أدوات

الآن يُمكنك فتح البوت لودر لعِدة هواتف من هواوي، أو هونر 2021 بمعالجات Kirin!

في عام 2018 الماضي، قامت هواوي بعمل مفاجأة غير سارة لمجتمع المهووسين ومحبي التعديل عندما صرّحت الشركة الصينية أنها لن تسمح بعملية فتح البوت لودر لهواتفها بعد الآن، وهذه السياسة الجديدة كانت خبر صادم لجميع مستخدمي أجهزة هواوي وكذلك محبي تغيير إصدارات النظام على أجهزتهم بعد الشِراء، ببساطة للأشخاص المحبين لأجهزة هواوي وجودة تصاميمها ولكنهم غير معجبين بواجهة EMUI، مما جعل الشركة تغيب تمامًا عن مشهد مجتمعات كبيرة للمطورين مثل XDA على سبيل المثال وذلك بسبب عدم وجود طريقة رسمية من الشركة لفتح البوت لودر.

ورغم أن شركة Honor قد صرّحت أن هناك طريقة رسمية لمنح المستخدمين كود لفتح البوت لودر عبر بعض المراكز المعتمدة على عدد محدود من هواتفها، إلا أنه في الواقع لم يكن هناك طرق فعَّالة لفعل ذلك ماعدا طريقة واحدة فقط، وهي الخدمات المدفوعة مثلما تحدثنا من قبل في شرح عمل روت لهاتف Honor 8X بواسطة أدوات مثل FunkyHuawei على سبيل المثال لا الحصر. ولكننا رغم ذلك كنا غير قادرين على ترشيح هذه الخدمات لأيًا من المستخدمين وذلك لأنه ليس هناك طريقة معروفة للتأكد من جودة هذه الخدمات، خاصةً أنها مدفوعة وليست مجانية وبأسعار قد تصل إلى 55 دولار للكود الواحد! وهنا ظهرت طريقة جديدة تستطيع من خلالها فتح البوت لودر على هواتف Huawei, Honor الحديثة لعام 2021 وهي عبارة عن أداة مفتوحة المصدر تُسمى PotatoNV.

عمل Unlock Bootloader لأجهزة Huawei, Honor

محاولة أن تقف أمام طبقات ومقاييس الحماية الموضوع بواسطة شركة ضخمة مثل هواوي لم تكن سهلة أبدًا، ولكن رغم ذلك هناك مبرمج اسمه Andrey Smirnoff قد قام فعليًا باكتشاف طريقة تمنح المستخدم إمكانية الحصول على كود فتح البوت لودر لهاتفه من هواوي أو هونر الذي يعمل بمعالجات محددة من Kirin (حتى الآن) وهي Kirin 960, Kirin 659 أو Kirin 655. هذه الأداة رغم ذلك غير موجهة للمبتدئين لأنها تتطلب استخدام وقع VCOM_DOWNLOAD بأجهزة هواوي مما سيضطرك إلى فتح ظهر الهاتف نفسه والوصول إلى نقاط الاختبار (test points) على الوحة الأم للهاتف نفسه، وليس من الخارج.

فتح بوت لودر هواوي أو هونر بواسطة أداة PotatoNV

أداة PotatoNV: فتح البوت لودر لبعض أجهزة هواوي، هونر

POTATONV GITHUB REPOSITORY

المطور Andrey Smirnoff قد قام بنشر شرح تفصيلي على موقع GitHub لكيفية استخدام الأداة في عمل Unlock Bootloader لهواتف هواوي وهي عبارة عن إزالة غطاء ظهر الهاتف كما ذكرنا  بالأعلى، ثم فتح البوت لودر، ثم إذا تطلب الأمر تثبيت بعد التعريفات الخاصة بهاتفك بعد ذلك. وطبقًا للمطور، أداة PotatoNV لا تعمل مع جميع أجهزة الشركة الصينية حتى الآن. ولكن رغم ذلك، حتى وإن كان هاتفك ليس ضمن قائمة الهواتف القابلة لفتح البوت لودر، يُمكنك إذًا تجربة الطرق المختلفة لفتح البوت لودر المتوفرة في نفس الأداة والتأكد إذا ما كانت قادرة على منحك كود فعَّال لفتح البوت لودر أم لا. والآن، القائمة المؤكد دعمها لهذه الطريقة الآن مذكورة تاليًا.

أجهزة Huawei, Honor الداعمة لفتح البوت لودر

  1. هاتف Honor 7X
  2. هاتف Honor 8 Pro
  3. هاتف Honor 9 Lite
  4. هاتف Honor 9
  5. هاتف Huawei Mate 9
  6. هاتف Huawei Mate 9 Pro
  7. تابلت Huawei MediaPad M5 Lite
  8. تابلت Huawei MediaPad M5
  9. تابلت Huawei MediaPad T5
  10. هاتف Huawei Nova 2
  11. هاتف Huawei Nova 2i
  12. هاتف Huawei Mate 10 Lite
  13. هاتف Huawei Nova 2s
  14. هاتف Huawei P Smart 2018
  15. هاتف Huawei P10
  16. هاتف Huawei P20 Lite
  17. هاتف Nova 3e
  18. هاتف Huawei P8 Lite 2017
  19. هاتف Huawei P9 Lite
  20. هاتف Huawei Y9 2018

الخاتمة

بطبيعة الحال، كما ذكرنا أن هذه الأداة تتطلب مستخدم متقدم أو يعي ما يفعل تحديدًا، لذا لا تحاول تجربتها وهي مرتك الأولى للدخول إلى هذا العالم! بل اطلب صديقك الهاوي يفعل ذلك بدلًا منك. والآن، إذا ما صادف أنك محظوظ بحيث أن هاتفك كان ضمن القائمة السابقة، الآن أصبح بإمكانك فتح البوت لودر، وبالتالي إمكانية عمل روت أو تثبيت ريكفري TWRP وكذلك تثبيت مختلف الرومات المعدلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى