شروحات أندرويد

“لا يمكن لهذا الحساب استخدام واتساب” ما هي أسباب حظر WhatsApp والحلول المتاحة؟

يواجه العديد من المستخدمين في الوقت الحالي العديد من المشاكل مع تطبيق واتساب، بسبب حظر أرقامهم من استخدام واتساب سواء حظر مؤقت أو حظر دائم، إذ يتلقى الكثير من المستخدمين يوميًا رسالة “لا يمكن لهذا الحساب استخدام واتساب” عند فتح التطبيق، الأمر الذي أحبط العديد من المستخدمين لعدم التواصل مع الأصدقاء، والأسوأ من ذلك إذا كنت تستخدم رقم WhatsApp الخاص بك في محادثات خاصة بعملك.

لذلك وجب البحث عن طريقة أو عدة طرق لحل مشكلة حظر استخدام واتساب، ولكي تحل هذه المشكلة يجب عليك أولًا أن تفهم سبب ونوع الحظر الذي تلقيته، وهنا سنتحدث كل ما تود معرفته عن حظر WhatsApp والحلول المتاحة لإلغاء حظر حساب WhatsApp الخاص بك.

ما هي أسباب حظر أرقام WhatsApp؟

تتعدد أسباب حظر الأرقام من استخدام واتساب، جمعنا لكم الأسباب المعروفة حتى الآن والتي تسبب حظر الحسابات وعدم القدرة على استخدام التطبيق في المحادثة، ونسردها كما يلي:

1. استخدام واتس اب معدل

أحد أكثر الأسباب حظر الواتس اب شيوعًا والتي انتشرت في الفترة الماضية هي استخدام إصدار غير رسمي من WhatsApp، قد تتساءل وما المشكلة في ذلك؟ نوهت واتساب حديثًا أنها لن تتغاضي عن استخدام اصدارات واتساب المعدلة مثل GB WhatsApp و WhatsApp Plus و WhatsApp Go وOG WhatsApp والواتس الذهبي وغيرها، وتوعدت أنها ستقوم بحظر الأرقام التي تستخدم أي إصدار غير النسخة الرسمية المتوفرة على متجر جوجل أو متجر أبل.

ونظرًا لأنه عندما تقوم WhatsApp بحظر رقم فتقوم بوضعه في القائمة السوداء، فلن تنجح أي مساعي لإنشاء حساب جديد بنفس الرقم، وحتى محاولة الالتفاف على الحظر أو المخادعة يعد مخالفًا لشروط WhatsApp.

2. إرسال رسائل تهديد أو محتوي غير قانوني

إذا قمت بإرسال محتوى غير قانوني على واتساب لأحد جهات اتصالك، أو قمت بتهديد أحد الأشخاص، أو نشرت محتوى يشجع على الكراهية، فقد يتم حظر رقمك من استخدام واتساب، فتنص شروط استخدام واتساب على عدم مشاركة محتوي (غير قانوني أو تهديد أو تخويف أو مضايقة أو كراهية أو محتوي فاحش أو التشهير بأحد أو محتوي مسيء عنصريًا أو عرقيًا) على البرنامج لتفادي أية مشاكل قد تحدث للحساب ورقمك، لذلك يجب أخد هذه الأمور في الاعتبار عند استخدام WhatsApp لتجنب حظر رقمك.

3. الإبلاغ عن رقمك باستمرار

عند قيام أحد جهات اتصالك بالإبلاغ عن رقمك سواء قام بحظره أو لا بالاطلاع على آخر 5 رسائل بينكما، للتأكد مما إذا كنت قد كسرت أحد شروط الاستخدام السابق ذكرها أم لا، وإذا ثبُت ذلك فسيتم حظر رقمك من واتساب.

4. إرسال رسائل احتيال أو برامج اختراق

لا يسمج واتساب للمستخدمين بإرسال رسائل تحتوي على برامج يمكنها الاضرار بهاتفك أو بأمان معلوماتك أو حتى الاحتيال على أحد الأشخاص، وإذا ثبُت عليك ذلك فسوف تتلقى حظرًا على الرقم الخاص بك، كما يمنع أيضًا جمع أية معلومات عن المستخدمين بأحد الطرق سواء باستخدام برامج أو أدوات “Scam” أو أي طريقة أخرى.

5. إضافة أرقام إلى مجموعات دون إذنهم

يجب دائمًا أخذ إذن جهات اتصالك عند إضافة أحدهم إلى مجموعة جديدة، وإلا قد ينتهي الأمر إلى حظر رقمك من WhatsApp، وإذا أضفت شخصًا إلى مجموعة وقام بإزالة نفسه، فلا تقم بإضافته مرة أخرى لأن هذا سيؤدي أيضًا إلى الحظر.

6. استخدام Automation Apps على WhatsApp

على الرغم من أنك يمكنك استخدام واتساب كما تريد، لكنه لا يسمح لك بأي نشاط أوتوماتيكي باستخدام أحد التطبيقات المعروفة لذلك، كإرسال رسائل متعددة مثلا في نفس اللحظة أو الرسائل التلقائية أو الاتصال التلقائي على أحد جهات اتصالك، يستخدم واتساب الذكاء الاصطناعي لكشف هذا السلوك على التطبيق حتى وإن لم يتم الإبلاغ عن رقمك بسبب ذلك فستتلقى الحظر، وحتى إذا تم الإبلاغ عن رقمك لهذا السبب فستوضع تحت المراقبة وملاحظة سلوك استخدامك والنتيجة كسابقتها.

