خدمة Google Stadia: كل ما تريد أن تعرفهُ عن خدمة جوجل الجديدة للألعاب

مع صدور العديد من الألعاب الرائعة والواقعية في عام 2019 كلعبة بابجي أو فري فاير مثلاً، ومع إنتظارنا لألعاب جديدة قادمة بتقنيات جديدة ولم نراها سابقاً كلعبة ماين كرافت التي تأتي بتقنية الـ VR. قامت جوجل بالإعلان في Gdc عن خدمة جديدة مدهشة للغاية تسمي بجوجل ستاديا وهي الأحدث حتي الأن، تخُص ذلك الأمر وتساعد كثيرًا من يهتمون بهِ عن طريق التعايش مع ألعاب الجيل القادم عبر متصفح جوجل كروم التابع لها وبدون الحاجة إلي وجود جهاز يعمل بمواصفات عالية، فمن مميزاتها البارزة أنها تعمل علي الأجهزة صاحبة المواصفات المتواضعة. فدعونا في البداية نعرض لكم الفيديو القصير الذي تقدم به جوجل تلك الخدمة لعملائها.

ما هي خدمة جوجل ستاديا؟

مميزات خدمة جوجل ستاديا

كما ذكرنا أن تلك هي خدمة أعلنت جوجل عنها لكي تُعطي فرصة لأصحاب الأجهزة الضعيفة للتعايش مع الألعاب الجديدة صاحبة الجودة العالية والرسومات الواقعية القادمة والتي صدرت بالفعل حديثاً، ولا تحتاج للعب الألعاب بجودة 4K بسرعة ٦٠ إطار في الثانية، أو 8K بسرعة 120 إطار في الثانية إلا لمتصفح كروم التابع لجوجل. كما تقدم الخدمة لك العديد من المميزات الأخرى كإمكانية تقسيم الشاشة. وبالتأكيد لن تحتاج إلي تثبيت اللعبة قبل تجربتها، أو تحديثها، عليك فقط توفير إنترنت جيد. في الحقيقة هي أمر رائع، عليك فقط أن تتخيل معي إمكانية لعب أي لعبة مهما كانت متطلباتها بدون الحاجة إلي تحميلها أو تثبيتها أولاً، وبعد أن تمل منها، عليك فقط الضغط علي زر الخروج وإختيار لعبة أخرى إن أردت.

جوجل ستاديا

متى موعد إطلاق خدمة Google Stadia

جوجل ستاديا

حتي الأن لم تتوافر معلومات كثيرة عن تلك الخدمة غير أنها سوف تُصدر خلال النصف الثاني من عام 2019 الساري في دول محددة وهي كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأخيراً في أوروبا. وسوف نراها في بلاد أخرى حول العالم غير تلك مع بداية عام 2020 القادم. كما سوف يتم الكشف عن المزيد من المعلومات عن تلك الخدمة في صيف ذلك العام الساري.

جوجل ستاديا

كيف يمكنني التحكم في العاب Google Stadia

دراع التحكم الخاص بجوجل الجديد

بجانب جهاز التحكم الحالي الخاص بك والذي تستعملهُ دائماً، سوف تقوم جوجل بإصدار جهاز تحكم مع تلك الخدمة لمساعدتك في الحصول علي تجربة أفضل في تلك الألعاب، ويعمل ذلك الجهاز عن طريق توصيلهُ بالجهاز المراد اللعب عليه بالوايرليس، ومن مميزاته إحتوائه علي زر مساعد صوتي، وزر أخر لمشاركة الألعاب المُفضلة إليك.

