الظهور والإرتقاء قبل التطبيقات الأخرى من خلال ميزة Chat head.

أعتذر لكم قرائنا الكرام على طول الحديث، دعونا الآن نريكم كيف تحلون مشكلة الطبقة المتراكبة للشاشة على هواتف أندرويد.

حل مشكلة عدم إقلاع الهاتف بعد تثبيت إضافات Xposed غير متوافقة

حل مشكلة تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة

.

حل مشكلة Screen Overlay  بالنسبة للهواتف المختلفة عن Samsung, LG

  • توجه إلى الإعدادات الخاصة بهاتفك ثم قم بالضغط على إدارة التطبيقات أو Apps
  • الآن، أعلى أقصى اليمين، إضغط على علامة الترس وقم باختيار Draw over other apps من القائمة
  • ستفتح لك قائمة التطبيقات التي تسبب مشكلة الطبقة المتراكبة للشاشة
  • بجانب كل تطبيق يُمكنك إغلاق تصريحات “Permit drawing over other apps”
  • يُمكنك دائمًا العودة مرة أخرى إلى هذه الإعدادات وتغيير تلك التصريحات مرة أخرى
حل مشكلة تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة

حل مشكلة Screen Overlay في هواتف Samsung

هواتف سامسونج تأتي بواجهة مستخدم فريدة تُسمى TouchWiz Ui، لذلك خطوات حل مشكلة الطبقة المتراكبة للشاشة مختلفة بعض الشئ في هواتف سامسونج.

  • توجه إلى الإعدادات الخاصة بهاتفك ثم قم بالضغط على تطبيقات أو “Applications”
  • الآن، من قائمة التطبيقات، قم بالضغط على مدير التطبيقات أو “Application Manager” ثم اضغط على More في الركن الأيمن بالأعلى
  • ستجد قائمة التطبيقات التي يُمكنها الظهور فوق التطبيقات الاخرى أو “Apps that can appear on top” وإذا لم تجدها فقط قم بالضغط على “Special access” من نفس القائمة، ستجد قائمة التطبيقات بها.
  • الآن ستجد قائمة من التطبيقات، يُمكنك إلغاء تفعيل خيار Screen Overlay لأي منهم بشكل منفرد
حل مشكلة Screen Overlay Detected لهواتف سامسونج
أذونات التطبيقات في هواتف سامسونج

حل مشكلة أعادة تشغيل الهاتف تلقائيآ بعد تفليش الرومات المعدله

إذا كانت الطريقة المذكورة بالأعلى لم تقوم بحل مشكلة الطبقة المتراكبة للشاشة، إذًا يُمكنك تجربة الطريقة التالية لحل المشكلة على هواتف سامسونج أيضًا:

  • توجه إلى إعدادات الهاتف، ثم قم بالضغط على خيار الشاشة والخلفيات أو “Display and Wallpaper”
  • الآن، قم بالضغط على خيار “One handed operation” ثم خيار  “Side key panel” وقم بإلغاء التفعيل.

حل مشكلة Screen Overlay في هواتف LG

.

  • توجه إلى الإعدادات الخاصة بهاتف LG ثم قم بالضغط على تطبيقات أو “Apps”
  • الآن، إضغط على قائمة الثلاث نقاط بأعلى/أقصى اليمين وقم باختيار إعدادات التطبيقات أو Configure apps من القائمة المنسدلة.
  • ستجد خيار التطبيقات التي يُمكنها العمل فوق التطبيقات الاخرى أو “Draw over other apps”، قم بفتحه وستجد قائمة بالتطبيقات التي تمتلك هذا التصريح، قم بالضغط بجانب كل تطبيق لإلغاء التصريح.

في حالة أن كل الطرق المذكورة بالأعلى فشلت في حل المشكلة، إذًا قم بإعادة تثبيت تفضيلات التطبيقات.

  • توجه إلى الإعدادات الخاصة بهاتفك ثم قم بالضغط على تطبيقات أو “Apps
  • الآن، قم بالضغط على خيار “more” أو قائمة الثلاث نقاط بأعلى/أقصى اليمين حتى تجد خيار يُسمى تفضيلات التطبيقات أو app preferences
  • قم بالضغط عليه لإعادة تعيين الأذونات والتصريحات الخاصة بكل التطبيقات الموجودة على الهاتف

وأخيرًا ..

مشكلة “Screen Overlay Detected” تظهر فقط في حالة أنك قمت بتثبيت وفتح تطبيق جديد، لذلك يُمكنك تطبيق الطرق المذكورة بالأعلى لحل تلك المشكلة وأن تكون قادر على فتح التطبيق. يُمكنك العودة دائمًا إلى قائمة التصريحات والأذونات وتغييرها كما تشاء لحل تلك المشكلة أذا ظهرت مرة أخرى، لكنها للأسف تستغرق وقتًا طويلًا.

دعنا نعرف إذا كان درس اليوم قام بمساعدتك ولو بعض الشئ على التخطي والتخص من تلك المشكلة المزعجة، إذا لم تعمل معك أي من الطرق المذكورة بالأعلى دعنا نعرف أيضًا ضمن التعليقات وسنحاول البحث عن طريقة إضافية لحل مشكلة الطبقة المتراكبة للشاشة ومساعدتك على حلها قدر الإمكان.