شروحات أندرويد

ما هي طريقة استخدام خاصية NFC للدفع وربطها مع كارت الكهرباء 2022؟ شرح بالصور

شرح خاصية NFC وكيفية استخدامها للدفع وربطها مع كارت الكهرباء المصري 2022. تعتبر تقنية NFC إحدى التقنيات المفيدة جدًا والتي ظهرت في الهواتف الذكية منذ بضعة سنوات وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من المستخدمين الذين لا يعرفون ما هي تلك الخاصية وما هي أهميتها وكيفية استخدامها، ولكن في الواقع تعتبر هذه الخاصية ذات أهمية كبيرة جدًا حيث أنها يمكن أن تساعدك على إتمام المدفوعات الإلكترونية من خلال تطبيقات الدفع المعروفة مثل تطبيق فوري وليس ذلك فحسب بل يمكنك شحن عداد الكهرباء الذي يعمل بالكارت من خلال تلك الخاصية ولكن هل تعرف طريقة استخدامها؟ هذا ما نوضحه لكم بالتفصيل في هذا الموضوع.

ما هي خاصية NFC؟

ما هي خاصية NFC؟

يشير اختصار NFC إلى عبارة Near Field Communications والتي تعني الاتصال قريب المدى حيث تتيح لك الخاصية للأجهزة الاتصال اللاسلكي عن قرب مما يوفر العديد من المزايا الهامة مثل الدفع الإلكتروني بسرعة وأمان، حيث تتميز تلك الخاصية بأنها سهلة الاستخدام كما أن معظم الهواتف الذكية أصبحت تدعمها الآن وذلك لأنها أصبحت من المعايير الأساسية بالنسبة لأي شركة تصنيع هواتف ذكية ولكن هل تستخدم تلك التقنية للدفع فحسب؟

في الواقع يعتبر هذا هو الاستخدام الأساسي لهذه الخاصية، وعلى الرغم من أنها كانت تستخدم في البداية لنقل البيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات كبيرة الحجم إلا أنها لم تعد تدعم ذلك في هواتف الأندرويد، حيث تم التخلي عن تطبيق Android Beam بدءًا من أندرويد 10 والذي كان يوفر ميزة نقل البيانات باستخدام خاصية NFC وتم استبدال ذلك بطرق نقل البيانات الأخرى مثل المشاركة عن قرب Nearby Share والتي تعتبر من أفضل الطرق لنقل البيانات حاليًا.

وعلى الرغم من أن التقنية لم تعد تستخدم لنقل البيانات إلا أنها توفر ميزات أخرى أيضًا مثل خاصية NFC Tags والتي تتيح لك ضبط إعدادات الهاتف الخاص بك بنقرة واحدة، وسوف نوضح لكم ذلك أيضًا، ولكن هل جميع الهواتف تدعم تلك الخاصية وماذا لو كان هاتفك لا يدعمها؟ هذا ما نتعرف عليه في القسم التالي من الموضوع.

هل الهاتف الخاص بك يدعم NFC؟

تدعم معظم الهواتف الذكية في وقتنا الحالي خاصية NFC وخاصةً الهواتف الحديثة حيث أنها أصبحت من المميزات الأساسية وحتى الكثير من الهواتف الرخيصة أصبحت تدعمها، ومع ذلك هناك عدد لا بأس به من الهواتف الذكية التي لازالت لا توفر تلك الميزة للمستخدمين فكيف تعلم إذا كان هاتفك يدعم هذه الميزة أم لا؟ إذا كان الهاتف الخاص بك يحتوي على ميزة NFC فقد تعثر على الرمز الخاص بها في مكان ما على العلبة أو على الهاتف نفسه حيث يظهر الشعار الخاص بها على شكل مربع به حرف N للإشارة إلى الخاصية.

وبدلًا من ذلك يمكنك التأكد من أن هاتفك يحتوي على الخاصية أم لا من خلال الهاتف نفسه وذلك من خلال سحب قائمة الإشعارات من الأعلى والبحث عن أيقونة NFC بين الخيارات المتوفرة لديك، أما إذا لم تعثر عليها فيمكنك الدخول إليها من خلال الإعدادات بالطريقة التالية:

  • أولًا قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على هاتف الأندرويد الخاص بك، ثم قم باختيار الاتصالات أو اللاسلكية والشبكات أو الأجهزة المتصلة.

شرح خاصية NFC

  • بعد ذلك يمكنك أن تشاهد خاصية NFC هنا أو يمكنك النقر على تفضيلات الاتصال إذا لم تعثر عليها حيث ستكون داخل تلك القائمة.

شرح خاصية NFC

  • الآن قم بالنقر على الخاصية وسوف تتمكن من تفعيلها من خلال زر التبديل، كما سيظهر لك رسم يوضح كيفية استخدام الخاصية. تذكر أيضًا أنك سوف تحتاج إلى تثبيت أحد تطبيقات الدفع من أجل استخدام الخاصية.

NFC 4

الآن إذا كانت الخاصية متوفرة في هاتفك فهذا يعني أن الهاتف الخاص بك يدعمها، أما إذا لم تعثر عليها فقم بالدخول إلى الإعدادات وقم بكتابة NFC في شريط البحث بالأعلى وإذا كانت متوفرة في جهازك فسوف تظهر لديك في النتائج، ومع ذلك إذا كان هاتفك لا يدعمها فلسوء الحظ لن تتمكن من استخدام الخاصية حيث أنه لا يمكن تفعيلها من خلال تطبيقات أو أي طرق أخرى.

طريقة تفعيل واستخدام خاصية NFC

الآن إذا كان الهاتف الخاص بك يدعم تقنية NFC فسوف تتمكن من استخدامها بكل سهولة من أجل إتمام المدفوعات الإلكترونية، ومع ذلك سوف تحتاج إلى تفعيل الخاصية أولًا ثم تحميل أحد تطبيقات الدفع على جهازك، ويمكنك تفعيل الخاصية بسهولة من خلال الإعدادات أو من خلال شريط الإشعارات، وعلى الرغم من أن خدمة NFC لا تعتبر شائعة جدًا في الدفع من خلال الهاتف الذكي إلا أنها تتميز بالسرعة وسهولة الاستخدام مما يجعلها مفيدة حقًا.

ويوجد هناك عدد قليل من التطبيقات المتوفرة للدفع على الهواتف الذكية، بما في ذلك Google Pay و Samsung Pay، وكذلك تطبيق Apple Pay إلا أنه متوفر لنظام iOS فحسب وليس لهواتف الأندرويد، من الجدير بالذكر أيضًا أن Google Pay متوفر لهواتف أندرويد 5 والأعلى، وأما Samsung Pay فهو متوفر لهواتف سامسونج فقط ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنها ليست متوفرة في جميع الدول العربية حتى الآن، ولكن لحسن الحظ يمكنك استخدام تقنية NFC لشحن كارت عداد الكهرباء وذلك من خلال الطريقة التالية.

شحن عداد الكهرباء باستخدام NFC

شحن عداد الكهرباء باستخدام NFC

من الاستخدامات المفيدة جدًا لخاصية NFC هو شحن عداد الكهرباء في مصر، حيث قامت وزارة الكهرباء بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية الرائعة جدًا من أجل تسهيل عمليات الدفع والسداد على المواطنين ومن بين تلك الخدمات هي خدمة شحن عداد الكهرباء عبر تطبيق الهاتف المحمول وذلك باستخدام خاصية NFC سواء من خلال كارت الفيزا أو من خلال رصيد المحفظة الإلكترونية، ومع ذلك سوف تحتاج إلى التأكد أولًا من أن كارت الشحن الخاص بك يدعم الدفع من خلال خاصية NFC مع العلم أنه يمكنك تغيير الكارت الحالي إلى كارت جديد من خلال الذهاب إلى مقر شركة توزيع الكهرباء التابع لها.

الآن وبافتراض أن هاتف الأندرويد الخاص بك يدعم خاصية NFC كما اوضحنا لكم ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل الدفع لكارت الكهرباء باستخدام الخاصية:

  • بعد تفعيل خاصية NFC على الهاتف الخاص بك سوف تحتاج إلى استخدام تطبيق دفع من أجل شحن الكارت وذلك حسب نوع العدد لديك. إذا كنت تمتلك عدد جلوبال فسوف تحتاج إلى تحميل تطبيق سهل أما إذا كان لديك أي عداد آخر فيمكنك استخدام تطبيق فوري أو تطبيق الكهربا خالص وجميع هذه التطبيق متوفرة على متجر جوجل بلاي.

شحن عداد الكهرباء باستخدام NFC

  • بعد تحميل التطبيق المناسب على هاتفك قم بالدخول إلى التطبيق ثم قم بتسجيل حساب جديد أو قم باستخدام حسابك الحالي، وبعد ذلك قم باختيار شحن كارت الكهرباء NFC.

شحن عداد الكهرباء باستخدام NFC (3)

  • بعد ذلك سوف تحتاج إلى تحديد مشغل خدمة الكهرباء لديك وكذلك يجب أن يكون لديك رقم المشترك الذي ترغب في السداد من أجله، وأخيرًا قم بتمرير الكارت على ظهر الهاتف من أجل قراءة البيانات واتمام عملية الدفع.

عداد الكهرباء باستخدام NFC 1

بالطبع يجب أن يتوفر في حسابك القيمة التي ترغب في شحنها إلى الكارت، وبعد الإنتهاء من الخطوات السابقة سوف يتم شحن الهاتف فورًا بدون تأخير، ويمكنك استخدام نفس الخطوات السابقة تقريبًا مع التطبيقات الأخرى مع مراعاة وجود بعض الاختلافات بسيطة.

كلمة أخيرة

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح خاصية NFC بالتفصيل، حيث أوضحنا لكم ما هي تلك الخاصية وما هي مميزاتها وكذلك أهم الاستخدامات الخاصة بها، كما أوضحنا لكم طريقة شحن كارت عداد الكهرباء من خلالها، تذكر أن كارت الكهرباء لابد أن يكون داعمًا لتلك الخاصية حيث سوف تجد شعار NFC على الكارت من الأسفل، وإذا لم يكن كذلك فلن يتمكن التطبيق من التعرف عليه لذلك عليك بالتوجه إلى شركة الكهرباء أولًا واستبدال الكارت الحالي بكارت جديد يدعم خاصية NFC حتى تتمكن من شحن الكارت إلكترونًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى