شرح كيفية حظر فيديوهات اليوتيوب الغير لائقة للأطفال على الاندرويد

هل تبحث عن طريقة حظر أو عدم إظهار فيديوهات اليوتيوب الغير لائقة أو المزعجة على الاندرويد؟ في درس اليوم سنخبرك عن كيفية إخفاء فيديوهات YouTube التي لا تريدها وذلك بواسطة تفعيل الوضع المُقيّد أو Restricted Mode. بجانب إمكانية حظر بعض قنوات اليوتيوب السيئة بعينها وذلك لتجنب الفيديوهات التي لا تريد مشاهدتها. وفي حالة أنك تريد إنقاذ أطفالك من محتوى يوتيوب الموجّه أساسًا للبالغين، يُمكنك إذَا تحميل يوتيوب للأطفال أو YouTube Kids. ولتعرف كيفية فعل ذلك، تابعنا معنا تاليًا.

يوتيوب هو منصة عرض وبث الفيديو الأضخم على وجه البسيطة. بجانب إحتوائه على جميع أنواع الفيديوهات بدايةً من أكثر الأشياء بلاهة وصولًا إلى الأكثر ذكاءًا وإفادة يُمكنك أن تراه في حياتك. بالطبع هذا يتضمن بعض فيديوهات البالغين الغير مناسبة للأطفال. ورغم ذلك، في القرن الـ 21 يجب ألا تمنع أطفالك من رؤية فيديوهات اليوتيوب كون أنه يحتوي على بعض الأشياء المفيدة في مراحل نمو الطفل المختلفة، وذلك بخلاف أنه وسيلة رائعة للتسلية. لذلك، من الأفضل أن تعرف كيفية حظر وإخفاء فيديو اليوتيوب الغير ملائم لهم بدلًا من إزالة أو حذف التطبيق بالكامل.

هناك 4 طرق لحظر /منع /إخفاء فيديوهات اليوتيوب

لحسن الحظ، العاملين في اليوتيوب أيضًا لديهم أطفال. وبالتالي، هم بالفعل لم يدخروا جهدًا في جعل اليوتيوب منصّة آمنة للأطفال. اليوتيوب مؤخرًا قد قام بتقديم عِدة طرق للتحكم الأبوي فيما يراه أطفالك وذلك حتى تستطيع حظر محتوى البالغين ومنع الفيديوهات الغير مناسبة من الوصول لهم عمومًا. بجانب وجود أيضًا بعض إضافات المتصفح التي يُمكنك إستخدامها لنفس الغرض.

1. تفعيل وضع Restricted لتقييد فيديوهات YouTube

يوتيوب يأتي رسميًا مع وضع لتقييد فيديوهات البالغين والمحتوى الغير مناسب للأطفال، وسابقًا كان يُعرف بإسم الوضع الآمن أو Safety Mode. وعند تفعيله، اليوتيوب يقوم تلقائيًا بحظر أو عدم إظهار بعض المحتوى الذي تم تصنيفه كغير لائق أو للبالغين فقط. هذه الميزة رغم ذلك ليست فعَّالة في كل الأحيان، ولكن الوضع الآمن وظيفته تحديدًا هو عدم إظهار الفيديو الذي تم تصنيفه كمحتوى غير ملائم للأطفال بواسطة المستخدمين الآخرين. وضع Restricted كذلك يقوم بحظر الفيديوهات السيئة من بحث اليوتيوب بشكل شبيه جدًا للوضع الآمن في بحث جوجل. بجانب أنه يقوم بإخفاء التعليقات أو الصور الغير ملائمة وما إلى ذلك. وتاليًا هناك قائمة بما يُمكنك أن تحظى به بعد تفعيل YouTube Restricted Mode:

  • حظر فيديوهات اليوتيوب الغير مناسبة للأطفال.
  • إخفاء نتائج البحث التي تحتوي على محتوى للبالغين.
  • إخفاء التعليقات بشكل إفتراضي.
  • إخفاء الكلمات السيئة باستخدام خاصية Asterisks.

يجب أن تعلم أيضًا أن وضع تقييد فيديوهات يوتيوب يعمل فقط على الجهاز أو الهاتف الذي تم تفعيله عليه. لذلك لن تجد أنه تم تفعيله على الكمبيوتر إذا ما قمت بتفعيله على الهاتف مثلا، هنا ليس له علاقة بحساب YouTube الشخصي ولكن حسب المكان الذي تم تشغيله به. وبالتالي، ستحتاج لتشغيل الوضع الآمن في كل جهاز بشكل منفصل وليس على حسابك عمومًا.

2. حظر/إخفاء قناة ذات محتوى سيئ على اليوتيوب

وفي حالة أنك لا تريد لطفلك رؤية فيديو قناة معينة، أو حتى بعض الفيديوهات المملة التي لا تريد لها الظهور في الصفحة الرئيسية أو في إقتراحات اليوتيوب، حسنًا يُمكنك ذلك أيضًا. كل ما عليك فعله هنا هو التوجه للقناة التي لا تريد ظهور فيديوهاتها على الاندرويد، ثم اضغط على قائمة الثلاث نقاط بالأعلى الركن الأيمن أو الأيسر حسب لغة التطبيق المستخدمة. من هنا قم باختيار Block user أو حظر المستخدم وبعد ذلك قم باختيار Block على رسالة التأكيد التي ستظهر لك بعد ذلك. يُمكنك أيضًا رؤية قائمة قنوات يوتيوب المحظورة. ولتفعل ذلك توجه إلى الإعدادات أو Settings ثم History & privacy وأخيرًا Blocked users.

ولكن بخلاف وضع تقييد الفيديوهات هنا، حظر أي قناة أو مستخدم على اليوتيوب سيكون في حسابك بالكامل وستجد أن الحظر فعَّال في أي مكان كون أنه بداخل حسابك وليس في جهاز بعينه. وطالما قمت بتسجيل الدخول في حساب Google الشخصي، القنوات والفيديوهات المحظورة لن تظهر أبدًا في أي مكان على اليوتيوب أو على أي أجهزة أو هواتف خاصة بك. وبمجرد أن تقوم بتسجيل الخروج، أو تسجيل الدخول بحساب مختلف، ستجد أن جميع القنوات قد عادت للظهور مرة أخرى.

3. حظر فيديوهات يوتيوب السيئة بواسطة YouTube Kids

YouTube Kids
Price: Free

واحدة من أفضل الطرق للتخلص نهائيًا من فيديوهات اليوتيوب السيئة والغير مناسبة للأطفال، هو تطبيق يوتيوب كيدز. التطبيق أساسًا تم تطويره بواسطة جوجل لهذا الغرض تحديدًا وهو حماية الأطفال من محتوى البالغين على اليوتيوب وتوفير بيئة أمانة للأطفال بجانب عِدة خواص للتحكم بكل ما يراه أطفالك من فيديوهات. ولكن حتى مع كل هذه المنقّيات وفلترة الفيديوهات، هناك أحيانًا بعض المحتوى الغير مناسب الذي يجد طريقه بداخل التطبيق. في نهاية المطاف نحن هنا نتحدث عن بعض الخوارزميات التلقائية بواسطة الذكاء الإصنطاعي وكذلك مراجعات البشر لآلاف الفيديوهات يوميًا.

ولكن رغم ذلك من مميزات التطبيق أيضًا هي إمكانية حظر بعض القنوات التي لا تريد ظهورها. يُمكنك أيضًا في يوتيوب كيدز إيقاف خاصية البحث بحيث يظهر لأطفالك فقط الفيديوهات التي يقترحها التطبيق. تطبيق يوتيوب الأطفال مجاني أيضًا مثل التطبيق الأساسي ولكنه للأسف غير متاح لجميع الدول، ولكنك مع ذلك يُمكنك تحميله من موقع APKMirror الشهير عبر الرابط التالي:

تحميل يوتيوب كيدز

.

تحميل تطبيق YouTube Kids

ذات صلة: تطبيق Heimdall Parental Control: طريقة بسيطة & فعَّالة للتحكم الأبوي


4. تسجيل الخروج من حساب Google لحظر فيديو من اليوتيوب

يوتيوب يسمح لك (كشخص بالغ) بتشغيل العديد من الفيديوهات المثيرة للجدل، الصادمة للأشخاص الآخرين في الكثير من الأحيان، لذلك على الأرجح أنك رأيت من قبل تحذير، بجانب طلب تأكيد أن عمرك أكثر من 18 عام لرؤية هذا الفيديو. بينما يعتبر هذا الأمر نوع من الحرية وميزة ممتازة للكثير من الأشخاص، هي أيضًا عيب قاتل بالنظر إلى إحتمالية رؤية أطفالك لهذه الفيديوهات عبر هاتفك. لذلك قامت أكبر منصّة لعرض الفيديو على الإنترنت بإدخال قوانين وأوضاع التقييد العمرية لمشاهدة هذا المحتوى. وهذا بدوره يمنع أي شخص (أقل من عمر 18 عام) من رؤية مثل هذه الفيديوهات الموجهه للكبار فقط.

وبطبيعة الحال، هذا التقييد والمنع يكون مُفعَّل بشكل إفتراضي بمجرد تسجيل خروجك من حساب اليوتيوب لأن عمرك هنا غير مؤكد، وبالتالي لن يظهر إلى المحتوى المعتدل فقط، ولكنك بالتالي لن تستطيع أيضًا إستخدام طرق حظر الفيديوهات التي تحدثنا بالأعلى. لذلك، الحل الأفضل هنا هو إنشاء حساب جديد على اليوتيوب خاص بالأطفال وإعداده بحيث يكون العمر أقل من 18 عام، وبالتالي يُمكنك حظر ومنع أي فيديوهات لا تريدها من الظهور، بجانب تشغيل وضع تحديد الفيديوهات التلقائي لمن هم دون الثمانية عشر عامًا.

اترك رد