الحلول المتاحة لمشكلة حظر أرقام WhatsApp

وفي سعيينا لإيجاد حل لتلك المشاكل التي تسبب حظر حسابات مستخدمي واتساب، وقفنا على بعض الحلول التي بإمكانها مساعدتك لحل مشكلة الحظر:

1. هل هو حظر مؤقت؟

أحيانًا يكون حظر أرقام واتساب هو حظر مؤقت، خصوصًا إذا كانت هذه المرة الأولى التي تتلقي فيها حظر لرقم WhatsApp الخاص بك، ويتراوح الحظر المؤقت بين 8 إلى 24 ساعة، وفى هذه الحالة ما عليك سوى الانتظار حتى انقضاء هذه المدة الزمنية ومحاولة فتح التطبيق مرة أخرى.

2. قم بتغيير عنوان IP الخاص بك

أحيانًا بعض مشاكل الحظر تكون مرتبطة بالدولة التي أنت فيها أو عنوان IP الخاص بك، لذلك تعتبر محاولة تغيير عنوان IP الخاص بك حيلة جيدة يمكنها حل المشكلة، حتى يعتقد WhatsApp أنك تقوم بتسجيل الدخول من بلد آخر، وللقيام بذلك وأنت في نفس العنوان تحتاج لاستخدام VPN وهي برامج إخفاء موقعك الفعلي وتغييرة لعنوان آخر وإخفاء عنوان IP الخاص بك.

لذلك تصفح أفضل أدوات VPN المجانية، واستخدام أحدها لتتمكن من حل المشكلة.

3. راسل فريق دعم واتساب

إذا كنت متأكدًا أنك لم تقم بأحد أسباب الحظر التي ذكرناها بالأعلى، فيمكنك إرسال بريد إلكتروني مباشرةً إلى فريق WhatsApp من خلال contact form.

راسل فريق دعم واتساب

فقم بملأ بياناتك داخل نموذج الاتصال، أدخل مفتاح البلد متبوعًا برقم هاتفك، ثم عنوان بريدك الإلكتروني، بعد ذلك قم بكتابة المشكلة التي تواجهك وبرهن على أنك لم تقم بمخالفة شروط استخدام واتساب وتم حظرك عن طريق الخطأ، أما إذا كنت تستخدم نسخة WhatsApp Business فقم بمراسلتهم مباشرة على هذا البريد الإلكتروني smb_web@support.whatsapp.com مع نفس المعلومات.

4. إلغاء تثبيت وإعادة تثبيت الواتس اب

قد يبدو حلًا سخيفًا! لكنه ربما يجدي نفعًا، فهي الطريقة الأسرع لحل أي مشكلة أو أي رسالة خطأ توجهك على التطبيق، فقم بإلغاء تثبيت WhatsApp سواء كان الإصدار الرسمي أو أي إصدار معدل، وقم بتثبيت الإصدار الرسمي من متجر جوجل أو متجر أبل، وافتح التطبيق مرة أخرى لتكتشف فاعلية هذه الطريقة.

5. حدِّث تطبيق WhatsApp

يوصي مطوري التطبيقات دائمًا بالتحديث لآخر إصدار من التطبيقات عمومًا لحل أي مشكلة قد تطرأ على التطبيق، ولذلك تعتبر هذه الطريقة حلًا مطروحًا للتجربة، فقم بتحديث تطبيق واتساب من متجر جوجل الرسمي، أو من خلال AppStore إذا كنت تستخدم أحد أجهزة Apple، وهناك ستجد ما إذا كان هناك تحديث متوفر أو التطبيقات يعمل بأحد إصدار.

6. احذف التخزين المؤقت Cache للواتس اب

التخزين المؤقت أو Cache لتطبيق WhatsApp هي بيانات مؤقتة تسمح للتطبيق بالتحميل والعمل بشكل أسرع في كل مرة تفتحه فيها، وكلما زاد استخدامك للتطبيق تزداد ذاكرة التخزين المؤقت له، وقد يساعد حذفها في حل مشكلة الحظر، ولحذفها على الأندرويد اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالضغط ضغطة مطولة على أيقونة التطبيق في الشاشة الرئيسية.
  • قم بالضغط على “معلومات عن التطبيق”.معلومات عن التطبيق
  • ومن ثم اضغط على “استخدام سعة التخزين”.استخدام سعة التخزين
  • ثم اضغط على “حذف ذاكرة التخزين المؤقت”حذف ذاكرة التخزين المؤقت

أما على هواتف آيفون اضغط مطولاً على تطبيق واتساب، ثم اضغط Remove app، ثم قم بالتأكيد من خلال الضغط على Delete app، وقم بإعادة تثبيت التطبيق مرة أخرى.

7. استخدام رقم هاتف آخر

الحل الأخير والذي لا يعتبر الحل المثالي لكنه هروب من المشكلة، وهو استخدام رقم هاتف آخر، لكن حظر استخدام واتساب متعلق برقم الهاتف وليس حظر استخدام التطبيق بالكامل، لذلك إن لم تفلح معك جميع الطرق في فك حظر رقمك، فقم بشراء رقم آخر من أحد شركات المحمول، وقم بالتسجيل بالرقم الجديد وفتح حساب جديد.

الخاتمة

معظم التطبيقات إن لم يكن جميعها تعرض سياسة استخدام التطبيق الخاص بها عند فتحه، وتطلب منك مراجعة هذه الشروط والموافقة عليها، لذلك لا تهمل هذا الأمر دائمًا لأنه هو الحل لأي مشكلة تحدث لك تتعلق بمخلافه شروط استخدام التطبيقات، والحال نفسه مع واتساب لتفادي حظر أرقامك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى