شرح: تخطي مشكلة FRP بعد إعادة ضبط المصنع بهواتف Samsung

عملية حماية الخصوصية والأمان تُعتبر أحد أهم العوامل والخواص بأي جهاز ذكي بنظام أندرويد. وحتى تستطيع Google جعل نظام أندرويد آمن قدر الإمكان، قدمت لنا لأول مرة بنظام Android 5.1 Lollipop طبقة جديدة من الحماية تُسمى (FRP) وهي اختصار لعبارة Factory Reset Protection أو الحماية الخاصة بإعادة ضبط المصنع. في حالة أنك معتاد على عملية إعادة ضبط المصنع أو عمل فورمات كامل لهاتفك الذكي بنظام أندرويد، على الأرجح إذًا أنك ستعرف تحديدًا ما هي وظيفة FRP. خاصية حماية أندرويد بعد عمل فورمات للهاتف تحافظ على كافة بيانات الهاتف آمنة في حالة أن هاتفك تمت سرقته مثلًا أو فقدته بمكانٍ ما. خاصية حماية FRP بهواتف سامسونج جلاكسي تفعل ذلك من خلال طلبها مصادقة بريد Gmail الأصلي الذي كنت تستخدمه على الهاتف قبل عمل إعادة ضبط المصنع. وفي حالة أنك لا تعرفه، حسنًا، الهاتف الآن مجرد قطعة مع بعض الأزرار بلا أي قيمة على الإطلاق!

الصورة بواسطة: Android Authority

ولكن من جهة أخرى، تخيل هذا السيناريو: أنت فقدت هاتفك أو تمت سرقته. الآن، الشئ الأول الذي سيُفكر فيه السارق هو عمل إعادة ضبط مصنع للهاتف حتى يستطيع استخدامه أو حتى بيعه لأحد الأشخاص الآخرين. ولكن بما أنك قد قمت بالفعل بربط بريدك الإلكتروني من Gmail على هاتفك وكذلك قمت باستخدام أي خيار أمان متوفر لشاشة القفل مثل رمز المرور، أو رقم Pin أو حتى رسمة النمط Pattern - السارق إذًا لن يستطيع عمل إعادة ضبط المصنع أو عمل فورمات للهاتف باستخدام إعدادات الهاتف لأنه بطبيعة الحال مقفل برقم السري. وسيضطر في هذه الحالة عمل إعادة ضبط المصنع باستخدام خيارات الريكفري الرسمي (والتي تعتبر عملية في غاية السهولة). بمجرد عمل فورمات عبر خيارات الريكفري، وإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى وبدأ عملية إعداد الهاتف بعد الفورمات، ستتطلب تلك العملية إدخال حساب Google المستخدم سابقًا على الهاتف قبل إعادة ضبط المصنع. حسنًا، الآن أنت تعرف ما هو FRP. الآن الهاتف يعتبر مجرد قطعة بلا أي قيمة للسارق، والفضل يرجع إلى Google!


إقرأ أيضًا:


هل نسيت بريد Gmail بعد إعادة ضبط المصنع لهاتفك من إصدارات Samsung Galaxy؟!

ولكن هناك جهة ثالثة يجب أن تفكر بها أيضًا. ماذا لو أنك بدلًا من أنك قد فقدت هاتفك أو تمت سرقته، أنك بالفعل قد نسيت رقم حساب Gmail أو حتى نسيت حساب Google بالكامل؟ أو حتى قمت بشراء هاتف سامسونج مستعمل وقمت بعمل إعادة ضبط مصنع له؟ حسنًا أنت الآن عالق تمامًا ولن تستطيع استخدام هاتفك مرة أخرى، ولن يُمكنك حتى حل هذه المشكلة من خلال إعادة ضبط المصنع والفضل يرجع مرة أخرى إلى خاصية حماية FRP. الآن أنت تعرف بالفعل أن عملية تخطي FRP تتطلب إدخال حساب Google ثم إعداد خيارات الأمان مثل رمز المرور أو رقم Pin وخلافه ثم بعد ذلك عمل فورمات للهاتف عبر قائمة خيارات الريكفري. إذا ما صادف أنك تمتلك أحد هواتف سامسونج جلاكسي الذكية، إذًا لحسن الحظ يُمكنك تخطي مشكلة حماية FRP على الهاتف وذلك عبر خطوات بسيطة في عدة دقائق فقط، ويُمكنك فعل ذلك عبر الخطوات التالية.

المتطلبات الضرورية لحل مشكلة FRP على هواتف سامسونج

  • ستحتاج أولًا إلى كابل OTG USB مع ذاكرة Flash خارجية. أو يُمكنك إستخدام ذاكرة Pen وهي ذات مدخلين أحدهم يعمل على الكمبيوتر والآخر يعمل على هاتفك الذكي عبر مدخل Micro-USB.
  • إتصال إنترنت.
  • ستحتاج أيضًا إلى تحميل تطبيق حل مشكلة تخطي FRP على هواتف سامسونج عبر الروابط التالية:

.

خطوات حل مشكلة FRP ونسيان حساب Gmail على هواتف Samsung

  • أولًا، ستحتاج إلى إغلاق الهاتف تمامًا ثم إعادة تشغيله مرة أخرى ولكن بوضع الريكفري الرسمي وذلك عبر استخدام مزيج بين عدة أزرار وهم: Home + Volume Up + Power.
  • بمجرد إعادة تشغيل شاشة الهاتف مرة أخرى، قم على الفور بترك زر Power مع استكمال ضغطك على أزرار Home وكذلك Volume Up.
  • باستخدام خيارات الريكفري الرسمي على الهاتف، قم بتنفيذ عملية إعادة ضبط المصنع مثلما يظهر بالصورة التالية:

  • بمجرد انتهاء الهاتف من عملية الفورمات (إعادة ضبط المصنع) وإعادة تشغيله مرة أخرى، سترى نافذة إعدادات الهاتف الجديدة. قم اتباع تعليمات إعداد الهاتف واتصالك بشبكة Wi-Fi حتى تصل لمرحلة طلب حساب Google (والذي لا تتذكره أنت في الوقت الحالي).
  • الآن يأتي الجزء الممتع، بواسطة الكمبيوتر، قم بنقل تطبيق Samsung Bypass apk الذي قمت بتحميله من الأعلى إلى ذاكرة الفلاش الخارجية والمطلوبة ضمن قسم المتطلبات الضرورية بالأعلى ثم بعد ذلك قم بتوصيلها إلى الهاتف.
  • بمجرد توصيلها للهاتف، وبسبب برمجة نظام أندرويد ستظهر على الفور نافذة جديدة تحتوي على متصفح ملفات الهاتف أثناء عملية الإعدادات التي توقفت عندها.

  • الآن عبر متصفح ملفات الهاتف قم بتحديد مكان ملف Bypass في ذاكرة OTG الخارجية من الخطوة السابقة. الآن سيظهر لك خيار تثبيت تطبيقات خارجية من مصادر غير معروفة، قم بتفعيل الخيار ثم قم بتثبيت التطبيق. وظيفة هذا التطبيق إذا كنت تسأل، هو أنه سيسمح لك بالوصول إلى قائمة إعدادات الهاتف.
  • بمجرد دخولك لقائمة إعدادات الهاتف، قم بتنفيذ إعادة ضبط المصنع مرة أخرى ولكن هذه المرة عبر قائمة إعدادات الهاتف وليس من خلال الريكفري مثل المرة السابقة.

الآن، السبب الذي كانت تظهر بسببه مشكلة FRP أو تطلبك لإدخال حساب Google المستخدم على الهاتف قبل الفورمات ينبغي ألا تظهر مرة أخرى وذلك لأنك قمت بالفعل بتنفيذ عملية إعادة ضبط المصنع عبر إعدادات الهاتف الداخلية. وبالتالي، هذه العملية ستقوم مسح كافة بيانات الهاتف متضمنة بذلك الحسابات الشخصية المسجلة عليه مثل Gmail أو Samsung Cloud.

إلى هنا وانتهينا! الآن، قم باتباع تعليمات إعداد الهاتف المعتادة، وقم بإدخال أي حساب Google تريد استخدامه على الهاتف. يجب أن نذكر أيضًا أن الفضل يرجع لهذه الطريقة لقناة RootJunky على اليوتيوب.

إقرأ أيضًا: شرح كيفية مسح محتويات الهاتف المسروق بالكامل عن بُعد بدون إنترنت!

رُبما تُحِب أيضًا
2 تعليقات
  1. علوش says

    السلام عليكم نفس المشكلةمع جهاز هواوي ميت 10 برو دخيلكم شو الحل…

    1. Mo'ez says

      للأسف أخي علوش الحل المذكور هنا خاص بهواتف سامسونج فقط. ولكن عمومًا سأبحث لك عن حل لنفس المشكلة على هواتف هواوي

اترك رد