التطبيقات الفورية أصبحت متاحة على متجر تطبيقات Play، قم بتجربتها الآن

أعلنت Google أمس عن بعض التغييرات المثيرة للإهتمام في متجر تطبيقات Play لنظام أندرويد، ولا يوجد أي تغيير منهم يستحق الحديث عنه أو التركيز عليه مثل التحديث الأكبر وهو ميزة تجربة التطبيقات الفورية قبل تحميلها من متجر التطبيقات أو Instant Apps. في الأساس تم الإعلان عن هذه الخدمة الجديدة في مؤتمر Google I/O المُقام بالعام الماضي، ميزة التطبيقات الفورية تقوم برسم صورة رائعة لما يُمكن أن تكون عليه تطبيقات أندرويد في المستقبل. المستقبل الذي به أنت لست مجبر لتحميل التطبيقات بكاملها لتجربة ميزة وحيدة ثم لن تحتاج إليها مرة أخرى. ربما أنت فقط اريد تجربة التطبيق قبل أن تقدم على شراءه أو تحميله.

تطبيقات أندرويد الفورية تم إتاحتها أصلًا لمجموعة من المطورين والمبرمجين والذي تم إختيارهم لتجربة تشغيل الميزة الجديدة واختبارها. أما هذا العام وطبقًا لـ Google I/O تم إتاحة الميزة أخيرًا لجميع مطوري الأندرويد وذلك بالإضافة إلى تزويد بعض الأدوات الجديدة بها.

ما هي التطبيقات الفورية من اندرويد؟

فقط حتى تكون الحديث واضح وبسيط قدر الإمكان، التطبيقات الفورية هي ليست مجموعة منفصلة من التطبيقات أو مختلفة عن تطبيقات متجر Google Play الأساسية. هي ببساطة شديدة تقنية جديدة تسمح بتحميل بعض أجزاء التطبيق على جهاز المستخدم بشكل فوري. الميزة ممكنة طبعًا في حالة أن مطور التطبيق داعم لها، وذلك من خلال تقسيم التطبيق الخاص به لأجزاء أصغر حتى يكون بتلك التطبيقات قابلية التحميل الفوري في ثوان معدودة. التطبيقات الفورية يُمكنك فتحها بسهولة من خلال النقر على رابط لتطبيق يدعم الميزة أو حتى زر تحميل والذي سيقوم بإظهار واجهة التطبيق بشكل فوري على هاتفك بدون تحميل.

تجربة تطبيقات Android الفورية

فلنقول مثلًا أنك تريد أن تقوم بحجز تذكرة سفر من خلال الإنترنت. بشكل عام، إذا كنت تفعل ذلك من خلال الهاتف ستكون مضطر إلى تحميل التطبيق المناسب أو تذهب إلى موقع الشركة الخاص بالهاتف لكي تقوم بحجز التذكرة من خلاله، والتي ليست تجربة جيدة على الإطلاق بالمقارنة من توفير نفس العملية من خلال تطبيق. الإضطرار إلى تحميل تطبيق كامل ليست عملية صعبة بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص. ولكن يُمكنها أن تكون عملية مكلفة واستنزاف كبير لبيانات الهاتف لهؤلاء الأشخاص الذي لا يمتلكون خطوط إنترنت مستقرة أو باقات إنترنت محدودة للهاتف، وما أكثرها بالدول العربية خصوصًا. وبعدها تقوم بإزالة التطبيق بمجرد انتهاء الغرض منه لأنك لن تحتاجه مرة أخرى ربما العام القادم مثلًا. لهذا أتاحت Google الخاصية الرائعة Instant Apps حتى لا تكون مضطر افعل كل ما سبق. التحميل الفوري لتطبيقات اندرويد يُمكن أن يكون مفيد جدًا لهؤلاء الأشخاص الذين لا تحتوي هواتفهم على إنترنت عالي السرعة أو باقات إنترنت محدودة.

التطبيقات الفورية تسمح لك بتحميل الجزء الذي تريده فقط من التطبيق وحجز التذكرة مثلًا بدون أن تضطر إلى تحميل كامل التطبيق لاستخدام ميزة وحيدة به. بمجرد إنتهاء غرض تحميل التطبيق الفوري، يُمكنك إغلاقه وتكملة ما تفعله وكأنه لم يكن موجود على هاتفك على الإطلاق. من جهة أخرى، التطبيقات الأساسية، فقط يستمر وجودها بقائمة تطبيقاتك، وغالبًا ما تستهللك موارد الهاتف بالإضافة إلى طاقة البطارية لأنها في مُعظم الأحيان تعمل بالخلفية وذلك حتى تقوم بإزالتها بشكل يدوي.

متى يُمكن تجربة التطبيقات الفورية لنظام اندرويد؟

حسنًا، Google بالفعل أتاحت تجربة ميزة Instant Apps لجميع مطوري ومبرمجي تطبيقات اندرويد، ولكن ماذا عن مستخدمي النظام العاديين ومتى يحين موعد تجربتهم لتلك الميزة الرائعة؟ ماذا إن أخبرتك أنه يُمكنك تجربتها الآن وانت تقرأ هذه الكلمات؟!

تطبيقات اندرويد الفورية

حسنًا، أثناء حديثنا الآن عزيزي القارئ، القليل جدًا من مستخدمين نظام اندرويد هم من يعرفون عن هذه الميزة الآن وغالبًا هذه المرة الأولى التي يقرأوا عنها مثلك أنت أثناء هذه اللحظات. لذلك، غالبًا Google لم تقوم بإتاحة الميزة عالميًا على الفور وأرادت تجربتها أولًا لترى آراء المستخدمين ومطوري التطبيقات حول العالم بها ثم تقوم بإتاحتها بشكل رسمي، لذلك تجربة الميزة موجودة في بعض التطبيقات فقط مع موجود زر Try Now بجانب زر التحميل في متجر تطبيقات Play. للأسف، لا يوجد الكثير من التطبيقات التي يُمكنك تجربتها "حتى الآن". ولكن عدد تلك التطبيقات الصغير هو كبير بشكل كافي لمعرفة الميزة وتجربتها كليًا. يُمكنك الضغط على الرابط المرفق بالأسفل حتى تقوم بتجربة كل التطبيقات الجديدة والداعمة لميزة التطبيقات الفورية والموجودة الآن بقسم منفصل في متجر تطبيقات اندرويد الرسمي.

الآن يُمكنك تجربة بعض التطبيقات الفورية مثل Hollar, Skyscanner, BuzzFeed, Onefootball Live, Red Bull TV, dotlooop, ShareThe Meal and The New York Time Crossword Puzzle. وجميعها موجودة بقسم منفصل تمامًا عن باقي تطبيقات متجر Play حتى يكون من السهل إيجاد التطبيقات الداعمة لتلك الميزة المستقبلية المثيرة. على كل حال يُمكنك الضغط على هذا الرابط لتجربة التطبيقات الفورية:

.

 

اترك رد