أدواتشروحات أندرويد

كيفية تحميل الرومات الرسمية لأجهزة SONY Xperia “نظام المصنع” هناك طريقتين!

هل تبحث عن طريقة لتتمكن من استرجاع هاتفك من سوني اكسبريا إلى نظام المصنع؟ حسنًا، شرح اليوم سيُساعدك بالتأكيد وذلك لأنه عبارة طريقتين كل منهما بخطوات مفصّلة حتى تستطيع تنزيل الروم الرسمي لهواتف Sony Xperia مع شرح طريقة التثبيت اليدوي وذلك بعد الحصول على ملف النظام الصحيح الخاص بهاتفك.

هنالك العديد من الأسباب التي من أجلها ستحتاج إلى تحميل الروم الرسمي لهاتفك، خاصةً إذا كان من سوني لأن أجهزة الشركة اليابانية للأسف لا تحظى بشعبية كبيرة، وبالتالي لا يوجد هناك العديد من الطرق “السهلة” التي يُمكنك للمستخدم اتباعها للحصول على الروم الرسمي مثل هواتف سامسونج أو شاومي كمثال. ربما تحتاج نظام المصنع لتتمكن من استخراج ملف Boot IMG أو ملف الريكفري الافتراضي، تريد تحميل التحديث الرسمي الجديد لهاتفك وتثبيته يدويًا، والعديد من الأسباب الأخرى التي في النهاية بسببها ستحتاج إلى الخطوات التي نستعرضها عليك اليوم.

تحميل الروم الرسمي لهواتف سوني

في الواقع أن سبب شهرة هواتف سوني هي الكاميرا والتي تتميز بوضع التصوير السينمائي الذي لم تستطيع أي شركة أخرى منافستها به وذلك بجانب العديد من الخواص المميزة الأخرى مثل جودة التصنيع كمثال.

شيء واحد هو الذي تحتاج الشركة اليابانية إلى تحسينه إلا وهو تحديثات النظام الرسمية المعتادة بشكل مستقر وسريع، وذلك لأنه في الوقت الحالي عندما يتوفر إصدارٍ ما من نظام التشغيل لهاتف من سوني، يستغرق وقت طويل جدًا حتى يصل لجميع المستخدمين حول العالم رغم أن سوني ليست لديها إصدارات مختلفة من هواتفها مثلا، لذلك ليس من المنطقي أن يصل التحديث لهاتف من دولة معينة ولا يصل إلى الآخر من دولةٍ أخرى!

لذا، إذا كنت هذا الشخص الذي لم يحصل على التحديث الرسمي الجديد حتى الآن رغم أنه قد وصل بالفعل إلى هاتفك في منطقة أخرى، يُسعدني إذًا أن أخبرك أن بإمكانك الآن تحميل النظام الرسمي بنفسك وتثبيته يدويًا على هاتفك باتباع بعض الخطوات البسيطة.

هناك أكثر من طريقة تسمح لك بتحميل نظام المصنع لهاتفك من Sony Xperia. والطريقة الأشهر والأسهل بينهم ستكون بواسطة أداة تُسمى firmware tool. لذا، دعنا نبدأ بالطريقة الأسهل أولًا.

تحميل نظام سوني الرسمي باستخدام أداة XperiFirm

أداة XperiFirm هي أداة شهيرة جدًا خاصة بهواتف سوني. وظيفة الأداة تحديدًا هي تحميل الروم الرسمي لهواتف الشركة وحتى التحديثات الهوائية، بالإضافة إلى أنها تتميز بإضافة ودعم أي هواتف جديدة من سلسلة Xperia بمجرد توفرها في الأسواق.

Install Sony Xperia Stock Firmware Using XperiFirm
تحميل وتثبيت الرومات الرسمية لهواتف سوني

لذا، ما هي كيفية استخدام أداة XperiFirm لتحميل الروم الرسمي الخاص بهاتفك؟ حسنًا، اتبع الخطوات التالية:

  1. حمَِل، وثيِّت، وافتح الأداة، وستقوم بالبحث عن تحديث جديد تلقائيًا.
  2. بمجرد تشغيل الأداة ستجد أنها تضع جميع هواتف سوني، كما أن هناك قسم مخصص للأجهزة اللوحية.
  3. الآن ابحث عن هاتفك، قم باختياره، واختار الدولة التي تقيم بها حاليًا.
  4. الأداة ستبحث عن أحدث إصدار لنظام التشغيل، قم باختياره.
  5. الآن انقر على الصندوق أسفل Available Firmware وذلك حتى ترى خيار التحميل.
  6. وأخيرًا، ابدأ التحميل.
  7. ثبَِت النظام الجديد باستخدام أداة Sony Flash Tool.

تحميل تحديثات النظام لهواتف سوني

تحميل روم المصنع لأجهزة Sony باستخدام Xperia Companion

إذا كنت لا تعرف، لدى سوني طريقة رسمية لمستخدميها تستطيع من خلالها تحميل أحدث إصدار رسمي من النظام التشغيل متاح لهاتفك الآن، وهي أداة Xperia Companion. النقطة السلبية هنا أنها رغم أنها أداة رسمية من الشركة، إلا أن استخدامها ليس سهل على الإطلاق للأسف! ولكنها مع ذلك تتميز بأنها أداة متعددة المهام مثل إصلاح النظام الحالي، حفظ واسترجاع ملفات النسخ الاحتياطي، والكثير من المهام المفيدة الأخرى.

Xperia Companion

وإضافةً لما سبق، هناك طريقة باستخدام سوني كومبانيون لتنزيل رومات سوني الرسمية، فقط اتبع الخطوات التالية:

  1. حمِّل أداة Xperia Companion من هنا: الموقع الرسمي
  2. ثبِّت الأداة على جهازك المكتبي (بنظام ويندوز).
  3. افتح الأداة، وقم بتوصيل هاتفك باستخدام كابل USB.
  4. الأداة ستتعرّف على هاتفك بمجرد توصيله.
  5. بعد ذلك، يُمكنك النقر على خيار Software Update أو Software Repair للتأكد من وجود تحديث جديد.
  6. إذا كان هناك تحديث جديد، ابدأ التحميل.

الخاتمة

لذا، حديثنا اليوم كان عن أسهل طريقتين لتتمكن من تحميل الروم الرسمي لأجهزة سوني إكسبريا. بالطبع الطريقة التي ننصح بها والأسهل والتي مؤكد أن تحصل لك على تحديث هاتفك الجديد هي XperiFirm وذلك لأنها تقوم بالتوفير الروم الخاص بهاتفك من أي دولة وليست تلك المقيم أنت بها فقط بدون حتى أن تضطر إلى توصيل هاتفك للأداة. الطريقة الأخرى الخاصة بأداة Xperia Companion ما زالت خيار ممتاز لهؤلاء الأشخاص الذين لا يريدون المجازفة بتنزيل نسخة خاطئة من النظام، كما أنها تتميز بوجود عِدة خيارات مفيدة أخرى بخلاف تنزيل رومات المصنع لهواتف سوني.

أبو مُعِز

إسمي محمد، وماترونه في الإسم الظاهر هو إسم إبني الأكبر مُعز. الآن أنا بالعقد الثالث من عمري وأهوى التقنية والتدوين وكذلك تصميم المواقع منذ نعومة أظفاري. تعلمت مؤخرًا بعض مراحل تطوير وتعديل أنظمة أندرويد على الهواتف الذكية المختلفة وأُحب مشاركتها مع من يُحاول أن يبدأ بهذا المجال. أنشأت مُدونة مُحمدوڤيتش كهواية وحُب أولًا وأخيرًا وكما يُمكنك أن ترى أنها بدون إعلانات مستفزة أو نوافذ مُنبثقة وذلك لمُحاولة توفير أفضل تجربة تصفح مُمكنة لموقع تقني عربي. جميع الشروحات والادوات التي تقرأها هنا قد قمت بتجربتها بنفسي أولًا ثم نقلتها إليكم من واقع تلك التجربة لحمايتك قدر الإمكان من أي خطر أو مُجازفة يُحتمل أن تواجهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى