ما هو رقم IMEI وماذا تعرف عنه؟ وكيف تجد رقم الآيمي الخاص بهاتفك

إذا ما صادف أنك تمتلك هاتف ذكي، إذًا على الأرجح أنك قد سمعت من قبل عن ما يُسمى رقم IMEI أو رقم آيمي. حسنًا، رقم IMEI يُعتبر هو البصمة الفريدة للهاتف أو الجهاز الذكي وكل هاتف ذكي يحتوي على رقم آيمي مميز وفريد ويختلف عن أي جهاز آخر كما أنه مهم أكثر مما تعتقد.

ما هو رقم IMEI؟

كلمة IMEI هي اختصار لعبارة International Mobile Equipment Identity وتعنى الهوية الدولة للأجهزة المتنقلة – رقم IMEI دائمًا ما يكون رقم فريد لكل هاتف على حده ويُستخدم للتعريف عن ما كل يخص الهاتف أو الجهاز الذي يحتويه. بطبيعة الحال ستعرف أن هذا الرقم دائمًا ما يكون مختلف عن أي رقم آخر حتى إذا كانوا هاتفين متطابقين في كل شئ، عدا أن رقم ايمي لا يتطابق أبدًا.

في حالة أنك حاولت بيع تبديل أي هاتف ذكي من قبل مستخدمًا في ذلك مواقع الإنترنت، غالبًا ما سألك الأشخاص الذين قاموا بالتواصل معك بشأن شراء هاتفك المستعمل عن رقم IMEI الخاص به.

رقم ايمي يتكون من 14 رقم وكذلك رقم إضافي لتعريف الهاتف ككل. هناك أيضًا بعض الهواتف أو الأجهزة التي تحتوي على ما عدده 16 رقم والتي تحتوي أيضًا على تعريف الهاتف بالإضافة إلى إصداره والدولة وكذلك إصدار نظام التشغيل. هذا الرقم الأخير يعرف برقم IMEISV.

شرح كيفية معرفة رقم IMEI الخاص بهاتفك

هناك عدة طرق والتي من شأنها مساعدتك على إيجاد رقم IMEI الفريد الخاص بهاتفك الذكي. والطريقة الأكثر شعبية واستخدامًا هي باستخدام كود USSD. ببساطة، قم بفتح تطبيق الهاتف الخاص بك ثم قم بإدخال كود *#06# وستجد أن رقم ايمي الخاص بهاتفك قد ظهر على الشاشة فورًا. هذه الطريقة هي الأكثر سهولة والتي تلائم مُعظم الهواتف الذكية وكذلك الهواتف القديمة أيضًا.

طريقة أخرى لمعرفة رقم IMEI الخاص بهاتفك وهي أن تتوجه إلى إعدادات الهاتف >> ثم إلى الأسفل بخانة عن الهاتف >> ثم قم بالضغط على الحالة >> ومن هنا ستجد خانة تُسمى IMEI information وتحتوي على رقم ايمي الفريد لهاتفك.

يُمكنك أيضًا إيجاد رقم ايمي الخاص بهاتفك موجود على صندوق الهاتف عند الشراء وغالبًا ما يكون مكتوب على لاصقة بيضاء على الصندوق من الخارج.

في مُعظم الهواتف التي تحتوي على بطارية قابلة للإزالة، ستجد أن رقم IMEI قد تم طباعته على ستيكر أو لاصقة على الهاتف أسفل البطارية وستراه بمجرد إزالتها هو وبعض المعلومات الأخرى عن الهاتف وإصداره والشركة المُصنعة له.

أرقام ايمي قد تم صناعتها وتكويدها بشكل بالغ التعقيد، مما يجعله عملية تغييره شبه مستحيلة.

شيئًا أخيرًا يجب أن تعرفه، في حالة أنك تمتلك هاتف ذو شريحة أو خط واحد، ستجد أنه يحتوي على رقم IMEI واحد فقط. أما إذا كان هاتفك يحتوي على شريحتين أو يأتي بميزة Dual SIM فستجد أن الهاتف يحتوي على رقمين IMEI مختلفين.

عندما تقوم بشراء هاتف جديد وتقوم بإدخال الشريحة الخاص بك للمرة الأولى، الشركة المُزودة لخدمات الإتصال الخاصة بك تتعرف فورًا على أرقام IMEI الخاصة بهاتفك وتقوم بتشغيل الخدمة بعد ذلك. يجب أن تلاحظ أيضًا أن رقم ايمي ورقم شريحة SIM هم أرقام مختلفة وليسوا نفس الشئ.

ما هي أهمية رقم آيمي؟

يجب أن تتذكر عزيزي القارئ أن تقوم دائمًا بكتابة رقم الايمي الخاص بهاتفك وحفظه في مكان آمن وذلك في حالة أنك لا قدر الله أن فقدت هاتفك أو تمت سرقته أو ضياعه بأي شكل، في هذه الحالة يُمكنك التواصل مع مزود خدمات الهاتف الخاص بك تطلب منهم إيقاف جميع خدمات الهاتف. وهذا من شأنه أن يمنع الهاتف من الإتصال بأي شبكة هاتف مرة أخرى مما يجعله غير مناسب للإستخدام على الإطلاق. وأيضًا في حالة أن هاتفك قد تم سرقته، إذا ما توجهت للسلطات المختصة أيضًا سيقوموا بسؤالك أولًا عن رقم IMEI الخاص بالهاتف.

 

اترك رد