شرح كيفية إستخدام SN Writer tool لإصلاح/كتابة رقم IMEI بأجهزة ميدياتك

في دررس اليوم، سنتحدث تفصيليًا عن كيفية تغيير، إصلاح، أو كتابة رقم IMEI لجميع أجهزة اندرويد التي تحتوي على رقاقات Mediatek. في الواقع أننا سنقوم بفعل ذلك عبر أداة مخصصة لهذا الغرض وتُسمى وهي اختصار لعبارة Serial Number Writer Tool (أو أداة كتابة رقم سيريال لأجهزة ميدياتك). أداة SN سهلة جدًا وذات واجهة إستخدام بسيطة للغاية بحيث ستتمكَّن من إصلاح رقم آيمي المفقود من خلالها حتى في حالة أنك غير معتاد على هذه الأمور، أو تتعامل مع مشاكل IMEI في اجهزة ميدياتك للمرة الأولى. في الواقع أنها تأتي أيضًا بإسم IMEI Writer Tool ولكنها مع ذلك يُمكنها إصلاح العديد من الأخطاء الأخرى مثل مشكلة إتصال البلوتوث أو الإتصال بشبكات الإنترنت WiFi.

خواص ومميزات أداة SN Writer

تفليش أكثر من IMEI واحد

يُمكنك من خلال SN Tool تفليش، إعادة، إصلاح، كتابة رقم IMEI واحد أو ارقام متعددة (الأداة داعمة حتى كتابة 4 أرقام آيمي مختلفة في كل مرة) وهي ميزة هامة لأجهزة الاندرويد التي تحتوي على أكثر من شريحة للبيانات وذلك لأن كل شريحة منهم تأتي مع رقم آيمي مختلف وذلك على الهواتف والأجهزة اللوحية لميدياتك.

خيارات الكتابة/التفليش المتعددة

أداة IMEI Writer تسح للمستخدم لتفليش العديد من أجزاء النظام (بعيدًا عن رقم IMEI). يُمكنك باستخدام SN Tool تفليش اكواد Barcode - رقم Bluetooth Address - رقم Wifi Address وكذلك Wifi EppCopy - رقم MAC Address بالإضافة إلى مفتاح DRMKey MCID.

قفل IMEI

أداة SN تسمح لك كذلك بتفليش أو إزالة خيار قفل الآيمي على أجهزة MTK الذكية سواء كان هاتف أو كمبيوتر لوحي (تابلت).

داعمة لعِدة أجيال من أجهزة ميدياتك

الأداة ضمن خواصها أنها داعمة لمعظم هواتف ولوحيات ميدياتك سواء كانت إصدارات الهواتف القديمة (feature phone) وكذلك الهواتف الذكية بالإضافة إلى أجهزة SP DualModem وأيضًا أجهزة التابلت ذات إتصال WiFi فقط.

يتطلب ملف لقاعدة البيانات

حتى تستطيع إستخدام أداة SN IMEI Writer - ستحتاج إلى وجود ملف يُسمى Database ويكون فريد وخاص بالهاتف أو الجهاز الذي تحاول إصلاحه أو استرجاع رقم آيمي له. ملفات قواعد البيانات عادةً ما تكون مع ملفات الروم الرسمي لجميع أجهزة مدياتك، وهو شبيه نوعًا ما بملف Scatter الضرورية لاستخدام أداة SP Flash Tool.


تحميل SN Writer tool (أحدث إصدار 2019)

.


شرح إستخدام أداة SN Writer لإصلاح IMEI

يجب أن تتعلم عزيزي القارئ أن الخطوات القادمة خاصة فقط وحصرًا بأجهزة ميدياتك فقط. لذلك لا تحاول تجربتها أبدًا على معالجات Exynos مثلا أو Snapdragon إلا في حالة أنك تريد فقدان جهازك نهائيًا لسببٍ ما. على كلٍ، لمعرفة كيفية استخدامها توجه إلى الخطوات التالية.

  • أولًا قم بتحميل أداة SN وكذلك تعريفات USB الملائمة لهاتفك عبر الروابط المرفقة بالأعلى.
  • قم باستخراج محتويات ملف "SN_Write_Tool_v1.1828.00-2019.zip" على الكمبيوتر ثم قم بتثبيت تعريفات USB. وفي حالة أنك لم تجد تعريفات جهازك المناسبة، قم بتحميل وتثبيت MT65xx Preloader USB.
  • الآن، إبحث عن ملف "SN Writer.exe"- ثم نقرة بزر الفأرة الأيمن (كليك يمين) واختر عبارة Run as administrator.

  • الآن يجب أن تفتح أداة كتابة الآيمي. في القائمة الرئيسية قم باختيار USB VCOM ضمن قائمة ComPort.
  • أما في الخانة الثانية وهي Target Type قم باختيار نوع جهازك الحالي. إفتراضيًا قمت باختيار Smarthpone.

  • وأخيرًا توجه إلى خانة System Config واعتمادًا على ما تحتاجه قم بتفعيل أو إزالة أي من خياراتها الحالية.

  • ولكن بشكل عام، بعض أخطاء أجهزة ميدياتك الشائعة (مثل مشكلة إتصال البلوتوث واتصال Wifi وبالطبع فقدان رقم IMEI أو مشكلة IMEI Null) يتم حلها من خلال بعض الخيارات المحددة وهي كالتالي:
    • في خانة Write Option في الأعلى ستحتاج إلى تفعيل خيارات Wifi Address, IMEI, بالإضافة إلى BT Address.
    • يجب أن تعلم أيضًا أنه في حالة إمتلاكك لهاتف مزدوج الشريحة، ستحتاج إلى تفعيل خيار Dual IMEI. أما في حالة أن هاتفك بشريحة واحدة إذا لن تحتاج لفعل أي شئ إضافي.
  • في هذه المرحلة، ستحتاج إلى وضع ملفات قواعد البيانات الضرورية التي تحدثنا عنها بالأعلى في خانات AP_DB وأيضًا MD1_DB. وغالبًا ما ستجد هذه الملفات بجانب ملفات الروم الرسمي لجهازك الذكي، لذلك ستحتاج الطبع إلى تحميل روم المصنع أولًا. أو قم بتحميل أداة AP_BP_Base لمساعدة على كيفية إيجاد هذه الملفات.
  • وأخيرًا، قم بحفظ هذه الإعدادات من خلال الضغط على زر Save بالأسفل، ثم بعد ذلك إضغط على زر Start.

  • الآن، ستحتاج لكتابة الأرقام الضرورية وهي IMEI 1, IMEI 2 (في حالة أن هاتفك بشرحتين) وكذلك أرقام Bluetooth, Wifi - وبعد ذلك قم بالضغط على زر OK.

  • في هذه المرحلة، الآن يُمكنك توصيل جهازك الذكي من ميدياتيك إلى الكمبيوتر باستخدام كابل USB. ولكن تذكر قبل أن تفعل ذلك أولًا أن تقوم بإغلاق الهاتف تمامًا، ثم إزالة البطارية، وبعد ذلك قم بتوصيله. نعم لا تتعجب، هذه هي طريقة عمل أجهزة ميدياتيك.

  • وأخيرًا، بعد إنتهاء أداة SN Writer Tool من كتابة رقم IMEI على جهازك الاندرويد، ستحصل على كلمة PASS كبيرة مع خلفية خضراء، مما يعني نجاح إسترجاع الشبكة على هاتفك مرة أخرى.


المصادر: 1, 2, 3

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد