شرح كيفية حل المشاكل المتعلقة بشاشة هاتف Google Pixel 2 XL

هاتف Google Pixel وكذلك أخيه الأكبر Pixel XL، في حين أنهم ليسوا بجمالية تصميمات الهواتف الرائدة الأخرى، ولكنهم بالتأكيد يأتوا بدرجة امتياز في كافة أقسام الهاتف الأخرى تقريبا والتي يُمكنك من خلالها تقييم هاتف ما قبل الشراء. كل شئ بهواتف بيكسل من Google يعتبر جيد جدا باستثناء مكبر الصوت لأنه كان يأتي بواحد فقط. على كل حال، أصبحت الهواتف الذكية في وقتنا الحالي هي الشئ المفضل الأول والأهم للعديد من الأشخاص. بطبيعة الحال، عندما قامت Google منذ فترة بسيطة بالإعلان عن الإصدارات الأخيرة من هواتف Pixel 2 مع سماعات أمامية مزدوجة بالإضافة إلى الشاشة الرائعة من الحافة للحافة، كان يبدو أن الشركة أخيرًا أصبحت تستمع إلى آراء وشكاوى المستخدمين حول هواتف بيكسل الماضية. هاتف Pixel 2 كان من المفترض أن يكون الهاتف الأفضل والأكثر تطورًا من Google. شاشة رائعة جديدة، نظام تشغيل اندرويد كما يجب أن يكون، بالإضافة إلى أفضل كاميرا موجودة بهاتف ذكي، بل بتاريخ الهواتف الذكية كله. ولكن بمجرد أن وصل الهاتف للمستخدمين ومختلف المراجعين التقنيين للهواتف الجديدة، العديد من مشاكل شاشة الهاتف بدأت في الظهور، واحدة وراء الأخرى!

قام مستخدمي هواتف Google الذكية في العام الماضي بمشاركة العديد من الصور الرائعة والتي تم التقاطها باستخدام الكاميرا الموجودة في الهاتف وكذلك التجربة الأفضل لنظام اندرويد الخام بالإضافة إلى الكثير من الأشياء الجيدة الأخرى. أما هذا العام، المشاركات والمحادثات عن هواتف بيكسل 2 الجديدة كانت مُعظمها إن لم تكن جميعها تتحدث عن المشاكل والتي مُعظمها موجود بشاشة الهاتف. بالطبع هذه ليست المشاكل التي تتوقعها عندما تقدم على شراء هاتف ذكي بسعر أكثر من 900 دولار، الهاتف الأعلى سعرًا من Google. بعض تلك المشاكل في الأصل بسبب نظام التشغيل في الهاتف لذلك من حسن الحظ أن حلولهم تعتبر سهله إلى حد ما، بخلاف بعض المشاكل الأخرى والمتعلقة بالقطع الداخلية للهاتف. عموما ليس جميع مستخدمين هواتف بيكسل 2 يواجهون تلك المشاكل. حسنًا، باستثناء مشكلة واحدة وهي مشكلة blue tint أو اللون الأزرق.

الألوان الحادة

في حين أن نظام أندرويد أصبح يأتي بالتحكم الكامل في درجات الألوان في إصدار Oreo 8.0 الأحدث. وكعرض جانبي لهذه الميزة، تقنية تمدد الألوان والتي تُسمى sRGB أصبحت لا تعمل الآن على الشاشات بتقنية OLED. مما نتج عنه عدم تمدد الألوان على شاشة هواتف بيكسل 2، ورغم ذلك تعتبر دقة الألوان في هواتف بيكسل الأخيرة أكثر من المعتاد حتى لهؤلاء الأشخاص الذي اعتادوا على استخدام هواتف سامسونج التي تأتي مع شاشات OLED  والمعروفة بقابليتها لتشغيل خاصية تمدد الألوان بشكل اعتيادي. أعتذر لك عزيزي القارئ أتوقع أن الحديث السابق ليس مفهوم تماما بالنسبة إليك، حسنا دعنا نقوم بإيضاح الأمر بطريقة أبسط. في السابق عندما كنت تريد من نظام أندرويد أن يقوم برسم لون أحمر مثلا، النظام بشكل تلقائي كان يقوم باستخدام أعلى أو أقوى قيمة مُتاحة للون الأحمر. الفكرة في هذا الأمر ان النظام كان بدون أدنى فكرة عن كم الألوان المستخدم في هذه اللحظة. لذلك عندما يقوم النظام بإنتاج اللون الأحمر على شاشة بتقنية OLED، النتيجة كانت تعتبر حرفيًا "لون أحمر حارق للعين" وذلك من فرط قوته وحدته. بالطبع تغير هذا الأمر مع نظام أندرويد 8.0 أوريو الذي يأتي بتقنيات التحكم في الألوان بشكل أكثر دقة.

حتى الآن، إضافت Google بالنظام الأخير وضع يُسمى “Vivid mode” أو الألوان الواقعية أو الألوان الحية والتي تقوم بتقليل حدة الألوان بنسبة 10% ولكن كما يبدو أن هذا الوضع غير كافي. قامت الشركة مؤخرًا بتقديم وعود للمستخدمين بإرسال تحديث سريع لحل هذه المشكلة بإضافة وضع جديد يقوم بالتحكم في حدة ألوان الشاشة. وحتى يأتي ذلك التحديث، يُمكنك اللجوء إلى حل مؤقت لهذه المشكلة المزعجة باستخدام تطبيق جديد يُسمى Oreo Colorizer. التطبيق تمت برمجته وتطويره بواسطة ShortFuse عضو منتدى XDA للمطورين، والذي كما يبدو يقوم بحل هذه المشكلة.

Video / Embed

1vFGY-m9pls

تطبيق Colorizer يقوم باستخدام نظام متخفي لتراكب الشاشة في تدرجات الألوان مما يجبر الشاشة على تغيير حدة الألوان وكأن النظام هو من أخبرها بذلك. باستخدام التطبيق يُمكنك خداع الشاشة لاستخدام ذلك التدرج اللوني في جميع تطبيقات الهاتف من خلال تفعيل مجرد زر. التطبيق غير متاح بمتجر تطبيقات Google Play الآن ولكن يُمكنك الحصول عليه بسهولة من خلال متجر التطبيقات الخارجية الشهير APKMirror.

تحميل تطبيق Oreo Colorizer

.

Download From APKMirror

تأكد قبل تثبيت التطبيق أنك قمت بتفعيل خاصية تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة من خلال قائمة الخصوصية والأمان بداخل إعدادات الهاتف.

مشكلة حرق الشاشة - Screen burn-in

مشكلة حرق الشاشة هي مشكلة شائعة بشاشات الهواتف التي تأتي بتقنية OLED. ورغم ذلك، مشكلة Screen burn-in في مُعظم الأحيان تظهر مع شاشات الهواتف الحديثة لشهور فقط وربما حتى لسنوات. ولكن بعض مستخدمي هواتف Pixel 2 من Google قاموا بالتبليغ عن مشاكل بحروق الشاشة على هواتفهم. على الأرجح أن هذه المشكلة بسبب الشاشات التي تم تصنيعها بواسطة شركة LG بتقنية POLED. قالت Google بشأن هذه المشكلة أنها لا يجب أن تكون معضلة لمستخدمي الهاتف بالنسبة للإستخدام اليومي وأن شاشة الهاتف تأتي بنفس التقنيات الموجودة بشاشات الهواتف الأخرى. على كل حال، حسب تصريح الشركة أنها ستقوم بإطلاق تحديثات متكررة للنظام وتحسينه لمحاولة حل هذه المشكلة. هذا ما قاله موظف Google الرسمي Mario Queiroz والذي يعمل بإدارة المنتجات في رده على تلك المشكلة في منتدى الدعم الخاص بهواتف بيكسل.

في الوقت الحالي، نحن نقوم باختبار تحديثات متعددة من النظام والتي تقوم بتحسين الحماية من تلك المشكلة الشائعة من خلال إضافة خاصية Fade-out في الأزرار الخاصة بشريط التنقل في أسفل شاشة هاتف Pixel 2 بعد مدة قصيرة من عدم استخدام الهاتف.