جهاز تحكم ألعاب جوجل ستاديا

ما هي الألعاب التي سوف تدعم جوجل ستديا

لعبة أسيسنس جريد

حتي الأن لم تعرف الألعاب التي سوف تدعمها الخدمة غير لعبة الحروب الشهيرة Assassin’s Creed Odyssey، والتي سوف تكون رسمياً أولى الألعاب التي سوف تدعمها الخدمة. فدعونا نتوقع معاً ما هي المواصفات التي يجب أن توجد في جهازك الكمبيوتر لكي يقوم بتشغيل تلك اللعبة بدون وجود تلك الخدمة:

أقل مواصفات لتشغيل العاب Google Stadia

  • معالج: Intel Core i7-3770 بتردد 3.5 جيجاهريتز
  • معالج: AMD FX-8350 بتردد 4 جيجاهرتز
  • معالج: Ryzen 5 1400
  • معالج الرسوميات: NVIDIA GeForce GTX 970 (بسعة 4 جيجابايت أو أعلى مع دعم Shader Model 5.0
  • معالج الرسوميات: AMD Radeon R9 290

جوجل ستاديا

أفضل مواصفات لتشغيل العاب Google Stadia

أما إذا أردت تشغيل اللعبة علي مواصفات أعلي، فمثلاُ إذا أردت تجربتها بجودة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، فسوف يجب أن يكون جهازك يأتي بذاكرة عشوائية (RAM) بسعة 16 جيجابايت وسيتطلب أيضا وجود معالج أقوي من فئة AMD Ryzen 1700x أو Intel Core i7-7700، كما يجب أن يأتي بمعالج رسوميات من نوع NVIDIA GeForce GTX 1080 أو أعلى، أو AMD 64.
أما إذا كنت توفر Google Stadia علي متصفح جهازك الكمبيوتر الضعيف الذي يأتي بمواصفات أقل من تلك، فسوف يكون من السهل عليك تشغيلها.

جوجل ستاديا

ما هو سعر خدمة جوجل ستاديا للألعاب؟

جهاز تحكم ألعاب جوجل ستاديا

حتي الأن أيضاً، لم يُعرف كم سوف تكلفة تلك الخدمة التي يجب دفعها لكي تعمل علي جهازك الكمبيوتر، ولكن بنسبة كبيرة سوف تعرض جوجل الإعلانات للمستخدمين أثناء اللعب كما نرى في موقعها يوتيوب، وذلك بدلاً من دفع الأموال كما إعتدنا من جوجل.

 ستاديا هي منصة بسيطة وسهلة في التعامل تحتوي علي عدد كبير من الألعاب، وتم تطويرها من قبل نفس مطوري اليوتيوب لكي تُمكن المطورين من الوصول إلي معجبيهم.

ماذا قال هاريسون في مقابلة مع GameSpot عن خدمة جوجل ستاديا؟

لقد كان لدينا فريق بحث كامل للمستخدمين، يعتبر من ضمن فريق خدمة ستاديا. وكنا نختبر الفرضيات مع المستهلكين وشركات نشر الألعاب، لكي نصل إلي النتيجة الصحيحة.

الخطة التي تسير بها خدمة جوجل ستاديا

الشركات المتعاونة مع جوجل ستاديا

بجانب لعبة Assassin’s Creed Odyssey سوف توجد لعبة دووم إتيرنال في قائمة الألعاب الأولى التي سوف تتوافر علي تلك الخدمة بالتأكيد، وسوف تأتي لعبة Doom Eternal علي تلك المنصة بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة كأقصى دقة. كما شارك جوجل عدة شركات تطوير ألعاب أخرى كـ Ubisoft, The CryEngine, Tequila Works, Unreal Engine وبعض الشركات الأخرى. وبالإشتراك أيضًا مع عدة استوديوهات ألعاب منها EA, Sony, بالإضافة إلى Ubisoft، مع أكثر من 100 ستوديو أخر.


تعتبر تلك الخدمة هي تطور كبير في عالم الألعاب، لأنها سوف تعطي الإمكانية للأجهزة الضعيفة لتشغيل الألعاب التي تحتاج إلى مواصفات عالية، كما يعتبر تعاون شركات سوني ومايكروسوفت تطور أكبر لتلك الخدمة. إنها بالفعل تكنولوجيا جديدة ورائعة ومفيدة للجميع، وسوف تُغنيك تماماً عن شراء هاتف قوي للعب الألعاب.

اترك رد