أخبار التقنية

ما هي طريقة استخدام ChatGPT “موقع OpenAI” والتحدُّث معه كشخص حقيقي؟

من مطوري تقنيات الذكاء الاصطناعي DALL-E وأيضًا GPT-3 جاء البوت الجديد المثير للدهشة باسم ChatGPT. في الواقع أن هذه التكنولوجيا كانت تجريبية لبعض الوقت، ولكن قام مؤخرًا موقع OpenAI بإتاحته للجميع وذلك أثناء اختباراته الأولية الحالية والذي يسمح لنا بخطف نظرة سريعة على المستقبل المنتظر مع تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات.

محاولة كتابة ورقةٍ ما لرئيسك في العمل، أو محاولة التعرّف على كيفية شرح فكرةٍ ما، أو حتى محاولة اقتراح هدية عيد ميلاد لشخصٍ قريب منك هي بعض الأشياء القليلة التي يُمكنك فعلها مع شات الذكاء الاصطناعي ChatGPT او شات جي بي تي، وكل ما ستحتاج إلى فعله هنا هو السؤال فقط! ولكنه مع ذلك، هذه التكنولوجيا في الوقت الحالي ما زالت ليست مستقرة ويُمكنك استخدامها حاليًا ولكن مع الكثير من القيود خاصةً إذا كنت تحاول التحدث إليه باللغة العربية. ولكن كما ذكرنا، هذه التكنولوجيا رائعة جدًا وتستحق فعلًا التجربة حتى مع هذه القيود.

ما هو ChatGPT؟

ما هو شات جي بي تي
ChatGPT

تم تطويره بواسطة OpenAI، شات جي بي تي هو روبوت ذكاء اصطناعي يُمكنك التحدث معه وسؤاله عن أي شيء وانتظار إجابة مفصّلة. هل تريد شيء أكثر إيضاحًا؟ تخيل أن محرك البحث Google هو شخص حقيقي تستطيع التحدّث معه وسؤاله عن أي شيء يدور في خُلدك وسيجاوبك في خلال ثواني معدودة.

يتميز ChatGPT أنه يستطيع الوصول إلى كم غير محدود من المعلومات في جميع المجالات الذي قام بجمعها من الإنترنت مما يعني أنه يمتلك ثروة من المعرفة لم يمتلكها أحد من قبل، ربما Google فقط! وهناك نصيحة هامة، يجب ألا تسأله عن الأحدث الحالية وذلك لأن هذا البوت قد انتهى من تدريبه بعام 2021 الماضي ولم يتم تطويره لتصفح الإنترنت والحصول على معلومات جديد. حسنًا، حتى الآن!

وإذا كنت تتساءل، هنالك فرق واحد فقط بين AI ChatGPT وبين البوتات الذكية الأخرى والتي رأيناها عِدة مرات من قبل وهو أنه يُمكنك رفض الإجابة على سؤالك إذا كانت المعلومات المنتظرة منه ضارة بأي شكل أو يُمكنها إفادتك في نشاط غير قانوني. وعندما تتحدث معه في وقتٍ ما، ثم تقوم بإغلاق المحادثة والتحدث معه في يومٍ آخر، سيتذكر جميع الأشياء والمعلومات التي ذكرتها أنت له من قبل، أو تنبيهك إذا قمت بإخباره بأي شيء غير صحيح!

كيف يعمل بوت شات جي بي تي؟

في الواقع أن تكنولوجيا ChatGPT للذكاء الاصطناعي قد تم تدريبها في الأساس لاستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التعلم بالآلة وبين التواصل الإنساني مع الأشخاص الحقيقيين وذلك باستخدام تقنية تُسمى RLHF وهي اختصار لعبارة Reinforcement Learning Human Feedback.

المرحلة الأولى في تدريب بوت الذكاء الاصطناعي GPT كانت بواسطة تدخل بعض الأشخاص في تعليمه بالاستعانة بالمساعد الذكي. بمعنى، أن هناك شخصٍ ما كان يتحدث إلى المساعد الذكي وهنا ChatGPT كان يتعلم من كلاهما كيفية الحديث والإجابة على الأسئلة المختلفة، مما ساعده لاحقًا على ضبط استجابته لتكون شبيهة بالإنسان وهي المفضلة لأي شخص يحاول التحدث معه وليست مجرد إجابات محدودة مثلما رأينا مع التقنيات الشبيهة السابقة.

مما سبق نستطيع معرفة أن التدخل الإنساني كان له دور كبير في نجاح هذه التكنولوجيا ومساعدة ChatGPT في التعلّم والوصول إلى المرحلة الحالية وذلك حتى تكون إجاباته على أسألتك ليست فقط دقيقة، ولكنها مكتوبة بشكل طبيعي كأنك تتحدث مع صديقك المقرّب. لذا، بدءً من الكثير من التقنيات الرائعة مثل إنشاء الصوت بالذكاء الاصطناعي ومرورًا بأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي أيضًا، من الواضع أن المستقبل القريب سيتم إعادة صياغته كاملًا باستخدام هذه الأدوات القوية والقابلة للتعلم باستمرار.

شيء هام آخر يجب عليك معرفته وهو أن بوت ChatGPT لن يعطيك دائمًا إجابات واقعية وصحيحة، وربما حتى يكون متحيِّز في بعض هذه الإجابات لأنه في النهاية قد تعلّم جميع ما يعرفه سواء من أشخاص، أو محتوى متواجد من قبل على الإنترنت. ولكن عمومًا هذا طبيعي جدًا لأن هذه التكنولوجيا في الوقت الحالي ما زالت في طور التطوير ولم تنتهي من التعلّم حتى الآن.

إنشاء حساب في موقع OpenAI

إنشاء حساب جديد لاستخدام ChatGPT

حتى تستطيع الولوج إلى ChatGPT ستحتاج أولًا إلى إنشاء حساب جديد في موقع OpenAI. هنا ستحتاج لإدخال بريدك الإلكتروني وكذلك رقم الهاتف، بالإضافة إلى السبب الأساسي الذي تريد من أجله لاستخدام موقع OpenAI والذي سيكون إما لعمل بحثٍ ما عن معلومات معينة أو برمجة تطبيق، أو أي استخدام شخصي لسبب آخر تفضل كتابته أنت. بمجرد انتهاء التسجيل وعمل حساب، ارجع مرة أخرى إلى صفحة ChatGPT لبدء الاستخدام.

ملحوظة هامة: إن كنت تُحاول عمل حساب جديد على موقع OpenAI لاستخدام النسخة التجريبية من ChatGPT من دولة عربية ربما تجد أن الموقع غير داعمًا للعمل في بلدِك. لذلك ما ستحتاجه هنا هو استخدام أداة تغيير اتصالك أو VPN ويُمكنك هنا استخدام متصفح Brave مثلًا، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى رقم موبايل أمريكي أو بولندي أو أي دولة أخرى داعمةٍ للموقع حتى تستطيع إتمام التسجيل وعمل الحساب، وحتى تستطيع فعل ذلك أنصحك بشِدة أن تتبع هذه الخطوات لأننا قمنا بحل مشكلة عمل حساب شات جي بي تي في الدول العربية خاصةً مصر والسعودية بشكل طبيعي.

ما هي طريقة الاستخدام؟

في الواقع أن طريقة استخدام ChatGPT سهلة جدًا والفضل يعود هنا إلى واجهة الاستخدام البسيطة بأقل قدر من الأشياء. مثل أي تطبيق للمحادثات الفورية مثل واتساب أو تليجرام يُمكنك كتابة أي نص في صندوق الكتابة ثم الضغط على زر Enter ببساطة. ربما تستغرق الاستجابة أو الإجابة على سؤالك عِدة ثواني معدودة. ولكن بمجرد ظهورها، ستجد أنها أسفل سؤالك مباشرةً بطريقة مفصّلة وسهلة القراءة. لذا، تحديث إليه بحرية وسوف يتبع جميع ما تقوله بشكل طبيعي جدًا.

Talking to ChatGPT

شات جي بي تي مجهّز كذلك لإقامة حوار متكامل ومحادثة طبيعية، بمعنى أنك لن تحتاج هنا إلى كتابة سؤالك أو استفسارك بطريقة نموذجية أو بشكل كامل في كل مرة تحتاج لإضافة شيء على السؤال السابق. بمعنى، أنك سألت مثلًا عن مواصفات هاتف OnePlus 11 الجديد وقد أجابك، ثم سؤالك الثاني عن ما هو سعره وسيقوم بإجابتك أيضًا بدون أن تحتاج إلى تحديد أنك ما زِلت تسأل عن نفس الهاتف.

جميع أسألتك ومحادثاتك القادمة سيفترض ChatGPT أنها تخص نفس الموضوع، لذلك إذا أردت أن تقوم بتغيير الموضوع الذي تتحدث به الآن ببساطة اضغط على زر الذي ستجده في القائمة الجانبية على اليسار.

تغيير موضوع الحديث مع شات جي بي تي

ما هي نوع الأسئلة التي يجاوب عليها ChatGPT؟

هناك العديد من الأشخاص “وفي الواقع أنا شخصيًا منهم” نتجِّه إلى موقع بحث Google مباشرةً عندما نريد معرفة كيفية عمل شيءٍ ما. ولكن، بدلًا من أن تضح سؤالك في مربع البحث المعتاد، جرِّب أن تضع نفس السؤال أثناء حديثك مع شات جي بي تي.

طريقة التحدث إلى ChatGPT
سؤالي إلى ChatGPT عن كيفية عمل القهوة السريعة وإجابته التفصيلية عن الخطوات

وهو لن يجاوبك فقط على سؤالك بشكل تفصيلي مع شرح الخطوات فقط، هو يستطيع مساعدتك أيضًا في كتابة بريد إلكتروني أو طلب خاص بالعمل مما يُساعدك على التخلص من الضغط عليك وحتى إضاعة وقتك في البحث عن طريقة كتابة جملةٍ ما بشكل أكثر احترافية.

chat gpt gift ideas

وبعيدًا عمّا سبق، إذا كنت محتار وتبحث عن فكرة جديدة، يُمكنك أيضًا الاستعانة بمساعدة شات جي بي تي. كمثال، سألناه عن بعض أفكار الهدايا، ولكنك يُمكنك أيضًا سؤاله عن أفكار أي محتوى مختلف عن أي شيء آخر. مثلًا، يُمكنك سؤاله عن وصفة جديدة لطعام تريد طبخه لعائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى