شرح استرجاع اندرويد 9 على أجهزة Realme 3, 3i بعد التحديث إلى اندرويد 10

تحديثات النظام الرسمية، خاصةً تلك التحديثات الرئيسية التي يتم بها ترقية الهاتف من نظام إلى آخر وأضِف لذلك إذا ما كان هذا النظام يحتوي على واجهة مخصصة مثل Realme UI أو One UI، يُمكنها أن تتسبب في الكثير من المشاكل والأخطاء خاصةً إذا كانت غير مستقرة في الكثير من الأحيان مثل إصدارات MIUI مؤخرًا كمثال. ربما أنت لا تحب إصدار النظام الجديد لأي سبب، أو ربما حتى أنك راضٍ عن أداء هاتفك في الوقت الحالي ولا تريد أي إصدارات أخرى من النظام.

على كل حال، هناك تلك الأحيان التي تتمنى بها لو أن هناك طريقة تستطيع من خلالها إسترجاع نظام الهاتف السابق، او استرجاع هاتفك كما كان قبل التحديث. حسنًا، إذا ما صادف أنك مستخدم لهاتف ريلمي 3، أو ريلمي 3i، يُسعدني إذًا أن أخبرك أن شركة Realme قد وفّرت طريقة رسمية لتتمكن من العودة إلى نظام Android Pie مع واجهة ColoOS مرة أخرى في حالة أنك قمت بالتحديث من قبل إلى اندرويد 10 ولم تعجبك واجهة Realme UI الجديدة المرفقة معه.

إسترجاع نظام Android Pie لهواتف ريلمي 3، 3i

تحديث اندرويد 10 لهواتف ريلمي 3 & 3i كان متاح للمستخدمين منذ مايو 2020 الماضي، ومنذ ذلك الوقت قد حصل عليه جميع مستخدمي هذه الهواتف حول العالم تقريبًا. وبينما لم نسمع أبدًا عن أي أخطاء أو مشاكل استقرار قد واجهت المستخدمين بعد التحديث إلى Realme UI، إلا أن هناك عدد كبير جدًا من المستخدمين يريدون استرجاع نظام اندرويد 9 مرة أخرى لسببٍ ما وذلك بطريقة رسمية، بدون أن يضطروا إلى عمل الروت أو فعل ذلك بطريقة ملتوية، لذلك قامت ريلمي بإطلاق طريقة رسمية لفعل ذلك بشكل شرعي تمامًا وبدون قلق من فقدان أي شئ.

ومهما كان السبب الذي تريد من أجله عمل Downgrade (عكس Upgrade) واسترجاع نظام الهاتف السابق قبل التحديث، الشركة قد صرّحت بوجود طريقة رسمية جديدة ستسمح لك بعمل rollback والعودة إلى النظام السابق. لذا بالأسفل ستتمكن من تحميل إصدارات نظام اندرويد 9.0 الخاصة بالهاتفين، وكذلك معرفة كيفية استرجاع النظام السابق مرة أخرى، علمًا أن الخطوات المذكورة بالأسفل مخصصة فقط لهواتف Realme 3, Realme 3i ولا تصلح لأي هاتف آخر. وقبل أن تقوم بتنفيذ أي خطوات، رجاءًا قم بقراءة التحذير التالي بعناية.

تحذير!

  • هذه الطريقة مخصصة فقط لأجهزة Realme 3, 3i، لا تقم بتجربتها أبدًا على أجهزة أخرى.
  • هذه العملية ستقوم بمسح ذاكرة الهاتف، لذلك ربما تريد عمل نسخة إحتياطية لملفاتك أولًا.
  • ربما تواجه بعض الأخطاء الغير متوقعة بعد العودة للنظام السابق، لذلك يجب أن تكون مهيئ لأي شئ.
  • لن يتلقى هاتفك أي تحديثات مستقبلية بعد استرجاع النظام السابق، لذلك ستحتاج إلى تثبيت أي تحديثات قادمة بشكل يدوي.

تحميل نظام اندرويد 9.0 لهاتف Realme 3 & 3i

والآن، هل قرأت كافة بنود التحذير السابق بعناية؟ هل ما زلت تريد استكمال ما تبحث عنه وأن تسترجع هاتفك مرة أخرى إلى نظام اندرويد 9؟ حسنًا، تأكد إذًا أن يحتوي هاتفك على نسبة 60% على الأقل من طاقة البطارية المتبقية، بجانب أيضًا أن الهاتف حاليًا يعمل على آخر إصدار رسمي متاح له. هذا الشرط الأخير هام جدًا لأن نسخ العودة المتوفرة روابط تحميلها بالأسفل متاحة فقط لإصدارات ريلمي 3 أو ريلمي 3i الذين يعملون حاليًا بإصدار نظام تشغيل C.11 أو أحدث.

من الأسفل، قم بتحميل ملف Android 9.0 Rollback الملائم لإصدار هاتفك، ثم ببساطة قم بنقله إلى ذاكرة الهاتف الداخلية على هاتفك سواء كان ريلمي 3 او ريلمي 3i. وتاليًا بإمكانك تحميل الإصدار الرسمي المناسب لهاتفك:

 الهاتف  Realme 3, 3i
 واجهة المستخدم  ColorOS 6.0
 نظام التشغيل  Android 9.0.0
 حجم الروم  2.05 جيجابايت

استعادة ريلمي 3، 3i إلى اندرويد 9 بعد التحديث لاندرويد 10

استعادة هاتف ريلمي 3 الى نظام اندرويد 9
مصدر الصورة: Realme

بمجرد أن تقوم بتحميل روم اندرويد 9 الرسمية الملائمة لإصدار هاتفك من الأعلى، ببساطة إذهب إلى تطبيق متصفح الملفات على هاتفك (File Manager)، ثم اذهب إلى مكان وضع ملف OZIP على الذاكرة الداخلية ثم انقر عليه واختر خيار ’Upgrade Now‘ في حالة أنك قررت قرار نهائي أنك لا تريد نظام اندرويد 10 على هاتفك. وهنا انتهت الخطوات! أنت الآن نجحت في إسترجاع نظام Android Pie مرة أخرى.

الخاتمة

بطبيعة الحال، مفترض أنك تفهم هذا الأمر ولكن لا ضير أبدًا في قوله مرة إضافية. أثناء تنفيذ الخطوات السابقة، لا تتدخل أبدًا فيما يفعله الهاتف واتركه حتى ينتهي من تثبيت النظام السابق. وبعد نجاح التثبيت، هاتفك سواء كان Realme 3 أو Realme 3i سيقوم بإعادة التشغيل تلقائيًا بداخل نظام اندرويد 9 ليعود كالجديد مرة أخرى، لذا قم بعمل إعدادات الهاتف لمرة إضافية.

قامت ريلمي بالتصريح أيضًا أنك إذا قمت بتنفيذ الخطوات السابقة، سيبقى هاتفك على نفس الترقيع الأمني ولن يتم تحديثه مستقبلًا، ولن تتلقى أيضًا أي تحديثات مستقبلية إلا إذا قمت بالتحديث “يدويًا” إلى نظام اندرويد 10 مرة أخرى. لذا، ربما تريد قبل تنفيذ أي شئ أن تتجه إلى المصدر أولًا لقراءة كل شئ وجميع الشروط المتعلقة بهذا الأمر حتى لا تدع شئ للصدفة.