نحن بدورنا قد رأينا بالفعل هذه الخاصية الجديدة بالإصدار التجربيبي لنظام Android 8.1 Oreo والذي تم إطلاقه مؤخرًا لهواتف Google حصرًا والذي على الأرجح سيتم إطلاقه بشكل رسمي لهواتف Google في الأشهر القليلة المقبلة. للأسف لا يوجد الكثير مما يُمكنك عمله لحل هذه المشكلة سوى إنتظار ذلك التحديث الموعود، بالإضافة إلى محاولة فعل الخطوات التالية لتجنب مشكلة حرق الشاشة التي تحدثنا عنها بالأعلى:

  1. قم دائمًا بمحاولة تقليل الإضاءة على الهاتف.
  2. قم بتقليل الوقت الخاص بزمن بقاء الشاشة مُضاءة بدون نشاط عليها، أو ببساطة قم بتشغيل تطبيق حفظ الشاشة.
  3. قم باستخدام وضع يُسمى Immersive وذلك في حالة إذا ماكان متوفر بإعدادات الهاتف.
  4. قم باستخدام خلفيات بألوان داكنة والأفضل إذا كانت سوداء، يُفضل بتغيير الخلفية باستمرار.
  5. استخدام التطبيقات، خصوصا تطبيقات لوحة المفاتيح، يُفضل أن تستخدم تلك التطبيقات التي تحتوي على أوضاع أو أشكال الألوان الداكنة للمساعدة على تجنب هذه المشكلة، يُمكنك زيارة موضوع: تطبيقات ذو ألوان داكنة Drak Themed بديلة للتطبيقات الرسمية على نظام أندرويد.

وظيفة جميع الخطوات السابق ذكرها اساسا هي المساعدة على الحفاظ على شاشة الهاتف بتقنية LED وتجنب تشغيلها بأقصى قوة ومساعدتك على أن تمنع واجهة المستخدم من البقاء لوقت طويل على الشاشة.

مشكلة Dead Pixels

مستخدم موقع التواصل المُصغر ريديت SchrodingersCat24 قام بنشر الصورة السابقة والتبليغ عن وجود بعض البيكسلات الميتة بشاشة هاتفه الجديد Pixel 2 XL. وكما يبدو ليس هو الوحيد الذي واجه تلك المشكلة المزعجة على شاشة الهاتف ولكن لحسن الحظ، مشكلة Dead Pixels بهواتف بيكسل 2 الجديدة ليست منتشرة مثل مشكلة burn-in التي تحدثنا عنها بالأعلى. إذا قمت بشراء الهاتف ولاحظت وجود بعض البيكسلات الميتة بالشاشة، يُمكنك حل هذه المشكلة باستخدام تطبيق pixel fixer من متجر تطبيقات Google Play الرسمي مثل تطبيق  Dead Pixel Test and Fix على سبيل المثال. أعتقد أنك تعرف مسبقًا أنه لا يوجد أي ضمان أن يقوم ذلك التطبيق أو غيره بإصلاح مشكلة Dead Pixels بهواتف بيكسل 2 ولكن من رأيي أنه لا يوجد أي ضرر من التجربة طالما أنه لن يؤثر على الهاتف بأي حال من الأحوال. وإذا لم يقوم التطبيق بإصلاح تلك المشكلة يُمكنك ببساطة استبدال الهاتف لوجود ذلك العيب المصنعي.

تحميل تطبيق Dead Pixel Test and Fix

.

Dead Pixels Test and Fix
Dead Pixels Test and Fix
Developer: ZooxSoft
Price: Free

مشكلة اللون الأزرق أو blue tint

وأخيرًا، مشكلة blue tint أو الهاله الزرقاء بشاشات هواتف بيكسل 2. قام بعض مستخدمين هواتف Google الجديدة بالتبليغ عن ظهور مشكلة blue tint أو شبح لون أزرق على أركان وحواف شاشة الهاتف. مر وقت طويل منذ سمعنا أو قرأنا عن مستخدم يشتكي من وجود مشكلة بزوايا شاشة هاتف ذكي.

لسوء الحظ، هذه المشكلة سيواجهها جميع مستخدمين هاتف Google Pixel 2 وذلك بغض النظر عن العرق، اللون، أو حتى النوع. بطبيعة الحال، Google في النهاية لن تستطيع التفريق بين مستخدمي الهاتف. هذه المشكلة للأسف متعلقة بالهاردوير الداخلي للهاتف، خصوصا الشاشات التي تاتي بتقنية POLED. وهذا شئ لا يمكن فعل أي شئ حياله ولا حتى Google باستخدام بعض التحديثات، هذه مشكلة ستوجب عليك معها استبدال الهاتف.


المصدر: Droidviews

اترك رد