أفضل تطبيقات تذكير الدواء [Medication Reminder] للاندرويد والايفون 2020

الآن يمكنك تحميل أفضل تطبيقات تساعدك على تذكير الدواء Medication Reminder، وهي متخصصة لهواتف الاندرويد والايفون. الآن مع كثرة الأمراض حولنا وخصوصًا في ظل الظروف الراهنة (انتشار فيروس كورونا) أصبح الكثير من الأشخاص التي تأخذ الأدوية تعاني من عدم تذكير وأخذ الدواء في الميعاد الصحيح لذلك أصبحوا ينسون ميعاده مع كثرة المتشتتات حولنا سواء كانت عبارة عن الأخبار السلبية أو تعارض الأدوية مع بعضها البعض.

هل أنت تنسى ميعاد الدواء؟ هل تريد ضبط موعد الدواء في منبه ما لكي يذكرك؟ دعونا نبدأ في المقال لكي نستعرض لكم أفضل 4 تطبيقات تمكنك من تنبيه ميعاد الدواء سواء للاندرويد أو الايفون ولا ننسى أصحاب الويندوز سنعرفك إحدى التطبيقات التي طورت تطبيق مخصص لكم.

1- تطبيق MyTherapyapp [ماي ثيرابي]

تطبيق MyTherapyapp أحد تطبيقات تذكير الدواء

يعتبر تطبيق ماي ثيرابي من أوائل التطبيقات الأجنبية التي تمكنك من تذكير الدواء في الميعاد المخصص له، فهو بمثابة خاصية To Do List يمكنك من خلالها توضيح كمية الجرعة والميعاد المخصص لها، كما يضم مجموعة من القياسات الطبية المختلفة التي قد تحتاج إليها أيضًا مثل قياس مستوى السكر في الدم، وقياس مستوى ضغط الدم.

ويتابع نشاطك اليومي حتى يتم إصدار تقرير شامل يضم جميع ما قمت به خلال الشهر ويمكنك تحميل التقرير بصيغة PDF حتى تستطيع أن تسترجع إليه في وقت ما تشاء، فهو لا يحتاج إلى مساحة تخزينية كبيرة لتثبيت التطبيق كما لا يتطلب أي تسجيل دخول لتستمع بجميع الخدمات المقدمة ولكن بعد تحديد نوعك والسنة التي ولدت فيها سيمكنك من إضافة التذكير الأول الخاص بك.

فهو من التطبيقات التي تدعم اللغة العربية، فكل ما عليك سوى إدخال اسم الدواء وتحديد الوحدة وهي عبارة عن تحديد الجرعة الخاصة بك وتخصيص نوع الدواء سواء هو كبسولة أم حقنة أم ملعقة وهكذا في قسم العلاج. أما قسم الفريق فهو سيسمح لك بإضافة الميعاد المخصص لتناول الدواء، إضافة الطبيب المعالج سواء لتذكير مواعيد الطبيب أو عرض المعلومات الخاصة به.

أما بخصوص التقدم فهو سيضم التقرير التابع لك ولكن لم يتم تحميله فورًا، فعليك إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك ليقوم بإرساله إليك فورًا، وأخيرًا بخصوص اليوم سيضم جميع المهام المطلوبة منك أثناء اليوم فهو سيتيح لك إضافة ال Tasks سواء كانت دواء أو قياس أو نشاط أو فحص الأعراض (وهي متعلقة بتحديد المزاج).


2- تطبيق Medica (ميديكا)

Medica

هو من أول التطبيقات التي تم تطويرها باللغة العربية على عكس التطبيقات الأجنبية التي دعمت اللغة ليناسب العرب أجمع فهو من التطبيقات التي تكون مناسبة لجميع انظمة التشغيل المختلفة، فهو يمكنك من تسجيل الدواء وتحديد الجرعة المناسبة له، وفي حالة وجود تعليمات معينة تحتاج لمتابعتها أولًا قبل أخذ الدواء فهو يتيح لك إضافتها في خانة مخصصة لها.

وتوضيح نوع المواعيد لتكون مرنة أكثر فهي مكونة من عدة اختيارات مثل "عند الحاجة، أوقات محددة، أيام معينة في الأسبوع، كل فترة زمنية، ودورة من التعاطي والتوقف". وفي حالة قرب انتهاء العلبة الخاصة بالدواء، يمكنك تفعيل التذكير بإعادة شراء الدواء وتحديد الموجود حاليًا وذلك من خلال ضبط الكمية بالمخزون.

 أو تحديد الحد الأدنى وذلك عن طريق تذكير عندما يقل الموجود إلى الكمية المخصصة، فهو بمثابة تقويم موجود على هاتفك يوضح لك أدوية اليوم ومع عرض مدى درجة الإلتزام، أما بخصوص شرح التعامل مع التطبيق، سنعرض لك ذلك ليكون شرح كامل من A إلى Z.

Medica Reminders
Medica Reminders
Developer: ‪IRWAA For Software and Information Technology LLC‬
Price: $5.99


3- تطبيق Medisafe (ميديسيف)

يعتبر تطبيق ميديسيف من أقوى التطبيقات التي تعمل على إدارة جميع أدويتك وتنبيهك لها في الوقت المحدد، فهو يسمح لك بتسجيل الدخول أو التعامل معه بدون تسجيل أي الدخول كضيف، ويتيح لك إدخال رمز سري لتستطيع أن تفتح التطبيق لوحدك بدون استخدام أو محاولة اختراق معلوماتك اليومية في التطبيق.

فهو يقدم نسخة مجانية وأخرى مدفوعة حيث المدفوعة تمكنك من تخصيص الثيم للتطبيق ليكون باللون المفضل لك، وتفعيل أكثر من 12 منبه صوتي، وإضافة حسابات غير محدودة، ويضم أكثر من 20 قياس مختلف من القياسات الصحية، فهي متاحة للاشتراك الشهري بمقابل 24,99 جنيه والاشتراك السنوي بمقابل 209,99 جنيه.

كما يقدم ملخص اسبوعي، وهناك منبه لتذكير أدوية الصباح، وتذكير لأدوية المساء، وإذا كنت من الأشخاص التي تسافر إلى مناطق تختلف من حيث التوقيت فهناك إعداد بمثابة الكشف التلقائي للمنطقة الزمنية.


4- تطبيق CareClinic (كير كلينك)

كير كلينك

يعد تطبيق كير كلينك من التطبيقات المدفوعة حيث يقدم الاشتراك الشهري بمقابل 109,99 جنيه أما الاشتراك السنوي بمقابل 979,99 جنيه، أو الضغط على Skip فبعد تخطي الاشتراك سيمكنك من إنشاء حالتك الصحية من خلال الكثير من الاختيارات المقترحة مثل اختيار General Health أو  Increased Energy أو Reduce Stress على سبيل المثال.

فهو يمكنك من إدارة جميع الأدوية الشخصية من حيث تنبيهك لتناولها في الوقت المحدد، وإعطاء كلمة سر لإدارة ملفك الشخصي، فهو يقدم لك التقارير الشخصية من خلال الرسوم البيانية، فهو يقدم خطط مختلفة لتناسب حالتك فهناك خطة للعلاج، خطة للتغذية، خطة للعلاج النفسي (Therapy) وكذلك النشاط (Activity).


شرح استخدام تطبيق ميديكا

قصدت في هذا المقال شرح تطبيق Medica Reminders بالتحديد لأنه أول تطبيق عربي يمكنك من متابعة الأدوية الشخصية لك وخصوصًا تذكير الدواء في الميعاد المحدد وتذكيرك أيضًا من إعادة شراء الدواء عند نفاد الكمية المحدد لها سابقًا.
  • بعد تحميل التطبيق على هاتفك، اضغط على كلمة فتح.
  • بعد فتح التطبيق، سيعرض لك هذه الصورة:

ترحيب بك في تطبيق ميديكا أحد تطبيقات تذكير الدواء

  • بعد ذلك اضغط على هيا بنا نبدأ.

إضافة دواء في تطبيق ميديكا أحد تطبيقات تذكير الدواء

  • ثم بعد ذلك اضغط على (+)، لكي يتم إضافة دواء جديد بالموعد المحدد له.

إضافة دواء جديد

  • كل ما عليك في الصورة السابقة إدخال اسم الدواء، وتحديد الكمية سواء كانت اقراص أو حبوب أو كبسولات وتوضيح التعليمات.
  • بعد إدخال تلك المعلومات، تواصل لتحديد باقي البيانات.
  • ففي الصورة التالية عليك تحديد الميعاد سواء عند الحاجة أو في أوقات معينة وكذلك تذكير شراء الدواء عند نفاد الكمية التي معك.

تكملة إدخال البيانات المتعلقة بالدواء

  • بعد إدخال البيانات المطلوبة منك، اضغط على كلمة حفظ.
  • ولكن عند الضغط على علبة الدواء، سيعرض لك السماح بالتقاط الصور وتسجيل الفيديو:

السماح لإلتقاط الصور وتسجيل الفيديو في تطبيق ميديكا أحد تطبيقات تذكير الدواء

  • يجب عليك الموافقة على السماح لإلتقاط الصور وتسجيل الفيديو، لكي تستطيع أن تضع صورة العلبة الخاصة بالدواء بدلًا من أن تقوم بكتابة اسم الدواء يدويًا.
  • بعد إضافة الدواء، سيعرض لك اسم الدواء في قائمة الأدوية المفضلة كالصورة التالية:

الأدوية المفضلة

  • عند الضغط على عرض أدوية اليوم، سيعرض لك الشكل التالي:

إضافة جرعة دواء يؤخذ عند الحاجة

  • بعد تحديد الدواء بأنه بالفعل أخذته عند الحاجة، سيعرض لك في درجة الإلتزام بأنه تم 100%.

إضافة الدواء في أدوية اليوم

  • يمكنك حذف الدواء بالضغط على كلمة احذف.
بخصوص الإعدادات في التطبيق، سنتناول في السطور التالية كيفية تعديل التطبيق ليناسب حسب احتياجك اليومي أو الشخصي بصفة عامة.
  • عند الضغط على الإعدادات، سيعرض لك إذن آخر متعلق بالسماح بالوصول إلى الصور والوسائط والملفات على جهازك، يمكنك اختيار رفض أو سماح.

الدخول إلى الصور والوسائط والملفات في في تطبيق ميديكا أحد تطبيقات تذكير الدواء

  • بعد رفض الإذن، سيعرض لك عدة إعدادات خاصة بالتنبيه مثل أسلوب التنبيه، ونغمة التنبيه.

أسلوب ونغمة التنبيه

وهناك اختيارات تمكنك أكثر من كتمان صوت التنبيه أثناء النوم في فترة من الساعة كذا إلى الساعة كذا.
  • وبخصوص التذكير بإعادة شراء الدواء، سيتيح لك جعل الشعار الخاص بالتنبيه ثابتًا وفي وقت محدد.

التذكير بإعادة شراء الدواء

وآخرًا ليس بأخيرًا، سيتيح لك التحكم في التفضيلات مثل تنسيق شاشة الأدوية اليوم، ترتيب عرض الأدوية، عمل مؤثرات صوتية عند بعض الأفعال المهمة، وإظهار ملخص الإلتزام اليومي والأوسمة.

التفضيلات في تطبيق ميديكا أحد تطبيقات تذكير الدواء

وأخيرًا بخصوص تغيير اللغة، سيمكنك الضغط على عربي لتختار اللغة الرئيسية للتطبيق وهي اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية فقط.
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.