هل تبحث عن رسالة علمية؟ إليك أفضل تطبيقات لتوفير رسائل الماجستير والدكتوراه

يحتاج الكثير من طلاب الدراسات العليا إلى مواقع تساعدهم للحصول على رسائل ماجستير أو دكتوراه، فلهذا السبب تم توفير الكثير من المواقع التي تساهم في تحقيق هذا الهدف وهو توفير الرسائل العلمية في كافة التخصصات. فإذا كنت طالب دراسات عليا أو باحث علمي، فهذا المقال لك ولكل أصدقائك الباحثين. لأن هذا المقال سيعرفك على أفضل محركات بحث عربي وإنجليزي تساعدك في الحصول على نتائج مباشرة من مصادر كاملة لرسائل وأبحاث وكتب ومجلات أيضًا.

تطبيقات لتوفير الرسائل العلمية مجانًا

تطبيق La2etak

هو من تطوير الدكتور حسين عبدالفتاح حاصل على دكتوراه تكنولوجيا التعليم من جامعة كارلسروه بألمانيا، وعضو ومنسق مشاريع بحثية دولية بالاتحاد الأوروبي واليونسكو، ومدرب دولي معتمد من الاتحاد الأوروبي ومصر، ومحكم بعدد من المجلات العلمية الدولية. فهو عبارة عن محرك بحث يتيح لك توفير الرسائل العلمية كالدراسات والكتب العربية أو الإنجليزية بطريقة شرعية ومفتوحة المصدر. لا يحتاج إلى إنشاء أي حساب لكي تتمكن من تحميل تلك الرسائل. يتم تحديثه شبه يوميًا باستمرار وبصفة آلية.

التعامل مع تطبيق لقيتك

  • قم بتثبيت التطبيق من متجر جوجل.
  • عند قيامك بفتح التطبيق، سيظهر لك هذه الصورة:

التعامل مع تطبيق لقيتك

  • عند كتابة موضوعك البحثي أو اسم الرسالة التي ترغب في تحميلها في خانة (اكتب كلماتك أو متغيراتك) سيظهرلك كل ما يتعلق بالاسم، مثل بحثي عن كلمة (صحافة) ظهر لي مجموعة من الرسائل التي تحتوي على هذه الكلمة:

كلمة صحافة في تطبيق لقيتك

  • عند الضغط على أي رسالة منهم، سيمكنك من تحميل هذه الرسالة.

تطبيق RESEARCHER

يمكنك من خلال تطبيق الباحث اختيار من بين أكثر من 15000 مجلة في 10 مجالات مواضيع مختلفة. كما يمكنك رؤية النص الكامل للرسالة إذا كانت مفتوحة الوصول أو إذا قمت بتسجيل الدخول. ويساعدك بالاتصال بـ Mendeley أو Zotero ، ويخطط لإضافة EndNote و RefWorks قريبًا. يمكنك الوصول للمجلات الخاصة ب Elsevier و IEEE و PubMed و Cell و Science AAAS وأكثر من ذلك.

شرح استخدام تطبيق الباحث Researcher

  • قم بتثبيت التطبيق من المتجر الخاص بك سواء من Play Store أو Apple Store.
  • انتظر حتى يحمل الرسائل التي تم إضافة مؤخرًا، ثم سجل بإيميلك لكي تستطيع الدخول به مرة ثانية، قم بتحديد التخصص الذي ترغب في تحميل الرسائل منه، كالتالي:

شرح استخدام تطبيق الباحث Researcher

  • عند اختيارك مثلاً لتخصص الأدب، سيظهر لك الصورة التالية لكي تختار ما تشاء ثم اضغط على Next:

تخصص الأدب

  • سيعرض لك أهم وأبرز المجلات التي يمكنك التحميل منها، فكل ما عليك هو اختيار المجلة التي ترغب فيها، بعد ما قمت باختيارها، سيعرض لك صفحة أخرى يمكن أن تكتب فيها عن الكلمة أو Keyword التي تبحث عنها، كالتالي:

الكلمة التي تبحث عنها

  • يمكنك تخطيها عن طريق الضغط على Skip أو كتابة الكلمة والضغط على Finish فمثلاً عند كتابتك كلمة Language:

Language

سيعرض لك كل ما يتعلق بالمجلات التي قمت باختيارها في خانة All أما في خانة Language سيظهرلك كل ما يتعلق بهذه الكلمة في الرسائل المنشورة مؤخرًا.

  • عند الضغط على هذه الصفحة، سيعرض لك المجلات التي قمت بمتابعتها، ويمكنك إضافة مجلات أخرى عند الضغط على Add Journals مثل الصورة التالية:

Add Journals

أما علامة البحث أو (🔍) يمكنك البحث في المجلات عن ما تشاء سواء في المجال الذي قمت باختياره أو المجلات الأخرى بسهولة ومجانًا أيضًا. أما علامة العناصر المحفوظة أو BookMarks فيمكنك الرجوع إلى الصفحات التي قمت بإضافتها كعنصر محفوظ مثل خاصية Save في الفيسبوك. أما العلامة الأخيرة وهي تتعلق بحسابك على هذا التطبيق التي يمكنك التعديل في بياناتك بسهولة.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.