أفضل بدائل خرائط جوجل [Google Maps] لأجهزة اندرويد وايفون 2020

الآن يمكنك التعرف على بدائل Google Maps للاندرويد، الايفون والتي كانت تساعدك في معرفة الأماكن التي تقصدها في حياتك اليومية، فهي ستحتاج إليها أيضًا في حالة استخدامك لتطبيق Egypt Yellow Pages الذي يساعدك في الوصول إلى أشهر الأماكن حولك بسهولة من خلال الهاتف، أما مقال اليوم سيساعدك في الوصول إلى عناوين هذه الأماكن سواء كانت مؤسسات حكومية أو شركات خاصة موجودة فيه. يعتبر تطبيق Google Maps خدمة ممتازة لمن يبحث عن كيفية الذهاب لعنوان مكان معين سواء كان في نفس محافظتك أو محافظة أخرى في مصر على سبيل المثال، وهي تعتبر أحد الخدمات التي تقدمها شركة جوجل العملاقة، وبالفعل تحدثنا عنها في مقال سابق يضم أبرز تطبيقات جوجل للاندرويد والايفون. ولكن ماذا عن بدائل جوجل مابس؟ في هذا المقال سنتعرف سويًا على أفضل التطبيقات البديلة التي ستحتاج إليها في حالة عطل التطبيق أو لا يعجبك الإذونات التي يحصل عليها.

1. تطبيق Waze

تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

يعتبر هذا التطبيق من أوائل التطبيقات البديلة عن جوجل مابس، كما يعد أحد التطبيقات الحية التي تعمل بشكل مباشر، ومن التطبيقات التي حصلت على اختيار المحررين، فهو من تطوير شركة ويز موبايل، حيث يساعدك في التعرف على إذا كان المكان المقصود منك يوجد به ازدحام أو هناك حادثة على سبيل المثال، فهو يرسل تنبيهات تحذيرية لك لكي تتجنب مضايقات المخاطر أو الشرطة إذا قابلتك. فهو لذلك يحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت لمتابعة آخر مستجدات الطريق.


تطبيق Here WeGo

تطبيق Here WeGo

يمكنك من خلال هذا التطبيق معرفة أشهر الطرق التي قد تساعدك في الوصول إلى مكانك الذي ترغب فيه، وإذا كنت تريد ركوب أحد مواصلات النقل العام فهو سيعرفك تكلفة هذه المواصلة، وكذلك بالنسبة لسيارات الأجرة. فهو أحد التطبيقات المناسبة لجميع الأشخاص التي تسافر خارج دولتها فيسمح لك برؤية الخرائط الخاصة بهذه الدول، في حالة إذا كانت هذه أول زيارة لك لهذه الدولة.

فهو يحتاج إلى تفعيل GPS أو الموقع على هاتفك لكي تستطيع أن تحدد المكان بسهولة، وإذا كانت لا تريد ذلك فهو يتيح لك حفظ الخرائط لكي تستطيع استخدامها تلقائيًا.


تطبيق OsmAnd

تطبيق OsmAnd

يعتبر هذا التطبيق شبيه جدًا لتطبيق الصفحات الصفراء من حيث الفكرة بشكل عام فهو يساعدك على معرفة عناوين أشهر وأغلب الشركات والمطاعم حولك، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت. ويسمح لك بمشاركة العنوان مع أصدقائك بسهولة، وتفعيل الوضع المظلم أو Dark Mode كما رأينا في تطبيق تويتر وكذلك واتساب، فهو يدعم الكثير من اللغات التي منها اللغة العربية واللغة الإنجليزية.


تطبيق Citymapper

تطبيق Citymapper أحد بدائل Google Maps

يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي ستحتاج إليها عند استخدامك لمواصلات النقل العام أو المواصلات الخاصة مثل Uber على سبيل المثال، فهو أحد التطبيقات التي حصلت على اختيار المحررين في الاندرويد، والمركز ال 131 في قسم الملاحة أو Navigation في الايفون. فهو يعطي دليل كامل عن المكان الذي ترغب الوصول إليه، ولكي تستطيع أن تصل إليه خطوة بخطوة.

وإذا كنت وصلت مكان مزدحم في منطقتك على سبيل المثال، فهو يرسل لك تنبيه لكي تأخذ حذرك، ويسمح لك بمشاركة الموقع مع أصدقائك. ومع ذلك هو يعرض لك أبرز المدن العالمية مثل اسطنبول، روما، فينيا، ماناكو، برلين، برشلونة، موسكو، هامبرج، باريس، مدريد، ولندن ويعرفك المسافة التي بينك وبين هذه المدينة ولاكن مع الاسف لا يدعم مصر كدولة.


تطبيق Navmii GPS World

تطبيق Navmii

يساعدك هذا التطبيق على التعرف على معلومات المكان بشكل مباشر وحي بحيث يمدك بأبرز المعلومات التي ستحتاج إليها في لحظة وقوعها، فهو يدعم  خاصية الصوت، ويعمل باتصال بالإنترنت وبدون اتصال أيضًا، ويحتاج إلى تفعيل GPS. يمكنك البحث عن المكان بالرمز البريدي أو باسم المدينة أو حتى الشارع بطريقة سلسة جدًا. وهو يعرض لك مواقف السيارات والمطاعم وغيرها التي تكون قريبة من أو تابعة لموقعك الجغرافي الحالي.

Navmii GPS World (Navfree)
Navmii GPS World (Navfree)
Developer: Navmii
Price: Free+


تطبيق Maps.Me

تطبيق Maps.Me

لا يختلف هذا التطبيق كثيرًا عن باقي بدائل Google Maps فهو يسمح لك بالوصول إلى موقعك الجغرافي بطريقة تسهل عليك الكثير سواء من الجهد أو الوقت، فهو يمكنك من البحث على الكثير من الأماكن التي قد تحتاج إليها كالمقاهي على سبيل المثال، ويمكنك من إجراء حجز لنفسك للإقامة في الفنادق الموجودة حولك في حالة إذا كنت زائر جديد لدولة ما.

يسمح لك هذا التطبيق بمشاركة الموقع من خلال إرسال رسائل نصية أو على تطبيقات التواصل الإجتماعي. ويعرض لك رسم توضيحي للجبال في حالة وجود جبال ما في المنطقة المحيطة بك. كما يتميز بأنه له نسخة مجانية وأخرى مدفوعة.


تطبيق Yandex Maps and Transport

تطبيق Yandex.Maps and Transport أحد بدائل Google Maps

هو أحد التطبيقات التابعة لمتصفح Yandex الروسي، ولكن في هذه المرة هو متخصص في عرض الخرائط مثل أيقونة Maps الموجودة في المتصفح، فهو يمكنك من معرفة الأرقام المتعلقة بتلك الأماكن وكم ستأخذ من الوقت للوصول إليه، ومراجعة عن هذا المكان ومعرفة كم حصل على نجمة من 5 نجوم مثلًا لعرض التقييم مثل المطاعم على سبيل المثال.

فهو يعرض كل هذا وأكثر في حالة إذا كنت سيرًا على الأقدام أو متنقلًا بالسيارة أو بالدراجة. ويوفر تحديثات في الوقت الحالي حول حركة المرور، حوادث الطرق ورادار السرعة لكي تكون على تم الإستعداد للوصول إلى هذا المكان.

‎Yandex.Maps
‎Yandex.Maps
Developer: Yandex LLC
Price: Free


تطبيق 2GIS

تطبيق 2GIS

إذا كنت تستغرق الكثير من الوقت في الوصول إلى مكان ما، فإليك هذا التطبيق لأنه يعد أحد بدائل Google Maps، حيث يساعدك في إنجاز الكثير من الوقت في حالة إذا كنت تريد الوصول سريعًا، فهو يعرفك ويمدك بأشهر الأماكن المتاحة حولك بتقنية 3D. فهو يعرفك أيضًا ساعات العمل ورقم الهاتف التابع لهذا المكان. ويمكنك من الوصول إلى 2.5 مليون شركة حول العالم.


شرح استخدام تطبيق Waze

لكي تستطيع أن تستخدم تطبيق Waze أحد بدائل جوجل مابس على أكمل وجه، سوف أتحدث في السطور التالية شرح كيفية الاستخدام لكي تصل مكانك في أسرع وقت ممكن.
  • قبل أي شيء، قم بتحميل التطبيق على هاتفك من أعلاه.
  • بعد تحميل التطبيق، اضغط على كلمة فتح.
  • بعد فتح التطبيق، انتظر قليلًا أثناء عرض هذه الصورة:

تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • بعد الانتظار، سيعرض لك إذن السماح للوصول إلى موقعك الجغرافي الحالي.

إذن السماح للوصول إلى موقعك الجغرافي

  • بعد السماح للوصول إلى موقعك الجغرافي، سيعرض لك دليل استرشاد في تطبيق Waze أحد بدائل جوجل مابس.

دليل استرشاد في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • كل ما عليك فعله في الصورة السابقة هو الضغط على كلمة ابدأ.
  • ثم بعد ذلك سيظهر لك خريطة تحتوي على موقعك الآن.

خريطة موقعك الآن في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • عند الضغط على معلومات السيارة، سيعرض لك أشهر المواصلات "سيارة ملاكي، أجرة، دراجة نارية" التي قد تستخدمها لمساعدتك في الوصول إلى المكان المقصود.

معلومات السيارة

  • بعد اختيار السيارة التي ستستخدمها، اضغط على حسنًا.
  • عند الضغط على علامة الصوت المصاحبة بالخريطة، ستعرض الآتي:

علامة الصوت في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • عند استخدامك لأول مرة، سيعرض لك الصوت الإنجليزي، ولكن يمكنك تعديل هذا الصوت أو تسجيل صوت جديد بالضغط على صوت Waze مثل الصورة التالية:

اختيار صوت Waze

  • بعد اختيار صوت Waze، ارجع مرة أخرى إلى الخريطة، لكي تستطيع أن تصل إلى خانة البحث.
  • بعد الوصول إلى خانة البحث، ستظهر الصورة التالية:

خانة البحث في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • اكتب المكان الذي ترغب به في البحث، واضغط على علامة Enter الموجودة في لوحة المفاتيح الخاصة بهاتفك، فعلى سبيل المثال كلمة القاهرة.

نتائج البحث عن القاهرة

  • أما عن أشهر الأماكن ستستطيع أن تجدها بكل سهولة في خانة الأماكن.

الأماكن في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • فإذا كنت تبحث عن كلمة مركز التعليم المدمج - جامعة القاهرة، قم باختياره.

مركز التعليم المدمج - جامعة القاهرة

فهو قام بعرض الموقع الرسمي للمركز، ورقم المركز، وفي حالة إذا كنت تريد الذهاب إليه الآن، اضغط على انطلق وإذا كنت تريد لاحقًا، فاضغط على لاحقًا بكل سهولة.
تنبيهات في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps
  • عند الضغط على مفضلة سيتم وضع المركز في قائمة المفضلة لديك، وإذا ضغطت على الثلاث نقاط (...)، سيعرض الصورة التالية:

خيارات في تطبيق Waze أحد بدائل Google Maps

  • سوف تتمكن من إرسال العنوان الخاص بالمركز أو إتاحة عرض المركز على الخريطة أو إذا كنت سائق الآن ستستطيع تعيين المركز كنقطة بداية لسفرك الآن.
  • إذا كنت تريد الذهاب إلى قائمة المفضلة، اضغط عليها من الحركة التي ساعدتك في الوصول إلى خانة البحث.

اختيار المفضلة

  • بعد اختيار المفضلة، سيظهر لك الأماكن التي قمت بوضعها فيها كالمركز على سبيل المثال، أو اختيار مكان آخر، بالضغط على إضافة مفضلة جديدة.مركز التعليم المدمج في قائمة المفضلة
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.