كيفية إستخدام أدوات ADB | Fastboot وكتابة سطور أوامر ADB عبر هاتفك!

اذا كنت ممن يرغبون بعمل روت او تفليش رومات رسمية لهاتفك أو حتى واجهت مشكلةٍ ما بشأن النظام أو تريد عمل بعض التعديلات بأجزاء النظام بشكل عام، إذًا يجب ان تتوفر عندك بعض الأدوات الضرورية لمساعدتك على تلك العملية. أدوات ADB | Fastboot هو نوعًا ما اللغة المفهومة بين الهاتف وبين جهازك المكتبي والتي تحدثنا عنها من قبل في درس: كيفية تثبيت أدوات ADB | Fastboot على أنظمة Windows في ثوانٍ معدودة. ولكن في درس اليوم، سنقوم بإرشادك حول تثبيت نفس الأدوات ولكن على هاتفك الذكي بنظام أندرويد بحيث لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر أساسًا، فتابع معنا الخطوات القادمة بعناية.

أولًا: ما هي أدوات ADB | Fastboot

أداة ADB هي أداة مهمة للمطورين وغير المطورين لها استخدامات عديدة منها النسخ والنقل والتحكم في الهواتف وتشغيل الهاتف علي اوضاع مختلفة. أما Fastboot فهي من جهة أخرى اداة تستخدم لتفليش الرومات وبعض التعديلات عبر وضعية fastboot في جهازك الذكي بنظام أندرويد واستخدامها سهل بعض الشئ لكن ليس ما نتحدث عنه في درسنا اليوم.

أدوات مثل ADB وكذلك Fastboot موجهة بشكل اكبر للمطورين. لذلك، قُمت مؤخرًا بصنع تطبيق يُمكنك من خلاله كتابة سطور أوامر ADB عبر هاتفك الذكي بدون أن تحتاج إلى جهاز مكتبي على الإطلاق. نعم، الآن يُمكنك التحكم بأنظمة الهواتف الأخرى وتفليش الرومات الرسمية وعمل بعض التعديلات التي تريدها عبر هاتفك فقط باستخدام كابل OTG بالإضافة إلى كابل USB الخاص بالهاتف الآخر.

فكرة عمل التطبيق تحديدًا هي الاستغناء عن الكمبيوتر واستعمال الهاتف المحمول لكتابة سطور الأوامر. لذلك يجب أن يدعم الهاتف الذي ستقوم استخدامه خاصية OTG لأنك بواسطتها ستقوم توصيل الهاتف الآخر بهاتفك عبر كابل USB كما ذكرنا بالأعلى. لذلك قبل تحميل الأداة، تأكد أولًا من دعم هاتفك لخاصية OTG وهي تركيب الأجهزة والملحات الخارجية بشكل عام مستخدمًا هذا الكابل.

تحميل أدوات ADB | Fastboot إصدار أجهزة أندرويد

.

ADB & Fastboot | Android Version 

شرح استخدام أدوات ADB | Fastboot عبر جهاز أندرويد

  • قم بوضع OTG Cable في جهازك الأندرويد، ثم قم بتوصيل كابل USB من جهازك الي الجهاز المراد العمل عليه.
  • وبعد ذلك حتى تستطيع كتابة أوامر ADB المختلفة يجب أن يتوفر أيضًا هاتفك على أي تطبيق Terminal تفضله لكتابة الأوامر وهو متوفر بكثرة على متجر تطبيقات Google Play الرسمي. نحن من جانبنا ننصحك بتطبيق Terminal Emulator ويُمكنك تحميله عبر الرابط التالي:

Terminal Emulator for Android
Terminal Emulator for Android

  • بالطبع يُمكنك أن تفهم أن تلك الأداة تتطلب صلاحيات الروت، لذلك يجب أن تكون متوفرة على هاتفك. تأكد أيضًا أن تسمح لتطبيق Terminal بصلاحيات SuperUser وذلك عن طريق كتابة "su" بدون علامات تنصيص. ولا تقلق أيضًا بشأن التعريفات، لأن الهاتف ستعرف عليها تلقائيًا بدون أي تدخل منك.
  • قم بتحميل الأداة عبر الرابط المرفق بقسم التحميل بالأعلى، وبعد ذلك قم بتفليشها على الهاتف من خلال الريكفري المُخصص. ولا تقلق بشأن معمارية هاتفك إذا كانت 32-بت أو 64-بت وذلك لأنني قمت بتطويرها بحيث تقوم بدعم الإثنين.

الآن يُمكنك استخدام أدوات ADB | Fastboot على هاتفك الذكي بنظام أندرويد وكتابة كافة اوامر ADB المُعتادة بدون أن تحتاج إلى جهاز مكتبي أو أي أدوات مُساعدة أخرى. الأداة حتى الآن لم يظهر بها أي أخطاء، في حالة أنك واجهت أي أخطاء بالأداة أو حتى بخطوات التثبيت، فضلًا وليس أمرًا أن تقوم بتزويدنا بها عبر قسم التعليقات بالأسفل.


إقرأ أيضًا:

 

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد