قم بقراءة، وتعديل قواعد بيانات SQL بواسطة تطبيق SQLite على الاندرويد!

هناك العديد من المواقف التي ستحتاج بسببها إلى إمكانية قراءة أو تعديل بعض، أو جميع جداول قاعدة بيانات SQL خصوصًا إذا كنت من هؤلاء المستخدمين المتقدمين أو أصحاب موقع وصفحات الإنترنت. عادةً، ستضطر مع هذه العملية للذهاب إلى جهازك المكتبي أو للابتوب وذلك للدخول إلى لوحة تحكم الموقع أو cPanel ثم بعد ذلك التوجّه إلى صفحة PhpMyAdmin لاختيار أي قواعد البيانات التي تريد تعديلها، ثم تغيير ما يلزم مباشرةً أو حتى تحميلها على الكمبيوتر على هيئة ملف بامتداد SQL أو SQL.zip.tar. ثم بعد ذلك البدء في عملية التعديلات التي تريدها ثم بعد ذلك إعادة رفعها مرة أخرى.

تطبيق SQLite Database Editor

وبينما الطريقة  السابقة بطبيعة الحال هي المعتادة، وكذلك الأكثر أريحية، هناك تلك الأحيان التي تحتاج لتعديل شئ ضروري على الفور ولسببٍ ما أنت لا تستطيع الوصول إلى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت في الحال، كمشكلة بقاعدة بيانات موقعك الآن مثلا. لذلك، في حالة أنك أردت حالة سريع لهذه المشكلة، يُسعدني أن أخبرك أن هناك بعض الطرق الفعَّالة لتعديل قاعدة بياناتك بالفعل عبر هاتفك الاندرويد مباشرةً بدون كمبيوتر، وواحد من هذه الطرق هو تطبيق SQLite Database Editor.

مفهوم التطبيق هنا ببساطة قراءة إسمه: SQLite يسمح لك بقراءة وتعديل قواعد بيانات SQL (باختلاف أنواعها وليس بالضرورة أن تكون خاصة بموقع على الإنترنت) وذلك من خلال الهاتف مباشرةً. وأزيدك من الشعر بيتًا، في حالة أن هاتفك يحتوي على صلاحيات الروت، يُمكنك حتى عمل كافة التعديلات التي تريدها على قاعدة البيانات بداخل ذاكرة النظام، متضمن بذلك إمكانية تعديلات قاعدة بيانات أي تطبيق تريده والعديد من المميزات الأخرى التي ستتمكن من الإستمتاع بها بمجرد إستخدامك للتطبيق علمًا بأنه يأتي بشكل مجاني تمامًا.

تطبيق SQLite Database Editor مجاني، وتم برمجته بواسطة العضو supertommino من منتدى XDA للمطورين.

تحميل تطبيق SQLite Database Editor

SQLite Database Editor
Price: Free+

هناك أيضًا تطبيق KSWEB: Server + PHP + MySQL وهو دليل كامل لمطورين مواقع الإنترنت على نظام أندرويد. هو تطبيق أندرويد يحتوي على خادم ويب [Web Server] وأيضاً لغة برمجة PHP وداعم كامل لقواعد بيانات MySQL بالإضافة إلى msmtp لخدمات إرسال البريد الإلكتروني. ولكنه مع ذلك يحتاج إلى الروت للإستفادة من جميع مميزاته.

اترك رد